إعلان مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقى

الاجتماعات التشاورية لوزراء الاتحاد الأفريقي المسئولين عن مسائل الجنسين وشئون المرأة

بمقر مفوضية الإتحاد الأفريقي
       بناء على التوصيات الصادرة من إعلان مؤتمر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقى في دورته العادية الثالثة والعشرين المنعقدة في ملابو يومي 26-27 يونيه 2014 بأن عام 2015 يكون عام تمكين المرأة والنهوض بها نحو أجندة 2063 لأفريقيا . وتزامنا مع أحياء الذكرى العشرين لاعتماد إعلان ومنهاج عمل بيجين وتنفيذا للتوصيات الصادرة عن المؤتمر الإقليمي الأفريقي حول استعراض منهاج عمل بيجين +20 – أديس أبابا – نوفمبر 2014 .
    شارك المجلس القومي للمرأة برئاسة السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس القومي للمرأة في الاجتماع التشاوري الوزاري لوزراء الاتحاد الأفريقي المعنيين بمسائل الجنسين حول الموضوع الرئيسي للقمة الأفريقية يناير 2015.. والذي عقد بمقر الاتحاد الأفريقي بأديس أبابا علي هامش الإعداد للقمة الأفريقية في الفترة من  20 -23  يناير 2015  برئاسة السيدة/ زوما رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ، و بمشاركة وفود من 45 دولة افريقية

  ويأتي الاجتماع الوزاري التشاورى الذي يسبق القمة الأفريقية القادمة – يناير 2015 ليركز على الربط بين الاجتماع الإقليمي لاستعراض بيجين +20 والإعلان الصادر عنه وأجندة 2063 وموضوع قمة الاتحاد الأفريقي حول المرأة في عام 2015 لتوفير الأطر المعيارية الضرورية لأجندة القارة بشان مسائل الجنسين .
وقد هدفت الاجتماعات إلي إيجاد قنوات للحوار وتعزيز الشراكة بين الدول الأطراف والآليات الوطنية الخاصة بمسائل الجنسين ومنظمات المجتمع المدني والمجموعات الاقتصادية الإقليمية من أجل التوصل إلى موقف أفريقي موحد حول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ،والقيام باستعراض شامل لأجندة 2063 لأفريقيا وموضوع القمة القادمة للاتحاد الأفريقي ، ووضع خارطة طريق يتم تنفيذها خلال عام 2015 وما بعدها فضلا عن وضع نظام للرصد والتقييم من اجل ضمان المساءلة.

  فعاليات الاجتماعات اليوم الاول
بدأت اجتماعات اليوم الأول بجلسة وزارية مغلقة برئاسة وزيرة المرأة بجيبوتى لمناقشة استراتيجيات الوزراء في ضوء مشاورتهم مع منظمات المجتمع المدني والآليات الأخرى المعنية بمسائل الجنسين ، وكذلك مناقشة جدول الأعمال السنوي للوزراء مع  مفوضية  الإتحاد الأفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا ، والذي يتضمن الدورة العادية السنوية للوزراء المعنيين بمسائل الجنسين ، وموضوع القمة 2015 وعقد المرأة الأفريقية ومنهاج عمل بيجين +20 وقرار مجلس الأمن 1325 والأهداف الإنمائية للألفية ما بعد 2015 ولجنة وضع المرأة بنيويورك .
وقد ركزت السفيرة / مرفت تلاوى رئيس المجلس خلال كلمتها في الاجتماع على مجموعة من  النقاط الهامة، منها:التأكيد على أن تتملك المرأة الأرض الزراعية ، وبحث سبل التعاون المشترك بين الدول الأفريقية سواء على المستوى الثنائي أو المتعدد من خلال البرامج والمبادرات ذات الصلة بتمكين المرأة في مختلف المجالات ،وتضمين المشاركة السياسية للمرأة في صناعة الديمقراطية .


