الحملات

مبادرة 100 مليون صحة

  • تُنفذ بالتنسيق مع وزارة الصحة، وقُسم نطاق التنفيذ على ثلاث مراحل كالموضح بالشكل المقابل. كما تم إجراء المسح الطبي على العاملين بالأمانة العامة بالمجلس .

 

 

 

 

حملة المرأة صانعة السلام 2021

حملة أطلقها المجلس بالتنسيق مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز قيادة المرأة ومشاركتها من أجل السلام والازدهار والتنمية واستكمالا لحملة "المرأة صانعة السلام" التي نفذها المجلس في عام 2017.. وتسلط الحملة الضوء على الدور المحوري للمرأة في مكافحة الارهاب والتطرف، وتضمنت أيضا رسالة مبسطة عن المبادرات والمشروعات القومية التي تقيمها الدولة والمردود الإيجابي لها وأثرها على دعم الاستقرار والسلم والأمن الداخلي.

 

أهم الإنجازات:

  • سبقت الحملة  لقاءات تدريبية لرفع مهارات ومعارف القائمين على برامج التواصل المجتمعي من القيادات الاجتماعية والدينية المؤثرة في الحراك المجتمعي المصري وفريق العمل المعاون لهم كم أعضاء الفروع وموظفي المجلس من الأمانة العامة والفروع.
  • تنفيذ عدد 161 حملة لطرق الأبواب، على مستوى محافظات الجمهورية، بإجمالي 504,342 زيارة استهدفت عدد 2,552,534 فرد (1,150,161 سيدة/ 513,748 رجل / 888,625 طفل)
  • عقد عدد 118 ندوة، استهدفت عدد 13,803 فرد (8,575 سيدة / 1,831 رجل / 3,397 طفل)
  • عقد عدد 148 فعالية فنية على مستوى محافظات الجمهورية، تحت مسمى " مصر أرض الأمن والسلام" بالتعاون مع وزارة الثقافة- الهيئة العامة لقصور الثقافة، استهدف عدد 27,167 فرد (12,896 سيدة/ 3,163 رجل / 11,108 طفل)
  • على هامش حملات طرق الأبواب، تلقي عدد 366 شكوى، وتقديم عدد 2,136 استشارة قانونية من خلال محامي فروع مكتب الشكاوى بفروع المجلس بالمحافظات.
  • وليصبح إجمالي أنشطة الحملة منذ بدايتها في 26 سبتمبر وحتى 12 أكتوبر 2021 عدد 635 نشاط استهدف عدد 2.597.860 فرد (1,175,952 سيدة/ 518,778 رجل / 903,130 طفل) تم التواصل معهم توعويا

 

التعاون مع: هيئة الأمم المتحدة للمرأة

مواصلات آمنة للمرأة

إطلاق حملة توعية عامة داخل المحطات الحيوية لمترو الأنفاق في أكتوبر 2018 "حياتك محطات متخليش محطة توقفك"، في العتبة ورمسيس والعباسية وجامعة القاهرة. وعرضت ملصقات واسعة النطاق في المحطات المختارة[1] ، مع رسائل توعية بشأن التنقل الآمن، والتحرش الجنسي، والزواج المبكر، وتنظيم الأسرة، وتعليم الفتيات وتمكين الفتيات والنساء. استمرت الحملة أربعة أشهر، لتصل إلى حوالي من 11 ٪ إلى 21٪ من إجمالي عدد مستخدمي المترو الذي يقدر بمليوني مستخدم يومياً للمترو.


أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) دراسة استقصائية لتقييم مدى تأثير الحملة وفعاليتها في إحداث تغيير سلوكي نحو تمكين المرأة. وقد تم مشاركة الدراسة مع أصحاب المصلحة من الشركاء المعنيين الذين أشادوا بهذا الجهد الرائد في تقييم حملات التوعية العامة.


إطلاق حملة تحت عنوان "السكة أمان" من محة السكة الحديد برمسيس ومحطات أخرى منها (إيتاي البارود، نكلا، كفر داوود، منوف، أشمون، وطنطا)، وتضمنت نشر فيديوهات توعوية، وقيام فريق عمل ميداني من الشباب المتطوع بنشر رسائل بين جمهور الركاب بمختلف أشكال العنف ضد المرأة لاسيما التحرش الجنسي وأهمية التصدي له، وقد حققت الحملة  73 الف وصول على صفحة  فيسبوك المجلس القومي للمرأة حتى مارس 2021.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حملة التحرش جريمة ... اتكلموا Speak Up

لنشر الوعي حول أهمية عدم الصمت على جرائم التحرش في وسائل المواصلات والأماكن العامة لتوفير بيئة تنقل آمنة للسيدات والفتيات. تضمنت الحملة فيدو توعوي من أداء الفنانة منة شلبي والفنان هاني عادل، بالإضافة إلى مجموعة من الملصقات والرسائل التوعوية تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي. 

 

 

 

 

 

 

 

إطلاق عدة حملات إلكترونية تستهدف التوعية حول الجرائم الإلكترونية

  •  حملة إتكلمي إحمي نفسك وغيرك Cybersafety بالتعاون مع وزارة الاتصالات لزيادة الوعي حول المخاطر الإلكترونية وطرق الاستخدام الأمن وسبل الإبلاغ عن جرائم العنف الإلكتروني [وصول 307 ألف].

 

 

حملة حاسبوا على كلامكم بالتعاون مع منصة إنستجرام لتسليط الضوء على مشكلة التنمر عبر الإنترنت [وصول 5 مليون 800 ألف]. بالاضافة الي فيديوهات مصورة مع مشاهير بمصر يدعمون المرأة لضمان سلامتهن على الانترنت .

 

 

  • حملة موارد سلامة المرأة بالتعاون مع منصة فيسبوك لنشر الوعي حول سبل حماية المرأة من الجرائم الالكترونية من خلال أدوات الحماية التي توفرها المنصة [39 ألف وصول].
  •  حملة التحرش جريمة ... اتكلموا Speak Up

لنشر الوعي حول أهمية عدم الصمت على جرائم التحرش في وسائل المواصلات والأماكن العامة لتوفير بيئة تنقل آمنة للسيدات والفتيات. تضمنت الحملة فيدو توعوي من أداء الفنانة منة شلبي والفنان هاني عادل، بالإضافة إلى مجموعة من الملصقات والرسائل التوعوية تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي.

 


 

 

مبادرة "معاً لنبقى"

  • نبذة : استهدفت المقبلين على الزواج  والمتزوجون حديثا بهدف  توضيح مفاهيم مهمة في تكوين أسرة صحية وعائلة فاعلة وسعيدة ومنتجة، وذلك من خلال تنفيذ برنامج توعوي مكثف ، يشمل ثلاث محاور رئيسية [أنا وأنا وكيف أفهم نفسي - هي وهو - هو وهي وهما (العائلة)] تتناول موضوعات متعلقة بالتعرف على الذات، وثقافة احترام وقبول الآخر ، المعاملات الأسرية..

الإنجاز :

  •  تنفيذ البرنامج في أربع محافظات هم ( القاهرة – الجيزة – الإسماعيلية – الإسكندرية )  بواقع (12) ورشة عمل استهدفت (320) من المقبلين على الزواج ، والمتزوجون حديثا .
  • عقد ورش للأطفال المصاحبين لآبائهم عدد (100) طفل تضمنت رسم وتلوين. 
  • إعداد الدليل التدريبي "معاً لنبقى" لتوزيعه ويستفيد به أكبر عدد من الأشخاص المقبلين على الزواج.
  • دشن المجلس بمحافظة الإسماعيلية مركز تأهيل مقبلي وحديثي الزواج بمقر الفرع.
  • إصدار دليل معا لنبقى كدليل شامل للمبادرة ، وقد تم إصدار (10) كتيبات منفصلة من الدليل هم  [ الحدود -تربية الأطفال – التعافى من الإدمان – العنف الأسرى – تحليل النزاعات الأسرية – التحرش بالأطفال – النمو النفسى الإجتماعى-  التواصل – التغيير – أنواع الحب الخمسة ] 

 

 

 

 

مبادرة "تنمية الأسرة"

نبذة

يشارك المجلس في اجتماعات مستمرة مع السيد رئيس الوزراء والجهات المنوطة بالتنفيذ لمناقشة تدخلات كل جهة طبقا للخطة العامة للمشروع. وانتهى المجلس من وضع وإرسال خطته التنفيذية وتدخلاته بالأنشطة والبرامج المختلفة على مستوى 1518 مركز وقرية في ال 20 محافظة نطاق تنفيذ العام الأول (محافظات حياة كريمة).

