منتدى السياسات الصحية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا

شاركت السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة في  ورشة العمل التى اقامها منتدى السياسات الصحية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا  والذي تناول موضوع " الصحة الإنجابية والجنسية "، وذلك بمقر المنتدى  الاقتصادي للبحوث بالقاهرة. 

شارك في المنتدى عدد من ممثلي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة إلى خبراء وأكاديميين وباحثين من الجامعات والمنظمات والمعاهد الدولية والعربية.

 وخلال كلمتها استعرضت تلاوى جهود المجلس القومى للمرأة وفروعه بالمحافظات في تصحيح المفاهيم والمعلومات الخاطئة حول مفهوم  الصحة الانجابية والجنسية  بالتعاون مع وزارة الصحة ، من خلال تنظيم عدد كبير من الندوات واللقاءات وورش العمل والقوافل  بصفة مستمرة لتوعية السيدات والفتيات والأسر بالقرى والنجوع بالمحافظات  وتقديم المشورة في مجال تنظيم الأسرة ، والمعلومات الصحيحة بأضرار ختان الإناث .   

وأكدت على ضرورة أن تسعى كل الاجهزة المعنية بالدول للاهتمام  بالتثقيف الصحى الإنجابي لمراحل العمر المختلفة للجنسين وتقديم المشورة والمعلومات حول كيفية استعمال وسائل تنظيم الإنجاب ، وتقديم المعلومات الصحيحة لتوفير آمومه آمنه والتغلب على إصابات ووفيات الأطفال والأمهات .

وشددت السفيرة على أهمية العمل على تقديم خدمات الصحة الإنجابية المتعددة والمتنوعه ضمن مكونات الرعاية الصحية الأولية، كونها أحد الحقوق التى تدعمها الدولة وتوفرها للمواطن ، مشيرة الى ضرورة توفير وسائل منع الحمل ، و علاج العقم والإجهاض،والاكتشاف المبكر والعلاج لأورام الثدى .

وأوضحت السفيرة مرفت الى أن  المشكلة السكانية فى مصر تعتبر من اخطر التحديات التى تواجه التنمية حيث تفاقمت المشكلة ووصلت إلى مرحلة تهديد كل فرص التنمية الحقيقية وإذ لم تتكاتف كل الجهود لمواجهة هذه المشكلة الضخمة من خلال حلول غير تقليدية فستقضى هذه الزيادة الضخمة على فرص تحسين الحياة.

 وأشارت تلاوى  الى المؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي عقد في مدينة القاهرةعام 1994. والذي نتج عنه برنامج عمل عبارة عن وثيقة توجيهية لصندوق الأمم المتحدة للسكان، مشيرة الى أن المؤتمر شهد حضور ضخم  لحكومات متعددة ووكالات تابعة للأمم المتحدة ومنظمات لاحكومية إضافة إلى وسائل الإعلام وذلك للحديث حول قضايا متنوعة مختصة بالسكان، تتضمن الهجرة ووفيات الأطفال وتحديد النسل وتنظيم الأسرة إضافة إلى تعليم النساء وحمايتهن من عمليات الإجهاض الخطرة.

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م