حملة أطلقها المجلس بالتنسيق مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز قيادة المرأة ومشاركتها من أجل السلام والازدهار والتنمية واستكمالا لحملة "المرأة صانعة السلام" التي نفذها المجلس في عام 2017.. وتسلط الحملة الضوء على الدور المحوري للمرأة في مكافحة الارهاب والتطرف، وتضمنت أيضا رسالة مبسطة عن المبادرات والمشروعات القومية التي تقيمها الدولة والمردود الإيجابي لها وأثرها على دعم الاستقرار والسلم والأمن الداخلي.
أهم الإنجازات:
التعاون مع: هيئة الأمم المتحدة للمرأة
إطلاق حملة توعية عامة داخل المحطات الحيوية لمترو الأنفاق في أكتوبر 2018 "حياتك محطات متخليش محطة توقفك"، في العتبة ورمسيس والعباسية وجامعة القاهرة. وعرضت ملصقات واسعة النطاق في المحطات المختارة[1] ، مع رسائل توعية بشأن التنقل الآمن، والتحرش الجنسي، والزواج المبكر، وتنظيم الأسرة، وتعليم الفتيات وتمكين الفتيات والنساء. استمرت الحملة أربعة أشهر، لتصل إلى حوالي من 11 ٪ إلى 21٪ من إجمالي عدد مستخدمي المترو الذي يقدر بمليوني مستخدم يومياً للمترو.
أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) دراسة استقصائية لتقييم مدى تأثير الحملة وفعاليتها في إحداث تغيير سلوكي نحو تمكين المرأة. وقد تم مشاركة الدراسة مع أصحاب المصلحة من الشركاء المعنيين الذين أشادوا بهذا الجهد الرائد في تقييم حملات التوعية العامة.
إطلاق حملة تحت عنوان "السكة أمان" من محة السكة الحديد برمسيس ومحطات أخرى منها (إيتاي البارود، نكلا، كفر داوود، منوف، أشمون، وطنطا)، وتضمنت نشر فيديوهات توعوية، وقيام فريق عمل ميداني من الشباب المتطوع بنشر رسائل بين جمهور الركاب بمختلف أشكال العنف ضد المرأة لاسيما التحرش الجنسي وأهمية التصدي له، وقد حققت الحملة 73 الف وصول على صفحة فيسبوك المجلس القومي للمرأة حتى مارس 2021.
لنشر الوعي حول أهمية عدم الصمت على جرائم التحرش في وسائل المواصلات والأماكن العامة لتوفير بيئة تنقل آمنة للسيدات والفتيات. تضمنت الحملة فيدو توعوي من أداء الفنانة منة شلبي والفنان هاني عادل، بالإضافة إلى مجموعة من الملصقات والرسائل التوعوية تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي.
حملة حاسبوا على كلامكم بالتعاون مع منصة إنستجرام لتسليط الضوء على مشكلة التنمر عبر الإنترنت [وصول 5 مليون 800 ألف]. بالاضافة الي فيديوهات مصورة مع مشاهير بمصر يدعمون المرأة لضمان سلامتهن على الانترنت .
لنشر الوعي حول أهمية عدم الصمت على جرائم التحرش في وسائل المواصلات والأماكن العامة لتوفير بيئة تنقل آمنة للسيدات والفتيات. تضمنت الحملة فيدو توعوي من أداء الفنانة منة شلبي والفنان هاني عادل، بالإضافة إلى مجموعة من الملصقات والرسائل التوعوية تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي.
الإنجاز :
نبذة
يشارك المجلس في اجتماعات مستمرة مع السيد رئيس الوزراء والجهات المنوطة بالتنفيذ لمناقشة تدخلات كل جهة طبقا للخطة العامة للمشروع. وانتهى المجلس من وضع وإرسال خطته التنفيذية وتدخلاته بالأنشطة والبرامج المختلفة على مستوى 1518 مركز وقرية في ال 20 محافظة نطاق تنفيذ العام الأول (محافظات حياة كريمة).
