الاحتفال بخريجات مركز التطوير وريادة الاعمال المجتمعي

كلمة رئيس المجلس القومي للمرأة

يسعى المجلس القومي للمرأة في ضوء استراتيجية التنمية 2030 الى التركيز على التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال التعاون مع الجهات المعنية لخدمة المرأة في هذا المجال. وأبرز مجالات مشاركة المرأة في المجال الاقتصادي هو مجال ريادة الاعمال وخلق فرص اقتصادية لمواجهة التحديات المجتمعية.

 

ويؤمن المجلس بأن الجهود المبذولة متعددة ولكنها تفتقد المعرفة عنها وعن الحلول التي تمت بالفعل وساهمت في مواجهة التحديات الاقتصادية التي تواجه المرأة خاصاً في الريف والقرى.

وفي هذا الصدد يتشرف المجلس بأن يحتفل بيوم المرأة العالمي بالتعاون مع شركة مايكروسوفت وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال الإعلان عن التطبيقات التكنولوجية الفائزة في حل مشكلات مجتمعية تم تطويرها وتحويلها الى فرص اقتصادية مربحة بمركز التطوير وريادة الاعمال المجتمعي، بالإضافة الى الاحتفال بالمجموعات الفائزة في برنامج "Code 4 Her".ويعد مركز التطوير وريادة الاعمال المجتمعي احدى مجالات التعاون مع إدارة المسئولية المجتمعية بمايكروسوفت حيث انه يتم كذلك التعاون في المجالات التالية:

1.دعم المرأة في مجال التسويق والبيع الالكتروني ((e-shops من خلال موقع "Aspirekhan 2.دعم المرأة في مجال العمل من خلال تدريب فريق عمل لخدمة "الارشاد الوظيفي" والربط بين المهارات وفرص العمل وذلك بمحافظتي سوهاج والاقصر 3.خلق كوادر شبابية في مجال ريادة الاعمال من خلال تدريب مدربين على برنامج "أسس عملك الخاص" بكلا المحافظتين.

 التحديات التي تواجه مجال ريادة الاعمال في مصر ومشاركة المرأة في سوق العمل

  • غياب المعرفة عن المشاريع القائمة والحلول المجتمعية الناجحة.
  • نقص المعلومات المتاحة عن الخدمات المقدمة من الجهات المعنية بالتمكين الاقتصادي وريادة الاعمال.
  • فقدان التوجيه الجيد والفعال لدى رواد الاعمال.
  • افتقاد التدريب الجيد على إدارة المشروعات ورعايتها في مراحل تطويرها.
  • فقدان التخطيط بعيد المدى وإدارة المخاطر من اجل استمرارية المشروع.
  • غياب التعاون بين الشركات الناشئة والقائمة بالفعل لتجاوز العديد من العقبات.
  • عدم قدرة الشركات الناشئة من المنافسة في السوق

المقترحات والتوصيات

  • تبني أفكار غير تقليدية
  • الاستعانة بخبرة الدول المماثلة في مجال ريادة الاعمال والابتكارات الجديدة
  • توسيع نطاق المعرفة وترويج الممارسات الناجحة لتعميم الاستفادة تعزيز الفرص الاقتصادية المتاحة للنساء من خلال إزالة المعوقات أمام مشاركتهن في سوق العمل ورعاية مشروعات العمل الحر.
  • تضافر الجهود بين الجهات المعنية من أجل هدف واحد وهو التنمية المجتمعية ومشاركة المرأة
  • وقد تصل معدلات البطالة بين الشابات فى مصر إلى 40%

كما بلغت نسبة الامية بين الشابات فى صعيد مصر 24% وبما ان أن القطاع الحكومي فى مصر أصبح غير قادر على استيعاب الأعداد المتزايدة من الشباب فيجب ضرورة العمل على النهوض وتنمية القطاع الخاص وقطاع ريادة الاعمال الذى يساهم فى حل العديد من المشكلات الاقتصادية التى تواجه مصر فى الفترة الحالية.

وفي ضوء ذلك، تسعى الجهات المشاركة في تخطي تلك المعوقات عن طريق التعاون وتقديم الدعم الفني والمادي في مجال ريادة الاعمال وربط المرأة بالفرص الاقتصادية المتاحة

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م