مبادرة سيادة القانون

استقبل مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها بالمجلس القومى للمرأة اليوم السيدة ديزلى بيلتش والسيد ماركو سليمان ممثلو الجمعية الامريكية للمحامين والقضاه (مبادرة سيادة القانون ) ، بهدف التعرف على الدور الذى يقوم به المكتب لإيجاد حلول جادة للمشكلات التى تعانى منها المرأة المصرية .

حيث أشار المكتب خلال الاجتماع الى دوره فى المساهمه فى حل المشكلات والعقبات التى تواجه المرأة المصرية وتحول دون مشاركتها فى تنمية مجتمعها ، ومساندتها فى الحصول على حقوقها المختلفة التى نص عليها الدستور والقوانين المصرية وما التزمت به مصر فى الاتفاقيات الدولية ، والتعرف على المشكلات التى تواجه المرأة المصرية على ارض الواقع وتقديم الخدمات المختلفة لحل الشكاوى .

واوضح المكتب أنه يعمل على رصد مشاكل واحتياجات المرأة فى ضوء الشكاوى الواردة ووضعها امام صانع القرار تمهيدا لحلها ، واقتراح التعديلات التشريعية لتلافى الثغرات القانونية التى تحول دون حصول المرأة على حقوقها المختلفة وتقديم الاستشارات القانونية المجانية للمرأة واتاحة تمثيلها امام القضاء فضلا عن مساعدتها فى تنفيذ الاحكام التى يتم الوصول اليها.

كما استعرض المكتب دور شبكة المحامين المتطوعين التى تعمل على تحقيق رسالة المكتب في مساندة المرأة والأسرة المصرية في جميع المحافظات فى الحصول على الحقوق التي كفلها الشرع والقانون ، مؤكدا أنه يعتمد في تقديم خدماته للمرأة المصرية على بناء شراكات فعّالة مع عدد من المؤسسات والجهات الحكومية وغير الحكومية ، ويتم التركيز على الجمعيات الأهلية التي تساند دور المكتب  في حماية حقوق المرأة التي كفلها الدستور والقانون والتي تُعد  شبكة المحامين المتطوعين من أهمها .

وحول أهم المشاكل التى تعانى منها المرأة المصرية ، أكد المكتب أن قضايا الاحوال الشخصية وما تتضمنه من مشكلات التقاضي في دعاوى النفقات وخاصة عدم الحكم بالنفقة المؤقتة يعد اكثر المشكلات التى ترد الى المكتب تليها قضايا الطلاق والخلع ، ثم مشكلات العمل ، والضمان الاجتماعى .

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م