وانتهت المناقشات  خلال اليوم الأول إلى التوصيات التالية :

-    تبنى أجندة 2063 على المستوى الوطني استنادا إلى خبرات بعض الدول الأعضاء (مثل ناميبيا وتوجو وجيبوتى وغيرها من الدول الأعضاء)
-    الأخذ فى الاعتبار الخصوصيات الاجتماعية والثقافية عند تنفيذ عام 2015
-    حشد التأييد لدى رؤساء دول وحكومات الإتحاد الأفريقي من أجل حضور الوزراء المسئولين عن مسائل الجنسين من قبل القمة وخلالها.
-    دمج وموائمة الخطط الخمسية والعشرية للدول مع خطط الاتحاد الافريقى وذلك من أجل تنفيذ أجندة 2063.
-    موائمة آليات الإبلاغ والرصد والتقييم بشأن تنفيذ أجندة 2063.
-    تعميم أجندة 2063 على المستوى الوطني.
-    تعزيز التعاون فيما بين البلدان الأفريقية لتبادل أفضل الممارسات بين الدول الأعضاء.
-    التركيز على الأولويات وخطط العمل التى تأخذ فى الاعتبار ظروف الدول الأعضاء.
-    إعادة صياغة السياسات القائمة لتيسير تمكين المرأة في مختلف المجالات.
-    تقديم تقارير عن الحواجز الاجتماعية والاقتصادية التي تعيق الوصول إلي الموارد والتحكم بها.
-    وضع إحصاءات ومؤشرات لتقييم الممارسات الجيدة والسيئة.
-    تعزيز تدريب وتعليم النساء والفتيات.
-    إشراك جميع أصحاب المصلحة فى المجتمع فى تنفيذ موضوع عام 2015 من أجل تنفيذ أجندة 2063
-    الأخذ بعين الاعتبار التهديدات والتحديات التي تواجه القارة  مثل فيروس إيبولا وغيره من الأمراض الوبائية والإرهاب خلال عام 2015 وما بعده
-    التعجيل بالتنفيذ الكامل لجميع مبادرات الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة مثل منهاج عمل بيجن ومنهاج عمل دكار وأجندة التنمية لما بعد 2015 واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة وعقد المرأة الأفريقية (2010 -2020) والإعلان الرسمي للاتحاد الأفريقي وصندوق المرأة الأفريقية وبروتوكول مابوتو ، من بين أمور أخرى
-    مكافأة النساء الأفريقيات اللواتى اضطلعن بدور متميز في جميع المجالات وعلى جميع المستويات مع التركيز على المرأة في المناطق الريفية
-    دعم إقامة شبكات وتبادل الخبرات بين النساء الأفريقيات
-    التركيز على مجالات تمكين المرأة الرئيسية للاتحاد الأفريقي وذات الصلة بالسياق الوطني للدول الأعضاء بما في ذلك:
o    الزراعة والأمن الغذائي
o    تكنولوجيا المعلومات والاتصالات
o    التعليم والعلوم والتكنولوجيا
o    السلم والأمن
o    التمكين الاقتصادي
o    المرافق الصحية
o    استقلال بعض البلدان الأفريقية التي لا تزال تحت الهيمنة أمر ضروري لتمكين المرأة الأفريقية
o    التضامن بين النساء الأفريقيات في جميع أوضاع الأزمات السياسية والاجتماعية والأمنية بشكل خاص
o    العلاقة بين تمكين البلاد وتمكين المرأة    
-    اجتماع السفيرة مرفت تلاوى  مع وزيرة المرأة والشباب والطفل الأثيوبية:
 وعلى هامش اجتماعات اليوم الأول عقدت الوزيرة مرفت تلاوى اجتماع مع وزيرة المرأة والشباب والطفل الأثيوبية لبحث سبل التعاون بين البلدين . وأكدت تلاوي للوزيرة الأثيوبية علي عمق العلاقة التاريخية بين البلدين مطالبة الوزيرة الأثيوبية بتبادل الخبرات بين الجانبين في مجال المرأة عموماً والتمكين الاقتصادي للمرأة بشكل خاص


 فعاليات اليوم الثاني
           تم عقد اجتماع وزراى تشاوري حول الموضوع الرئيسي للقمة الأفريقية القادمة ، وشارك فيه المجموعات الاقتصادية الإقليمية ومنظمات المجتمع المدني ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة وذلك لعرض التقدم المحرز في أجندة 2063 وخطة عملها العشرية ومشروع خارطة الطريق للقمة الأفريقية 2015 .تم استعراض نتائج اجتماع منظمات المجتمع المدني الاستشاري ال25 السابق للقمة بشأن إدماج النوع في الاتحاد الافريقى كما تم الإطلاع على أولويات الدول خلال عام المرأة وأجندة 2063 وقد استعرضت السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس الجهود الوطنية فى مجال النهوض بالمرأة  من خلال ما أنجزه المجلس  في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة  والذي تتضمن إنشاء مركز لتنمية مهارات المرأة ومشروعات لدعم المرأة المعيلة والفقيرة ، بالإضافة إلى دوره في مكافحة العنف ضد المرأة و وضع الإستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة  بالتعاون مع مختلف الوزارات والجهات المعنية في الدولة ، هذا بالإضافة إلى الجهود المبذولة من المجلس القومي للمرأة في مجال  التمكين السياسي للمرأة .

