التمكين الاقتصادي والإندماج المالي للمرأة

عقد المجلس القومى للمرأة اليوم الإجتماع الرابع لمنتدى منظمات المجتمع المدني والذي تناول قضية التمكين الاقتصادي والإندماج المالي للمرأة  "نظرة علمية – رؤية نقدية – مبادرات خبرات ميدانية مبتكرة ،وذلك بحضور الدكتور نبيل صموئيل  عضو المجلس القومى للمرأة ومقرر لجنة المنظمات غير الحكومية ،والدكتورة رانيا يحي عضو المجلس القومى للمرأة ، والدكتورة عزة كامل  المدير التنفيذي لمركز الوسائل الملائمة من أجل التنمية “اكت”، وعدد من ممثلي الجمعيات الأهلية المعنية بتمكين المرأة اقتصادياً. هدف اللقاء التعرف على مبادرات المجتمع المدني لتمكين المرأة  اقتصادياً ، وكيفية التنسيق بين المجلس و منظمات المجتمع المدني والاستفادة من تجربتهم في هذا المجال ، وكيفية مساعدة  السيدات الراغبات في اقامة مشروعات صغيرة وإيصالهن إلى الجمعيات المختصة ، والتعرف على العقبات التى تواجه المجتمع المدني وتوصيلها لصناع القرار لوضع سياسات تساعد الجمعيات في  حل هذه المشكلات،  . وأكد الدكتور نبيل صموئيل مقرر لجنة المنظمات غير الحكومية  أن الإجتماع  ناقش كيفية رفع  قدرة النساء على اتخاذ القرارات والعمل من أجل الاستفادة من النمو الاقتصادي والتنمية ومدى القدرة على زيادة مهاراتهن والوصول إلى الموارد الإنتاجية،  وتذليل العوائق والتحديات التي تحد من قدرة المرأة على التفاعل والاستفادة من الأسواق، مثل العمل غير المأجور وغير المنصف , توزيع الناتج المحلي والرعاية، ومحدودية الحركة، وانتشار العنف القائم على النوع الاجتماعي.

كما أشار الى أنه تم رصد حجم التأثير الذي يمكن أن تحدثه التدخلات المختلفة للمجلس القومى للمرأة وغيره من المؤسسات غير الحكومية في التاثير فى السياسات والبرامج العامة للدولة. وأكدت عزة  كامل مدير مؤسسة أكت  أن للمجتمع المدنى دور كبير في محاولة تمكين النساء اقتصادياً، مشيرة الى تجربة  بنك جرامين  ببنغلاديش و الذي يعد منظمة للتمويل الصغير وتنمية المجتمع. ويقوم بتقديم قروض صغيرة إلى الفقراء دون اشتراط ضمانات مالية مع احداث تنمية شاملة من خلال محو الامية  ورفع الوعي الصحى ، مشيرة الى سبب  نجاح هذه  التجربة  هو تبنى الدولة للتجربة وجعلتها على مستوى مؤسسي . وأكدت أن هناك اشكاليات وعواقب عديد في مصر فيما يتعلق بإنشاء التعاونيات، مشيرة انه لابد الا ننسي أن الدور الأساسي للمجلس القومى للمرأة هو اقتراح السياسات والاستراتيجيات الإقتصادية لتمكين النساء . وقد تم عرض مبادرة من المجلس القومى للمرأة الخاصة بمركز تنمية المهارات مشروع " المرأة والعمل"  والذي يهدف الى دعم قدرة المرأة وتطوير مهاراتها المهنية والفنية والريادية ومعرفتها الابداعية، و تحقيق التنمية المستدامة من خلال مساعدة المرأة على أن تصبح عنصر ايجابي في تنمية أسرتها ومجتمعها، ،و رفع قدرات وكفاءة عمالة المرأة المصرية؛ و ربط تدريب المرأة بفرص العمل المتاحة لها في سوق العمل من أجل تحقيق أهداف تنمية وتطوير الصناعة المصرية ؛ خلق آلية لتنفيذ المشروع لضمان استمراريته في جميع محافظات الجمهوريةمع خلق شبكة للتواصل وتبادل الخبرات والتجارب الناجحه. كما تم عرض مبادرات لكل من جمعية حواء المستقبل، ومؤسسة مهنة ومستقبل، و هيئة كير في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة ، وكيفية تأثير المبادرات في السياسات العامة وعلى أرض الواقع ، وحجم التأثير والفاعلية في المجتمع المستهدف .

البوم الصور

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م