في اطار حملة ال١٦ يوم لمناهضة العنف ضد المرأة بمشاركة رؤساء وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات

في اطار حملة ال١٦ يوم من الانشطة لمناهضة العنف ضد المرأة والتى اطلقها المجلس القومى للمرأة ،نظم المجلس القومى للمرأة لقاءاً بمشاركة رؤساء وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات وممثلي جهاز التعبىة العامة والاحصاء وبعض الجمعيات الاهلية بهدف استعراض نتائج الدراسة التى اعدها مجلس السكان الدولي بالتعاون مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء وبعض الجمعيات الاهلية ،والتى استهدفت منطقتي ارض اللواء قسم العجوزة محافظة الجيزة ، وعرب غنيم قسم حلوان محافظة القاهرة .
وقد افتتحت اللقاء الاستاذة جيهان توفيق مدير عام مكتبي رئيسة المجلس والأمين العام كلمة نيابة عن الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس وقد أكدت في كلمتها ان هذه الدراسة لها اهمية فاعلة لمناهضة اشكال العنف ضد المراة وتكثيف الجهود من اجل مجتمع افضل ينعم بالاستقرار والامان .
وقد أشار الدكتور عبد الحميد شرف مدير قطاع الاحصاءات السكانيه في كلمته الى المنهجية الاحصائيه لاختيار العينة والخريطة المعلوماتيه للسكان في المنطقتين .
واستعرضت الدكتورة سلمي ناصر مديرة برنامج الفقر والنوع والشباب بالمجلس الهدف من هذه الدراسة التي تعكس مدى انتشار العنف ضد المراة في بعض المناطق العشوائية في القاهرة الكبرى .
ثم استعرضت رشا حسن مسئول مشروعات بمجلس السكان الدولي نتائج الدراسة التي أشارت الى أن التحرش يؤثر على حركة الفتيات في الأماكن العامة نتيجة لشعورهن بعدم الأمان وأن الشوارع المحيطة بالمدارس ومراكز الشباب هي الاكثر خطورة على الفتيات ،كما ان البنية التحتية فى المناطق العشوائية تحتاج مزيد من الرعاية والاهتمام حيث أنها سببا أساسيا فى انتشار جرائم التحرش.
ناقشت الاستاذة شيماء نعيم مدير عام سياسات التخطيط بالمجلس كيفية التصدي لهذه الظاهرة من خلال توعية الشباب والرجال بحمايه وتمكين المراة واهمية انارة الشوارع لحماية الفتيات وتدريب الفتيات علي كيفية الدفاع عن النفس، كذلك ضرورة توفير مشروعات د لتعظيم الاستفادة من الطاقات الشبابية من الجنسين وتشغيل الايدى العاملة في فترات مابعد الدراسة أو فترة الاجازات لمن يتناسب اعمارهم للعمل بما يدعم اقتصاد البلاد.
كما أشارت شيماء نعيم الى ان الإعلان عن الخط الساخن لمكتب شكاوى المرأة يعتبر اداة دعم وحماية للمرأة والفتيات ، هذا الي جانب قيام بعض الوزارات مثل الثقافه والاثار بترتيب رحلات تثقيفية ورحلات للمصانع الانتاجية لسكان هذه المناطق من الشباب والفتيات مما يرفع روح الانتماء والوطنية وحبهم لبلادهم ويحول الطاقات السلبية الي ايجابية

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م