سيمون كوفيني وزير الخارجية الأيرلندي

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة اليوم السيد سيمون كوفيني وزير الخارجية الأيرلندي، حيث استهدفت زيارته للمجلس التعرف على انشطة المجلس والمشروعات التى ينفذه، ولبحث سبل التعاون في مجال تمكين المرأة المصرية ، وذلك على هامش زيارته الحالية  لمصر .

وأكدت الدكتورة مايا مرسي ان القيادة السياسية في مصر داعمة حقيقية للمرأة ومساندة لها بقوة ، ومؤمنه بأهمية الدور الذي تقوم به وقدرتها على  احداث التغيير ، مشيرة أن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  اطلق عام 2017 ليكون عاماً للمرأة المصرية ، وانه خلال هذا العام تم اطلاق الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030  التى تتضمن اربع محاور هى محور التمكين الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والذي يتقاطع مع محور الحماية والتشريعات ، مشيرة الى ان الاستراتيجية يتم  تنفيذها بالتعاون مع مختلف الوزارات والهيئات والمجالس ، مضيفة ان المجلس انشأ مرصد المرأة المصرية لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية.

وأشارت ان المجلس خلال هذا العام قام بتنفيذ العديد من حملات طرق الأبواب التى وصلت الى ملايين من السيدات البسيطات على الارض في كل المحافظات ، سعى خلالها التوعية والنهوض بالسيدات بهذه المناطق والمساعدة في تحسين اوضاعهن .

واشارات انه وصل عدد المستفيدات من فعاليات وأنشطة المجلس خلال  2017 الى  2مليون  و سبعون الف جنيه مستفيدة ،

واشارت انه تم اطلاق مبادرة التاء المربوطة سر قوتك بهدف تمكين المرأة في كافة المجالات ، والتى وصل عدد مرات متابعة حملة التاء المربوطه الى 60 مليون و 700 الف مشاهد حتى الآن ، ووصل إجمالي عدد مشاهدات أنشطة المجلس القومى للمرأة على وسائل التواصل الاجتماعي الى 76  مليون و200 الف مشاهد.

وأوضحت أن خلال عام المرأة  اقر البرلمان قانون تجريم الحرمان من الميراث ,والامتناع العمدى عن تسليمه ، مشيرة الى أن المجلس أعد قانون متكامل لمكافحة كافة اشكال العنف ضد المرأة متمنية اقراره من البرلمان هذا العام، علماً أن مشرةع القانون قد أدرج مادة لتجريم حرمان الأنثى من الميراث ،مشيرة ان المجلس يقوم  بالتعاون مع الرائدات الريفيات ومقررات فروع المجلس بالمحافظات والواعظات وزارة الأوقاف وخادمات الكنائس لتوعية السيدات بحقوقهن وواجباتهن تجاة الاسرة والمجتمع ، كما يتم التعاون مع وزارة الاوقاف في تنفيذ برامج توعية للائمة في المساجد بالقضايا الهامة مثل قضية حرمان المرأة من الميراث  وختان  الاناث  وانها ليست من الدين في شئ .

وأكدت ان المرأة تواجه العديد من التحديات في مجال مشاركتها في سوق العمل ، وتسعى الدولة للتغلب عليها ، مشيرة ان الرئيس قد خصص مع بداية عام المرأة  250 مليون جنيه مصري لانشاء حضانات للاطفال لمساعدة  المرأة في النزول الى سوق العمل ، واكدت ان نسبة عالية من النساء تعمل في مجال الزراعة وجمع المحاصيل الزراعية ولكن للاسف نجد ان ادارة هذه المزارع يسيطر على الرجال  فقط ونحن نسعى لتغير هذا الوضع والمساعدة في ان يكون للمرأة دور اكبر في هذا المجال .

واشارت الى ان المجلس اطلق حملة " لأنى رجل " بهدف دعم ومساندة الرجل للمرأة  وانهم متساويين في الحقوق والواجبات ، معربه عن سعادتها  بوجود العديد من الشخصيات العامة التى اعلنت تضامنها مع الحملة ودعم المرأة المصرية .

من جانبه اكد السيد سيمون كوفينى وزير الخارجية الأيرلندى ان المرأة في ايرلندا تواجه العديد من التحديات مثل المرأة في المصرية ، خاصة في مجال مشاركتها  في الحياة السياسية ، مشيراً ان المرأة وصلت الى ارفع المناصب في المصانع والشركات المتعلقه بالغذاء والزراعة في ايرلندا .

واشار انه يسعى  التعاون مع مصر من خلال المجلس في مبادرة لتعليم الفتيات الصغيرات في مصرو دول افريقيا  مع التركيز على توظيف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضة في التعليم  وذلك لأهمية هذه المجالات ، وذلك باعتبار مصر دوله لها ثقل سياسي كبير في المنطقة ، معربا عن امنياته ان يكون هناك تعاون أكبر في جميع المجالات خلال المرحلة القادمة .

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م