ندوة " المرأة والشباب في أفريقيا ... تاريخ وريادة"

نظمت لجنة التدريب بالمجلس القومي للمرأة مساء اليوم ندوة بمعرض الكتاب بعنوان " المرأة والشباب في أفريقيا.. تاريخ وريادة " برئاسة الدكتورة نسرين البغدادي عضوة المجلس ومقررة اللجنة، د. شريف البندار، د. جيهان مصطفى، د. مروة الشريف، تقديم: د. نورا عبد العظيم، وذلك ضمن أنشطة معرض الكتاب.

حيث أكدت الدكتورة نسرين البغدادي ان نظرة المجتمع للمرأة يحول دون تحقيق التنمية التي نأمل تحقيقها داخل الوطن مضيفة أن الذكور والاناث يقومون ببناء المجتمع سويا وان مشاركة المرأة يعطى المجتمع قوة أكبر.

واضافت البغدادي أن التمييز ضد المرأة في المجتمعات المصرية في كثير من الأشياء يعمل على زيادة الفجوة بين المرأة والرجل

كما اوضحت الدكتورة نسرين البغدادي ان المجلس القومي للمرأة أطلق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة ٢٠٣٠ كنموذج فريد لحماية حقوق المرأة.

وأوضحت الدكتورة نسرين البغدادي الدليل التدريبي لتضمين النوع الاجتماعي في جميع القطاعات الذي أعدته لجنة التدريب بالمجلس هو الوحيد على مستوى الدول العربية الذى اعد باللغة العربية وشمل أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة

واستعرضت الدكتورة نسرين البغدادي الدور الذى يقوم به المجلس لتوعية وحماية المرأة و حملات طرق الابواب التي يقوم بها المجلس في جميع المحافظات و دور مكتب الشكاوى تقديم كافة المشورات القانونية و التدخل القانوني.

كمت استعرضت الدكتورة اريج زهران عضوة لجنة التدريب بالمجلس مواد الدستور المصري التي تحمى حقوق المرأة من خلال رصد وتحليل ١٤ مادة داخل الدستور تحمى حقوق المرأة.

واوضحت الأستاذة شيماء نعيم المديرة العامة للتخطيط بالمجلس ان معدلات البطالة عام ٢٠١٧ بها فجوة كبيرة بين الذكور والإناث حيث أن معدل البطالة بين الذكور ٨.٢ % مقابل ٣٣% للسيدات.

وأوضحت ان المجلس تعاون مع الوزارات المصرية من أجل دعم وحماية وتمكين المرأة وتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة ٢٠٣٠ من خلال إنشاء وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات ووحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية والتعاون مع وزارة التربية والتعليم من خلال تحسين صورة المرأة داخل المناهج الدراسية والتعاون مع وزارة الصحة لمناهضة ختان الإناث.

واشارت حنان كمال عضوة لجنة التدريب بالمجلس ان الزيادة السكانية يمكن استغلالها لخدمة المجتمع وتطويره ومن الممكن أن تكون عبئا على المجتمع مضيفة أن اذا زادت معدلات السكان عن معدلات التنمية ستزيد من معدلات البطالة و تلتهم معدلات التنمية و تعمل على الخلل البيئي و انتشار العشوائيات.

موضحة أن هناك بعض الحلول منها تقليل معدلات الزيادة السكانية، إعادة رسم حدود المحافظات التي تملك ظهير صحراوي، عمل خريطة للفقر وتحديد أماكنها لاستهدافها في أعمال التنمية.

#المجلس_القومى_للمراة

#سر_قوتك

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م