بحضور ٧٦ ممثل من وسائل الإعلام واعضاء اللجنة.. انعقاد المؤتمر الصحفى للجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث عبر الانترنت:



د.مايا مرسى :اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث يزيدنا إصراراً على القضاء على هذه الجريمة
تكاتف الجهود بين أعضاء اللجنة الوطنية هو أساس النجاح الذى سوف تجني ثماره بنات مصر في المستقبل
د. سحر السنباطي: سنبذل المزيد وسنتخذ اجراءات تنفيذية جادة لغلق الثغرات ولاستكمال مسيرتنا لحماية فتيات مصر

 

 

 


     نظمت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الاناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومى للمراة والمجلس القومى للطفولة والأمومة مؤتمراً صحفياً اليوم بمناسبة اليوم الوطنى لمناهضة ختان الإناث والذى يوافق 14 يونيو من كل عام  ، بمشاركة الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة والدكتورة سحر السنباطى الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والامومة والدكتور نبيل صموئيل عضو المجلس القومى للمرأة ورئيس لجنة تحكيم جائزة عزيزة حسين ومارى اسعد ، وعددا من عضوات واعضاء اللجنة الوطنية ، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.
    حيث استهلت الدكتورة مايا مرسى كلمتها بنعى الدكتورة الراحلة عزة العشماوى الامينة العامة السابقة للمجلس القومى للطفولة والأمومة ، مؤكدة أنها كانت نموذجاً مشرفاً للمرأة المصرية و" شعلة نشاط" وقدمت العديد من الاسهامات والجهود من أجل قضايا الطفولة بشكل عام وختان الإناث بشكل خاص.
    وقالت  رئيسة المجلس فى كلمتها :" إن اليوم الوطني لمناهضة ختان الإناث يزيدنا إصراراً على القضاء على هذه الجريمة ، كما أن تكاتف الجهود والتعاون بين جميع أعضاء اللجنة الوطنية هو أساس النجاح الذى سوف تجني ثماره بنات مصر في المستقبل ، وأؤكد أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث لن تتهاون فى أى حق من حقوق بنات مصر  ".
    وأكدت رئيسة المجلس أنه فى إطار عمل اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث ، فقد تم تشكيل لجنة بعضوية (النيابة العامة ووزارة الداخلية والمجلس القومى للطفولة والأمومة، ونقابة الاطباء ووزارة الصحة والسكان )وبمشاركة الطب الشرعى ، بهدف دراسة الجوانب التشريعية المتعلقة بتجريم ختان الاناث فى القوانين  ، و قد عكفت تلك اللجنة خلال جلسات عملها على الانتهاء من مقترح بتعديل مواد الختان مرة أخرى بعد تجربة القانون فى الواقع العملى وهذا ما تم بالفعل.. موضحة أنه على الرغم من أن هذا القانون يعتبر نقلة نوعية في قوانين الختان إلا أن بناتنا يحتجن إلى مزيد من الحماية فى قانون العقوبات .
      وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن مقترحات مشروع القانون جاءت بتشديد عقوبة الختان وتوسيع نطاق التجريم ، وإعادة تعريف صفة الختان كعاهة ، كما يقدم المقترح معالجة لوضع مرتكب الختان من الطاقم الطبي والذي يقوم بأداء جريمة في حق مهنة الطب الشريفة   ،  كما اهتمت اللجنة أيضاً بدراسة تناول قضية ختان الإناث فى قانون الطفل ولائحته التنفيذية ، وقدمت شكر خاص الى النيابة العامة لتعاونها المثمر للخروج بهذه المقترحات الهامة. .
     كما أعلنت رئيسة المجلس عن دراسة جديدة حول ختان الاناث سوف تتم بالتعاون بين اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الاناث ، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ، قائلة "انتظروا أرقاما جديدة حول معدلات ختان الإناث " ، وعبرت عن آمالها أن تسفر الدراسة عن انخفاض هذه المعدلات خلال الفترة القادمة حيث سوف يتم الاعلان عنها خلال شهر نوفمبر القادم.
     وتقدمت الدكتورة مايا مرسى بخالص الشكر إلى جميع اعضاء اللجنة الوطنية (من كافة الوزارات المعنية والجهات القضائية المختصة والأزهر الشريف والكنائس المصرية الثلاثة ومنظمات المجتمع المدني المعنية، بالإضافة الى التعاون مع شركاء التنمية .)لجهودهم الحثيثة خلال الفترة الماضية ، حيث أسفر التعاون بين جميع أعضاء اللجنة الوطنية خلال عام من عمر اللجنة عن تنظيم 747 نشاط استهدف ٢٢ مليون سيدة وفتاة ورجل وطفل في القرى والنجوع على مستوى محافظات الجمهورية ، وذلك فى مختلف المجالات، ومن خلال الحملات الاعلامية التوعوية، قائلة : "لن تعمل منفردين بل سنعمل جميعا لحماية بنات مصر".
كما وجهت رئيسة المجلس شكر خاص الى الإعلاميين والصحفيين أصحاب الفكر المستنير والكلمة والقلم الذين يساهمون فى نشر المعلومات الصحيحة حول هذه الجريمة لتغيير ثقافة المجتمع.
  وناشدت الدكتورة مايا مرسى جميع الآباء والأمهات بحماية بناتهن من هذا الخطر الذى يغتال طفولتهن ومستقبلهن ، وناشدت وزارة الأوقاف أن تقوم بتنوير العقول ونشر صحيح الدين حول هذه الجريمة الذميمة التى تُنسب للاسلام وهو منها برئ وذلك من خلال توحيد خطبة الجمعة القادمة والاستمرار فى طرحها .
وأشادت رئيسة المجلس بدور مؤسسة الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف لمواقفه الداعمة للمرأة المصرية مما يساهم فى نقل صحيح الدين الاسلامى وتقديره واحترامه لها . واكدت ثقتها بالكنيسه المصرية فى مواصلة جهودها فى التوعية بجريمة ختان الاناث.