الإنجاز
ونستعرض فيما يلي ما اتخذه المجلس القومي للمرأة من إجراءات وخطوات تحضيرية لتنفيذ المشروع:
نبذة :
في إطار التكليف الرئاسي بقيام المجلس بالاستفادة من فروعه المنتشرة بالمحافظات بشرح تأثير المردود المنتظر للمشروع على المرأة المصرية، من حيث انه سيشكل نقلة نوعية في حجم مشاركة المرأة في سوق العمل.
الإنجاز
نبذة : هي حملة أطلقها المجلس بالتعاون مع شركة عافية وصافولا مصر للتوعية بأضرار استخدام الزيوت المهدرجه والطرق الصحيحة لاختيار منتجات غذائية أمنة لصحة المرأة والأسرة
الإنجاز
نبذة : هي حملة أطلقها المجلس في 26 نوفمبر 2020 على صفحة الفيس بوك ضمن فعاليات مشروع ألعاب مبتكرة للحد من العنف ضد المرأة
الإنجاز
وصلت الى 115 ألف وحققت نسبة تفاعل تتعدى الـ 8% على صفحة الفيسبوك الخاصة بالمجلس القومي.
نبذة : هي مبادرة ينفذها المجلس بالتعاون مع كل من : يونيسف مصر، و شبكة خبراء الأسرة
من خلال عقد جلسات تفاعلية على صفحة المجلس الرئيسية على الفيس بوك .
الإنجاز
حملة إعلامية لمكافحة العنف ضد المرأة وتمكين المرأة الاقتصادي والاجتماعي والسياسي
مقترح الحملة
ينظم المجلس القومي للمرأة بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبدعم من هيئة المعونة السويدية حملة إعلامية موسعة تهدف الى تغيير السلوك المجتمعي تجاه قضايا العنف ضد المرأة والتمكين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للمرأة المصرية.
أهداف الحملة:
الهدف الرئيسي من الحملة هو خلق وعي عام يهدف إلى مساندة المرأة ودعمها في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وكذلك مكافحة العنف ضد المرأة مع التركيز على جريمة التحرش الجنسي. وتهدف الحملة إلى إيصال هذا الوعي لكافة فئات المجتمع بشكل مبسط يمكن استيعابه وفهمه على اختلاف الثقافات والعادات والتقاليد من خلال إيصال رسائل توعوية تخاطب كل تلك الفئات وباستخدام مختلف وسائط الاعلام التي تسهم في ذلك. ومن ضمن العناصر الهامة والمميزة في تلك الحملة هي مخاطبة المجتمع كله بأطرافه المختلفة وليس المرأة فقط مع إعطاء تركيز خاص لدور الرجل في دعم المرأة ومساندتها بالإضافة إلى توجيه المجتمع ككل للوقوف بجانب المرأة وتقديم الدعم لها على كافة المستويات وتغيير نظرة المجتمع للمرأة.
الفكرة الإبداعية للحملة:
فكرة الحملة مستوحاة من “تاء التأنيث” او “التاء المربوطة” والربط بين “التاء المربوطة” وتقييد او تقليل دور المرأة في المجتمع فقط لأنها مؤنثة. حرف ال “ة” الذي يعد رمزاً للمرأة و يميزها عن الرجل عند إضافته إلي أي صفة أو مهنة ، فمثلا لفظ الطبيب يصبح مؤنث بإضافة حرف ال “ة” له فتكون “طبيبة” وكيف ينعكس ذلك على تفاعل المجتمع مع دور المرأة في مجتمعنا كون أنها أنثي أصبح حرف ال “ة” رمزاً لضعف المرأة تجاه العادات و التقاليد التي تحد من أحلامها و طموحاتها بإعتبار أنها أنثي، فأصبح حرف ال “ة” ربطة المرأة التي تمنعها من ممارسة حقوقها في المجتمع و من هنا تم اختيار شعار الحملة الذي يدعو المجتمع لفك هذه القيود التي تعيق المرأة عن نموها ثقافيا و اجتماعيا و اقتصاديا و سياسيا ، فكان الشعار:
“الـ ة مش ربطتك ال ة سر قوتك”
الاستراتيجية الإعلامية للحملة:
بما ان هدف هذه الحملة هو تغيير وجهة نظر المجتمع تجاه المرأة وتوعية المرأة بدورها في المجتمع وتغيير الوعي والفكر المجتمعي وتعديل السلوك العام إلى الأفضل، فهذا النوع من الحملات يتطلب الاستمرارية والتواجد بشكل كبير في كافة وسائل الدعاية والإعلان حتى تحقق الحملة أهدافها. في هذا الإطار فقد تم الاستعانة بأكثر من وسيلة إعلامية من أجل أن تصل الحملة الإعلانية إلي كافة فئات المجتمع علي اختلاف ثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم مع التركيز على القنوات التليفزيون الفضائية كوسيلة أساسية لعرض التنويهات لما يتمتع به التلفزيون من انتشار واسع بين مختلف فئات المجتمع المصري.
