ورشة العمل " مش هعاكس ..أختى وأحميها "

مرفت تلاوى : وزارة التربية والتعليم عليها دور كبير فى تغيير المفاهيم المغلوطة للطلبة والطالبات
من خلال تغيير المناهج الدراسية والتقويم التربوى

girls2

استشعاراً من المجلس القومى للمرأة بخطورة ظاهرة العنف التى يشهدها المجتمع المصرى ،وفى  إطار جهوده لغرس القيم الإيجابية التى تنبذ العنف ضد المرأة .
نظم المجلس ورشة عمل تحت عنوان "مش هعاكس.. أختي وأحميها" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ، استهدفت 600 طالب وطالبة من طلاب المدارس فى المرحلة الاعدادية ،
وقد أكدت السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس فى كلمتها الافتتاحية -التى ألقتها نيابة عنها السفيرة سعاد شلبي مدير مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس- على تضامن المجلس مع قضايا المجتمع المختلفة خاصة التي تواجهها الفتاة المصرية وما تتعرض له من إنتهاكات والتى تنعكس بالسلب على الفتاة وقد تصل إلى حرمانها من التعليم وإحساسها بعدم الأمان.
كما أكدت على ضرورة ان تسعى المؤسسات والجهات المعنية لمواجهة هذا السلوك المشين ، مشيرة الى أهمية دور وزراة التربية والتعليم فى تغيير المفاهيم المغلوطة للطلبة والطالبات من خلال تغيير المناهج الدراسية والتقويم التربوى

كما أعرب الدكتور/محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم عن شكره وتقديره ودعمه لجهود المجلس في التوعية بمخاطر العنف ضد الفتيات ، مشيراً إلى قرار الوزارة بتضمين موضوعات العنف ضد الفتيات وكيفية مواجهته داخل المناهج الدراسية.
       وقد استعرضت د. نجلاء العادلي مدير اذادرة البحوث بالمجلس جهود المجلس للقضاء على جميع أشكال العنف ضد المرأة ، والتعريف بأشكاله المختلفة سواء اللفظى أو البدنى أو النفسى.
      كما أكد الدكتور رمضان عبد الرازق مدير إدارة الإعلام بمكتب شيخ الأزهر الإمام الأكبر الدكتور أجمد الطيب على تكريم المرأة في جميع الأديان السماوية، مشيراً إلى ضرورة التزام الشباب بالأداب والأخلاق السامية التي تحث عليها جميع الأديان.
وخلال الجلسة الثانية من الورشة قام كل من العقيد منال عاطف ، والرائد محمد حسين بقطاع حقوق الانسان بوزارة الداخلية بشرح الإجراءات القانونية اللازمة للإبلاغ عن أى شكل من أشكال العنف أو التحرش بأقسام الشرطة وما ينبغي على الفتاة فعله لمواجهة أي موقف تتعرض له تستشعر فيه أي شكل من أشكال العنف الموجه نحوها، مؤكدين على ضرورة تحلي الفتاة بالشجاعة والجرأة والقوة المناسبة لمواجهة تلك المواقف.
كما قدمت الأستاذة إيزيس حافظ مدير إدارة شئون اللجان بالمجلس شرحاً تفصيلياً للمفاهيم المغلوطة التي تخلط بين التحرش والاغتصاب وهتك العرض، وما ينص عليه القانون المصري الحالي، والعقوبات التي تقع على القائمين بكل فعل من أفعال التحرش، مستعرضة جهود المجلس خلال السنوات السابقة من خلال اللجنة التشريعية بالمجلس لتعديل قانون العقوبات الحالى فيما يخص التحرش والاغتصاب.
استهدفت الورشة تعريف الطلبة والطالبات بأشكال العنف وأضراره بطريقة مبسطة، والتركيز على جيل الشباب من الجنسين مع الاهتمام بالذكور منهم كونهم الأكثر قدرة على إحداث التغيير في مجتمعاتهم بين أقرانهم من خلال توعيتهم بضرورة المحافظة على حرمة أخواتهن من الطالبات، واعتبار الأنثى في الشارع هي بمثابة الأم والأخت أو الزوجة.، كذلك تعريفهم بالقوانين المصرية الحالية والتي تشمل بعض العقوبات التي تؤدي للسجن لمن يمارس عنف ضد المرأة، وتشجيع الطالبات على الابلاغ عن المتحرش بهن حتى يلقى العقوبة الرادعة.
جدير بالذكر أن هذه الورشة تأتى فى إطار المبادرة التوعوية التى أطلقها المجلس تحت عنوان  "اكسرى حاجز الهوان .. من حقك تعيشى فى أمان " بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للمساواه بين الجنسين وتمكين المرأة UN" WOMEN”   ، والتى تهدف إلى توفير مناخ ثقافى اجتماعى عام مضاد لممارسات العنف ضد المرأة من خلال اعلام ايجابى ذو مسئولية اجتماعية ، وخطاب دينى ( اسلامى – مسيحى ) واضح وحاسم فى رفض كافة أشكال العنف ضد المرأة .

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م