خلال ندوة "نحو غد أفضل "بالمنيا

 

د/ مصطفى كامل عيسى: نهضة المحافظة ستتحقق بسواعد السيدات

السفيرة مرفت تلاوى :الإسلام دلل المرأة ولانريد أكثر من الشرع

   أكد الدكتور مصطفى كامل عيسى محافظ المنيا أن جميع الأديان السماوية أنصفت المرأة ،وأن الإسلام أعطاها حقوقها كاملة ،ومنحها مساواة غير منقوصة مع الرجل ،مشيراً أن دور المرأة غير قاصر على الإنجاب فقط ،فهى شريك فاعل فى كافة مناحى الحياة ، ومثلاً فهى تبذل الجهد وتذهب للحقل لتعمل بجد ،فى حين لا يقوم الرجل بنفس هذا الجهد ،مشيراً أن هناك حاجة ماسة إلى تحقيق النهضة بمحافظة ،بجهود وسواعد السيدات من أمثال السفيرة مرفت تلاوى ابنه المحافظة ،ورئيس المجلس القومى للمرأة.

جاء ذلك خلال الكلمة التى ألقاها ضمن فعّاليات ندوة " نحو غد أفضل " والتى نظمها المجلس القومى للمرأة بمحافظة المنيا بمشاركة فروع المجلس فى المنيا ،والفيوم ،بنى سويف ،البحر الأحمر ،أسيوط ،والوادى الجديد .،وشهِدت ضمن فعّالياتها تكريماً لأعضاء المجلس رجالا ونساء منذ نشأته عام 2000 ،وكذلك مقررات فروع المجلس بالمحافظات تقديراً لجهودهم لتحقيق أهداف المجلس والنهوض بأوضاع المرأة المصرية .

وطالب المحافظ مساندة المجلس من أجل القضاء على البطالة ،ورفع معدلات التعليم ،خاصة أن نسبة الأمية تصل بين الإناث إلى 60% وهى سبة فى حق مصر ،ورفع مستوى الرعاية الصحية من خلال مد مظلة التأمين الصحى لتشمل كافة السيدات المعيلات ،مطالباً المجلس بالوصول للمرأةعلى أرض الواقع و فى الشارع ،وعدم قصر الإهتمام وتركيز الجهود على دعم المشاركة السياسية فقط ،وإنما الإهتمام أيضاً بالتوعية فى كافة مناحى الحياة مثل التوعية الصحية ،والجنسية ،مشيدا بالتشكيل الحالى للمجلس بالمحافظة والذى يضم كفاءات فى جميع المجالات ،وعلى دراية وعلم بواقع المرأة فى المحافظة .

فيما وجهت السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة التهنئة للأقباط بمناسبة أعيادهم ، وبشأن أحداث الفتنة الطائفية التى ظهرت مؤخراً ،أكدت أن أبناء مصر يمثلون نسيجا وطنياً واحداً ، مشددة على ضرورة نشر التهدئة ،والتصدى لمحاولات النيل من مصر باللعب على وتر إثارة الفتنة الطائفية .

وأكدت رئيس المجلس أن الإسلام "دلل المرأة " ومنحها حقوقاً لم ترد فى القوانين الوضعية للدول المتقدمة ،وقالت "لن نسمح بتشوية صورة الإسلام ..ولانريد أكثر من الشرع ". ،كما وجهت التحية لأعضاء ومقرات فروع المجلس السابقين على جهدهم الفاعل لتنفيذ خطط المجلس .

وأوضحت رئيس المجلس أنه يعمل وفقاً ل 3 محاور ،تتمثل فى رفع مستوى معيشة الفقراء ،ومحو الأمية والتصدى للتسرب من التعليم ، والتوعية بالشأن العام والتدريب ، مؤكدة على ضرورة استخدام مداخل وأساليب حديثة لمحو الأمية تختلف عن الأساليب السابقة ،والإقتداء بتجارب دول مثل كوبا التى قضت على الأمية فى عام واحد ،منوهة أن المجلس قام بإستخراج 20.000 بطاقة رقم قومى للسيدات بالمحافظة ،وأنه طالب بموافاته ببيانات السيدات الغير قادرات لإستخرج بطاقت الرقم القومى لهنّ ،مشيرة إلى إنشاء جمعية أصدقاء المجلس لمساعدة الشباب على إقامة المشروعات الصغيرة وجهود التوعية ،موضحة أن فرع المجلس بالمنيا فتح الباب أمام الشباب للمشاركة و العمل بشكل تطوعى فى جهود محو الأمية ،ورفع مستوى المعيشة ،ووقف العادات والتقاليد السلبية ،مؤكدة أن المرأة والطفل يعانون على مستوى العالم من الظلم بسبب الثقافة المجتمعية السلبية.

كما طلب المجلس مساندة المحافظ لتبنى قرية بالمحافظة لتتحول إلى قرية نموذجية تستطيع الاستغناء عن المركز أو المدينة من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الإنتاجية والخدمية التي تتسم بالاستدامة وتتلائم مع طبيعة البيئة المحلية ، وإقامة مجمع خدمي يضم عدداً من المدارس ، ومركز شباب ،ومركز ثقافي ، ووحدة بريد ، ووحدة صحية ،و محو أمية اهالى القرية والقضاء على ظاهرة التسرب من التعليم . على غرار قرية حاجر الدهسة ( قبلى وبحلى ) التى تبناها المجلس بمحافظة قنا .

وفى نهاية اللقاء أهدى الدكتور مصطفى عيسى درع المحافظة للسفيرة مرفت تلاوى ،فى حين قامت بإهداءه درع المجلس .

 

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م