استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة صباح اليوم السيد جيفرى آدامز سفير بريطانيا لدى مصر

لبحث سبل التعاون بين الطرفين و التعرف على جهود المجلس في مجال تمكين المرأة المصرية والنهوض بها في كافة المجالات .
أشارت الدكتورة مايا مرسي الى أهمية العمل على نشر الوعي بمفهوم الشمول المالي للمرأة و تمكين المرأة اقتصادياً ، وهى أحد المجالات الهامة التى تعمل مصر على تحقيقها حالياً ، ايماناً منها بأن النهوض اقتصادياً بالمرأة سيساهم في النهوض باقتصاد الدولة ككل ، مشيرة الى انخفاض معدل البطالة بين النساء من 24 ٪ في عام 2014 إلى 21.4 ٪ في عام 2018 ثم إلى 19.6 ٪ في الربع الأول من عام 2019.

وأوضحت انه بتكليف من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية فإن وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي تعمل على توفير حضانات ومراكز رعاية للاطفال لمساعدة المرأة على الخروج لسوق العمل والمشاركة بدور فاعل، مشيرة ان المرأة المصرية تواجه العديد من التحديات ولكنها تسعى التغلب عليها من أجل مستقبلها ومستقبل ابنائها .

وأوضحت الدكتورة مايا مرسي ان المرأة المصرية تمثل حالياً 25 % من الحكومة المصرية ، ووفقاً للتعديلات الدستورية الأخيرة ستصل نسبة تمثيل المرأة في مقاعد البرلمان الى 25% خلال الدورة القادمة .

وأكدت الدكتورة مايا مرسي أن مصر معنية بموضوع المرأة والسلام وهى احد القضايا الهامة للغاية ، مشيرة الى ان دور مصر المحوري بين الدول العربية وأفريقيا يساعدنا في تقديم الدعم للنساء في الدول المحيطة بنا.

وأشارت الدكتورة مايا الى اهمية منتدى اسوان للسلام و التنمية في افريقيا المزمع عقده في شهر ديسمبر القادم في اسوان ، مشيرة ان من بين الموضوعات التى يناقشها المنتدى هى المرأة والأمن والسلام .
وأكدت على اهمية برنامج " معاً في خدمة الوطن " الذي ينفذه المجلس بالتعاون مع وزارة الاوقاف والكنائس المصرية الثلاثة ، حيث يستعين المجلس القومى للمرأة بالواعظات وراهبات الكنائس الثلاثة في انشطة المجلس وفي توعية السيدات في القرى والنجوع والكفور بجميع محافظات الجمهورية بقضايا الوطن والقضايا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .

وأشارت الدكتورة مايا مرسي الى اطلاق اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث برئاسة مشتركة بين المجلس القومى للمرأة والمجلس القومى للطفولة والأمومة بالتعاون مع مختلف الجهات والهيئات والوزارات والمجتمع المدني وشركاء التنمية ، واستعرضت ما قامت به اللجنة حتى الآن ، وملامح الخطة المستقبلية للقضاء على ختان الإناث في مصر .

من جانبه أثنى السيد جيفرى آدامز سفير بريطانيا لدى مصر بجهود مصر والمجلس القومى للمرأة للنهوض بملف المرأة في كافة المجالات و وضع التمكين الاقتصادى للمرأة ضمن اولوياتها ، مؤكداً على مدى أهمية تمكين المرأة اقتصادياً لما له من تأثير في تحقيق تغيير في جميع المجالات الاجتماعية والسياسية وفي اقتصاد الدولة.

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م