قومى المرأة ينجح فى تحويل أبيس الى قرية نموذجية

من خلال توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بالعمل على تنمية المرأة فى الريف وحرص السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة بالتركيز على تنمية وتدريب السيدات فى المناطق العشوائية والريف وإقامة المشاريع للتمكين الاقتصادي لهن..

يقوم مقر خدمات المرأة بأبيس التابع للمجلس القومى للمرأة وبمشاركة جمعية رجال الأعمال بالأسكندرية بمنح السيدات المعيلات فى منطقة أبيس قروض حسنة لا ترد للمساهمة فى تنمية وتحسين أوضاع المرأة الريفية بأبيس وذلك يوم الاثنين 1 سبتمبر 2014 فى العاشرة والنصف صباحاً بمقر خدمات المجلس بأبيس 8 ( الأسكندرية )..

 وفى نفس اليوم ستقام دورة تدريبية لتدريب السيدات الريفيات من الفنان العالمى عبد السلام عيد لإستخدام بقايا السيراميك فى عمل لوحات صغيرة وبراويز مرايات وهو نوع من دعم عمل المرأة الريفية فى منزلها لتحسين دخلها..

 ومن المعروف أن السفيرة مرفت تلاوي قد قامت بإفتتاح مجمع الخدمات الحكومية فى قرية «أبيس 8» الرئيسية والذى يخدم 24 قرية بأبيس و 4 قرى بنجع باب العبيد والتي تعد من المناطق الأكثر فقراً بالأسكندرية وذلك فى شهر مارس الماضى بحضور اللواء السكرتير العام المساعد لمحافظة الأسكندرية واللواء رئيس حى وسط ومديرعام الهيئة العامة لتعليم الكبار بالأسكندرية ورؤساء مجالس إدارات الجمعيات الأهلية بالقرى ، والدكتور حسن سند عضو المجلس ومقرر اللجنة الاقتصادية والمستشارة أمل عمار عضو المجلس وأعضاء اللجنة الاقتصادية بالمجلس..

  يأتي ذلك فى إطار ما يقوم به المجلس القومى للمرأة من جهود فى تبنى القرى الفقيرة وتحويلها الى قرى نموذجية تستطيع الاستغناء عن المدينة..

 وفى هذا السياق أكد الدكتور حسن سند أن المجلس نجح فى تحقيق العديد من الانجازات فى مجمع الخدمات منذ بداية إنشائه وحتى الأن ، حيث تمكن المجلس من استخراج شهادات ميلاد لساقطى القيد للسيدات ، كما تم نقل مكتب الصحة المسئول عن التسنين إلى جمعية خريجى أبيس بالقرب من محل إقامة السيدات تسهيلاً لهن وذلك لعدم قدرتهن على السفر إلى الأسكندرية ، كما تم استخراج 300 بطاقة رقم قومى للسيدات داخل سكنهم ، و تم نقل مكتب الأحوال المدنية إلى أبيس تيسيراً على السيدات..

كما تم إنشاء مصنع سجاد يتدرب به 100 سيدة على صناعة السجاد والكليم اليدوى من سكان أبيس وجارى العمل بمصنعين آخرين بالقرية الثامنه و بمنطقة باب العبيد ، فضلا عن منح قروض حسنة للسيدات المعيلات بالقرى عن طريق التعاون مع جمعية رجال أعمال الأسكندرية من خلال مقر مركز خدمات قومي المرأة فى أبيس حيث وصل عددهن إلى 90 سيدة بعد بحث حالتهن بالتعاون بين الجمعية ومركز خدمات المرأة التابع للمجلس ، وجارى إعداد دورات للسيدات فى تصنيع اللحوم والأسماك والمخللات والمربات والمخبوزات سوف تتم داخل مجمع الخدمات..

وفيما يتعلق بالقضاء على الأمية فى المنطقة فقد تم فتح أكثر من فصل لمحو الأمية فى أكثر من جمعيه أهلية بالتعاون مع الهيئة العليا لمحو الأمية وارشاد الجمعيات..

كما أكد الدكتور حسن سند أنه تم تزويد الوحدة الصحية بأبيس 8 بجهاز سونار بتكلفة 35 ألف جنيه تم التبرع به للمجلس وتم تسليمة إلى وحدة صحة الأسرة وجارى تحسين الخدمات الصحية التى تقدم للمرأة فى الوحدة الصحية واستكمال تجهيزاتها بالأدوات والأجهزة والأطباء ، كما تم إدراج وحدة صحة الأسرة بأبيس 8 ومدارس أبيس لتوصيلها بشبكة الصرف الصحى..

 وفى ذات السياق نظمت اللجنة الاقتصادية بالمجلس ورشة عمل فنية بمركز خدمات المرأة بمنطقة أبيس التابع للمجلس ، وذلك لتدريب الفتيات والسيدات على مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر لخدمة المرأة الريفية لتحسين دخلها وأيضا من خلال عملها من داخل منزلها لطبيعة العادات والتقاليد فى هذه المناطق..

هذا وقد قام رائد الجداريات الفنان العالمى عبد السلام عيد بتدريب الفتيات والسيدات ، كما قدم لهن أفكار معتمدة على استخدام بقايا السيراميك وبأدوات مستخدمة بسيطة لعمل تابلوهات صغيرة وبراويز للمرايات..

  وقد أكد مقرر اللجنة أنه سوف تكون هناك زيارة أخرى لمتابعة ما تم تنفيذه من السيدات للوصول بهم لمرحلة من الاتقان فى العمل تكون أساس لتسويق المنتج.

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م