تلاوي تحتج على موقف الغرب من مصر

58convransألقت السفيرة/ مرفت تلاوي رئيس الوفد المصري في اجتماع لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة بياناً حول مدى الانجازات التي حققتها مصر في تنفيذ الأهداف الالفية والمعوقات التي مازالت تواجهها.

وقد أشارت إلى أن دور المراة المصرية في ثورتي 25 يناير و 30 يونيه ، فالشعب المصري وفي مقدمته المرأة نجح في تغيير نظامين خلال ثلاث أعوام وكان صوت المرأة أعلى في ثورة 30 يونيه لأنها عانت من التفرقة والهوان والاقصاء في ظل حكم الاخوان.

ومصر تشهد الآن دستور جديد شاركت فيه المرأة بصورة كبيرة، دستور يحفظ ويحمي الحريات والحقوق ليس للمرأة فقط بل لجميع فئات المجتمع خاصة الفئات المهمشة، وأنه يضع أساس لدولة مدنية حديثة ديمقراطية.

وأشارت السفيرة إلى عدد من التوصيات والأفكار التي يجب علينا جميعاً أن نتبناها لكي نصل إلى التنمية الحقيقية ومنها:

-  الإرادة السياسية التي تدعم مشاركة النساء ووضع المرأة في مواقع صنع القرار.

-   تحسين الاحصاءات والبيانات خاصة المتعلقة بالعنف ضد المرأة.

-  وضع آلية للمتابعة والرصد لأي انتهاكات لحقوق المرأة. (أي خلق مرصد يحمي حقوق المرأة من التراجع)

-   الاستفادة من التجارب الناجحة في الدول الأخرى.

-  انتهاج سياسات مستمرة ومستديمة لضمان استمرار حقوق المرأة، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود جميعاً (الأمم المتحدة والمجتمع المدني – والرجال كذلك.

-   يجب أن تتوحد جهود هيئات الأمم المتحدة وألا تتشتت في صورة مشروعات صغيرة يتم تمويلها هنا وهناك.

-   يجب ألا يتم استغلال مفاهيم حقوق الإنسان والديمقراطية في الضغط على إرادة الشعوب واستخدام المعايير المزدوجة في التعامل مع حقوق الإنسان والديمقراطية.

-  تضافر الجهود الدولية لحماية وتحقيق التقدم في حقوق المرأة.

وأشارت إلى أنها العام الماضي في نفس ذات القاعة قامت بالتنديد بممارسات التمييز ضد المرأة في ظل حكم الإخوان ولم تلقى الدعم من الحضور بل قوبلت بالهجوم عليها.

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م