فيما أعربت الدكتورة سحر السنباطي عن سعادتها بالمشاركة معاً في "اليوم الوطنى للقضاء على ختان الإناث"  وهو " يوم اغتيال الطفلة "بدور" والتي لاقت مصرعها نتيجة لعملية ختان، لافتة إلى أنه يوماً وطنياً يذكرنا دائماً  بهذه الجريمة التي حدثت ولازالت تحدث وراح ضحيتها زهور بريئة حتى آخرهم جريمة سوهاج حيث استحل الأب دم بناته وخان الثقة التي وضعنها فيه والطبيب الذي أخل بآداب مهنته وأطاع هذا الأب ليقوم بهذه الفعلة الشنعاء ولكن قيام النائب العام بتحويل الأب والطبيب الى الجنايات يوضح فاعلية وقوة الجهد الذى قامت به اللجنة الوطنية وخط نجدة الطفل 16000 ويعزز الطريق لعدالة ناجزة رادعة لكل من تسول له نفسه القيام بهذه الجريمة فى حق أى فتاة . كما توجهت بالشكر  لمعالي المستشار النائب العام وحرصه الشديد على حماية الأطفال.
وأضافت أمين عام المجلس خلال كلمتها: "يسعدني مشاركتكم  فى الاعلان الخاص بجائزة مارى اسعد وعزيزة حسين للقضاء على ختان الاناث، حيث شقت لنا كل منهما الطريق بجهود حثيثة وكبيرة في ايّام كانت مثل هذه الأمور مسكوت عنها ،  حيث تركت كل من ماري اسعد و عزيزه حسين اجيالاً من الرائدات والرواد تسعى اللجنة الوطنية للقضاء علي ختان الإناث علي اكتشافهم وتقديرهم.
مشيرة إلى أن اللجنة قررت منح شهادة تقدير للراحلة د. عزة العشماوى الأمين العام السابق للمجلس القومى للطفولة والامومة تخليداً لجهودها المضنية للقضاء على هذه الجريمة.
وأكدت "السنباطي"  أنه قد مضى عام تضافرت فيه جهود اللجنة الوطنية للقضاء على الختان حيث تم انشائها لتكون مظلة واحدة للعمل تحتها لخلق بيئة مواتية للتغيير ليصبح الاهتمام بهذه القضية فى صدارة القضايا الوطنية التى تهم كافة شركاء الوطن للقضاء علي هذه الجريمة
وأوضحت "السنباطي" أنه بحسب المسح السكاني الصحي 2014، تعد ظاهرة تطبيب ختان الإناث الأكثر شيوعا في مصر، إذ تعرضت 8 من كل 10 فتيات مختنات للختان على أيدي أفراد طبيين. حيث يرى البعض أن إضفاء الطابع الطبي يعد أحد أشكال التخفيف من الضرر ، إلا أن هذا التشويه بيد طبيب يزيد من حدة الأمر  وماهو الا  حيلة  يروج لها البعض  للإفلات من جريمة الختان تحت مسمى " تجميل" ولكنه يعد وصمة لا تسامح ولا تهاون فيها حيث إنه لا يوجد مصطلح طبى لهذه العملية ولا تدرس بكليات الطب وليس لها أى مبررات طبية او فوائد صحية
وأكدت "السنباطي" أن مصر شهدت تراجعاً ملحوظاً في معدل انتشار ختان الإناث بين الفئة العمرية ١٥-١٧ عاماً مع انخفاض عام من ٧٧%عام ٢٠٠٥ الى ٦١% عام ٢٠١٤ بحسب المسح الصحي السكاني ومع ذلك تقع أكثر من 7 مليون فتاة عرضة لخطر اجراء عملية الختان خلال الفترة من 2015 حتى 2030
ولذا ينبغي أن نركز الجهود المبذولة لإنهاء الختان على التأثير على الاتجاهات الجماعية وليس التغيير الفردي وذلك من خلال الدعوة الاعلامية والتسويق الاجتماعي للقضية
 وفي ختام كلمتها أكدت على  العمل والجهد سوياً على قدم وساق دون هوادة  ولن نتوقف حتى تتمكن كل فتاة من الحصول على أبسط حقوقها وهو الحق فى الحياة سالمة آمنة من خطر الختان.
كما توجهت بالشكر لكل الشركاء والهيئات الداعمة فهم منارة تغيير العقول بدورهم  الاعلامي كما وجهت لهم رسالة قائلة "فاستعدوا ،الطريق مازال طويلاً والعمل لازال شاقاً حتى نصل الي مصر خالية من الختان بحلول 2030