كما تتضمن الحملة أيضا عمل مجموعة من الأنشطة الميدانية في الجامعات والأماكن العامة للتواصل مع الجمهور المستهدف بالإضافة الى الإعلانات الخارجية في الشوارع وكذلك تنظيم حملة مكثفة على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. كذلك ستستعين الحملة بمجموعة من الشخصيات العامة في مجالات مختلفة منها الفنية والثقافية والرياضية كالفنانين والإعلاميين وصناع القرار وقادة الرأي في المجتمع المصري. وسوف تقوم هذه الشخصيات بدعم الحملة للإضفاء مصداقية وتواجد أكثر لرسائل الحملة مما يساعد في ضمان استمرارية الحملة واتساع نطاقها بين فئات المجتمع المستهدفة.
رسائل الحملة ومضمون التنويهات التلفزيونية:
المرحلة الأولي، المقدمة:
يرمز هذا الإعلان إلي القيود الإجتماعية التي تحيط بالمرأة وكأنها في مكان موحش تعاني فيه وتستنجد للخروج منه لنكتشف بعد ذلك أن هذا المكان ما هو إلا حرف ال “ة” وقد نجحت المرأة بالفعل في الخروج منه لتراه بمنظور إيجابي من الخارج وقد تم إضافة كلمات كثيرة لها معاني مشجعة للمرأة مثل كلمة” قوية” و“مثابرة” وغيرها، ويعد هذا الإعلان الافتتاحي كمقدمة لباقي إعلانات الحملة مما يسهل من فهم فكرة الحملة
المرحلة الثانية، التحرش:
وهذه المرحلة تنقسم إلى ثلاثة تنويهات تهدف إلى محاربة ظاهرة التحرش:
الإعلان الأول: موجه للمرأة، وذلك لخلق توعية لدي المرأة لتشجيعها على التمسك بحقها في الحياة بصورة طبيعية وعدم السماح لجريمة التحرش من حرمانها من تلك الحقوق. وهذا الإعلان يدعو المرأة إلى ممارسة حياتها بشكل طبيعي سواء كانت طالبة أو ربة منزل أو عاملة
الإعلان الثاني: موجه للمجتمع، وذلك لخلق وعي مجتمعي إيجابي يدفع المجتمع ككل لمواجهة التحرش والتصدي له ومساندة المرأة وعدم التخلي عنها في جميع أنحاء المجتمع كالشارع والعمل ووسائل المواصلات وغيرها
الإعلان الثالث: موجه للمتحرش، وذلك من خلال رسالة صادمة وقوية يفاجيء بها المتحرش ويدرك بها عواقب التحرش التي تعود عليه وعلى المجتمع بأكمل
المرحلة الثالثة، تمكين المرأة:
وتتكون هذه المرحلة من ثلاثة إعلانات:
الإعلان الأول: يهدف إلى تمكين المرأة على المستوي الاقتصادي من خلال تشجيعها على العمل لتحقيق ذاتها وتحسين مستوي معيشتها مثل وظيفة سائقة التاكسي
الإعلان الثاني: يهدف إلى تمكين المرأة على المستوي الاجتماعي وذلك من خلال إبراز دور المرأة في المجتمع عن طريق تشجيعها علي رفع مستواها التعليمي و الثقافي، وأن هذه الخطوة لن تؤثر سلبا علي دورها الأسري بل ستساعدها علي القيام بهذا الدور علي أكمل وجه
الإعلان الثالث: يهدف إلى تمكين المرأة على المستوي السياسي وحقها في المشاركة السياسية مثل الرجل وأن لها حق الترشح والانتخاب
