ندوة "اليوم العالمي لازالة العنف ضد المراة "

في اطار التحضير الاحتفال باليوم العالمي لازالة العنف ضد المراة قام المجلس القومي للمراة بتنظيم ندوة  .
    بقاعة المؤتمرات بفرع المجلس القومي للمراة بالغربية0
اجندة ندوة ازالة العنف ضد المراة
الاربعاء الموافق 25 نوفمبر 2015م
10.30-11.00    التسجيل
11.00-11.30    كلمة أ.د/ صفاء مرعي
    مقرر فرع المجلس القومي للمراة بالغربية
11.30-12.00    كلمة العميد / محمد خالد الدهراوي
    رئيس قسم مكافحة جرائم العنف ضد  المراة بمديرية الامن
12.00-12.30    كلمة أ.د/ رانيا الكيلاني
    مدرس الاجتماع بكلية الاداب
12.30-1.00    كلمة فضيلة الشيخ محمد رضا
    مدير عام ادارة الدعوة بمديرية الاوقاف
1.00-1.30    الختام و التوصيات
    
و قد بدات وقائع الندوة بكلمة افتتاحية للاستاذة الدكتورة صفاء مرعي مقرر الفرع حيث تناولت جهود المجلس القومي للمراة في مجال مكافحة العنف  ضد المراة و حرص المجلس القومي للمرأة على التوجه نحو مكافحة العنف ضد المرأة منذ إنشاءه عام 2000، من خلال تنفيذ عدد من الأنشطة والمشروعات على المستوى المحلي بهدف تحديد أنماط العنف الذي تواجهه المرأة في القرى والنجوع، ووضع المقترحات والتوصيات لمؤسسات الدولة والمجتمع المدني للحد من هذه الظاهرة في المجتمع المصري.
و قد سردت سيادتها نبذة مختصرة عن هذه الانشطة و قيام المجلس باعداد خطة قومية لمكافحة العنف ضد المرأة والفتاة و ما قام به المجلس من اجتماعات و توصيات و هو ما تمت الاستجابه له بقيام وزارة الداخليه بانشاء وحدة متخصصة في مجال مكافحة العنف تتبع قطاع حقوق الانسان و التواصل المجتمع و تهدف الى التاكيد على حقوق المراة و الطفل و يمثلها اليوم بالحضور كلا من العميد خالد الدهراوي و  الملازم اول وسام


و تلتها الاستاذة الدكتورة / رانيا الكيلاني استاذ الاجتماع بكلية الاداب جامعه طنطا حيث عرضت سيادتها نتائج دراسة بحثيه قامت ياجرائها في احدى المناطق العشوائية بمدينة طنطا"كندليه" على 200 سيدة تعرضن لتجربة العنف باشكالة واتضح منها وجود نوع من انواع العنف الاقتصادي ضد المراة و عرضت سيادتها لوقائع الدراسة و بعض الحالات التي قابلتها .
و اشارت الى الاعلام ودوره في هذه الظاهرة وهو ما يساعد على انتشارها صورة غير مباشرة العديد من الاعمال تقلل من شان المرأة وعرضها كسلعه في المناطق العشوائية يعتبر التليفزيون هو وسيلة التواصل مع العالم الخارجي حيث تصل نسبة الامية الى ما يقارب 50 %.
والتليفزيون هو ضيف اجباري في البيت و هو نموذج للعنف الرمزي مثلا محمد رمضان في احد الافلام غير طريقة ونمط لبس الشباب وتعاملهم في العشوائيات .
وحدث نوع من التراجع في دور التليفزيون وحل محلة الفيس بوك ووسائل التواصل الاجتماعي الاخرى.
وتبعتها كلمة فضيلة الشيخ محمد رضا مدير ادارة الدعوة بوزارة الاوقاف بالغربية حيث اشار سيادته الى ان الله سبحانه و تعالى وضع لنا في  كتابه العزيز ايه تعلمنا مبادئ التعامل بين الرجل و المراة حخيث يعلم كل انسان ما عليه نحو الله  و ما خلق من اجله "و  ما خلقت  الجن و الانس الا ليعبدون "  " اتقوا الله الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا و نساءا"
اذا فاصل الخلق واحد للذكر و الانثى وهو ما يدعو الى عدم تعالي طرف على الاخر حيث ان الاثنان متساويان امام الله في  العمل و الحساب .
و ضرب مثلا بسيد الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم حيث كان في خدمة اهله و معاملته الكريمه مع زوجاته و بناته صلى الله عليه و سلم .
و اشار الى دور وزارة الاوقاف و ائمة المساجد في التوعية بخطورة العنف ضد المراة و جهود الوزارة في هذا الشان و الى الدورات التدريبية التي تقدم للائمة و الدعاه بالتعاون مع فرع المجلس القومي للمراة .
 
المناقشات :
•    بعض الموروثات الثقافيه تكرس الثقافة الذكورية و دونية المراة ؟
-يجب علينا ان نعي اننا غير مطالبين برفض كل العادات و التقاليد و لكن الحفاظ على الاصيل و الايجابي منها و رفض السلبي الذي من شانه ان يهدد امن و توافق المجتمع
•    اعترضت  احدى الحاضرات على التركيز على دور الاعلام و اكدت على انحسار دوره في التاثير في المجتمع امام وسائل التواصل الاجتماعي .
-لا نستطيع ان نغفل دور الاعلام في التاثير و تشكيل الوعي المجتمعي حيث ان هناك نسبة كبيرة كما قلنا قد تقارب 50%  ةمن الاميه التليفزيون مثلا هو مصدر المعلومه الوحيد في العشوائيات و طريقة التواصل مع العالم الخارجي للكثير من افراد المجتمع .
•    كيف استطيع كام ان احمي ابنائي ؟
-دورنا كامهات ان نربي ابناءنا على المساواه بين الذكر و الانثى و عرض ما يخص الدين و هو ما اشرنا اليه من طريقة تعامل النبي صلى الله عليه و سلم مع بناته و زوجاته و ايات غض البصر .
 
التوصيات :
1.    لابد من  تدخل الدولة بجهازها القضائي لحماية المراة في المناطق المختلفة و توعيتها بهذه القوانين لكل من الزوج و الزوجى
2.    ينبغي على منظمات المراة و منظمات حقوق الانسان تنظيم حملات وعي تتعلق بالعنف الاسري
3.    تخصيص مشاريع تنمويه للمراة تحقق لها الامن و الاستقرار و العمل على تنمية و تطوير قدراتها
4.    توفير مؤسسات تاهيل و مراكز ايواء للنساء المتعرضات لانتهاك حقوقهن باي شكل من اشكال العنف الممارس ضدهن
5.    تشجيع عمل المنظمات غير الحكومية التي تهتم بشئون المراة و التنسيق بينها و بين المؤسسات الحكومية المختلفة
6.    اجراء دراسات مكثفة عن اسباب العنف ضد المراة و تنامية و العمل على حل الاسباب
7.    تكثيف الندوات و توجيهها الى الشباب
8.    تكثيف حملات التوعية في القرى و المناطق العشوائية

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م