مقدمة:

  • مكتبة المجلس القومي للمرأة مكتبة متخصصة في قضايا وشئون المرأة والموضوعات والدراسات المتعلقة بالنوع الاجتماعي والقضايا ذات الصلة.
  • منذ إنشائها في فبراير 2001، تضع مكتبة المجلس القومي للمرأة مستفيديها من داخل المجلس القومي للمرأة وخارجه في بؤرة اهتمامها، وتعمل على التعرف على توجهاتهم واهتماماتهم المتعلقة بأوعية المعلومات المختلفة ومحاولة توفيرها لهم، وتيسير حصولهم على المعلومات اللازمة، للوفاء باحتياجاتهم المعلوماتية. 
  • كان من الطبيعي أن يشتمل الهيكل التنظيمي للمجلس القومي للمرأة على إدارة عامة للتوثيق والمعلومات... وإحدى مكوناته الأساسية هي المكتبة... ذلك أن المكتبة بما تشتمل عليه من مقتنيات تقليدية ومتطورة تعتبر مصدراً أساسياً للمعرفة، ولنشر الثقافة، وتنميتها.

 

صورة توضح مكتبة المجلس عام 2001

 

  • تهدف المكتبة إلى توفير وتوثيق المعلومات التي يحتاجها المجلس القومي للمرأة، والباحثين في شئون المرأة والنوع الاجتماعي، والعمل على تنمية هذه المجموعات بصفة دورية.
  • تقوم مكتبة المجلس القومي للمرأة بتجميع مصادر المعلومات المتخصصة في مجال تنمية المرأة اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً وعلمياً وتشريعياً وسياسياً، والموضوعات المتصلة بتلك التخصصات من الإنتاج الفكري المحلي والأجنبي وبجميع أشكال أوعية المعلومات، وما يجد من كتب ودوريات ومواد سمع مرئية وملفات مقروءة آلياً من قواعد بيانات وأقراص مدمجة وكافة أشكال أوعية المعلومات.
  • تقوم المكتبة بتنظيم ما تحصل عليه من مقتنيات مستخدمة وسائل ونظم تكنولوجيا المعلومات من أجل سهولة وسرعة ودقة إعداد المواد واسترجاعها.

 

 

خدمات المكتبة:

1) الاطلاع الداخلي: حيث تعتمد المكتبة نظام الرفوف المفتوحة، لتيسير الاطلاع على رصيدها المعرفي.

2) التصوير، مع مراعاة قوانين حقوق الملكية الفكرية ، بما لا يزيد عن 10% من إجمالي صفحات الكتاب

3) الرد على الاستفسارات.

4) خدمة الإحاطة الجارية (ورد حديثا New arrivals )

5) عروض الكتب book reviews)  ).

6) خدمات البث الانتقائي ) إرسال معلومات خاصة لفرد معين من داخل الأمانة العامة او من مستفيدي المكتبة الخارجيين  حسب طلبه بما يتوافق ومتطلبات بحثه)

7) الإعارة الخارجية (لأعضاء الأمانة العامة فقط).

8) خدمات البحث المباشر على الانترنت ( يتاح البحث على الانترنت لجميع مستفيدي المكتبة دون مقابل، ويقوم المستفيد بالبحث بنفسه، أو بتوجيه ومساعدة طفيفة من أمين المكتبة ).

9) خدمة عرض المواد السمع مرئية، والأقراص المدمجة.

10) خدمات المعلومات من المصادر التقليدية أو استرجاعها على الخط المباشر.

11) تكشيف واستخلاص الإنتاج الفكري المصري في مجال المرأة.

12) إرشاد المستفيدين إلى مصادر المعلومات المتاحة وكيفية استخدامها.

13) الإحالة إلى المكتبات العامة، أو المكتبات ذات المجموعات المتخصصة في شئون المرأة.

14) عقد اتفاقيات تعاون مع المكتبات، خاصة ذات المجموعات المتخصصة في مجال المرأة.

15) التعاون مع المكتبات المناظرة والعامة في مجال تبادل المصادر والخبرات والخدمات معها، وتوزيع مطبوعات المجلس.

 

 

فئات المستفيدين:

-  أعضاء المجلس واللجان الدائمة والأمانة العامة بالمجلس القومى للمرأة.