وقد أعرب الدكتور نبيل صموئيل  عضو المجلس القومي للمرأة ورئيس لجنه تحكيم جائزة عزيزة حسين وماري أسعد للقضاء علي ختان الإناث عن سعادته بالعمل مع الجمعيات الأهلية  المختلفة في سبيل مواجهة العديد من القضايا المجتمعية ومن بينها مواجهة قضية ختان الأناث ، مؤكدا على ضرورة أن نعمل جميعاً كفريق يكمل بعضه البعض  وبطريقة ابداعية  مبتكرة ، في سبيل الوصول الى الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه والنجاح فيه ، مؤكداً على قدرة المجتمع المدني على تحقيق التغيير الذي ننشده جميعا من أجل مستقبل أفضل لوطننا وللمجتمع ، مشدداً على ضرورة التكاتف والتضامن معاً من أجل مواجهة تلك الجريمة التى نحن بصددها .
 كما قام الدكتور نبيل صموئيل بالإعلان عن نتائج جائزة "عزيزة  حسين وماري أسعد للقضاء على ختان  الأناث". حيث أشار الي الهدف من الجائزة وأنواع الجوائز وشروطها وكيف تمت عملية الترشيح وتقديم الطلبات وأسباب اختيار الفائزين ، معلنا  أنه قد حصل على  جائزة الشخصيه العامة لعام 2020 الدكتور جمال الدين إبراهيم محمد أبو السرور الحاصل علي جائزه النيل في العلوم ومدير المركز الدولى الإسلامى للدراسات والبحوث السكانية بجامعة الأزهر و أستاذ التوليد وأمراض النساء ،
وحصل على  جائزه المؤسسة المجتمعية الرسمية أوالأهلية "جمعية الطفولة والتنمية بأسيوط"والتى  ويتركز عملها فى محافظات (اسيوط- سوهاج- قنا- اسوان) ومن أهم برامجها مشروع "مجتمعات اكثر امانًا للأطفال" ويهدف المشروع إلى القضاء على جريمة  ختان الإناث وتسلم الجائزه الدكتور حاتم جلال ذكي  رئيس مجلس إدارة الجمعية.
وحصلت على جائزة الممارس المجتمعي "الراهبه چانيت ألفي سويحه"من جمعية سيدة المحبة للراعي الصالح، ،
 هذا وقد رأت لجنه تيسير الجائزة هذا العام عمل تقدير خاص لمبادرتين غير مسبوقتين هما مبادرة "محطه مصر" وهذه المبادره عملت علي التواجد بمجموعه كبيره من الشركاء والشباب في محطه مصر لتوعيه الناس والحديث معهم علي خطوره ختان الإناث مع توفير كافة وسائل التوعيه،ومبادرة "البالطو الأبيض" وهي قيام مجموعه من الاطباء الشباب بمحطه مترو الشهداء برمسيس بمشاركه الاتحاد الدولي لطلاب كليات الطب و 100 متطوع لرفض ختان الاناث وضد تطبيب ختان الاناث.وقد قامت علي هاتين المبادرتين مؤسسه مصر للصحه والتنميه المستدامه، وتسلم شهاده التقدير ودرع اللجنه السفير ناصر الشوربجي رئيس مجلس إدارة المؤسسة.                          
                وأثناء المداخلات أكد الدكتور طلعت عبد القوي ، رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية علي  أهمية دور الجمعيات الأهلية في المرحلة القادمة لمواجهة جريمة ختان الإناث  ، مؤكداً حرص  الجمعيات الأهلية على العمل  مع و تحت مظلة اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث  في تنفيذ برامجها على الأرض ، متمنياً ان تكون هناك رسالة واضحة  مسموعة ومقرؤة يتم الاتفاق عليها من قبل اللجنه   تشمل  توضيح جميع النواحي الطبية والدينية  والاجتماعية والقانونية  والثقافية  فيما يتعلق بقضية مناهضة ختان الإناث لكي تصل الى الأفراد  بسهولة ويسر ، مؤكداً أننا سنسعي خلال الفترة القادمة على أن يكون هناك مزيد من الجمعيات الأهلية معنية بمواجهة هذه الجريمة والقيام بدورها في الوصول إلى الأهالي في القري والنجوع والكفور في محافظات مصر المختلفة .
ووجه التحية للراحلة الدكتورة عزة العشماوى  التى كان لها دور بالغ الأهمية في الدفاع عن حقوق المرأة والطفل  خلال عضويتها في لجنة الخمسين لوضع الدستور  2014 ، وخلال  عملها السابق ورئاستها للمجلس القومي للطفولة والأمومة ، مشيدا بالجهود التى تقوم بها الدكتورة مايا مرسي والدكتورة سحر السنباطي من خلال رئاستهما المشتركة للجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث  مؤكدا أننا جميعا ننتظر  تحقيق المزيد من النجاحات  خلال الفترة القادمة .
 من جانبها أكدت الراهبة چانيت ألفي سويحه الحاصلة على جائزة الممارس المجتمعي  ضمن جائزة "عزيزة  حسين وماري أسعد للقضاء على ختان  الأناث"   على أن قضيه ختان الإناث قضية مجتمعية  لابد أن يتحد كل افراد المجتمع لمواجهتها ، للحفاظ على كرامة الفتيات وكيانهم، مشيرة إلى أهمية التعاون  لتوعيه الأهالي للحفاظ على بناتهم وانقاذهم من هذه الجريمة التى تمارس في حقهن .
من جانبها أكدت نسمات القويصي ممثلة عن "جمعية الطفولة والتنمية بأسيوط" الحاصلة على جائزه المؤسسه المجتمعية الرسمية أوالأهلية ضمن جائزة "عزيزة  حسين وماري أسعد للقضاء على ختان  الأناث" أنه لوحظ منذ تشكيل اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث  حدوث طفرة و تغيير في مدى وعي الأفراد  بالقضية في العديد من المناطق التى تعمل بها الجمعية ، وأكدت على ضرورة توسيع نطاق العمل خلال الفترة القادمة   للوصول إلى جميع المناطق التى لم يتم الوصول إليها من قبل للقضاء على هذه العادة المجتمعية الذميمة .