 

الإنجاز

  • محور التمكين الاقتصادي ليشمل 877 قرية في 9 محافظات من محافظات حياة كريمة، وتتضمن تدخلاته تجهيز مشاغل تدريبية إنتاجية، تكوين مجموعات ادخارية وتدريبها لتحويلها لمجموعات إنتاجية متوافقة مع الميزة النسبية لمنتجات كل قرية، تدريب السيدات في مجال ريادة الأعمال والتثقيف المالي.
  • محور التوعية والتثقيف بالقضية السكانية يشمل 1518 قرية في ال 20 محافظة بمبادرة حياة كريمة، وتتمثل التدخلات في تدريب مجموعة من القيادات والرموز الدينية بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والكنائس المصرية الثلاث لتنفيذ جلسات دوار للتوعية المجتمعية بالقضية السكانية بقرى ونجوع المحافظات المعنية.
  • ويعزز المجلس من موازنته العامة ببرامج وأنشطة أخرى يتم تنفيذها بنفس نطاق تنفيذ المشروع، مثل استخراج بطاقات الرقم القومي / برنامج الادخار والاقراض / برنامج التأهيل الأسري وغيره من أنشطة في مجال التوعية والتمكين الاجتماعي والحماية وفقا للخطة السنوية للمجلس.

ونستعرض فيما يلي ما اتخذه المجلس القومي للمرأة من إجراءات وخطوات تحضيرية لتنفيذ المشروع:

  1. وضع إطار زمني مبدئي لخطة زمنية عاجلة خلال الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر 2021 للتنفيذ في ال 14 قرية من قرى حياة كريمة المقرر افتتاحها في يناير المقبل. 
  2. إقامة لقاءات تدريبية وتعريفية بالمشروع لتأهيل فريق العمل الذي سيقوم بالتوعية الميدانية بمراكز وقرى المحافظات المعنية، حيث تم:
    • تنظيم لقاءات تدريبية في إطار حملة أطلقها المجلس بعنوان "المرأة صانعة السلام 2021" استهدفت (1588) من الداعيات الدينيات / الرائدات الريفيات / مقررات وأعضاء الفروع / موظفي الأمانة العامة والفروع ومحامي مكتب الشكاوى، استهدفت اللقاءات التعريف بأهمية دور المرأة في تحقيق السلام والازدهار والتنمية. كما اتاحت هذه اللقاءات فرصة للتطرق لأنشطة المجلس في مجال التمكين الاقتصادي والاجتماعي وخاصة فيما يتعلق بمشروع تنمية الأسرة وتدخلات المجلس به، والأعمال التنظيمية لتنفيذه.
    • شراكة مع الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال ويونيسيف مصر في إعداد كوادر قادرة على التوعية الأسرية وتقديم المشورة للأسر في مجال القضية السكانية والتربية الإيجابية من خلال البرنامج التدريبي "التأهيل الأسري"، حيث تم تنفيذ (3) دورات تدريب معرفي استفاد منه (140) من موظفي المجلس من الأمانة العامة ومحامي مكتب شكاوى المرأة والأخصائيين الاجتماعيين لتعريفهم بأهداف البرنامج وآليات تقديم المشورة الأسرية. وجاري التنسيق لإلحاق رائدات المجلس وميسرات برنامج الادخار والاقراض والداعيات الدينيات وموظفي ومقررات وأعضاء الفروع بنفس البرنامج.
    • اجتماعات تنسيقية مع مجموعة المدربين في مجال ريادة الأعمال والتثقيف المالي (287 مدرب ومدربة من المحافظات المختلفة)، لشرح فكرة المشروع وآليات التنفيذ ومناقشة الحقيبة التدريبية.
  3. تنفيذ (19) دورة تدريبية حول ريادة الأعمال بعنوان "صاحبات المشروعات الصغيرة يمضين قدماً Get Ahead" والذي يتم تنفيذه في إطار أنشطة مشروع عمل لائق في مصر وتونس بالتعاون مع منظمة العمل الدولية، استفادت منه (284) سيدة من محافظة أسوان ومناطق [إمبابة – ساقية مكي – الحوامدية] بمحافظة الجيزة، خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2021 ... ويتم حاليا التنسيق مع السيدات اللاتي قد استفدن من البرنامج باستيفاء استمارة بيانات شخصية وفقا لمتطلبات وزارة التخطيط.
  4. شراكة مع البنك المركزي المصري من خلال مذكرة تفاهم تعد هي الأولى مـن نوعهـا حـول العـالم للعمـل علـي تعزيـز الشـمول المـالي للمـرأة وتعزيـز مجموعـات الادخار والإقراض والرقمنة واسـتخدام وسـائل التكنولوجيا الحديثة في تكوين مجموعات ادخارية مؤهلة للتعاملات المالية من خلال المحافظ الالكترونية. ووضع المجلس خطته للتنفيذ في (9) محافظات بالتعاون مع البنك المركزي وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وتوسع في خطته لتشمل (4) محافظات أخرى ليمتد تنفيذه في قرى (13) محافظة نطاق تنفيذ المبادرة الرئاسية حياة كريمة. وفي إطار الأنشطة التنفيذية للمشروع خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر 2021 تم التالي:
    • تدريب فرق عمل من موظفي الأمانة العامة من خلال دورات تعريفية بأهداف وفكرة المشروع ومنهجية تكوين المجموعات الادخارية بالمحافظات المعنية، وذلك لتأهيلهم على الاشراف الفني والإداري لآليات التنفيذ الميداني بالمحافظات.
    • تشكيل لجنة من المجلس ومثلي البنك المركزي لاختيار (9) مشرفين من المحافظات نطاق التنفيذ، تم تدريبهم في (5) دورات تدريب مدرب حول منهجية الادخار والاقراض الرقمي، التثقيف المالي، المتابعة والتقييم، سبل تعليم الكبار، التمكين الاجتماعي والاقتصادي للمرأة، ليقوموا بدورهم بتدريب مشرفين ميدانين وميسرات من قرى المحافظات المعنية لتكوين مجموعات ادخارية بكل محافظة.  كما تم الإعلان لطلب مشرفين جدد للمحافظات المستجدة.
    • تحت اشراف منسقي المشروع وفرق العمل التي تم تأهيلها من موظفي الأمانة العامة، نفذ مشرفي المحافظات[1] السابق تأهيلهم (32) دورة تدريبية لعدد (388) ميسرة ومشرفة ميدانية من القرى المستهدفة بالمحافظات المعنية حول منهجية الادخار والاقراض الرقمي والتثقيف المالي وكيفية تكوين المجموعات الادخارية. لاقت الدورات تفاعل وحماس كبير من الميسرات والمشرفات الميدانيات اللاتي بدأن فعليا في النزول إلى السيدات بمجتمعاتهن المحلية للتعريف بالفكرة والبدء في استعدادات تكوين المجموعات الادخارية على مستوى كل قرية.
    • تعاون مع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء لإعداد دراسة ميدانية ببعض القري بكفور ونجوع المحافظات المعنية بالوجهين البحري والقبلي المصرية، تساعد الدراسة في معرفة أولويات واحتياجات المرأة الريفية والتعرف على مدي إلمامها بالأمور المالية ومدي توافر حصولها على الخدمات المالية.
  5. استخراج عدد (129,980) بطاقة خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2021 للسيدات غير القادرات في قرى المحافظات منهم قرى محافظات حياة كريمة [منهم 51,954 بطاقة للسيدات من قرى محافظات حياة كريمة، مع توجيه أولوية خاصة الى 14 قرية المقرر افتتاحها في يناير 2020].[2] 
  6. تنفيذ المرحلة الأولى من حملة طرق أبواب بعنوان "المرأة صانعة السلام 2021" بهدف تكريس ثقافة الأمن والسلم المجتمعي وربطها بالبرامج والمشروعات التنموية الكبرى[3]، تم تنفيذها على مستوى جميع المحافظات وبالتركيز على القرى ذات الأولوية في مبادرة حياة كريمة؛ تضمنت فعاليتها حملات طرق أبواب (248,502 زيارة منزلية) وندوات توعوية استفاد منها ما يزيد عن مليون و230 ألف فرد من الإناث والرجال والأطفال. وعلى هامش الحملة انطلقت (77) فعالية فنية وحرفية بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة تحت عنوان "مصر أرض الأمن والسلام" استهدفت عدد 18,656 فرد من القرى المختارة.
  7. إطلاق مبادرة حول التربية الإيجابية بالشراكة مع يونيسيف مصر من خلال مجموعة من الجلسات التفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعي، تم خلالها نشر (3) فيديوهات تناولت الفرق بين التربية والتقليدية والحديثة وسبل التعامل مع ضغوط الحياة.
 

