سبل مناهضة العنف ضد المرأةِ

من منطلق الجهود التى يقوم بها المجلس القومى للمرأة لمناهضة العنف ضد المرأة ، وفى اطار خطة مكتب شكاوى المرأة فى مشروع "المدن الآمنه"بالتعاون مع هيئة الامم المتحدة للمرأة UN Women  .. نظم مكتب الشكاوى اليوم ندوة توعوية للمرأة المصرية تحت عنوان " سبل مناهضة العنف ضد المرأة

 

  وقد أوضحت السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة أن الهدف من الندوة  هو الترويج لفكرة المدن الآمنه  والأسر الخالية من العنف ، مشيرة الى أن المرأة المصرية يقع على عاتقها مسئوليات كبيرة لذا فإنه يجب عليها الإيمان والثقة بنفسها ، وعدم قبول الإهانة .

      وأضافت السفيرة أن الآديان السماوية قد كرمت المرأة  ،ووضعتها في  مكانة متميزة وخاصة في الدين الإسلامى ، كما أوصى الرسول عليه السلام بالمرأة في خطبة الوداع حيث قال " اوصيكم بالنساء خيراً"، مشيرة الى أن البعض يحاول  تشويه صورة الإسلام الوسطى السمحة .

    وأوضحت السفيرة أن المجلس القومى للمرأة ممثلاً في مكتب الشكاوى يعقد مثل هذه اللقاءات لمعرفة المشاكل التى تواجه المرأة ومحاولة وضع حلول لها مطالبة الدولة بتعديل بعض القوانين المتعلقة بالمرأة بما يتناسب مع التغيرات المجتمعية .مشيرة إلى أن مكتب الشكاوى يساعد المرأة في تقديم المشورة القانونية ورفع قضاياها من خلال شبكة من المحامين المتطوعين بجميع محافظات مصر .

     وتوجهت السفيرة مرفت للسيدات الحضور قائلة الإنتخابات القادمة هى مسئوليتكم، وخصوصاً في المجالس المحلية التى تمثل المرأة المصرية  فيها في ربع المقاعد وذلك وفقاً لمواد الدستور.

هذا وقد تم استعراض أنشطة  مكتب الشكاوى في مشروع مدن آمنه منذ إنشائه عام 2003 وحتى الآن .

وأكدت السيدة والسيدة Miwa Kato  المدير الإقليمى لمكتب UN Women بالقاهرة، ان علينا جميعاً أن نتعاون من أجل تحسين أوضاعنا ، معربه عن شكرها للسفيرة مرفت تلاوى والمجلس القومى للمرأة وللحكومة المصرية لوضعها أجندة المرأة ضمن أولويات الأجندة السياسية .

  وأعربت عن احترامها لمصر والمصريين بسبب شجاعتهم وقدرتهم على تغيير مستقبلهم ، مؤكدة على أن الخطوات التى تتخذها الحكومة المصرية مشجعة جداً بما يخص وضع المرأة ،ومن هذه الجهود اطلاق الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة ، مشيرة الى ضرورة وجود مشاركة حقيقية لكل لفراد المجتمع وللأسرة المصرية نفسها.

وأوضحت الى ان اليابان قد مرت بتحديات كثيرة بعد الحرب العالمية الثانية رغم تقدمها وتطورها ولكنها مازالت تشهد انتقادات لوضع المرأة اليابانية ، كما ان النساء هناك مازلن يطالبن بالتغير والمساواة مع الرجل.

وفي ختام الندوة قدمت مؤسسة الشهاب للتنمية وتطوير المجتمع عرض مسرحى لأطفال عزبة الهجانة ، حول كيفية مواجهة التحرش والعنف ، وتوضيح للاطفال ماهى حدود الآخرين معهم .

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م