أخبار عاجلة

مكتب شكاوى المرأة

من حق كل امرأة مصرية التقدم بشكوى فى حالة التعرض لأي نوع من أنواع الظلم أو التمييز ضدها سواء فى الحياة العامة أو الشخصية. ولهذا أنشأ المجلس القومي للمرأة مكتبا لتلقي شكاوى المرأة ومتابعة حلها بالقاهرة والمحافظات.

 

الخدمات التي يقدمها مكتب الشكاوى

  • تقديم الاستشارات القانونية والاجتماعية مجانا.
  • إحالة الشكاوى إلى جهات الاختصاص ومتابعتها.
  • إحالة الشكاوى التي تتطلب اللجوء للقضاء إلى المحامين المتطوعين والمتعاونين مع المكتب من خلال برنامج المساعدة القضائية.
  • إعداد التقارير والدراسات حول المشكلات التي تواجه المرأة المصرية.
  • تقديم الدعم النفسي والقانوني للمعنفات ورفعها للجهات المختصة والتوصية بحلول لها وذلك بالتعاون مع المجتمع المدني.
  • يتعاون مكتب الشكاوى بشكل مباشر مع وحدة مكافحة العنف ضد المرأة التي تتبع قطاع حقوق الإنسان والتواصل المجتمعي بوزارة الداخلية والتي تضم ضابطات شرطة متميزات ومن بينهن متخصصات في مجال الطب النفسي للتعامل مع المجني عليهن، وقد خصصت الوزارة الأرقام التالية لتلقي البلاغات في سرية تامة ( 01126977222 – 01126977333 – 01126977444 ).
  • يتعاون المكتب مع قطاع حقوق المرأة والطفل بوزارة العدل لتنسيق الجهود للقضاء على العنف ضد المرأة بالتنسيق مع وزارات الداخلية – الصحة – التضامن الاجتماعى.

يمكن تقديم الشكوى بالطرق التالية:

  • المقابلة الشخصية بالمكتب المركزي بالقاهرة أو فروع المكتب بالمحافظات.
  • خطاب بريدي على العنوان التالي: قطعة 11 شارع عبد الرزاق السنهوري متفرع من مكرم عبيد بجوار حديقة الطفل – مدينة نصر.
  • الاتصال هاتفيا على الرقم المختصر: 15115

بدأ العمل بالمكتب من خلال:-

  • تأسيس المكتب تنظيمياً ووظيفيًا.
  • وضع نظام لسير العمل تطلب تنفيذ دورات تدريبية لمتلقي الشكاوى على كيفية التعامل مع الشكوى طبقا للأسس والمعايير والضوابط الموضوعة.
  • إنشاء لجنة تيسييرية لمكتب شكاوى المرأة تختص بمتابعة تنفيذ خطة العمل، تحديد أساليب التعاون بين المكتب ولجان المجلس الدائمة واقتراح أساليب لإثارة القضايا العامة التي تظهرها الشكاوى المتكررة الواردة للمشروع.
  • التعاون مع وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات لحل المشاكل.
  • إعداد قاعدة بيانات معلوماتية عن أنواع الشكاوى المختلفة ومدى تكرارها وما تمثله من إعاقة لتقدم المرأة.

وقد قام مكتب شكاوى المرأة بزيارة لدولة أيرلندا خلال الفترة من 24-29/9/2002 ، كما تمت زيارة بعض المنظمات الخاصة بمساعدة المرأة مثل منظمة [Women’s Aid ] و منظمة [Ballymun Women’s Resource Center ].وايضا زيارة الي دولتي سلوفاكيا والمجر خلال الفترة من 4-8/5/2009 بهدف التعرف على أنشطة الأجهزة المناظرة له وتبادل الخبرات.

 أمتد نشاط المكتب ليشمل نشاطا جديدا بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى وجمعية رابطة الإصلاح الاجتماعي وهو دار لاستضافة النساء اللاتي تعانين من أي نوع من أنواع العنف أو المشاكل الأسرية تمهيدا لإعادة تأهيلهن للتكيف مع المجتمع.