إطلاق الحملة الإعلامية:
سيتم تنظيم احتفالية كبيرة خلال شهر مارس لإطلاق حملة ال “ة” وسيتم دعوة مائتي شخص منهم خمسون شخص من أهم رموز المجتمع كالوزراء والفنانين والإعلاميين والسياسيين ورجال الأعمال وغيرهم من قادة الرأي وذلك من أجل التأكيد على أهمية الحملة وتأثيرها الإيجابي على المجتمع. وسيتضمن الحفل عرض لمجموعة من قصص النجاح لنساء مصر في مختلف المجالات بالإضافة الى بعض الفقرات الفنية
نبذة عن الحملة
حملة توعوية أطلقتها اللجنة الوطنية لمناهضة ختان الإناث للمرة الأولى في يونيو 2019 تزامناً مع اليوم الوطني لمكافحة ختان الإناث لتوعية الأسر المصرية بجميع المحافظات وحماية بناتهن من الختان، وذلك من خلال إقامة العديد من الأنشطة والفاعليات التي استمرت لما يقرب من ثلاثة أشهر، بهدف إحياء قضية ختان الإناث في الأذهان ووضعها على أولويات أجندة الجهات التنفيذية والمجتمع المدني والمنظمات الدولية، وحث المجتمع بكافة أطيافه لمواجهة هذه الجريمة، ودعم الجهود المحلية والوطنية والمبادرات المجتمعية ذات الصلة. وهي حملة مستمرة تعقد تباعا كل عام.
أهم الانجازا ت 2019-2021
-أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) دراسة استقصائية لتقييم مدى تأثير الحملة وفعاليتها في إحداث تغيير سلوكي نحو تمكين المرأة. وقد تم مشاركة الدراسة مع أصحاب المصلحة من الشركاء المعنيين الذين أشادوا بهذا الجهد الرائد في تقييم حملات التوعية العامة.
حملة التوعية البيئية وتدوير المخلفات الصلبة بمحافظة الجيزة، استفادت منها {419,294} سيدة على مستوى المحافظة.
حملة إعلانية في الإذاعة المصرية تزامنا مع حملة "متخليش محطة توقفك" تتضمنت تنويهات ومواقف درامية، تم إذاعتها في الأوقات المتميزة لعدد (13) محطة محلية وإقليمية[بإجمالي تكرار 650 مرة].
حملة"حياتك محطات متخليش محطة توقفك" بمترو الأنفاق للتوعية في مجال الحماية والصحة الإنجابية ومشاركتها في سوق العمل.. [يصل عدد مستخدمي المترو حوالي2 مليون راكب يومياً.
9 ورش عمل ولقاءات تثقيفه لعدد 516 من رجال الدين والإعلاميين وكبار الكتاب الصحفيين والذكور من طلبة المرحلة الإعدادية ببعض المدارس لخلق رأي عام مناهض للتحرش.
توزيع ملصقات للحملة مع ايصالات الغاز ببعض مناطق القاهرة الكبرى.
نبذة
عقد المجلس مؤتمرا لإعلان الحملة على مواقع التواصل الإجتماعى فيسبوك بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمساواه بين الجنسين وتمكين المرأة تستهدف الحملة :
الانجاز
نبذة :
تم إطلاقه بمشاركة 32 فريقا مقسما إلى 8 مجموعات فى 8 محافظات هم [ القاهرة-الاسكندرية –دمياط – المنيا – بورسعيد – الإسماعيلية – أسيوط – أسوان ] .