[1] المنيا، بني سويف، قنا، الفيوم، أسيوط، سوهاج، القليوبية، الشرقية، البحيرة

[2]  مرفق جدول بما تم في ال 14 قرية.

 [3] تأتي الحملة في إطار أنشطة الخطة الوطنية لتنفيذ أجندة الأمن والسلم الدوليين

المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"

نبذة :

في إطار التكليف الرئاسي بقيام المجلس بالاستفادة من فروعه المنتشرة بالمحافظات بشرح تأثير المردود المنتظر للمشروع على المرأة المصرية، من حيث انه سيشكل نقلة نوعية في حجم مشاركة المرأة في سوق العمل.

 

الإنجاز

 

  • من خلال أنشطة وبرامج المجلس المختلفة التي يتم تنفيذها في مراكز وقرى محافظات حياة كريمة، يتم توعية المرأة بمردود المبادرة عليها وعلى أسرتها. وخلال الفترة من يناير وحتى يوليو 2021 تم تنفيذ العديد من الأنشطة التوعوية وحملات الطرق في القرى نطاق تنفيذ المبادرة تضمنت موضوعات توعوية بمختلف قضايا المرأة. وبكل نشاط يتم توعية المستهدفات برسائل مبسطة عن المبادرة وتأثيرها ومردودها على المرأة والمجتمع وصل عددها إلى (2,240,832). من خلال أنشطة المجلس  المتنوعة للتوعية بمختلف قضايا المرأة مثل (حملة إحميها من الختان / حملة التوعية بتطعيم كورونا / استخراج بطاقات رقم قومي/ برنامج ريادة الأعمال للمرأة الريفية / حملة المعادلة الصح / حملة تدريب السيدات في مجال ريادة الأعمال) .

حملة طرق الأبواب بعنوان "المعادلة الصح"

نبذة : هي حملة أطلقها المجلس بالتعاون مع شركة عافية وصافولا مصر للتوعية بأضرار استخدام الزيوت المهدرجه والطرق الصحيحة لاختيار منتجات غذائية أمنة لصحة المرأة والأسرة

 

الإنجاز

 

  • تدريب رائدات 1076 / تدريب أعضاء الفروع 65 .
  • حملة طرق الأبواب بعنوان "المعادلة الصح" [/ حملة طرق 718,931] .

حملة "مثل مش شعبي"

نبذة : هي حملة أطلقها المجلس  في 26 نوفمبر 2020 على صفحة الفيس بوك ضمن فعاليات مشروع ألعاب مبتكرة للحد من العنف ضد المرأة

الإنجاز

 وصلت الى 115 ألف وحققت نسبة تفاعل تتعدى الـ 8% على صفحة الفيسبوك الخاصة بالمجلس القومي.

مبادرة التوعية بالتربية الإيجابية

نبذة : هي مبادرة ينفذها  المجلس بالتعاون مع  كل من :  يونيسف مصر،  و شبكة خبراء الأسرة

من خلال  عقد جلسات تفاعلية على صفحة المجلس الرئيسية على الفيس بوك .

الإنجاز

  • تم  نشر (7) فيديوهات توعوية بهدف توضيح الفرق بين التربية التقليدية والتربية الايجابية الحديثة ، وما هو  المزيج المناسب لتربية الأجيال الجديدة .
  • تم عقد لقاء بمقر المجلس

حملة التاء المربوطة سر قوتك

حملة إعلامية لمكافحة العنف ضد المرأة وتمكين المرأة الاقتصادي والاجتماعي والسياسي

مقترح الحملة

 ينظم المجلس القومي للمرأة بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبدعم من هيئة المعونة السويدية حملة إعلامية موسعة تهدف الى تغيير السلوك المجتمعي تجاه قضايا العنف ضد المرأة والتمكين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للمرأة المصرية.

أهداف الحملة:

الهدف الرئيسي من الحملة هو خلق وعي عام يهدف إلى مساندة المرأة ودعمها في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وكذلك مكافحة العنف ضد المرأة مع التركيز على جريمة التحرش الجنسي. وتهدف الحملة إلى إيصال هذا الوعي لكافة فئات المجتمع بشكل مبسط يمكن استيعابه وفهمه على اختلاف الثقافات والعادات والتقاليد من خلال إيصال رسائل توعوية تخاطب كل تلك الفئات وباستخدام مختلف وسائط الاعلام التي تسهم في ذلك. ومن ضمن العناصر الهامة والمميزة في تلك الحملة هي مخاطبة المجتمع كله بأطرافه المختلفة وليس المرأة فقط مع إعطاء تركيز خاص لدور الرجل في دعم المرأة ومساندتها بالإضافة إلى توجيه المجتمع ككل للوقوف بجانب المرأة وتقديم الدعم لها على كافة المستويات وتغيير نظرة المجتمع للمرأة.

الفكرة الإبداعية للحملة:

فكرة الحملة مستوحاة من “تاء التأنيث” او “التاء المربوطة” والربط بين “التاء المربوطة” وتقييد او تقليل دور المرأة في المجتمع فقط لأنها مؤنثة. حرف ال “ة” الذي يعد رمزاً للمرأة و يميزها عن الرجل عند إضافته إلي أي صفة أو مهنة ، فمثلا لفظ الطبيب يصبح مؤنث بإضافة حرف ال “ة” له فتكون “طبيبة” وكيف ينعكس ذلك على تفاعل المجتمع مع دور المرأة في مجتمعنا كون أنها أنثي أصبح حرف ال “ة” رمزاً لضعف المرأة تجاه العادات و التقاليد التي تحد من أحلامها و طموحاتها بإعتبار أنها أنثي، فأصبح حرف ال “ة” ربطة المرأة التي تمنعها من ممارسة حقوقها في المجتمع و من هنا تم اختيار شعار الحملة الذي يدعو المجتمع لفك هذه القيود التي تعيق المرأة عن نموها ثقافيا و اجتماعيا و اقتصاديا و سياسيا ، فكان الشعار:

“الـ ة مش ربطتك ال ة سر قوتك”

الاستراتيجية الإعلامية للحملة:

بما ان هدف هذه الحملة هو تغيير وجهة نظر المجتمع تجاه المرأة وتوعية المرأة بدورها في المجتمع وتغيير الوعي والفكر المجتمعي وتعديل السلوك العام إلى الأفضل، فهذا النوع من الحملات يتطلب الاستمرارية والتواجد بشكل كبير في كافة وسائل الدعاية والإعلان حتى تحقق الحملة أهدافها. في هذا الإطار فقد تم الاستعانة بأكثر من وسيلة إعلامية من أجل أن تصل الحملة الإعلانية إلي كافة فئات المجتمع علي اختلاف ثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم مع التركيز على القنوات التليفزيون الفضائية كوسيلة أساسية لعرض التنويهات لما يتمتع به التلفزيون من انتشار واسع بين مختلف فئات المجتمع المصري.

كما تتضمن الحملة أيضا عمل مجموعة من الأنشطة الميدانية في الجامعات والأماكن العامة للتواصل مع الجمهور المستهدف بالإضافة الى الإعلانات الخارجية في الشوارع وكذلك تنظيم حملة مكثفة على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. كذلك ستستعين الحملة بمجموعة من الشخصيات العامة في مجالات مختلفة منها الفنية والثقافية والرياضية كالفنانين والإعلاميين وصناع القرار وقادة الرأي في المجتمع المصري. وسوف تقوم هذه الشخصيات بدعم الحملة للإضفاء مصداقية وتواجد أكثر لرسائل الحملة مما يساعد في ضمان استمرارية الحملة واتساع نطاقها بين فئات المجتمع المستهدفة.

رسائل الحملة ومضمون التنويهات التلفزيونية:

المرحلة الأولي، المقدمة:

يرمز هذا الإعلان إلي القيود الإجتماعية التي تحيط بالمرأة وكأنها في مكان موحش تعاني فيه وتستنجد للخروج منه لنكتشف بعد ذلك أن هذا المكان ما هو إلا حرف ال “ة” وقد نجحت المرأة بالفعل في الخروج منه لتراه بمنظور إيجابي من الخارج وقد تم إضافة كلمات كثيرة لها معاني مشجعة للمرأة مثل كلمة” قوية” و“مثابرة” وغيرها، ويعد هذا الإعلان الافتتاحي كمقدمة لباقي إعلانات الحملة مما يسهل من فهم فكرة الحملة

 

المرحلة الثانية، التحرش:

وهذه المرحلة تنقسم إلى ثلاثة تنويهات تهدف إلى محاربة ظاهرة التحرش:

الإعلان الأول: موجه للمرأة، وذلك لخلق توعية لدي المرأة لتشجيعها على التمسك بحقها في الحياة بصورة طبيعية وعدم السماح لجريمة التحرش من حرمانها من تلك الحقوق. وهذا الإعلان يدعو المرأة إلى ممارسة حياتها بشكل طبيعي سواء كانت طالبة أو ربة منزل أو عاملة

الإعلان الثاني: موجه للمجتمع، وذلك لخلق وعي مجتمعي إيجابي يدفع المجتمع ككل لمواجهة التحرش والتصدي له ومساندة المرأة وعدم التخلي عنها في جميع أنحاء المجتمع كالشارع والعمل ووسائل المواصلات وغيرها

الإعلان الثالث: موجه للمتحرش، وذلك من خلال رسالة صادمة وقوية يفاجيء بها المتحرش ويدرك بها عواقب التحرش التي تعود عليه وعلى المجتمع بأكمل

 المرحلة الثالثة، تمكين المرأة:

وتتكون هذه المرحلة من ثلاثة إعلانات:

الإعلان الأول: يهدف إلى تمكين المرأة على المستوي الاقتصادي من خلال تشجيعها على العمل لتحقيق ذاتها وتحسين مستوي معيشتها مثل وظيفة سائقة التاكسي

 الإعلان الثاني: يهدف إلى تمكين المرأة على المستوي الاجتماعي وذلك من خلال إبراز دور المرأة في المجتمع عن طريق تشجيعها علي رفع مستواها التعليمي و الثقافي، وأن هذه الخطوة لن تؤثر سلبا علي دورها الأسري بل ستساعدها علي القيام بهذا الدور علي أكمل وجه

 الإعلان الثالث: يهدف إلى تمكين المرأة على المستوي السياسي وحقها في المشاركة السياسية مثل الرجل وأن لها حق الترشح والانتخاب

 إطلاق الحملة الإعلامية:

سيتم تنظيم احتفالية كبيرة خلال شهر مارس لإطلاق حملة ال “ة وسيتم دعوة مائتي شخص منهم خمسون شخص من أهم رموز المجتمع كالوزراء والفنانين والإعلاميين والسياسيين ورجال الأعمال وغيرهم من قادة الرأي وذلك من أجل التأكيد على أهمية الحملة وتأثيرها الإيجابي على المجتمع. وسيتضمن الحفل عرض لمجموعة من قصص النجاح لنساء مصر في مختلف المجالات بالإضافة الى بعض الفقرات الفنية

حملة أحميها من الختان (2019 - 2021)

نبذة عن الحملة

حملة توعوية أطلقتها اللجنة الوطنية لمناهضة ختان الإناث للمرة الأولى في يونيو 2019 تزامناً مع اليوم الوطني لمكافحة ختان الإناث لتوعية الأسر المصرية بجميع المحافظات وحماية بناتهن من الختان، وذلك من خلال إقامة العديد من الأنشطة والفاعليات التي استمرت لما يقرب من ثلاثة أشهر، بهدف إحياء قضية ختان الإناث في الأذهان ووضعها على أولويات أجندة الجهات التنفيذية والمجتمع المدني والمنظمات الدولية، وحث المجتمع بكافة أطيافه لمواجهة هذه الجريمة، ودعم الجهود المحلية والوطنية والمبادرات المجتمعية ذات الصلة. وهي حملة مستمرة تعقد تباعا كل عام.

أهم الانجازا ت 2019-2021

  • دورات تدريبة متخصصة لفريق عمل من الواعظات والراهبات ورائدات ريفيات وممثلي الجهات المعنية لنشر الوعي بين المجتمعات المحلية حول المفهوم الصحيح لأبعاد القضية وخطورتها.
  • برنامج تدريبي تحت شعار "دوائر دوي" هدف إلى توفير مساحة آمنة للفتيات للتحدث عن تجاربهن التي ساهمت في تغيير حياتهن.
  • أنشطة توعوية متنوعة منها لقاءات تشاورية ومؤتمرات صحفية وحملات طرق أبواب، تقديم خدمات ومساعدات كقوافل طبية، وإعانات مادية ومعنوية.
  • وصلت الى 76 مليون اتصال توعوي من خلال حملات الطرق وأنشطة التواصل المباشر كالندوات واللقاءات الجماهيرية وأيضا أنشطة التواصل الإعلامي.
  • بث (8) رسائل إعلامية إذاعية على (18) محطة محلية وإقليمية، وعدد (16) فيلم توعوي نشرت على صفحات التواصل الاجتماعي للمجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة.

 

  •  حملات توعية للتنقل الآمن للمرأة

 
  1. حملة "متخليش محطة توقفك" تثقيفية بأربعة محطات رئيسية بمترو الأنفاق بمحافظة القاهرة لرفع الوعي حول: مكافحة التحرش الجنسي ، وتنظيم الأسرة ، وتشجيع تعليم الفتيات ، والقضاء على الزواج المبكر .في العتبة ورمسيس والعباسية وجامعة القاهرة. وعرضت ملصقات واسعة النطاق في المحطات المختارة ، مع رسائل توعية بشأن التنقل الآمن، والتحرش الجنسي، والزواج المبكر، وتنظيم الأسرة، وتعليم الفتيات وتمكين الفتيات والنساء. استمرت الحملة أربعة أشهر، لتصل إلى حوالي من 11 ٪ إلى 21٪ من إجمالي عدد مستخدمي المترو الذي يقدر بمليوني مستخدم يومياً للمترو.

-أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام (بصيرة) دراسة استقصائية لتقييم مدى تأثير الحملة وفعاليتها في إحداث تغيير سلوكي نحو تمكين المرأة. وقد تم مشاركة الدراسة مع أصحاب المصلحة من الشركاء المعنيين الذين أشادوا بهذا الجهد الرائد في تقييم حملات التوعية العامة.

  1. إطلاق حملة تحت عنوان "السكة أمان" من محطة السكة الحديد برمسيس ومحطات أخرى منها (إيتاي البارود، نكلا، كفر داوود، منوف، أشمون، وطنطا)، وتضمنت نشر فيديوهات توعوية، وقيام فريق عمل ميداني من الشباب المتطوع بنشر رسائل بين جمهور الركاب بمختلف أشكال العنف ضد المرأة لاسيما التحرش الجنسي وأهمية التصدي له، وقد حققت الحملة  73 الف وصول على صفحة  فيسبوك المجلس القومي للمرأة حتى مارس 2021.

 

 


 

 

حملة التوعية البيئية وتدوير المخلفات الصلبة

حملة التوعية البيئية وتدوير المخلفات الصلبة بمحافظة الجيزة، استفادت منها  {419,294} سيدة على مستوى المحافظة.

حملة إعلانية في الإذاعة المصرية تزامنا مع حملة "متخليش محطة توقفك"

حملة إعلانية في الإذاعة المصرية تزامنا مع حملة "متخليش محطة توقفك" تتضمنت تنويهات ومواقف درامية، تم إذاعتها في الأوقات المتميزة لعدد (13) محطة محلية وإقليمية[بإجمالي تكرار  650 مرة].

حملة"حياتك محطات متخليش محطة توقفك"

حملة"حياتك محطات متخليش محطة توقفك" بمترو الأنفاق للتوعية في مجال الحماية والصحة الإنجابية ومشاركتها في سوق العمل.. [يصل عدد مستخدمي المترو حوالي2 مليون راكب يومياً.

مبادرة إكسري حاجز الهوان من حقك تعيشي في أمان

9 ورش عمل ولقاءات تثقيفه لعدد 516 من رجال الدين والإعلاميين وكبار الكتاب الصحفيين والذكور من طلبة المرحلة الإعدادية ببعض المدارس لخلق رأي عام مناهض للتحرش.
توزيع ملصقات للحملة مع ايصالات الغاز ببعض مناطق القاهرة الكبرى.

مبادرة أوقف تحرش

مبادرة أوقف تحرش {مارثون مشي على كورنيش الإسكندرية لعدد 150 سيدة}.

حملة لأني رجل

نبذة

عقد المجلس مؤتمرا لإعلان الحملة على مواقع التواصل الإجتماعى فيسبوك بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمساواه بين الجنسين وتمكين المرأة تستهدف الحملة :

  • تسليط الضوء على النماذج الإيجابية لدور الرجل فى دعم المرأة خلال مراحل حياتها المختلفة .
  • التأكيد على أهمية تحقيق المساواه بين الجنسين " الراجل والست ليهم نفس الحقوق والواجبات "
  • من أوائل الرجال الذين قاموا بدعم الحملة عدد من المشاهير منهم [ اللاعب الدولى محمد صلاح – الكاتب محمد حفظى – الإعلامى أسامة كمال – الإعلامى خالد حبيب – الموسيقار هانى مهنى – الصحفى خالد صلاح – وغيرهم ]

الانجاز

  1. إطلاق حملة " لأنى رجل "  تم الحصول على دعم فئات المجتمع المختلفة من محافظين وكتاب وأدباء والشخصيات البارزة ذات التأثير على الشباب للحملة كان من ابرز من دعم الحملة اللاعب الدولى محمد صلاح وعدد كبير من الداعمين .
  2. تم تدريب ( 280 ) شابا كالتالي:  [ 90 من التابعين لمنتدى منظمات المجتمع المدني للمجلس ، 27 من موظفى الأمانة العامة ، 52 من ممثلى جمعيات المجتمع المدنى ، 138 شاباً تم تدريبهم تحت إشراف المقررات بالمحافظات] تم الإستعانة بهم فى حملات المجلس بالمحافظات لنقل رسائل الحملة إلى الشباب من خلال عقد مجموعة من اللقاءات والندوات المجمعة والمبادرات وصالونات ولقاءات استهدفت.
  3. تنفيذ لقاءات وندوات تثقيفية استهدفت 459664  من الشباب والرجال بمختلف القطاعات فى جميع المحافظات، لرفع وعي وتدريب المجموعات الشبابية على القيم المجتمعية ودور المرأة ومساندتها في:[العمل / التعليم / ممارسة الرياضة / الأعمال المنزلية / التعامل مع المرأة فى العمل والدراسة باحترام / تربية الأولاد / مناهضة العنف ضدها].

 

    1. إطلاق دورى " لأنى رجل " لكرة القدم الخماسية "المرحلة الأولى 2019

نبذة :

تم إطلاقه بمشاركة 32 فريقا مقسما إلى 8 مجموعات فى 8 محافظات هم [ القاهرة-الاسكندرية –دمياط – المنيا – بورسعيد – الإسماعيلية – أسيوط – أسوان ] .

الانجاز :

  • عقد الدوري واستهدف 20297 رجل ما بين لاعبين وحكام وجمهور المباريات .
  • عقد فعاليات تثقيفية بالمحافظات .
    1. المرحلة الثانية من دورى لأني رجل لكرة القدم الخماسية عام 2020 (استهدف 85,840)

 

Image result for صور ختام دورى كرة القدم الخماسية المجلس القومى للمرأة. Size: 247 x 170. Source: www.elnabaa.netتم إطلاقه في يناير 2020 بالشراكة مع وزارة الشباب والرياضة في إطار مشروع إدمادج الرجال في قضايا المرأة، كوسيلة لاستخدام الرياضة في تعديل السلوكيات السلبية تجاه المرأة؛ وذلك من خلال الوصول إلى أكبر عدد من الرجال وتثقيفهم بأهمية تعزيز دور المرأة داخل المجتمع ومشاركتها في الحية العامة وحمايتها من العنف.

      • تنافس في الدور التمهيدي للدوري أكثر من 108 فريق من جميع محافظات الجمهورية [بواقع 4 فرق من كل محافظة]، تم خلاله تأهيل أكثر من 2000 شاب من اللاعبين والمدربين والحكام والشباب المتطوعين (منهم ما يقرب من 812 لاعب ومدرب + 25حكم).
      • تنافس في دور ال 32 فرق مقسمة إلى 8 مجموعات نهائية من محافظات [القاهرة /الأسكندرية / دمياط / بورسعيد / الإسماعيلية / المنيا / أسيوط/ أسوان].
      • تواصلت الفرق المدربة مع نظرائهم من الشباب والرجال وأيضا جمهور المبارايات بجميع المحافظات، حيث تم تنظيم لقاءات توعية بمراكز الشباب، النوادي، المقاهي، طرق أبواب، لقاءات ميدانية.. بهدف نقل الرسائل الإيجابية للحملة وتسليط الضوء على النماذج الداعمه للمرأة [83,349 من الرجال والسيدات وأطفال].  
      • في سبتمبر 2020 أقيمت المبارة النهائية وحفل ختام الدوري على ملعب المركز الأوليمبي بالمعادي، بدأت فعالياته وبدأت فعاليااته بمباراة استعراضية جمعت فريقي كرة قدم نسائية من نادي وادي دجلة، اعقبها المباراة الختامية للدوري بين فريقي محافظتى أسيوط والغربية والتي انتهت بفوز فريق أسيوط بركلات الترجيح .. حضر حفل الختام الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، وممثلة هيئة الأمم المتحدة للمساوة بين الجنسين وتمكين المرأة في مصر، ممثلة عن سفارة السويد بالقاهرة وعدد من السادة المحافظين، والشباب المشاركين في حملة لأني رجل.
      • استكمالا للنشاط أقيمت مبارايات أخرى لسكان حي الأسمرات، شارك بها 10 فرق تم تقسيمهم إلى مجموعتين، تم من خلاله التواصل مع [2,491 سيدات ورجال وأطفال].

المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"

نبذة :  شارك بها المجلس تحت قيادة وزارة الهجرة، ونُفذ من خلالها  أنشطة توعوية متنوعة بمحافظات الفيوم والبحيرة والغربية   للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية. واستهدفت منها (1,347,270)

رسائل الحملة

  1. الهجرة غير الشرعية.. طريق المجهول إلى الموت.
  2. قبل ما تهاجر.. فكر وشاور.
  3. المرأة أساس تصحيح الأفكار.
  4. ليه تكون ضحية تجار الموت.
  5. التدريب والتأهيل أولى خطوات النجاح.
  6. الصديق اللي ينصحك أفضل من اللي يغشك.
  7. وسائل التواصل الاجتماعي للترفيه وليست للإرشاد. والتوجيه .

الانجاز :

  1. عقد 7   دورات تدريبية للرائدات استهدفت [642] رائدة على مستوى ال 3 محافظات للتدريب على رسائل الحملة لتوجيهها للسيدات ، وتوضيح المشاكل المترتبة على الهجرة غير الشرعية، والبدائل الآمنة للسفر إلى الخارج.
  2. تنفيذ 9 حملات لطرق الأبواب لتوعية السيدات في المنازل والأسواق والميادين بمخاطر الهجرة غير الشرعية استهدفت 1.341.000 منهم [1.110.900 سيدة / 230.100 رجل] من خلال القيام [706.300] زيارة منزلية على مستوى [119] قرية.
  3. تنفيذ 13 لقاء جماهيري بالمحافظات الثلاث استهدفت [6270] منهم [5460 سيدة /810 رجل] بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج في محافظتي الفيوم والبحيرة والسيدة.
  4. صاحب حملات طرق الأبواب محامي فرع المجلس بالمحافظة وقد تم استقبال 70 شكوى للسيدات بمحافظتي الفيوم والغربية.
  5.  كما ضمت الحملة قوافل استخراج897 بطاقة رقم قومي للسيدات غير القادرات بمحافظتي الفيوم والغربية.
  6. قامت محافظة الغربية بعرض رسائل الحملة على الشاشات الإعلانية بأحد الشوارع الرئيسية بالمحافظة والتي يشاهدها يوميا ما يقرب من (10.000) شخص.

حملة "مصر أرض المحبة والسلام"

نبذة:

 تعمل الحملة على توطيد أواصر التعاون الذي يسوده المحبة والسلام بين أبناء المجتمع الواحد من أجل تماسك المجتمع المصري، بمشاركة السيدات والفتيات في ورش عمل لتعليم الحرف اليدوية، وتنظيم ورش رسم على الوجوه، وورش تعليم الرسم للأطفال، وورش أعمال الخرز والإكسسوارات، فضلا عن مشاركة أئمة الأوقاف والراهبات بإلقاء كلمة عن رأى الأديان السماوية في مناهضة العنف وأشكاله المختلفة، وخلال العام الحالي تم فى عدد من المحافظات كالتالي:

  • محافظة المنيا  
  1. تنفيذ مجموعة من الأنشطة التفاعلية على مستوى (17) قرية على التوازي بهدف نشر روح المحبة والعيش المشترك بين أبناء القرية الواحدة، وبالاستعانة بمجموعة مكونة من (20)  راهبة وواعظة من اللاتي يعملن مع المجلس في مبادرة "معا لنبقى" تم إدارة حوار حول المحبة وتقبل الأخر مع السيدات المشاركات في مختلف الأنشطة التفاعلية والتي تضمنت التالي: مسرح شارع / ندوات تثقيفية ومسابقات/ تلوين ونظافة الشوارع الرئيسية لقريتين./ تمهيد بعض الطرق الغير موصوفة في قريتين آخرتين./تناول إفطار جماعي والتدريب على الإسعافات الأولية./ تدريب حرفي على أشغال يدوية وكيفية الاستفادة منها لبدء مشروع صغير / تعليم طبخ ./ إقامة 4 قوافل طبية في (4) قرى [قافلة لكل قرية].
  2. تنفيذ  برنامج تدريبي بعنوان "التنوع والمساواة وقبول الآخر"، استمرت فعالياته 3 أيام، واستفادت منه (100) سيدة من أربع قرى من محافظة المنيا هم [الإسماعيلية - صفط اللبن – دمشا وهاشم - ونزلة عبيد]، وتضمنت موضوعات التدريب:مفهوم التنوع والمساواة وقبول الآخر، وقيم التسامح والسلام./ مسرح تفاعلي حول مساوئ الزواج المبكر للفتيات، والأضرار الصحية والاجتماعية الناتجة عنه./التوعية بالشمول المالي والخدمات التي يقدمها البنك الزراعي المصري.:
  • محافظة أسوان:
      • إقامة برنامج تفاعلي توعوي بقرية البصالي بكوم أمبو تضمنت أنشطته: (1) عرض للأراجوز لتوصيل رسائل عن أهمية التعليم والحفاظ على الوطن، واحترام المرأة والفتاة. (2) عرض مسرحية تفاعلية بعنوان "كلمة السر " تناولت إسكتشات تمثيلية عن قضايا الزواج المبكر والختان والتحرش والإدمان. (3) تنظيم ورش عمل رسم للأطفال وتلوين الوجوه بألوان علم مصر. (4) تقسيم الفتيات إلى مجموعتين الأولى تلقت تدريب على الأشغال اليدوية البسيطة مثل خرز النول وإدخاله على منتجات جلدية، والثانية تلقت تدريب عن الشمول المالي وكيفية إقامة مشروعات صغيرة.
      • تنفيذ دورة تدريبية حول "مهارات التحفيز الذاتي وكيفية توظيفها" لخلق شخصية متكاملة قادرة على العمل والإنتاج والتدريب على الحرف اليدوية التراثية التدريبية،
  • محافظة أسيوط:
      • تنظيم دورة تدريبية عن الشمول المالي بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة.
      • تنظيم لقاء بقرية الحواتكة التابعة لمركز منفلوط، بمشاركة مديرية التربية والتعليم، وقصر ثقافة أسيوط وفرع المجلس بالمحافظة، واستهدفت طالبات مدرسة الحواتكة، والمدرسات، وأولياء الأمور من أهالي القرية، بحضور مقررة الفرع، وممثلوا وزارة التربية والتعليم والقيادات التنفيذية بالمحافظة، وإدارة التربية السكانية والبيئية بمنفلوط، وإدارة أوقاف منفلوط، وأعضاء الأمانة العامة للمجلس.
  • محافظة البحيرة:

 

      • إقامة دورة تدريبية للتدريب على الحرف اليدوية.
      • تنظيم يوم بقرية الحنجاية والقري المجاورة شارك فيه الأهالي (سيدات رجال شباب أطفال) تضمن عرض مسرحية تفاعلية بعنوان " لا لزواج القاصرات" باعتباره صورة من صور العنف المختلفة ضد المرأة وكيفية مواجهتها.
  • محافظة الوادي الجديد: تنظيم دورة تدريبية للتدريب على الحرف اليدوية.
  • محافظة المنيا: شراكة مع وزارة الشباب والرياضة في تنظيم فعاليات دوري كرة القدم الخماسية للفتيات بقرى البدرمان وتنده، وإطسا البلد، وإطسا المحطة، والحوصلية بمحافظة المنيا وذلك في إطار دعم المجلس لمجموعة من الأهداف منها دعم حق المرأة في ممارسة الرياضة.

ثانيا  : إقامة معسكر المحبة والسلام :

بالتعاون مع مؤسسة ويل سبربنج لتنمية الشباب و الأسرة ، ببيت الوادي بمنطقة وادي النطرون. والذى ضم ٢٥ واعظة من وزارة الاوقاف و ٢٥ راهبة و مكرسة من كنائس مصر الثلاث استهدف المعسكر رفع مهارات الواعظات والراهبات والمكرسات في إكتشاف ذاتهن و إضاءة الجوانب الايجابية و تعزيز الاندماج و التعايش وقبول التنوع .

حملة المرأة المصرية في مائة عام "المرأة المصرية أصل الحكاية"

نبذة:

  تم تنفيذها احتفالاً بمرور مائة عام على كفاح المرأة المصرية وخروجها للعمل السياسي. ومن خلالها تم عقد العديد من الأنشطة  كطرق أبواب وندوات وورش عمل على مستوى كافة محافظات الجمهورية، استفادت منها 1,958,724} سيدة .

الإنجاز :

  1. تنفيذ حملة طرق الأبواب استهدفت ( 1723169 ) لتوعية السيدات بأهمية دورهن للأسرة والمجتمع .
  2. أنشطة متنوعة : ( استقبال شكاوى / ندوات تثقيفية ) استهدفت 235555

حملة "بلدي أمانة"

نبذة :

بهدف  التوعية بعدم الإنسياق وراء الشائعات وقد تم تنفيذ الحملة على مرحلتين على  مستوى 27 محافظة بمشاركة( 1313 ) رائدة  ريفية استهدفت الحملة  ليصبح اجالى المستفيدين بالمرحلتين [ 4418233 ]

الانجاز :

تضمنت حملات طرق أبواب ، عقد ندوات تثقيفية – تقديم توعية قانونية

حملة "ساندي بلدك بقوة بكرة الخير جايلك"

نبذة :

 هدفت الى رفع المستوى الثقافي والوعي العام وغرس قيم وأفكار وتوجهات صحية وإيجابية لا تتعلق بالمرأة فحسب بل تتصل بتقبل الآخر، وحب الوطن، وتعزيز الشعور بالإنتماء والإيمان بقيم المواطنة، استفادت منها {1,155,706} سيدة على مستوى (1.384) قرية ونجع وكفر بجميع محافظات الجمهوريةمن خلال طرق الأبواب و التواصل المباشر  مع السيدات البسيطات في القرى والنجوع بجميع محافظات مصر، مشيدة بتجاوب السيدات مع هذه الحملة وتعبيرهن عن حبهن لبلدهن واستعدادهن لمساندتها رغم الظروف الاقتصادية وحصر المشكلات التى تعانى منها السيدات

"إثبتي قوتك ... من حقك ربع مجلسك"

"إثبتي قوتك ... من حقك ربع مجلسك" تم عقد عدد 82 لقاء تثقيفي تحت عنوان على مستوى (400) مركز وقرية من كافة محافظات الجمهورية، لرفع وعي {12,389) سيدة.

حملات صوتك لمصر بكرة

حملات صوتك لمصر بكرة 2018، 2019 تم تنفيذ عدد (2) حملة توعوية انطلقت على مستوى القرى والنجوع والكفور بكافة المحافظات للتثقيف والتعريف بأهمية مشاركة الناخبات والتوجه للإدلاء بأصواتهن في الاستحقاق الرئاسي 2018، والتعديلات الدستورية 2019، استفادت منها (6,705,441) وتضمنتا التالي من فعاليات:
طرق أبواب {5,432,306}.
فعاليات توعوية متنوعة {احتفاليات / ندوات تثقيفية 1,273,135‬}.

 

برنامج شاركي .. اختاري .. انتخبي

تم عقد 52 لقاء للتوعية بالاستحقاق الرئاسي 2014 استفادت منه (8,833) سيدة من كافة المحافظات.

برنامج "المرأة تنتخب"

تم عقد 9 لقاءات إقليمية للتوعية بالاستحقاق الرئاسي 2014، استفادت منه (3,439 سيدة من كافة المحافظات).

حملة أعرف دستورك

  تم تنفيذ عدد 429 لقاء بهدف التوعية باهمية المشاركة في التصويت على دستور مصر ٢٠١٤ استفاد منها (68,937 سيدة من كافة المحافظات).

حملة الـ ١٧ يوم للمرأة الريفية

تقرير عن حملة تحت عنوان
“17 يوم من النشاط لتمكين المرأة الريفية من اجل تنمية مجتمعاتها”
في الفترة من 1 الى 17 أكتوبر 2016

أولا: الخلفية

حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قرارها 136/62 المؤرخ في 18 ديسمبر 2007، الخامس عشر من شهر أكتوبر بوصفه يوما دوليا للمرأة الريفية وفى ضوء ذلك تم عالمياً تحديد الفترة من 1 الى 17 أكتوبر بموجب حملة لتمكين المرأة الريفية تحت عنوان “حملة ال17 يوما من النشاط لتمكين المرأة الريفية ومجتمعها” والتي تهدف إلى رفع الوعي العام وحشد الناس من أجل حصول المرأة الريفية على حقوقها فى التنمية والمساواة. والجدير بالذكر أن عام 2016 هو العام الثانى لتنفيذ هذة الحملة.

ويعد المحور الاساسي لحملة هذا العام هو “التصدى لتغير المناخ وآثاره”، وذلك تماشياً للعمل على تحقيق الهدف الثالث عشر من أهداف التنمية المستدامة SDGs، إلى جانب الموضوعات الأخرى والمرتبطة ايضا بأهداف التنمية المستدامة.

ثانياً: الأنشطة التى تم تنفيذها

بالاشارة الى المحور الأساسي للحملة وهو “التصدي لتغير المناخ وآثاره” وللأهمية القصوى لمحور التمكين الاقتصادي للمرأة، مع ضرورة توصيل صوت المرأة الريفية الى المجتمع الحضري وشبكات التواصل الاجتماعي، فقد تم تنفيذ عدة أنشطة خلال أيام الحملة وذلك في الفترة من 1 الى 17 أكتوبر 2016 و تتمثل هذه الأنشطة في الآتي:

النشاط الأول:

عرض فيديوهات قصيرة تحت عنوان “رسالة سيدة من ريف مصر” على مدى ال17 يوم يعرض فيها نماذج من حياة سيدات ريفيات يسردن طبيعة حياتهن وذلك من اجل التعرف على تحدياتهن والممارسات اليومية واحلامهن. وتم تصوير 11 فيلم.

 

النشاط الثاني:

نشر ثقافة التوعية البيئية والإستثمار البيئي والمشاريع الصغيرة من خلال مجمع بيئي متنقل يضم نماذج تطبيقية لمعظم الأنشطة البيئية مثل:
– وحدات فصل المخلفات من المنبع
– نماذج إعادة تدوير المخلفات
– نماذج الزراعة بدون تربة بإستخدام المحاليل المغذية (الهيدروبونيك)
– نماذج الزراعة بدون تربة بإستخدام الأسماك (الاكوابونيك)
– نماذج تطبيقية لإستخدامات الطاقة الشمسية
– نموذج الوقود الحيوي (البايوجاز)
– نماذج لإعادة إستخدام كاويتش السيارات المستعملة وبراميل الزيوت

هدف المخيم البيئي:
-نشر فكرة مجمع عين البيئة وهو اول مجمع بيئي متكامل والذي يبدأ بتلقي محتوي معرفي وثقافي أساسي وهو “منظومة الفصل من المنبع ” عن طريق قيام جميع افراد المخيم على ترسيخ هذه المنظومة.
-بحكم طبيعة المكان يتم ربط هدف المخيم بإمكانية إيجاد حلول لبعض الأعباء البيئية مثل المخلفات الناتجة عن طبيعة أنشطة القرية بل وتحويلها لموارد مستدامة وهي بالطبع المخلفات الزراعية والحيوانية والغذائية وذلك من خلال نماذج تحويل المخلفات العضوية الي سماد حيوي “الكومبوست ” او الي وقود حيوي “بيوجاز” فضلا على توضيح الأضرار الناتجة عن عدم تدوير المخلفات العضوية او التخلص منها بشكل يلوث البيئة ويضر صحة المجتمع بل ويقضي على الموارد.
-الاستعانة بنماذج الزراعة بدون تربة سواء بالمحاليل المغذية او بالأسماك لإيجاد حلول للتحديات الحالية والمستقبلية لتضائل الثروة المائية وترسيخ مفاهيم ترشيد استهلاك المياه فضلا على إيجاد حلول لمشكلة تضاؤل الرقعة الزراعية والبناء المخالف على الأراضي الزراعية والذي بدوره ساهم في ارتفاع مضطرد في أسعار الأراضي الزراعية والذي يمثل صعوبة للكثير من الريفيين في تملك أراضي زراعية واشتغالهم بمهن أخري وهذا كله بدوره يهدد الأمن الغذائي للمجتمع.
-الإشارة الي طرق ترشيد استهلاك المياه واهميتها في حالة زراعة بدون تربة.
-الطاقة الجديدة والمتجددة

الفئة المستهدفة:
الرائدات الريفيات والجمعيات التي تعمل في مجال حماية البيئة وتدوير المخلفات والمسئولين المعنيين بقضية البيئة والمعنيين بتنفيذ مشروعات مبتكرة لتمكين المرأة الريفية اقتصادياً بالمحافظة والمستثمرين المعنيين بالمجال.
الجدول الزمني:
تم البدء فى تنفيذ المخيم يوم السبت الموافق 8 أكتوبر وقد تم اختيار المحافظات التى ستعقد بها الحملة وهم مقسمين إلىى وجه قبلى ووجه بحرى كالآتى:
محافظات الوجه القبلى :
(سوهاج يوم 8 أكتوبر – أسيوط 9 أكتوبر – المنيا 10 أكتوبر – الفيوم 11 أكتوبر )
محافظات الوجه البحري:
( كفر الشيخ 12 أكتوبر – البحيرة 13 أكتوبر).
المخرجات
-تغيير الثقافة البيئية لدي المرأة.
-تقليل الفجوة بين الموارد والاحتياجات من خلال ترسيخ مفاهيم ترشيد الاستهلاك بل وتحويل العبء الي مورد.
-استبدال السلوك الاستهلاكي بتحفيز الحس الإنتاجي

 

نتائج المخيم

١. محافظة الفيوم

تم عرض فكرة ومشروع مجمع عين البيئة البيئي وبحضور العديد من نواب البرلمان بالمحافظة وبعضاً من الجهات التنفيذية تحت إشراف المجلس القومي للمرأة وفِي ضيافة عضوة مجلس النواب ياسمين أبو طالب وتم الاتفاق علي البدء في انشاء المجمع وتطبيق منظومة الفصل من المنبع والجمع المنزلي بقرية أبو طالب

٢. محافظة البحيرة

بإشراف المهندس/ طارق عتمان منسق المحافظة وبالتعاون مع المهندسة/ زكية رشاد مقررة المجلس القومي للمرأة بالمحافظة تم الإتفاق مع رئيس مدينة دمنهور علي تخصيص مساحة 1/2 فدان بالمقلب العمومي لإقامة مجمع بيئي وتنفيذ منظومة الفصل من المنبع وتم تحديد 2200 وحدة كمرحلة أولي
وجاري البحث عن مستثمرين للمشاركة في التنفيذ أو دعم من إحدي الجهات المانحة

3. محافظة المنيا
هناك تعاون بين الفرع بإشراف دكتورة/ نجاح التلاوي مقررة المجلس القومي للمرأة بالمحافظة ودكتورة/ رشا مع محافظ المنيا لعرض فكرة المشروع تمهيدا لتنفيذه بالمحافظة وأبدي حماس شديد لتنفيذه

4. محافظة البحر الأحمر
يوجد تفاوض وتواصل مع محافظة البحر الأحمر من خلال منسق المحافظة دكتور أحمد ماهر لإقامة المجمع بالتعاون مع سينزو مول وتم التنسيق مع الاستاذة عبير غنيم مقررة المجلس القومي للمرأة بالمحافظة

5. محافظة سوهاج
من خلال منسق المحافظة أستاذ محمد السمنجي تم تقديم مقترح لتنفيذ المشروع للمحافظ وفِي انتظار الموافقات الخاصة بالتنفيذ
ولا يزال التواصل مستمر مع باقي المحافظات التي تم إقامة المخيم بها علي أمل تنفيذ مشروع المجمع البيئي (أول مجمع بيئي في مصر) وتنفيذ الأنشطة البيئية التي يقدمها المجمع والذي نسعي ونأمل في نشر فكرته وتعميم أنشطته البيئية والتنموية والإجتماعية والإقتصادية في كل ربوع مصر

النشاط الثالث:
اقامة معرض بمقر المجلس بالأمانة العامة يضم منتجات المرأة الريفية بمحافظات جمهورية مصر العربية سواء منتجات يدوية وتراثية او منتجات زراعية كما يحتوي على نماذج المخيم البيئي ونماذج مماثلة تتبع نفس النشاط البيئي.

