رئيس "القومي للمرأة “: سعيدة بمكانة ودور المرأة في الإنتاج الحربي

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة بمقر الوزارة.

وعبرت الدكتورة مايا مرسي عن سعادتها بهذا اللقاء مؤكدة على أهمية الدور الذي تقوم به المرأة داخل الوزارة وفي مصانع الانتاج الحربي مشيرة الي ضرورة ابراز هذا الدور الفاعل للمرأة خاصة في الوزارات التي تعد ذات طبيعة خاصة مثل وزارة الانتاج الحربي مؤكدة ان المرأة تقوم بدور مماثل لما يقوم به الجندي على الجبهة وفى حربه ضد الارهاب، فهي التي تقوم بعمليات الانتاج داخل المصانع الحربية بهدف المساعدة في النهوض بالوطن واستمرار عجلة الانتاج وتحقيق الاستقرار الداخلي.

كما أشادت مايا بدور الإنتاج الحربي في تمكين المرأة وتوفير سبل الرعاية المختلفة لها لتأدية دورها في خدمة الوطن، والذي يعتبر نموذجا فريدا يجب أن يحتذى به في جميع الوزارات والمؤسسات الأخرى بالدولة.

أكد الدكتور العصار على أن الوزارة تولي اهتمام كبير بالمرأة وتقدم كافة التسهيلات والتيسيرات للعاملات بالوزارة من الإناث والشركات والوحدات التابعة وذلك بما يمكنهن من القيام بدورهن الوظيفي علي أكمل وجه.

واشار الدكتور العصار إلى أن نسبة الإناث العاملات بالإنتاج الحربي تصل إلى ١٣ بالمئة الي جانب تقلدها مناصب الإدارة العليا (رئيس قطاع)، كما تم لأول مرة اختيار أربعة مساعدين من الشباب لكل رئيس شركة من الشركات التابعة للهيئة القومية للإنتاج الحربي تصل نسبة الإناث منهم الي نسبة ٢٨ بالمئة.

وقال العصار أنه تم اضافه المادة ١٠٢ مكرر لسنة ٢٠١٧ الي لائحة شئون العاملين بالإنتاج الحربي والتي تنص" على أنه يحق للعامل المعاق ومن يعول معاق من الدرجة الأولي (الابن -الابنة-الزوج- الزوجة-الام- والاب) على تخفيض عدد ساعات العمل بواقع ساعة يوميا بنفس الاجر؛ كما يحق للعامل تجميع الساعات المخفضة بواقع يوم بدل راحة بأجر كامل بدون التأثير على تقارير الكفاءة أو التأثير على دورة في الترقية الوظيفية.

وأوضح العصار أن قطاع المرأة في الوزارة يقدم أنشطة وخدمات كثيرة للسيدات العاملات بالوزارة سواء على المستوي الصحي أو التثقيفي أو الخدمي.

ولفت العصار إلى قيام القطاع بعمل حملات للكشف المبكر لسرطان الثدي لجميع السيدات العاملات بالوزارة فوق سن الـ ٤٠ وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة.

بالإضافة إلى إقامة ندوات ثقافية ودينية شهريا لهن ومناقشة جميع ما يخص قضايا المرأة والأسرة.

وقال العصار أن قطاع المرأة حرص على الاستجابة لمطالب العاملات بالوزارة بفتح دار استضافه لاستضافة ابناء العاملات بالوزارة، مضيفا إلى أنه يتم سنويا الاحتفال بالأم المثالية على مستوى الهيئة والوزارة وتقديم شهادة تقدير ومكافأة مالية لهن تقديرا منا لدورهن في التوفيق بين عملهن ورعاية أبنائهن بما يجعلهم نشء صالح قادر علي خدمة وطنه.

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م