  • شكل المكتب لجنة تضم 20 جمعية أهلية من ذوي الخبرة في مجال الأسرة والمرأة بهدف تحويل شكاوى الاستفسارات الأسرية إلى هذه الجمعيات.
  • قام المكتب بتجميع بيانات حول بعض المنظمات غير الحكومية التي يقع ضمن مجال عملها تقديم استشارات أو مساهمات مالية أو فرص توظيف أو توفير مكان لاستضافة السيدات اللاتي بلا مأوى.
  • خلق قنوات اتصال مع الجهات المعنية لتوسيع الدوائر التي تقدم دعم فعال للشاكيات مثل مشيخة الأزهر والسفارات وبنك ناصر ومجلس الدولة والتفتيش القضائي.

طرق تقديم الشكوى

  1. oمن حق أى امرأة تجاوزت سن الثامنة عشر التقدم بالشكوى فى حالة تعرضها لأى نوع من أنواع التمييز ضدها (ويقل السن الى السادسة عشر فى حالة الأحوال الشخصية ) وذلك من خلال المقابلة الشخصية /خطاب بريدي /الفاكس / البريد الاليكتروني / الخط الساخن .

فروع المكتب بالمحافظات

  • تم افتتاح عدد (27) مكتب لشكاوى المرأة بفروع المجلس بمحافظات الجمهورية وتم بدء العمل بها من أول سبتمبر 2007. … وجدير بالذكر انه قد أنشأ المجلس القومي للمرأة بموجب اتفاقية التعاون المبرمة بينه وبين المفوضية الأوروبية لتطوير خدمات المكتب وامتدادها بكافه محافظات الجمهورية ومساندة المرأة في الحصول على حقوقها التي نصت عليها القوانين المصرية والاتفاقيات الدولية ، ويتولى المكتب المركزي الإشراف على عمل فروع المكتب بالمحافظات وتقديم الدعم الادارى والفني .    
  • يتلقى مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها وفروعه المنتشرة بالمحافظات عدد كبير من الشكاوى تنوعت ما بين شكاوى الأحوال الشخصية /العمل / تنفيذ الأحكام /معاشات الضمان الاجتماعي /التأمينات /العنف/الجنسية / المشاركة السياسية وشكاوى أخرى وقد تركزت معظم الشكاوى في مجالين أساسيين هما:(الشكاوى الخاصة بالمرأة العاملة والشكاوى الخاصة بالأحوال الشخصية).
  • عقد مكتب شكاوى المرأة عدد من حلقات النقاش والندوات حول عدد من الموضوعات الخاصة بمشاكل المرأة العاملة والأحوال الشخصية.

اجتماعات المائدة المستديرة

  • قام المكتب بعقد سلسلة من اجتماعات المائدة المستديرة لمناقشة الدراسة التي أعدها المكتب حول العنف ضد المرأة ، وشارك في الجلسات كل من ممثلي وزارة الداخلية ووزارة التأمينات و الشئون الاجتماعية والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية وبعض الجمعيات الأهلية التي تعمل في مجال العنف ضد المرأة. اختتمت الاجتماعات ببعض التوصيات والتي تلخصت في مقترح إعداد دورات تدريبية لضباط الشرطة وإعداد دليل تدريبي يتضمن     (تعريفات العنف بأنواعه المختلفة والقوانين المضادة له والتعديلات القانونية المقترحة لتفعيل قانون العقوبات المضاد للعنف).
  • عقد مكتب شكاوى المرأة اجتماع مائدة مستديرة مع أعضاء اللجان المساندة للمكتب، وبعض أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان حول ” حق المواطن وقضية تقاعس الموظف عن أداء عمله “.