الانجاز :
تم إطلاقه في يناير 2020 بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة في إطار مشروع إدمادج الرجال في قضايا المرأة، كوسيلة لاستخدام الرياضة في تعديل السلوكيات السلبية تجاه المرأة؛ وذلك من خلال الوصول إلى أكبر عدد من الرجال وتثقيفهم بأهمية تعزيز دور المرأة داخل المجتمع ومشاركتها في الحية العامة وحمايتها من العنف.
نبذة : شارك بها المجلس تحت قيادة وزارة الهجرة، ونُفذ من خلالها أنشطة توعوية متنوعة بمحافظات الفيوم والبحيرة والغربية للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية. واستهدفت منها (1,347,270)
رسائل الحملة
الانجاز :
نبذة:
تعمل الحملة على توطيد أواصر التعاون الذي يسوده المحبة والسلام بين أبناء المجتمع الواحد من أجل تماسك المجتمع المصري، بمشاركة السيدات والفتيات في ورش عمل لتعليم الحرف اليدوية، وتنظيم ورش رسم على الوجوه، وورش تعليم الرسم للأطفال، وورش أعمال الخرز والإكسسوارات، فضلا عن مشاركة أئمة الأوقاف والراهبات بإلقاء كلمة عن رأى الأديان السماوية في مناهضة العنف وأشكاله المختلفة، وخلال العام الحالي تم فى عدد من المحافظات كالتالي:
ثانيا : إقامة معسكر المحبة والسلام :
بالتعاون مع مؤسسة ويل سبربنج لتنمية الشباب و الأسرة ، ببيت الوادي بمنطقة وادي النطرون. والذى ضم ٢٥ واعظة من وزارة الاوقاف و ٢٥ راهبة و مكرسة من كنائس مصر الثلاث استهدف المعسكر رفع مهارات الواعظات والراهبات والمكرسات في إكتشاف ذاتهن و إضاءة الجوانب الايجابية و تعزيز الاندماج و التعايش وقبول التنوع .
نبذة:
تم تنفيذها احتفالاً بمرور مائة عام على كفاح المرأة المصرية وخروجها للعمل السياسي. ومن خلالها تم عقد العديد من الأنشطة كطرق أبواب وندوات وورش عمل على مستوى كافة محافظات الجمهورية، استفادت منها 1,958,724} سيدة .
الإنجاز :
نبذة :
بهدف التوعية بعدم الإنسياق وراء الشائعات وقد تم تنفيذ الحملة على مرحلتين على مستوى 27 محافظة بمشاركة( 1313 ) رائدة ريفية استهدفت الحملة ليصبح اجالى المستفيدين بالمرحلتين [ 4418233 ]
الانجاز :
تضمنت حملات طرق أبواب ، عقد ندوات تثقيفية – تقديم توعية قانونية
نبذة :
هدفت الى رفع المستوى الثقافي والوعي العام وغرس قيم وأفكار وتوجهات صحية وإيجابية لا تتعلق بالمرأة فحسب بل تتصل بتقبل الآخر، وحب الوطن، وتعزيز الشعور بالإنتماء والإيمان بقيم المواطنة، استفادت منها {1,155,706} سيدة على مستوى (1.384) قرية ونجع وكفر بجميع محافظات الجمهورية. من خلال طرق الأبواب و التواصل المباشر مع السيدات البسيطات في القرى والنجوع بجميع محافظات مصر، مشيدة بتجاوب السيدات مع هذه الحملة وتعبيرهن عن حبهن لبلدهن واستعدادهن لمساندتها رغم الظروف الاقتصادية وحصر المشكلات التى تعانى منها السيدات
"إثبتي قوتك ... من حقك ربع مجلسك" تم عقد عدد 82 لقاء تثقيفي تحت عنوان على مستوى (400) مركز وقرية من كافة محافظات الجمهورية، لرفع وعي {12,389) سيدة.
حملات صوتك لمصر بكرة 2018، 2019 تم تنفيذ عدد (2) حملة توعوية انطلقت على مستوى القرى والنجوع والكفور بكافة المحافظات للتثقيف والتعريف بأهمية مشاركة الناخبات والتوجه للإدلاء بأصواتهن في الاستحقاق الرئاسي 2018، والتعديلات الدستورية 2019، استفادت منها (6,705,441) وتضمنتا التالي من فعاليات:
طرق أبواب {5,432,306}.
