فعاليات الجلسة الثانية من ندوة " نحو غداً أفضل "

اكدت الدكتورة امنة نصير عضو المجلس خلال فعاليات الجلسة الثانية من ندوة " نحو غداً أفضل " على أننا نفتقد حالياَ حسن الحوار والاستماع للآخر والتعامل مع بعضنا البعض بشكل متحضر وقبول الآخر والنقد البناء ، مشيرة الى أن الإختلاف هو إرادة إلاهية ، فنحن جميعاً لم نختار الإختلاف وخلقنا جميعاً مختلفين وسنظل كذلك الى يوم القيامة.

وأكدت على ان الشعب المصري بحاجه الى التحلى بالهدوء والعمل كثيراً والتكلم في حدود المعقول ،مشيرة ان نعانى في مصر من غياب قوة العمل ، والاختلاف مع بعضنا البعض لأسباب واهية ،وهذا ليس في صالح مصرنا التى يجب علينا حمايتها والحرص على مستقبلها ومستقبل ابناءنا ،

وفى كلمته اكد اللواء طارق عاكف محافظ الوادى الجديد ان دور المراة فى الصعيد هو دور فاعل وقوى واى مجتمع عاقل لا يجب ان يفقد اى من قدراته ، واشار الى عدد من المؤشرات الرقمية التى توضح نسبة تمثيل المراة ووجودها فى المحافظة ، حيث ان السيدات تمثل نسبة 49% من التعداد السكانى بالمحافظة ، وفى مجال العمل تمثل نسبة 37% ومعدل البطالة فى المجتمع عموما هو 11% منها 4% فقط للنساء ، ونسبة الفتيات فى مرحلة التعليم فوق الجامعى تمثل 75% وفى مرحلة ما قبل التعليم الجامعى تمثل 88%.

كما شدد على ان المحافظة تتضمن مراكز لتنظيم الاسرة ووحدات صحية ومستشفيات الا ان العجز موجود فى الاطباء كما فى باقى المحافظات الحدودية .

كما اكد محافظ الوادى الجديد ان المجلس يشارك المحافظة فى عدد من المشروعات الصغيرة والمحافظة تشارك المجلس وتدعم نشاطاته فى المحافظة مؤكدا انه قد تنفيذ 12 الف مشروع صغير خلال الشهور القليلة الماضية ، واكد ان فى اطار بروتوكول التعاون الذى تم توقيعة مع المجلس تم تفعيلة من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الصغيرة بالمحافظة مثل مشروع الصوبات حيث تم تنفيذ 17 صوبه الى جانب انشاء صندوق دوار لباقى المشروعات .

واضاف انه فى اطار العمل على ادخال الطاقة الشمسية واستخدامها بالمحافظة فانه يتم العمل على انشاء قرىة نموذجية تعتمد على الطاقة الشمسية .

واشاد اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك بالتعاون المثمر مع المجلس القومى للمرأة عبر توقيع بروتوكول التعاون بينهما ،والذى يقضى بتوفير استمارات شكاوى مجانية بفروع المجلس بالمحافظات ،وتوفير ممثلين للطرفين لسرعة حل تلك الشكاوى ،وإمداد المجلس بكافة المطبوعات التى يصدرها الجهاز لنشر وعى المراة بسبل حمايتها من الاستغلال ، علاوة على تنظيم الدورات التدريبية بكافة ربوع البلاد لنشر الوعى الإستهلاكى .

وأشار رئيس جهاز حماية المستهلك إلى أهمية القيام بإجراء أبحاث ودراسات السوق والسيطرة على الأسعار ،موضحا ان خطة العمل المستقبلية للجهاز تتمثل فى انشاء فروع بجميع المحافظات وعدم قصر تواجد الجهاز بالقاهرة فقط ،متمنيا تطبيق فكرة "القرى المنتجة " التى تستطيع الانتاج والتسويق فى آن واحد ،مؤكدا أن أكبر عدو يواجه جهاز حماية المستهلك هى السلع الصينية الرديئة المهربة إلى مصر ،مشيرا الى أنه طالب الملحق الصينى فى مصر بإتخاذ إجراءات فعلية لوقف جلب تلك المنتجات .

وأوضح رئيس الجهاز أن الدستور الجديد تضمن مادة محددة لحماية المستهلك وهى المادة (14 ،منوها أن قانون حماية المستهلك الجديد يتم تعديه بصورة التى تسمح بحماية المستهلك بصورةتتلائم وثورة 25 يناير ،مطالبا المواطنين بعدم شراء سوى احتياجاتهم فقط ،وعدم شراء السلع مجهولة المصدر . .

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م