تدريب المحامين على التغييرات التشريعية التي تخص المرأة وتحليلها من خلال:-

  • عقد المكتب سلسلة من الاجتماعات مع المحامين والمحاميات المتعاونين مع المكتب  لمناقشة الشكاوى المتكررة التي تمثل قضايا عامة .
  • عقد مكتب شكاوى المرأة بالمجلس عدد من الاجتماعات مع المحامين المتطوعين بمحافظات الجمهورية لمناقشة التقارير التي أعدها المكتب حول ” الميراث، ولاية الآباء على الأبناء في الدراسة والمعاملات المالية”.
  • عقد المكتب دورات تدريبية للسادة متلقي الشكاوى بفروع مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها والأعضاء المختصين بدعم نشاط فروع المكتب بالمحافظات.

عقد لقاءات مع شبكة المحامين المتطوعين لمناقشة مستجدات صندوق تأمين النفقة من بنك ناصر الاجتماعي

–   عقد المكتب مع المحامين المتطوعين عددا من الاجتماعات الدورية تناولت:-

  • متابعة الدعاوى القضائية مع المحامين المتطوعين.
  • موقف صندوق تأمين نفقة الأسرة من قرار بنك ناصر الاجتماعي
  • توقيع بروتوكول التعاون بين شبكة المحامين المتطوعين ومكتب شكاوى المرأة ومتابعتها.
  • توحيد المفاهيم وتأهيل العاملين في موضوعات الشكاوى على حقوق المرأة في التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية ومفهوم التمييز من منظور النوع الاجتماعي والتدريب على مهارات تلقى الشكاوى والرد على الاستشارات التليفونية والتعامل مع الشاكيات.
  • تأهيل العاملين في موضوعات الشكاوى على حقوق المرأة في التشريعات الوطنية والمواثيق الدولية ومفهوم التمييز من منظور النوع الإجتماعى.
  • التدريب على مهارات تلقى الشكاوى والرد على الاستشارات التليفونية والتعامل مع الشاكيات.

–      عقد المكتب مع المحامين المتطوعين عددا من ورش العمل تضمنت :-

  • الصورة النمطية للمرأة ركيزة للممارسات التمييزيه ضد المرأة / الفرق بين الجنس والجندر.
  • تقسيم العمل التقليدي وأثره في تحديد فرص النساء في التمتع بمختلف حقوقها الإنسانية
  • تفاوت الفرص بين الجنسين في الوصول للموارد والسيطرة عليها والدائرة المغلقة التي تبقى المرأة في المكانة الأدنى.
  • مفهوم الحقوق في الدستور وتعديلاته من منطلق المواطنة.
  • الحقوق القانونية للمرأة وأشكال التمييز المرتبطة بها من واقع التشريعات المصرية.
  • الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمرأة وأشكال التمييز المرتبطة بها من واقع التشريعات المصرية.

         تدريب رؤساء وحدات تكافؤ الفرص

  • عقد المكتب عددا من الاجتماعات مع السادة رؤساء وحدات تكافؤ الفرص في 29 وزارة و3 وحدات بالجهاز الإداري بالدولة بهدف التعرف على نوعية الشكاوى، وقد تم تقديم عرض حول تحليل الشكاوى الواردة للمجلس.
  • تم عقد عددا من ورش العمل لعدد 49 عضو من أعضاء وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات هدفت إلي (رفع مستوي الأداء / مهارات القيادة / فض النزاعات) .
  • تدريب أعضاء وحدات تكافؤ الفرص على التغييرات التشريعية التي تخص المرأة وتحليلها من خلال عقد عدد من الاجتماعات الدورية تناولت:-
  • عرض التغييرات التشريعية التى تخص المرأة .
  • متابعة الشكاوى المحولة إلى وحدات تكافؤ الفرص.
  • نظم المكتب لقاءات ربع سنوية مع وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات لدعم دورهم فيما يختص بالشكاوى ومتابعتها، تناولت اللقاءات:
  • عرض بعض حالات الشكاوى.
  • مشاكل التأمينات الاجتماعية
  • عرض للقانون 47 لسنة 1978 والخاص بالعاملين المدنيين بالدولة.
  • عرض قانون 5 لسنة 1991ومستحدثات قانون 5 لسنة 2000

–  عقد المكتب مع وحدات تكافؤ الفرص عددا من ورش العمل تضمنت:-

  • مفهوم الحقوق ومصدرها والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.
  • الحقوق القانونية للمرأة وأشكال التمييز المرتبطة بها من واقع التشريعات المصرية.
  • الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمرأة وأشكال التمييز المرتبطة بها من واقع التشريعات المصرية.

