حملة أحميها من الختان (2019 - 2021)

نبذة عن الحملة

حملة توعوية أطلقتها اللجنة الوطنية لمناهضة ختان الإناث للمرة الأولى في يونيو 2019 تزامناً مع اليوم الوطني لمكافحة ختان الإناث لتوعية الأسر المصرية بجميع المحافظات وحماية بناتهن من الختان، وذلك من خلال إقامة العديد من الأنشطة والفاعليات التي استمرت لما يقرب من ثلاثة أشهر، بهدف إحياء قضية ختان الإناث في الأذهان ووضعها على أولويات أجندة الجهات التنفيذية والمجتمع المدني والمنظمات الدولية، وحث المجتمع بكافة أطيافه لمواجهة هذه الجريمة، ودعم الجهود المحلية والوطنية والمبادرات المجتمعية ذات الصلة. وهي حملة مستمرة تعقد تباعا كل عام.

أهم الانجازا ت 2019-2021

  • دورات تدريبة متخصصة لفريق عمل من الواعظات والراهبات ورائدات ريفيات وممثلي الجهات المعنية لنشر الوعي بين المجتمعات المحلية حول المفهوم الصحيح لأبعاد القضية وخطورتها.
  • برنامج تدريبي تحت شعار "دوائر دوي" هدف إلى توفير مساحة آمنة للفتيات للتحدث عن تجاربهن التي ساهمت في تغيير حياتهن.
  • أنشطة توعوية متنوعة منها لقاءات تشاورية ومؤتمرات صحفية وحملات طرق أبواب، تقديم خدمات ومساعدات كقوافل طبية، وإعانات مادية ومعنوية.
  • وصلت الى 76 مليون اتصال توعوي من خلال حملات الطرق وأنشطة التواصل المباشر كالندوات واللقاءات الجماهيرية وأيضا أنشطة التواصل الإعلامي.
  • بث (8) رسائل إعلامية إذاعية على (18) محطة محلية وإقليمية، وعدد (16) فيلم توعوي نشرت على صفحات التواصل الاجتماعي للمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة.

 

  •  حملات توعية للتنقل الآمن للمرأة

 
  1. حملة "متخليش محطة توقفك" تثقيفية بأربعة محطات رئيسية بمترو الأنفاق بمحافظة القاهرة لرفع الوعي حول: مكافحة التحرش الجنسي ، وتنظيم الأسرة ، وتشجيع تعليم الفتيات ، والقضاء على الزواج المبكر .في العتبة ورمسيس والعباسية وجامعة القاهرة. وعرضت ملصقات واسعة النطاق في المحطات المختارة ، مع رسائل توعية بشأن التنقل الآمن، والتحرش الجنسي، والزواج المبكر، وتنظيم الأسرة، وتعليم الفتيات وتمكين الفتيات والنساء. استمرت الحملة أربعة أشهر، لتصل إلى حوالي من 11 ٪ إلى 21٪ من إجمالي عدد مستخدمي المترو الذي يقدر بمليوني مستخدم يومياً للمترو.

-أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) دراسة استقصائية لتقييم مدى تأثير الحملة وفعاليتها في إحداث تغيير سلوكي نحو تمكين المرأة. وقد تم مشاركة الدراسة مع أصحاب المصلحة من الشركاء المعنيين الذين أشادوا بهذا الجهد الرائد في تقييم حملات التوعية العامة.

  1. إطلاق حملة تحت عنوان "السكة أمان" من محطة السكة الحديد برمسيس ومحطات أخرى منها (إيتاي البارود، نكلا، كفر داوود، منوف، أشمون، وطنطا)، وتضمنت نشر فيديوهات توعوية، وقيام فريق عمل ميداني من الشباب المتطوع بنشر رسائل بين جمهور الركاب بمختلف أشكال العنف ضد المرأة لاسيما التحرش الجنسي وأهمية التصدي له، وقد حققت الحملة  73 الف وصول على صفحة  فيسبوك المجلس القومي للمرأة حتى مارس 2021.

 

 


 

 

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م