فعاليات توعوية متنوعة {احتفاليات / ندوات تثقيفية 1,273,135}.
تم عقد 52 لقاء للتوعية بالاستحقاق الرئاسي 2014 استفادت منه (8,833) سيدة من كافة المحافظات.
تم عقد 9 لقاءات إقليمية للتوعية بالاستحقاق الرئاسي 2014، استفادت منه (3,439 سيدة من كافة المحافظات).
تم تنفيذ عدد 429 لقاء بهدف التوعية باهمية المشاركة في التصويت على دستور مصر ٢٠١٤ استفاد منها (68,937 سيدة من كافة المحافظات).
تقرير عن حملة تحت عنوان
“17 يوم من النشاط لتمكين المرأة الريفية من اجل تنمية مجتمعاتها”
في الفترة من 1 الى 17 أكتوبر 2016
أولا: الخلفية
حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قرارها 136/62 المؤرخ في 18 ديسمبر 2007، الخامس عشر من شهر أكتوبر بوصفه يوما دوليا للمرأة الريفية وفى ضوء ذلك تم عالمياً تحديد الفترة من 1 الى 17 أكتوبر بموجب حملة لتمكين المرأة الريفية تحت عنوان “حملة ال17 يوما من النشاط لتمكين المرأة الريفية ومجتمعها” والتي تهدف إلى رفع الوعي العام وحشد الناس من أجل حصول المرأة الريفية على حقوقها فى التنمية والمساواة. والجدير بالذكر أن عام 2016 هو العام الثانى لتنفيذ هذة الحملة.
ويعد المحور الاساسي لحملة هذا العام هو “التصدى لتغير المناخ وآثاره”، وذلك تماشياً للعمل على تحقيق الهدف الثالث عشر من أهداف التنمية المستدامة SDGs، إلى جانب الموضوعات الأخرى والمرتبطة ايضا بأهداف التنمية المستدامة.
ثانياً: الأنشطة التى تم تنفيذها
بالاشارة الى المحور الأساسي للحملة وهو “التصدي لتغير المناخ وآثاره” وللأهمية القصوى لمحور التمكين الاقتصادي للمرأة، مع ضرورة توصيل صوت المرأة الريفية الى المجتمع الحضري وشبكات التواصل الاجتماعي، فقد تم تنفيذ عدة أنشطة خلال أيام الحملة وذلك في الفترة من 1 الى 17 أكتوبر 2016 و تتمثل هذه الأنشطة في الآتي:
النشاط الأول:
عرض فيديوهات قصيرة تحت عنوان “رسالة سيدة من ريف مصر” على مدى ال17 يوم يعرض فيها نماذج من حياة سيدات ريفيات يسردن طبيعة حياتهن وذلك من اجل التعرف على تحدياتهن والممارسات اليومية واحلامهن. وتم تصوير 11 فيلم.
النشاط الثاني:
نشر ثقافة التوعية البيئية والإستثمار البيئي والمشاريع الصغيرة من خلال مجمع بيئي متنقل يضم نماذج تطبيقية لمعظم الأنشطة البيئية مثل:
– وحدات فصل المخلفات من المنبع
– نماذج إعادة تدوير المخلفات
– نماذج الزراعة بدون تربة بإستخدام المحاليل المغذية (الهيدروبونيك)
– نماذج الزراعة بدون تربة بإستخدام الأسماك (الاكوابونيك)
– نماذج تطبيقية لإستخدامات الطاقة الشمسية
– نموذج الوقود الحيوي (البايوجاز)
– نماذج لإعادة إستخدام كاويتش السيارات المستعملة وبراميل الزيوت
هدف المخيم البيئي:
-نشر فكرة مجمع عين البيئة وهو اول مجمع بيئي متكامل والذي يبدأ بتلقي محتوي معرفي وثقافي أساسي وهو “منظومة الفصل من المنبع ” عن طريق قيام جميع افراد المخيم على ترسيخ هذه المنظومة.
