لقاءاً توعوياً للمحامين حول قضايا المرأة من ذوى الإعاقة

عقد المجلس القومى للمرأة اليوم لقاءاً توعوياً للمحامين حول قضايا المرأة من ذوى الإعاقة لمناهضة العنف ضد المرأة وذلك ضمن حملة ال16 يوم من الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة بحضور اعضاء لجنة المرأة ذات الاعاقة بالمجلس، ومحامى مكتب الشكاوى من والأخصائيين الاجتماعين فى سبعة محافظات، وأعضاء وحدة تكافؤ الفرص من ثلاثة وزارات وهى وزارة (الانتاج الحربى ، التضامن الاجتماعى ، الشباب والرياضة.
اكدت الدكتورة هبه هجرس عضوة المجلس ومقررة لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس ان هذا التدريب يسعى إلى توعية العاملين بالمجال القانونى سواء من المحامين أو الأخصائيين الاجتماعين لكيفية التعامل مع الحالات التي ترد إلى مكتب الشكاوى من النساء والفتيات ذوات الإعاقة من خلال عرض مفاهيم الإعاقة واحتياجات المراة من ذوى الإعاقة وكيفية التصدى للعنف الواقع عليها وكيفية إيجاد حلول للمشكلات ووضع توصيات تكون ضمن السياسات المتبعة لمساعدة المعنيات بالأمر ..
واوضحت أن البرلمان بدأ بالفعل مناقشة قانون ذوى الإعاقة ، مشيرة ان القانون يتحدث عن حقوق المعاقين في التعليم والصحة حيث اصبح هناك سلاح للدفاع عن المرأة ذات الإعاقة او الأم التى ترعى طفل ذات اعاقة .
مضيفة انه تم توقيع بروتوكول تعاون مع المجلس القومى للإعاقة ، وجمعية الصم وضعاف السمع ، وجمعية المكفوفين المصرية ، كما تم اعداد دليل الخدمات الشرطية بطريقة برايل وتم توزيعه على الوحدات الشرطية وعلى الكثير من الجمعيات ، وادرجنا دورات تدريبية لللعاملين بقطاع الشرطة حول كيفية التعامل مع لغة الاشارة .
وأكدت اننا نسعى من خلال هذا اللقاء الخروج بوضع دليل إرشادى يحتوى على مادة علمية يمكن الإستعانة بها من قبل المحامين والاخصائيين الاجتماعين عند الحاجة ،وزيادة وتفعيل الاتصال الإيجابى بين السادة المحامين ومتلقى الشكاوى وبين المرأة من ذوى الإعاقة المعرضة للعنف .
وقد القت الاستاذة مها هلالى رئيسة الجمعية المصرية لتقدم الاشخاص ذوى الاعاقة والتوحد وعضو لجنة المرأة ذات الاعاقة محاضرة بعنوان "تغيير المفاهيم الخاطئة حول الإعاقة" .
أكدت على ضرورة دمج ذوى الاعاقة في البرامج والخطط والسياسات الهادفة إلى تحقيق المشاركة الكاملة للشخص ذي الإعاقة في شتى مناحي الحياة ضمن المجتمع الذي يعيش فيه دون أي شكل من أشكال التمييز وضمان العيش المستقل والممارسة والتمتع الكاملين بكافة الحقوق والحريات الأساسية على قدم المساواة مع الآخرين.
والقت الاستاذة داليا عاطف محاضرة عن الاطار الحقوقي للمرأة ذات الإعاقة تناولت فيها إتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التى صدرت عام (2006) ، وتطور وضع الاشخاض ذوى الإعاقة في القوانين المصرية،المواد المعنية بالمرأة في الإتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرة أن سبب عدم تطبيق الاتفاقية في مصرفي السابق بسبب عدم وجود تشريعات وقوانين ملزمة بما جاء في الاتفاقية ،وعدم وجود الوعي المجتمعي و ثقافة الإختلاف ،وعدم تقدير المسئولين لحجم المشكلة ولا يوجد إحصاءات وبيانات،عدم توافر الإتاحة المكانية والتكنولوجية، هذا الى جانب التطور التاريخي للقوانين.
وقدمت الدكتورة شريفة مسعود محاضرة حول أشكال العنف التى تواجهها المرأة ذات الإعاقة البصرية ومناقشة أساليب التعامل معها ، وأكدت المرأة ذات الاعاقة البصرية من أكثر السيدات ذوات الاعاقة التى تتعرض للعنف

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م