تدريب الجمعيات الأهلية

  • عقد المكتب اجتماعاً لمناقشة موضوع “حق المواطن أمام الموظف العام ” وهدف الإجتماع إلي استعراض النصوص القانونية التي تحمي الموظف العام ولكن لا تحمي المواطن في تعامله مع الموظف العام وقد حضر الاجتماع ممثلين عن كل من ( المجلس القومي لحقوق الإنسان-النيابة الإدارية – الجمعيات الأهلية المعنية بالمرأة وحقوق الإنسان).
  • قام المكتب بعقد اجتماع مع ممثلي 20 جمعية أهلية بمحافظة قنا وذلك بهدف عرض التقارير التي تم إعدادها عن الشكاوى المتكررة التي تمثل ظاهرة عامة.
  • شارك المجلس في عدد من الندوات التي أعدتها بعض الجمعيات الأهلية بمحافظات ( طنطا – الإسماعيلية-بني سويف) وهدفت هذه الندوات إلي تعريف المرأة بدور المكتب والخدمات التي يقدمها والرد علي الاستشارات القانونية للسيدات وتلقي الشكاوى منهم.

تنظيم أنشطة إعلامية للتأثير على التوعية بحقوق المرأة

  • تم إنتاج وإذاعة مسلسل قصير(30 حلقة) بالبرنامج العام بالإذاعة، تتناول كل حلقة شكاوى مختلفة تم حلها بمكتب شكاوى المرأة.
  • استمرار عرض برنامج “أشتكى والحل عندنا”على القناة الثالثة والذي يتناول أيضاً عدد من الشكاوى المختلفة للمرأة والتي يتم مناقشتها من خلال المسئولين
  • وضع دليل عمل المكتب على الموقع الاليكتروني للمجلس .
  • إعداد دراما اذاعية بعنوان ” مشكلتك ممكن تتحل ” وقد تم بثها على الاذاعه المصرية .
  • متابعة مشاكل المرأة وما تم التوصل إليه ببنك ناصر الإجتماعى ومحاكم الأسرة.

كما يعمل المكتب كهمزة وصل بين المرأة على مختلف المستويات وجهات الاختصاص من خلال :-

أولا : بناء قدرات متلقي الشكاوى في التعامل مع شكاوى المرأة

–   تم تنفيذ عدد من البرامج التدريبية لبناء قدرات متلقي الشكاوى وتزويدهم بأدوات معرفيه عن حقوق المرأة ، استهدفت البرامج العاملين بمكاتب شكاوى المرأة بكل من (المجلس القومي للمرأة / المجلس القومي لحقوق الإنسان / ومكاتب مماثلة بمنظمات غير حكومية ).

  • ولرفع كفاءة العاملين شارك المكتب في عدد من البرامج:
  • برنامج “تدريب المتدربين حول الحقوق الإنسانية للمرأة بالمجلس القومي للمرأة
  • ورشة عمل استشارية حول القضايا القانونية المتعلقة بمرض الإيدز وحقوق الإنسان اليونيسيف.
  • دورات تدريبية حول حقوق الإنسان.
  • دورات تدريبية حول حقوق المرأة.
  • في اطار العمل علي انجاز خطة مكتب شكاوى المرأة ..عقد المكتب ورة تدريبية لمحامي فروع المكتب بالمحافظات خلال الفترة من 29/11-1/12/2011 وذلك لرفع المستوي المهني والمهاري للعاملين بالمشروع.
  • عقد المكتب بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة والاتحاد الأوروبي الدورة التدريبية الأولي تحت عنوان ” التعريف بالتمييز المبني علي النوع الاجتماعي ” وذلك خلال الفترة من 10-14/2/2007 والدورة التدريبية الثانية خلال الفترة من 24-26/2/2007استهدفت الدورتين العاملين بمكتب شكاوى المرأة بالمجلس ومكتب الشكاوى بالمجلس القومي لحقوق الإنسان والمكاتب المماثلة بعدد من المنظمات غير الحكومية ودور استضافة المرأة وهدفت الدورة التدريبية إلي:-
  • تحقيق المعرفة بالمواثيق الأساسية لحقوق الإنسان وخاصة حقوق المرأة
  • بناء كوادر بشرية من خلال التدريب لرصد التمييز ضد المرأة سواء علي مستوي القوانين والتشريعات أو علي مستوى التطبيق

