التعاون المصري الأفريقي لكوادر القاضيات الأفريقيات

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومى للمرأة في حضور فعاليات مؤتمر برنامج التعاون المصري الأفريقي لكوادر القاضيات الأفريقيات في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة الدولية بالتعاون مع محكمة النقض المصرية والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية .

وقد اكد المستشار أحمد جمال عبد اللطيف رئيس محكمة النقض ورئيس المجلس الأعلى للقضاء أن لقاء اليوم لكوادر القاضيات الافريقيات  بهدف مناقشة قضية التصدي للإرهاب ومكافحة الجريمة الذى انتشر كالسرطان فى البلاد على المستوى المحلى والاقليمى ، داعياً جميع الأفارقة إلى التقارب والترابط من أجل مواجهتها والتصدي لها .

مشدداً على اعتزازه بإنتمائه للقارة الإفريقية ، متمنياً أن تكون القاضيات الأفريقيات جسراً للتواصل بين الدول الأفريقية ، عن طريق عقد العديد من اللقاءات ، مقترحاً إنشاء اتحاد للقاضيات الأفريقيات.

وألقت الدكتورة مايا مرسي كلمة أعربت فيها عن فخرها بالتواجد بين كوكبة من قاضيات مصر وأفريقيا فهن مصدر إعزاز وتقدير للقارة الأفريقية ، مؤكدة على ضرورة التعاون بين السيدات في دول أفريقيا والدول العربية ، من أجل النهوض بالمرأة.

وأشارت رئيس المجلس الى لقاء السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مع أعضاء المجلس القومى للمرأة حيث اقترحوا أن يكون عام 2017 عام المرأة ، واوضحت ان من الافكار التى سنعمل عليها ان يكون هناك تكريم للسادة الرجال المساندين لقضية المرأة في مصر ووصولها للمناصب القيادية والقضائية  العليا ، متمنية تعيين القاضيات بمجلس الدولة.

كما أكدت على التعاون مع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج من أجل العمل على تنفيذ العديد من الأنشطة الخاصة بالمرأة في بلاد المهجر والدول الأفريقية والعربية

وأكدت الدكتورة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة أنها تدعم بقوة وصول المرأة للمراكز العليا في الدولة ، مؤكدة على أهمية القارة الأفريقية كونها ذات بعد استراتيجي وأمنى قومى ، معربة عن سعادتها وفخرها بما وصلت إليه السيدات الأفريقيات متمنية وصولهن لمراكز أعلى.

وأكدت السفيرة مرفت تلاوى مدير منظمة المرأة العربية أنه يوجد في الفترة الأخيرة تغييراً ايجابياً من جانب السادة القضاة وهو أمر يدعو للتفاؤل ، مشيرة إلى أن منظمة المرأة العربية قد عقدت خلال الفترة الماضية مؤتمراً كبيراً شاركت به قاضيات من المغرب والجزائر ووجدنا أن رئيس مجلس الدولة بالجزائرسيدة ، مشيرة أن مصر ليست أقل برجالها ونسائها ، مؤكدة أن قضاة مصر كان لهم دوراً كبيراً في خروج الدستور بهذا الشكل المنصف للمرأة ..

ورحبت بالقاضيات الأفريقيات مشيرة إلى المرأة في أفريقيا تقدمت بشكل كبير في جميع المجالات ، وأكدت على أنها متفائلة  بعودة دور مصر بشكل أكبر  في أفريقيا

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م