وفد ليبى من الهيئة العليا لوضع الدستور الليبى الجديد يزور قومى المرأة للاستفادة من خبرته في صياغة الدستور الجديد

 استقبلت السفيرة منى عمر أمين عام المجلس القومى للمرأة أمس وفداً من الهيئة العليا لوضع الدستور الليبى الجديد يضم كل من الدكتورة نادية مفتاح ، والدكتورة رانيا عبد السلام ، والدكتورة إعتماد عمر ... للتعرف على تجربة المجلس والإستفادة من خبرته فى صياغة دستور 2014 الذى تضمن مايزيد عن 20مادة أنصفت المرأة..

وفى هذا الصدد  أشارت مني عمر أن الدستور الجديد تضمن مايزيد عن 20 مادة أنصفت المرأة من بينها تخصيص 25% من مقاعد المجالس المحلية للمرأة ، مضيفة أن المجلس قام باستطلاع آراء المرأة من جميع محافظات الجمهورية حول مطالبهنّ وتطلعاتهنّ من الدستور الجديد ، علاوة على التعرف على رؤى ومطالب منظمات المجتمع المدنى المعنية بالمرأة إضافة إلى تنظيم جلسات استماع للسيدات من مختلف الفئات وحضورهنّ اجتماعات لجنة صياغة الدستور لعرض مطالبهنّ مشيرةً أن الدستور الجديد تضمن النص على أن المجلس القومى للمرأة هيئة مستقلة ...مؤكدةً أن الدستور تضمن النص على حقوق المرأة التى تتسق مع الشريعة الإسلامية..

فيما أشار الوفد الليبى أنه لايوجد هيئة معنية بشئون المرأة فى ليبيا وأنهم يتطلعون للتعرف على تجربة المجلس بوصفه الآلية الوطنية المنوط بها النهوض بأوضاع المرأة المصرية..

 وأوضحت د/ نجلاء العادلى مدير عام التعاون الدولى بالمجلس القومى للمرأة أن المجلس يتآلف من 30 عضواً  من بينهم 10 رجال من المؤمنين بقضية المرأة ، وللمجلس فروعاً فى ال27 محافظة للتعرف على مشكلات المرأة بالمحافظات وإيجاد حلول لها ، مؤكدةً أن المجلس تربطه علاقة تعاون مع منظمات المجتمع المدنى المعنية بالمرأة ...واستعرضت مشروعات القوانين التى أسهم المجلس فى صياغتها مثل قانون منح الجنسية لأبناء المصرية المتزوجة من أجنبى.

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م