وفي ختام المؤتمر قامت كل من الدكتوره مايا مرسي والدكتورة سحر السنباطي بتكريم اسم الدكتورة عزة العشماوي حيث تم تسليم أسرة الراحلة درع اللجنة وشهادة تقدير  اعترافاً بالدور الذي قامت به خلال مشوارها العملى ورئاستها للمجلس القومي للطفولة والامومة في مجال مواجهة قضية ختان الإناث ، كما تسلمت  الأستاذة نشوى الحوفي درع اللجنة وشهاده تقدير   تكريما لها عن مجهوداتها خلال حملة احميها من الختان، كما تقدمت اللجنة  بالشكر والتقدير  للدكتور نبيل صموئيل و اعضاء لجنة اختيار جائزة "عزيزة  حسين وماري أسعد للقضاء  ختان  الأناث"وتم منحه شهادة تقدير

يذكر أن اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث أنشئت فى شهر مايو ٢٠١٩ ، حيث تم الإعلان عن تشكيلها خلال اجتماع الدكتورة مايا مرسى مع دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى  فى ٢١ مايو ٢٠١٩  ، بعضوية ممثلين عن كافة الوزارات المعنية والجهات القضائية المختصة والأزهر الشريف والكنائس المصرية الثلاثة ومنظمات المجتمع المدني المعنية، بالإضافة الى التعاون مع شركاء التنمية .


#احميها_من_الختان
#اللجنة_الوطنية_للقضاء_على_ختان_الإناث

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م