وفد من الشرطة النسائية بدولة منغولي

ESF 0626استقبل المجلس القومى للمرأة  للاطلاع وفد من الشرطة النسائية بدولة منغولياعلى دور المجلس في النهوض بالمرأة ، والتحديات التى تواجهه في الوقت الحالى ، وجهوده في مجال مكافحة العنف ضد المرأة.

اكدت السفيرة منى عمر أمين عام المجلس القومى للمرأة أن من أبرز الصعوبات التى تعوق عمل المجلس والقيام بدوره نظرة المجتمع المصرى للمراة والثقافة السلبية السائدة ضدها، موضحة أن هذه النظرة ليست من الرجال فقط وانما من بعض النساء أنفسهن، وأكدت أنه بالرغم من أن حركة تحرير المرأة فى مصر بدأت أوائل القرن الماضى إلا انه ما زال هناك تهميش لدورها فى جميع المجالات ومنها نسبة تمثيل النساء فى البرلمان ، موضحة أن هذا التهميش يحتاج الى جهد كبير لتغييره من خلال وسائل الاعلام المختلفة .

كما اشارت أن من بين التحديات التى يواجهها المجلس الامكانيات المادية المحدودة للمجلس والتى تعوقه عن تقديم الخدمات المطلوبة للمرأة المصرية.

وأوضحت أن ارتباط ما حققه المجلس من انجازات فى السابق بوجود شخصيات داعمة له مثل زوجة الرئيس السابق كان له أثر سلبى على دور المجلس حيث أنه بعد ثورة يناير 2011 تعرض المجلس للكثير من الانتقادات ومحاولات الكثيرين لسلب جميع المكتسبات التى تم تحقيقها للمرأة.

كما تم استعراض دور المجلس واختصاصاته والانشطة التى يقوم بها، كذلك جهوده فى مكافحة العنف ضد المراة بمصر ، و أن بعد ثورة يناير 2011 ظهرت أشكال جديدة للعنف مثل التحرش الجنسى الجماعى خلال المظاهرات، ولهذا اعد المجلس مقترح لقانون العنف استحدث فيه تعريف محدد للتحرش الجنسي يشمل كل صوره وأنماطه ونص على تشديد العقوبة فى بعض الأحوال بالنظر لمكان الجريمة أو صفة مرتكبها أو تكرار ارتكابها، وتم تسليمه للسيد رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء.

ومن جانبه استعرض وفد الضابطات وضع المرأة بدولة منغوليا حيث كان انشاء أول لجنة لحقوق المرأة بمنغوليا عام 1924، وأنه الآن هناك أكثر من 200 اتحاد نسائى بمنغوليا يعمل على حقوق المرأة ، والضغط والتأثير على الجهات الحكومية ، وتامين وحماية المساواة بين الرجل والمرأة ، والدفاع عن اى انتهاكات تتعرض لها ، كما أن الحكومة المنغولية تقوم على حماية حقوق مؤسسات المجتمع المدنى المعنية بشئون المرأة ، كما اشار الوفد الى انه لا وجود لمصطلح الامية فى منغوليا ، وان النساء يمثلن 51% من عدد السكان الذى يبلغ عددهم 2.7 مليون نسمة.

جدير بالذكر أن هذه الزيارة تاتى ضمن فعّاليات الدورة التدريبية التى ينظمها مركز الدراسات الأمنية والتدريب لدول الكومنولث بمركز بحوث الشرطة  بأكاديمية الشرطة في مجال " حقوق الإنسان " .

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م