-بحكم طبيعة المكان يتم ربط هدف المخيم بإمكانية إيجاد حلول لبعض الأعباء البيئية مثل المخلفات الناتجة عن طبيعة أنشطة القرية بل وتحويلها لموارد مستدامة وهي بالطبع المخلفات الزراعية والحيوانية والغذائية وذلك من خلال نماذج تحويل المخلفات العضوية الي سماد حيوي “الكومبوست ” او الي وقود حيوي “بيوجاز” فضلا على توضيح الأضرار الناتجة عن عدم تدوير المخلفات العضوية او التخلص منها بشكل يلوث البيئة ويضر صحة المجتمع بل ويقضي على الموارد.
-الاستعانة بنماذج الزراعة بدون تربة سواء بالمحاليل المغذية او بالأسماك لإيجاد حلول للتحديات الحالية والمستقبلية لتضائل الثروة المائية وترسيخ مفاهيم ترشيد استهلاك المياه فضلا على إيجاد حلول لمشكلة تضاؤل الرقعة الزراعية والبناء المخالف على الأراضي الزراعية والذي بدوره ساهم في ارتفاع مضطرد في أسعار الأراضي الزراعية والذي يمثل صعوبة للكثير من الريفيين في تملك أراضي زراعية واشتغالهم بمهن أخري وهذا كله بدوره يهدد الأمن الغذائي للمجتمع.
-الإشارة الي طرق ترشيد استهلاك المياه واهميتها في حالة زراعة بدون تربة.
-الطاقة الجديدة والمتجددة
الفئة المستهدفة:
الرائدات الريفيات والجمعيات التي تعمل في مجال حماية البيئة وتدوير المخلفات والمسئولين المعنيين بقضية البيئة والمعنيين بتنفيذ مشروعات مبتكرة لتمكين المرأة الريفية اقتصادياً بالمحافظة والمستثمرين المعنيين بالمجال.
الجدول الزمني:
تم البدء فى تنفيذ المخيم يوم السبت الموافق 8 أكتوبر وقد تم اختيار المحافظات التى ستعقد بها الحملة وهم مقسمين إلىى وجه قبلى ووجه بحرى كالآتى:
محافظات الوجه القبلى :
(سوهاج يوم 8 أكتوبر – أسيوط 9 أكتوبر – المنيا 10 أكتوبر – الفيوم 11 أكتوبر )
محافظات الوجه البحري:
( كفر الشيخ 12 أكتوبر – البحيرة 13 أكتوبر).
المخرجات
-تغيير الثقافة البيئية لدي المرأة.
-تقليل الفجوة بين الموارد والاحتياجات من خلال ترسيخ مفاهيم ترشيد الاستهلاك بل وتحويل العبء الي مورد.
-استبدال السلوك الاستهلاكي بتحفيز الحس الإنتاجي
نتائج المخيم
١. محافظة الفيوم
تم عرض فكرة ومشروع مجمع عين البيئة البيئي وبحضور العديد من نواب البرلمان بالمحافظة وبعضاً من الجهات التنفيذية تحت إشراف المجلس القومي للمرأة وفِي ضيافة عضوة مجلس النواب ياسمين أبو طالب وتم الاتفاق علي البدء في انشاء المجمع وتطبيق منظومة الفصل من المنبع والجمع المنزلي بقرية أبو طالب
٢. محافظة البحيرة
بإشراف المهندس/ طارق عتمان منسق المحافظة وبالتعاون مع المهندسة/ زكية رشاد مقررة المجلس القومي للمرأة بالمحافظة تم الإتفاق مع رئيس مدينة دمنهور علي تخصيص مساحة 1/2 فدان بالمقلب العمومي لإقامة مجمع بيئي وتنفيذ منظومة الفصل من المنبع وتم تحديد 2200 وحدة كمرحلة أولي
وجاري البحث عن مستثمرين للمشاركة في التنفيذ أو دعم من إحدي الجهات المانحة
3. محافظة المنيا
هناك تعاون بين الفرع بإشراف دكتورة/ نجاح التلاوي مقررة المجلس القومي للمرأة بالمحافظة ودكتورة/ رشا مع محافظ المنيا لعرض فكرة المشروع تمهيدا لتنفيذه بالمحافظة وأبدي حماس شديد لتنفيذه
