وزيرات المرأة ورؤساء الاليات الوطنية المختصة بالمرأة يناقشنّ موضوع القمة الإفريقية القادمة ويقررنّ "التعليم والعلوم والتكنولوجيا" .موضوع رئيسي يتبنا لاتحاد الأفريقي لهذا العام

بحضور رؤساء وفود أربعين دولة أفريقية كان مستوى تمثيلها ما بين وزيرات للمرأة ..ورؤساء للاليات الوطنية المختصة بالمرأة ..عقد الإتحاد الإفريقى اجتماعاً بمقره بنيويورك على هامش فعّاليات الدورة (59) للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة لمناقشة موضوع القمة الأفريقية لعام 2015 " والتى تحمل عنوان "عام تمكين المرأة والنهوض بها نحو تحقيق اجندة 2063 لافريقيا" ...

وصرحت السفيرة مرفت تلاوى – رئيس وفد مصر المشارك فى فعّاليات الدورة-  أنه تم الإتفاق خلال الإجتماع على اختيار موضوع "التعليم والعلوم والتكنولوجيا" كموضوع رئيسي يتبناه الاتحاد الأفريقي لهذا العام ،وأن تكون دولة جنوب افريقيا هى الدولة المضيفة للاجتماع القادم للجنة الفنية المتخصصة للمرأة .. مضيفةً أن  الإجتماع انتهى إلى تغيير مسمى "اجتماع الوزراء المعنيين بمسائل الجنسين"  إلى "اللجنة الفنية المتخصصة للمرأة" على أن يظل التمثيل فيها على المستوى الوزارى على أن تجتمع مرتين فى العام بدلاً من خمس مرات كما كان متبعاً من قبل.. منوهةً أنه تم تشكيل لجنة الـ 30  باختيار 6 مرشحين عن كل إقليم (علما بأن الاتحاد الأفريقي  يقسم الدول إلى 5 أقاليم) كما تم استعراض دور لجنة الـ 30 وما تقوم به من تقييم للمشروعات المقدمة من الدول الاعضاء وبحثها واختيار الانسب منها من أجل تمويله والبدء فى تنفيذه .

تجدر الإشارة إلى أن مصر كانت هي الدولة العربية الوحيدة في عضوية لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة (CSW)ابتداءاً من هذه الدورة ..وقد  لوحظ الحضور الكثيف للجمعيات الأهلية والمجتمع المدني حيث شارك أكثر من 1100 منظمة غير حكومية و8600 مشاركاً منها .

كانت الدورة (59) للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة  قد استهدفت تقييم تقدم إنجاز إعلان وبرنامج عمل بكين والتحديات التي لا تزال تحول دون تحقيق هذا الإتفاق التاريخي من أجل تمكين المرأة والمساواة بين الجنسين، في إطار أجندة التنمية لما بعد 2015 وحتى 2030..وشارك فى اجتماعاتها الدول الأعضاء وكذلك الدول غير الأعضاء ممن ليس لهم حق التصويت.

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م