بعنوان "المرأة المصرية أصل الحكاية" نظم المجلس لقاء توعية بجامعة حلوان بحضور 100 طالب وطالبة من الكليات المختلفة

في اطار احتفالات المجلس القومى للمراة باعياد المرأة خلال شهر مارس 2019 بعنوان "المرأة المصرية أصل الحكاية" ، نظم المجلس لقاء توعية بجامعة حلوان بحضور 100 طالب وطالبة من الكليات المختلفة.
اشارت الدكتورة نسرين البغدادي عضوة المجلس خلال كلمتها الى الدور الهام اللذى قامت به السيدات المناضلات على مدار مائة عام فى إحداث حراك سياسي فى مصر والتى تمثلت فى المطالبة بالحرية والتخلص من الاحتلال وصولا الي المكتسبات الحالية المتمثلة فى تمثيل المرأة فى الحكومة المصرية بعدد 8 وزيرات ، كما ارتفعت نسبة المرأة فى البرلمان لتصل الي 15 % وتولي امرأة منصب مستشار رئيس الجمهورية للأمن القومي وهذا المنصب يتقلده عدد قليل علي المستوي الدولي مما يعبر عن الارادة السياسية والثقة فى قدرات المرأة المصرية .
واستعرضت د.نسرين بغدادى دور المجلس فى تبني مفهوم المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص علي كافة القطاعات والحملات التي يقوم بها المجلس علي مستوي محافظات مصر مثل حملة التاء المربوطة سر قوتك ، متخليش محطة توقفك ، ولأنى رجل ، وحملة طرق الابواب ، حملة صوتك لمصر لبكره ، باعتبار ان هذه الحملات رسالة داعمة لمشاركة ايجابية للمرأة فى تنمية المجتمع. هذا الي جانب دور المجلس فى إبداء الرأى في عدد من القوانين المعنية بتمكين المرأة مثل قانون الاحوال الشخصية وقانون العمل واقتراح قانون لمناهضة العنف ضد المرأة .
وفى بداية كلمته اكد الدكتور يسري شعبان عميد كلية الخدمة الاجتماعية على دور الجامعات فى رفع الوعي بقضايا تمكين المرأة والتعاون الدائم مع المجلس فى تنفيذ فعاليات مشتركة لرفع الوعي لدي المجتمع داخل الجامعة بالأنشطة التي يقدمها المجلس علي المستوي المركزى واللامركزي، كما أوضحت الدكتورة سناء حجازى وكيل كلية خدمة اجتماعية بالجامعة علي التعاون المستمر بين المجلس والجامعة من اجل تحسين تصحيح الصورة النمطية عن أدوار المرأة .
ثم استعرضت اشيماء نعيم مدير عام الادارة العامة لسياسات التخطيط بالمجلس محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030 والاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المراة ، وايضا نتائج الدراسة الاقتصادية للعنف القائم علي النوع الاجتماعي التى اصدرها المجلس بالتعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ، الي جانب توضيح التشبيك بين المجلس والجهات الشريكة ومنها الجامعات المصرية في تنفيذ الانشطة والفعاليات ،هذا الي جانب دور مرصد المرأة المصرية .
وفي نهاية اللقاء ابدى الحضور من الطلبة والطالبات عن رغبتهم فى استمرار هذه اللقاءات والتعرف علي المستجدات التي تطرأ علي وضع المراة المصرية .

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م