4. محافظة البحر الأحمر
يوجد تفاوض وتواصل مع محافظة البحر الأحمر من خلال منسق المحافظة دكتور أحمد ماهر لإقامة المجمع بالتعاون مع سينزو مول وتم التنسيق مع الاستاذة عبير غنيم مقررة المجلس القومي للمرأة بالمحافظة
5. محافظة سوهاج
من خلال منسق المحافظة أستاذ محمد السمنجي تم تقديم مقترح لتنفيذ المشروع للمحافظ وفِي انتظار الموافقات الخاصة بالتنفيذ
ولا يزال التواصل مستمر مع باقي المحافظات التي تم إقامة المخيم بها علي أمل تنفيذ مشروع المجمع البيئي (أول مجمع بيئي في مصر) وتنفيذ الأنشطة البيئية التي يقدمها المجمع والذي نسعي ونأمل في نشر فكرته وتعميم أنشطته البيئية والتنموية والإجتماعية والإقتصادية في كل ربوع مصر
النشاط الثالث:
اقامة معرض بمقر المجلس بالأمانة العامة يضم منتجات المرأة الريفية بمحافظات جمهورية مصر العربية سواء منتجات يدوية وتراثية او منتجات زراعية كما يحتوي على نماذج المخيم البيئي ونماذج مماثلة تتبع نفس النشاط البيئي.
هدف النشاط:
-اتاحة الفرصة للسيدات المنتجات بالمحافظات والجمعيات التي تخدم المرأة الريفية في المجال االاقتصادي لعرض منتجاتهن على عدد كبير من المستفيدين.
-تسويق وبيع منتجاتهن الى قنوات عديدة ومختلفة
-التشبيك والربط بين المحافظات من اجل تعظيم الاستفادة والعائد الاقتصادي
-عرض النماذج على الجهات المانحة والمؤسسات المعنية لتعظيم فرص الاستثمار
الفئة المستهدفة:
-المرأة الريفية صاحبة مشروع انتاجي وتسويقي
-الجمعيات المعنية بالتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية والتي تعمل على تسويق وبيع منتجات السيدات.
-المؤسسات الحكومية المعنية مثل وزارة التجارة والصناعة – اتحاد الصناعات – المجلس التصديري – الصندوق الاجتماعي – الغرف التجارية – وزارة السياحة – هيئة تنشيط السياحة – وزارة الثقافة – المسئولية الاجتماعية بشركات القطاع الخاص – الخبراء في تطوير المنتجات الحرفية وخبراء في الجودة
-الجهات المانحة والمنظمات الدولية
تاريخ المعرض:
15 و16 أكتوبر حيث ان يوم 15 يوافق اليوم العالمي للاحتفال بالمرأة الريفية.
نبذة عن الحملة
هي حملة عالمية تطلقها سنويا الأمم المتحدة وفي إطارها وعلى المستوى الوطني يتم تنفيذ مجموعة من الأنشطة بجميع محافظات الجمهورية تحمل نفس المسمى "حملة 16 يوم أنشطة لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي"، بهدف رفع الوعي المجتمعي العام بأشكال العنف ضد المرأة وأهمية القضاء عليه. وتنفذ الأنشطة كل عام في الفترة من 25 نوفمبر، اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وتستمر حتى 10 ديسمبر، اليوم العالمي لحقوق الانسان. وخلال الفترة (2015-2020)، نفذ المجلس القومي للمرأة مجموعة متنوعة من الأنشطة تحت عنوان كوني بالتعاون بين المؤسسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية وشركاء التنمية. وتستهدف الحملات جميع شرائح المجتمع نساء/ رجال / أطفال /طلاب جامعات ومدارس/ عاملين بالوزارات والهيئات الحكومية / إعلاميين.
أهم إنجازات الحملة: