مكتب شكاوي المرأة

كيفية الاتصال وتسجيل الشكاوي والطلبات

         تليفون : 15115 (الخط المشورة القانونية والاجتماعية من 9:00 ص الي 9:00 م يوميا(

         البريد الاليكتروني: complain.office.2001@gmail.com

         الفاكس: 68-23490066  (02) 

         واتساب :  01007525600

فيسبوك: 

https://www.facebook.com/ncwegyptpage

الموقع الالكتروني:

التعريف:

يمثل مكتب شكاوى المرأة أحد أهم حلقات الوصل بين المجلس القومي للمرأة ونساء مصر ممن قد يتعرضن لأية ممارسات تمثل تمييزا او عنف ضدهن او تمثل انتهاكا لحقوقهن التي يضمنها لهن الدستور والقانون او اخلال بمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، سواء حدث ذلك في النطاق العام او العمل اوفي محيط الاسرة

النشأة:

أنشئ مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها فى عام 2001، تحقيقاً للتكليفات المنوط بها المجلس القومى للمرأة والتى تهدف للنهوض بالمرأة المصرية وتمكينها من أداء دورها الاقتصادى والاجتماعى والعمل على حل المشكلات التى تواجهها.

بدء العمل فعلياً فى المكتب واستقباله للشاكيات فى 15 يونيو 2002.

 

الرؤية:

توفير كل سبل الحماية والدعم للمرأة المصرية والمساهمة في خلق بيئة اجتماعية وتشريعية امنه لها تتمتع من خلالها بكافة حقوقها القانونية والدستورية والاجتماعية

الهدف:

  1. تحديد المشكلات التى تواجه المرأة المصرية ووضعها أمام صانع القرار تمهيداً لحلها.
  2. تقديم الاستشارات القانونية المجانية للمرأة، وإتاحة تمثيلها أمام القضاء، والمساعدة على تنفيذ الأحكام التى يتم الوصول إليها .
  3. تعزيز وعى المرأة بحقوقها ضمن منظومة حقوق الإنسان فى مصر .
  4. اقتراح التعديلات التشريعية لتلافى الثغرات القانونية التى تحول دون حصول المرأة على حقوقها المختلفة من خلال إنشاء قاعدة بيانات حول الشكاوى المختلفة للمرأة المصرية ، وبيان مدى  تكرارها
  5. مواجهة المعوقات التى تعترض مشاركة المرأة فى بناء وتنمية مجتمعها .
  6. تعزيز الشراكة مع المؤسسات الرسمية والأهلية من أجل التصدى للمشكلات التى تواجه المرأة المصرية.

 

اختصاصات مكتب شكاوى المرأة

  • تلقى ودراسة الشكاوى الخاصة بانتهاك حقوق وحريات المرأة وإحالتها لجهات الاختصاص والعمل على حلها مع الجهات المعنية وتوفير المساعدة القضائية اللازمة.
  • نشر ثقافة حماية المرأة وتمكينها وتنميتها بالاستعانة بجميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وإعداد المواد والبرامج الإعلامية اللازمة للتوعية بدور المرأة في المجتمع والتعريف بحقوقها وواجباتها وإصدار النشرات والدوريات والمجلات والمطبوعات المتصلة بأهداف المجلس وانشطته

 

هيكلة مكتب شكاوي المرأة ووحداته:

يعد مكتب شكاوي المرأة احد الادارات الرئيسية ضمن هيكل المجلس القومي للمرأة، ويعمل بالمكتب مركزيا والفرع ما لا يقل عن 50 محامي و اخصائي نفسي واجتماعي من تخصصات متنوعة حيث يضم هيكل مكتب الشكاوي ثلاثة ادارات فرعية وهي:

إدارة الخدمات المباشرة : وتضم كل من :

  1. خط الاستشارات 15115 والذي يقدم خدمات المشورة الاجتماعية والقانونية تليفونيا بالإضافة الي الدعم النفسي الاولي،
  2. وحدة الاستقبال الاجتماعي والنفسي وتقدم خدمة استقبال كامل للسيدات وتقديم المشورة الاجتماعية والنفسية الكاملة بالإضافة الي تقديم اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للحصول علي بعض الخدمات الاجتماعية التي تتيحها الدولة.
  3. وحدة الاستقبال القانوني: تقدم خدمات المشورة القانونية واتخاذ الاجراءات الاولية للتقاضي.

إدارة المتابعة والجودة: وتضم وحدة متابعة وإدارة اعمال شبكة المحامين المتطوعين. وحدة متابعة جهات الإحالة وتنفيذ الاحكام. وحدة متابعة المواطنين وضمان الجودة . وحدة المتابعة الفنية والادارية لأداء العاملين بالقاهرة والفروع

ادارة المشروعات والتنمية: و تضم وحدة التخطيط وإدارة المشروعات.وحدة متابعة تنفيذ الأنشطة واعداد التقارير الفنية . وحدة الاحصاءات والتقارير الاحصائية والدراسات (قاعدة البيانات). وحدة بناء وتنمية القدرات المستدامة

شركاء العمل بمكتب شكاوي المرأة:

يعاون مكتب شكاوي المرأة في اداء عمله والمهام المنوطة اليه عددا من جهات الاحالة وشركاء النجاح من الجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني، كل في نطاق اختصاصاته وبحسب موضوع الشكوى، منها علي سبيل المثال:

  1. شبكة المحامين المتطوعين بمكتب شكاوي المرأة
  2. شبكة الرائدات الريفيات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي
  3. منظمات المجتمع المدني المشهرة وفقا لإجراءات وزارة التضامن الاجتماعي
  4. اللجنة التشريعية بالمجلس القومي للمرأة
  5. دور الاستضافة العاملة تحت اشراف وزارة التضامن الاجتماعي
  6. قطاع حقوق الانسان والمرأة والطفل بوزارة الداخلية
  7. قطاع حقوق الانسان والمرأة والطفل بوزارة العدل
  8. النيابة العامة
  9. صناديق وبرامج الدولة ومنها برنامج تكافل وكرامة، صحة المرأة المصرية
  10. وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات
  11. وحدات مناهضة العنف بالجامعات
  12. الازهر الشريف

الشكاوى التي تقع ضمن اختصاص المكتب

  •  G1الأحوال الشخصية الولاية عن المال
  •  G2الأحوال الشخصية الولاية عن النفس
  •  G3جرائم العنف ضد المرأة (الضرب -الخطف-ختان الاناث-اسقاط حبلى-التحرش-الاغتصاب-التعرض-هتك العرض-الفعل الفاضح-الزواج المبكر-الاعتداد على حق من حقوق الغير-التمييز-التنمر-التهديد-السب-القذف-الاعتداء على حرمة الحياه الخاصة)
  •  G4جرائم تقنية المعلومات
  •  G5جرائم الاتجار بالبشر والهجرة الغير شرعية
  •  G6الأحوال المدنية والأوراق الثبوتية
  •  G7تنفيذ الاحكام الجنائية والقرارات الإدارية
  •  G8شكاوي ودعاوي الميراث
  •  G9شكاوي العمل
  •  G10الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية
  •  G11الدعم النفسي والاجتماعي والمشورة الاسرية

خدمات مكتب شكاوي المرأة:

خدمات مباشرة للمرأة الشاكية

  1. تقديم خدمات المشورة القانونية والاجتماعية من خلال كافة قنوات استقبال الشكاوي والطلبات
  2. تقديم خدمات الدعم النفسي الاولي والمشورة الاسرية
  3. توفير محامي متطوع لمساندة صاحبات الحق اثناء اجراءات التقاضي
  4. اتخاذ اجراءات من شأنها مساعدة المرأة الغير قادره في الحصول علي خدمات وبرامج الدولة.

 

الخدمات غير المباشرة - تدابير الوقاية

  1. تنظيم حملات توعوية وتثقيفية لرفع الوعي المجتمع بأهمية حماية حقوق وحريات المرأة وتنميتها
  2. تنظيم حملات توعوية تهدف الي رفع الوعي المجتمعي بأنواع العنف ضد المرأة وخطورة اثاره علي المرأة والمجتمع ككل
  3. تنظيم حملات تهدف الي زيادة الوعي القانوني لدي المجتمع بالممارسات التي يجرمها القانون والعقوبات قرينة مل فعل
  4. اعداد الدراسات والبحوث حول القضايا والظواهر الاكثر الحاحا في مجال حماية المرأة والنهوض بأوضاعها
  5. تسليط الضوء علي القضايا الملحة والظواهر السلبية.
  6. الاسهام بمقترحات السياسات والقوانين والتشريعات التي من شأنها النهوض بأوضاع المرأة المصرية ووضعها امام صانع القرار

حدود اختصاص مكتب شكاوي المرأة

  1. أن تكون صاحبة المصلحة بالشكوى امرأة مصرية.
  2. ان يتجاوز سن صاحبة المصلحة بالشكوى ال18 عام.
  3. أن تقع الشكوى ضمن نطاق الاختصاص الفي لمكتب الشكاوي.
  4. أن تقدم الشكوى من صاحبة المصلحة شخصيا أو من نائب عنها بموجب توكيل رسمي وأصل بطاقتها الشخصية. استيفاء استمارة الشكوى و التوقيع عليها من قبل الشاكية او الوكيل مشتملا على كافة المستندات التي تدعم مضمون الشكوى واقرارها بقبول تدخل المكتب

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م