فعاليات اليوم الثالث

       تم عقد اجتماع حول المرأة والسلم والأمن تضمن التركيز على مرور 15 عاما على اعتماد قرار مجلس الأمن 1325 " المرأة والأمن والسلم " برئاسة المبعوثة الخاصة للاتحاد الافريقى للمرأة والسلم والأمن والتي تتضمنت ثلاثة جلسات .
الجلسة الأولى :
استعرضت  الجلسة الأولى الأجندة الخاصة بالمرأة والأمن والسلم في أفريقيا  واقتراح السياسات والخطط التنفيذية فضلا عن تحديد الأماكن الأولى بتنفيذ هذه الخطط على المستوى الوطني والاقليمى وما هي التحديات والفجوات  التي تحول دون تنفيذها .
كما تم استعراض دراسة دولية حول المرأة والأمن والسلام والتي ركزت على المحاور التالية:
ضرورة مشاركة المرأة في عمليات بناء وحفظ  السلام
مراعاة حقوق الإنسان والأخذ في الاعتبار ما تتعرض له النساء والأطفال في مناطق النزاع
تحديد الاحتياجات الخاصة بالنساء على المدى القصير والطويل أثناء وضع خطط حفظ السلام وإعادة البناء
الحماية التي يجب أن يتم توفيرها للنساء والأطفال في مناطق النزاع
إجراءات الوقاية وإشراك المرأة في مواقع صنع القرار وخاصة ذات الصلة بالسلم والأمن


الجلسة الثانية :
استعراض الجهود الوطنية للدول الأفريقية تجاه تنفيذ ما ورد في قرار 1325 حول المرأة والأمن والسلم
جمهورية مصر العربية :
 وفد استعرضت السفيرة مرفت تلاوى الجهود الوطنية ذات الصلة بالمرأة والأمن والسلم والذي يشمل ما يلى:
لتدريب على إدماج النوع في عمليات حفظ السلام  الذي يتم بالتعاون مع مركز القاهرة  الاقليمى لدراسات حفظ السلام في إفريقيا .
الجهود المبذولة لمكافحة العنف ضد المرأة والإستراتيجية الوطنية ومكتب شكاوى المرأة ووحدة مكافحة العنف ضد المرأة بوزارة الداخلية وكذلك وحدة مناهضة العنف ضد المرأة في وزارة العدل
"مؤتمر هي والإرهاب " الذي عقده المجلس القومي للمرأة لإلقاء الضوء على دور المرأة الرئيسي في تنشئة الأطفال وتربيتهم على حب الوطن وزرع مفاهيم الانتماء.
وقد  اقترحت السفيرة مرفت تلاوى أن يتم استضافة مجموعة من النساء الأفريقيات للتدريب على إدماج النوع في  عمليات بناء وحفظ السلام  .

الجلسة الثالثة : برئاسة السفيرة مرفت تلاوى – رئيس المجلس القومي للمرأة – مصر

وهى الخاصة بمراجعة واعتماد المقرر الصادر عن الاجتماعات ( على مدار الثلاثة أيام ) بهدف عرضه على القمة الأفريقية القادمة .

وقد خرجت الاجتماعات بمجموعة من التوصيات العامة التى تتضمنت ما يلي :

الاتفاق وإعلان أن عام 2015 هو عام " تمكين المرأة ".
التعاون المشترك بين الدول الأفريقية سواء على المستوى الثنائي أو المتعدد في مختلف مجالات النهوض بالمرأة وكذلك في مختلف المجالات الواردة بأجندة 2063
كسب التأييد للوثائق التشريعية والأدوات السياسية من اجل تعزيز وحماية حقوق المرأة في حيازة الأراضي والتحكم فيها في أفريقيا
تعميم أجندة 2063 على المستوى الوطني
أن تقوم الدول الأفريقية بوضع خطط وبرامج تنفيذية لمكافحة جميع أشكال العنف ضد المرأة والفتاه
أن تقوم الدول الأعضاء بإنشاء صندوق خاص للمرأة بالتعاون مع البنك الأفريقي للتنمية والقطاع الخاص
زيادة الاستثمار في العلم والتكنولوجيا ، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والابتكار الزراعي مع التركيز على النساء الشابات

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م