هدف النشاط:
-اتاحة الفرصة للسيدات المنتجات بالمحافظات والجمعيات التي تخدم المرأة الريفية في المجال االاقتصادي لعرض منتجاتهن على عدد كبير من المستفيدين.
-تسويق وبيع منتجاتهن الى قنوات عديدة ومختلفة
-التشبيك والربط بين المحافظات من اجل تعظيم الاستفادة والعائد الاقتصادي
-عرض النماذج على الجهات المانحة والمؤسسات المعنية لتعظيم فرص الاستثمار

الفئة المستهدفة:
-المرأة الريفية صاحبة مشروع انتاجي وتسويقي
-الجمعيات المعنية بالتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية والتي تعمل على تسويق وبيع منتجات السيدات.
-المؤسسات الحكومية المعنية مثل وزارة التجارة والصناعة – اتحاد الصناعات – المجلس التصديري – الصندوق الاجتماعي – الغرف التجارية – وزارة السياحة – هيئة تنشيط السياحة – وزارة الثقافة – المسئولية الاجتماعية بشركات القطاع الخاص – الخبراء في تطوير المنتجات الحرفية وخبراء في الجودة
-الجهات المانحة والمنظمات الدولية
تاريخ المعرض:
15 و16 أكتوبر حيث ان يوم 15 يوافق اليوم العالمي للاحتفال بالمرأة الريفية.

حملة 16 يوم أنشطة لمُناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي

نبذة عن الحملة

هي حملة عالمية تطلقها سنويا الأمم المتحدة وفي إطارها وعلى المستوى الوطني يتم تنفيذ مجموعة من الأنشطة بجميع محافظات الجمهورية تحمل نفس المسمى "حملة 16 يوم أنشطة لمناهضة العنف القائم على النوع الاجتماعي"، بهدف رفع الوعي المجتمعي العام بأشكال العنف ضد المرأة وأهمية القضاء عليه. وتنفذ الأنشطة كل عام في الفترة من 25 نوفمبر، اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، وتستمر حتى 10 ديسمبر، اليوم العالمي لحقوق الانسان. وخلال الفترة (2015-2020)، نفذ المجلس القومي للمرأة مجموعة متنوعة من الأنشطة تحت عنوان كوني بالتعاون بين المؤسسات الوطنية الحكومية وغير الحكومية وشركاء التنمية. وتستهدف الحملات جميع شرائح المجتمع نساء/ رجال / أطفال /طلاب جامعات ومدارس/ عاملين بالوزارات والهيئات الحكومية / إعلاميين.

 

أهم إنجازات الحملة:

  • إذاعة تنويهات ومواقف درامية على جميع المحطات الاذاعية تهدف إلى توضيح دور الرجل في القضاء على جميع أشكال العنف الموجه إلى المرأة.
  • أنشطة متنوعة ببعض الجامعات المصرية، كندوات تثقيفية وإقامة أكشاك توعوية داخل الحرم الجامعي في العديد من الجامعات المصرية، وتدريب عدد كبير من الطلاب المتطوعين للدعوة إلى إنهاء العنف ضد المرأة، والتوعية بالخدمات القائمة وجهود المجلس القومي للمرأة وكيفية تلقي شكاوى العنف ضد المرأة، وكيفية الإبلاغ عن  حوادث العنف ضد المرأة في وحدات مكافحة العنف التي أنشئت في 25 جامعة مصرية
  • تنظيم الفعاليات الرياضية داخل الحرم الجامعي كمارثون للجري بمشاركة الطلبة والطالبات وأستاذة الجامعة وعدد من الشخصيات الفنية والشخصيات العامة.
  • عقد جلسات توعية عامة بالشراكة مع المؤسسات الوطنية المعنية وواضعي السياسات ومنظمات المجتمع المدني لعدد من النساء من المناطق ذات الدخل المنخفض في خمس محافظات، بهدف التوعية بكيفية الحصول على الخدمات الأساسية المقدمة في المجالات القانونية والصحية والاجتماعية والاقتصادية.
  • عقد الندوات الجماهيرية، بالإضافة الى لقاءات مباشرة مع المواطنين في شوارع المحافظات لتوعية المجتمع بأهمية التصدي للعنف ضد المرأة.
  • ورش عمل ولقاءات تشاورية للمتخصصين كالمأذونين الشرعيين والأخصائيين الاجتماعيين ورؤساء الجامعات والمسئولين عن شئون الطلبة ببعض الجامعات لمناقشة كل في تخصصه في الموضوعات ذات الصلة بقضايا العنف كزواج الأطفال، ودور المتخصصين في حماية العقول من الفكر المتطرف. 
  • إقامة ورش عمل مخصصه للإعلاميين والصحفيين للتأكيد على دور الإعلام في مناهضة القضية.
  • إقامة المعارض الفنية مثل معرض الفن التشكيلي "كوني 2017”، ومعرض الفن التشكيلي "اتكلمي 2018” بالتعاون مع كلية الفنون الجميلة، ومسابقات فنية بين طلاب وطالبات المدارس للتعبير بالرسم عن أوجه القضية وأشكال العنف المختلفة.
  • اضاءة العديد من المعالم السياحية باللون البرتقالى (مثل أهرامات الجيزة وأبو الهول) ومقر المجلس القومي للمرأة ولأول مرة اضاءة محكمة الأسرة بحلوان ومحكمة الأسرة بالزيتون والكاتدرائية المرقسية بالعباسية تزامنا مع بدء الاحتفال باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة 2021
  • اطلاق مسابقة فنية ببعض مدارس الثانوي بالمحافظات بهدف توعية الطلبة من خلال الفن لمناهضة العنف ضد المرأة .. وعرضت الأعمال الفائرة على جدارية بمقر المجلس المركزي، وتم أيضا ادراجها بمجلد ضم كافة اللوحات الفائزة.
  • تنفيذ فعاليات فنية متنوعة ببعض المدارس الثانوية كالعروض المسرحية التفاعلية وأعمال الصلصال المعبرة عن رفض الفتيات لكافة أشكال العنف.
  • إطلاق برنامج إذاعي من 30 حلقة تم اذاعته يومياً على شبكة البرنامج العام تناول قصصا مختلفة عن مظاهر العنف ضد المرأة.
  • انتاج الأعمال الفنية المختلفة كمسرحية حل الضفائر ومريم والشمس وأغنية نور لتسليط الضوء ورفع الوعي عن المصاعب التي تتحملها الفتيات جراء مختلف أشكال العنف الممارس ضدها.
  • إطلاق أول ماراثون رسمي للفتيات والسيدات في مصر من منطقة الكوربة بمصر الجديدة، تضمن سباق لمسافة 8 كم للفتيات والسيدات، أتبعه سباق لأفراد العائلة لمسافة 2 كم، وشارك به الفتيات والسيدات والرجال من مختلف الأعمار.
  • ماراثون للمشي للسيدات والفتيات من ذات الإعاقات المختلفة تحت شعار "نحن قادرات"، انطلق من حديقة الطفل إلى مقر المجلس بمدينة نصر.
  • انطلاق أول مارثون رسمي للسيدات والفتيات 2019 1500 مشارك/ة
  • حملة مش قبل18: شارك بها منتدى منظمات المجتمع المدني لرفع الوعي حول خطورة زواج القاصرات
  • إطلاق البرنامج المشترك لحزمة الخدمات الأساسية للسيدات والفتيات ضحايا العنف.
  • إطلاق مبادرة "حمايتك في قانونك" وخلالها قاد المجلس سلسلة اجتماعات مع ممثلي وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات وخبراء من منظمات المجتمع المدني المعنية بقضايا المرأة ذات الإعاقة بالإضافة إلى مجموعة من النساء ذوات الإعاقة والأمهات لأبناء من ذوي الإعاقة، للخروج برسائل توعوية مبسطه وواضحة عن أشكال العنف المختلفة التي تتعرض لها المرأة ذات الإعاقة، وعلى أثرها تم صياغة (18) رسالة، وادراجها في مطويات تضمنت مواد قانون حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة وكافه القوانين الاخرى والعقوبات ذات الصلة.
  • إطلاق حملة مراكب النيل مكونة من (16) مركب تحمل رسائل مختلفة لمناهضة كافة اشكال العنف ضد المرأة والفتاة، ووصل عدد مشاهديها حوالي (127,83)