تنظيم أنشطة إعلامية للتأثير على التوعية بحقوق المرأة.

–     وضع دليل عمل المكتب على الموقع الاليكتروني للمجلس.

–     إعداد دراما إذاعية بعنوان ” مشكلتك ممكن تتحل ” وقد تم بثها على الاذاعه المصرية.

–     إنتاج مطبوعات لتوعية المرأة.

–     عقد حلقات نقاشية حول”الدور الاعلامى لمعالجة شكاوى المرأة ” للعاملين بوسائل الإعلام.

أعد المكتب عدداً من التقارير الهامة التي استقاها من المشاكل اليومية التي ترد إليه والدراسات كما يلى:

– دراسة قانونية وميدانية عن المعاناة التي تواجهها المرأة للحصول على نفقتها ونفقة أولادها والآثار الاجتماعية والاقتصادية لذلك على العائلة، كما تضمنت الدراسة بعض التوصيات لتسهيل عملية تنفيذ أحكام النفقة وإنشاء صندوق خاص للنفقة من موارد مختلفة مثل الزكاة والتبرعات والطوابع على عقود الزواج ووثائق الطلاق .. الخ.

–   دراسة عن حرمان المرأة من حقها الشرعي في الحصول على الإرث خاصة في مناطق الصعيد والمجتمعات الريفية.

–   دراسة عن العنف ضد المرأة متضمنة مواد القانون وشكاوى العنف المختلفة التي تتعرض لها المرأة.

–   دراسة بعنوان ” إستراتيجية إعلامية مقترحة لمكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومي للمرأة”

– تقرير عن ولاية الآباء على أبنائهم في الدراسة ولاية منفردة وما ترتب على ذلك من مشاكل في حالة انفصال الزوجين وصراعات الانتقام بينهما مما يؤثر سلبا على مستقبل الأبناء.

–    تقرير عن مشاكل المرأة العاملة ينحصر أغلبها في عدم حصولها على بعض حقوقها مثل الأجازات الوجوبية وحقها في جمع شمل الأسرة للعمل بمحافظة واحدة… الخ. كما تعرض التقرير لأسباب حرمان المرأة من الحصول على حقوقها القانونية بسبب وجود بعض التضارب بين القوانين والقرارات المنظمة للعمل.

–         تقرير عن حقوق المرأة العاملة بعقد مؤقت.

–         تقرير عن تحليل شكاوى العمل التي وردت لمكتبي شكاوى المرأة بالقاهرة وأسوان.

–         تقرير عن نظام التأمين الاجتماعي الصادر بقانون رقم 79 لسنة 1975 وتعديلاته.

–         تقرير عن مشاكل تطبيق قضايا الخلع في مصر.

–         تقرير عن المشاكل المتعلقة بالطلاق الغيابي.

–         تقرير عن المشكلات المتعلقة بمحاكم الأسرة

–         تقرير تحت عنوان “حق المواطن أمام الموظف العام”

–         تقرير عن شكاوى المرأة والرأي العام.

–         تقرير عن المشكلات المتعلقة بقانون الجنسية.

–         دليل معلوماتي نحو عدالة أكثر للنساء.

–         تقرير حول ” الاغتصاب والتحرش الجنسي”

–         تقرير حول ” متابعة شكاوى محكمة الأسرة