- مستفيدو المكتبة من الباحثين والطلبة وأعضاء هيئة التدريس والمتخصصين فى دراسات النوع الاجتماعى.

- تفتح المكتبة أبوابها فى وجه العموم، بغض النظر عن انتماءاتهم المهنية، أو فئاتهم العمرية.

 

 

التزويد وتنمية المقتنيات:

يقصد بالتزويد توفير الكتب والمراجع والدوريات وكافة أنواع أوعية المعلومات للمكتبة، وفي سبيل ذلك تقوم المكتبة باتباع الطرق التالية في التزويد وهي:

- الشراء أو الاشتراك.

- التبادل.

- قبول الإهداءات الملائمة من الهيئات أو الأفراد.

 

 

الموقع الإلكترونى:

للمكتبة موقعان على شبكة الانترنت:

الأول: ضمن موقع المجلس الأعلى للجامعات، تعرض فيه إمكانياتها وخدماتها، مع توفير الفهرس الإلكتروني لأوعية المعلومات بالمكتبة على الموقع، حتى يتمكن زائروا الموقع من البحث عما يتوفر بالمكتبة من أوعية معلومات.  https://bit.ly/2PVsavG

الثاني: ضمن الصفحة الرسمية للمجلس القومي للمرأة على الانترنت http://ncw.gov.eg/ar/

 

بناء القدرات فى مجال المكتبات والمعلومات:

  • تقوم مكتبة المجلس في إطار البرنامج الصيفي لها، بتقديم حزمة من البرامج التدريبية المتخصصة والمتكاملة لطلاب/ات وخريجي/ات أقسام المكتبات والمعلومات بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة.
  • يهدف التدريب إلى تهيئة الطلبة/ات بما يؤهلهم للعمل في المجال بمهنية متميزة.
  • يتضمن التدريب إكساب الطلاب/ات الخبرة العملية والميدانية، وصقل مهاراتهم، بممارسة وتطبيق ما قاموا بدراسته نظريا.
  • يتم تقييم المتدربين في نهاية فترة التدريب، ومنحهم شهادات.
  • تم تدريب عدد 21 طالبا/ة منذ إنشاء المكتبة حتى الآن.

 

 

 

 

 

 

النشاط الثقافي للمكتبة:

أقامت مكتبة المجلس في إطار البرنامج الثقافي لها، عددا من الندوات بالتنسيق مع المكتبات العامة الكبرى، احتفالا ببعض الأيام والمناسبات الدولية الخاصة بالمرأة، يتم خلالها دعوة عدد من المهتمين بشئون المرأة من الجهات الحكومية، والمنظمات الدولية ووسائل الاعلام والمجتمع المدني، وغيرها من الأطراف المعنية، بهدف التعريف بأنشطة وخدمات المجلس، وتبادل المعلومات في مجال المرأة.

 

 

 

 

 دعم المكتبات العامة والجامعية:

  • تقوم مكتبة المجلس بموافاة المكتبات العامة، والمكتبات المركزية بالجامعات المصرية بمطبوعات المجلس القومي للمرأة بصفة دورية.
  • تم دعم كلية الخدمة الاجتماعية التنموية بجامعة بني سويف بأكثر من 480 عنوان كتاب متخصص في المرأة.

 

 

ساعات العمل:

تفتح المكتبة أبوابها يومياً للمستفيدين من الساعة التاسعة والنصف صباحاً إلى الثانية والنصف مساءاً عدا يومي الجمعة والسبت والعطلات الرسمية.

 

وسائل التواصل:

مقر الأمانة العامة للمجلس القومي للمرأة

شارع عبد الرزاق السنهوري – متفرع من مكرم عبيد – امام حديقة الطفل – مدينة نصر

أرقام التليفون: 23490060 - 23490061 - 23490062 - 23490063 - 23490064 - 23490065

أرقام التليفون الداخلى: 181 - 240

 

 

 

مقتطفات من أخبار صحفية عن مكتبة المجلس وقت بدايات إنشائها

 

مقتطفات من أخبار صحفية عن مكتبة المجلس وقت بدايات إنشائها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البوم الصور

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م