المؤتمر الختامى حقوق مليون امرأة

خلال الجلسة الأولى من المؤتمر الختامى التى حملت عنوان "مبادرة بطاقتك حقوق: مليون امرأة" بمناسبة الانتهاء من مشروع تأمين الحقوق وتحسين سبل العيش للمرأة
اكدت الدكتورة مايا مرسي أن المجلس القومى للمرأة بجميع فروعه بالمحافظات ولجانه و بالاستعانه بالرائدات الريفيات وواعظات وزارة الاوقاف وخادمات الكنائس الثلاثة استطاع الوصول للسيدات فى جميع المحافظات وتوعيتهن بأهمية استخراجهن الاوراق الثبوتية التى تعد هى اول طريق لتمكين للمرأة ، واكدت ان مشرع بطاقتك حقوقك لم تكن التجربة الاولى لاستخراج المجلس بطاقات الرقم القومى للسيدات مشيرة انه على مدار عشر سنوات الماضية تم استخراج اكثر من 3 مليون بطاقة رقم قومى .
وأكدت أن المجلس تعاون من خلال المشروع مع وزارة الداخلية ووصلنا الى مايقرب من نصف مليون سيدة مشيرة انه لايمكن الحديث مع السيدات عن الخدمات التى تقدمها الدولة بدون الشعور بكينونتها واعتراف الدولة بها واستخراج بطاقات الرقم القومى هو اول هذه السبل ، مشيرة ان استخراج بطاقات الرقم القومى للفتيات في سن 16 سنة يمنع التلاعب في سن الفتاة وتزويجها مبكراً .
واكدت انه تم ادراج مشروع استخراج بطاقات الرقم القومى ضمن استراتيجية 2030 ، مشيرة ان الصعوبة لم تكن في استخراج البطاقة للسيدات ولكن في توعية السيدات بأهمية بطاقة الرقم القومى ،لذا عملنا على امرين هامين هما التعاون مع شركائنا في استخراج بطاقات الرقم القومى وفي توعية السيدات بأهمية ذلك.
واكدت انه في التشكيل الحالى للمجلس سعينا التواجد بشكل أكبر على الأرض ، وان يكون السيدات مطلعين بدور المجلس والخدمات التى يقدمها ، وأكدت ان المجلس من خلال فروعه بالمحافظات يعمل جاهدا لمساعدة السيدات داخل المحافظة وتوصيل مشاكلها للمسئولين ، وتعرفها على الخدمات التى توفرها الدولة.
واكدت على اهمية ان نعمل خلال هذه المرحلة بطريقة علمية واضحة مشيرة الى مرصد متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030.
وتوجهت بالشكر للتعاون القائم بين وزارة الاوقاف والكنائس المصرية الثلاثة هذا التجمع و التعاون الفريد من نوعه ،
واكدت الدكتورة مايا ان عام المرأة 2017 هو اعلان عن تركيز مصر على شئون المرأة وفتح الملف على مدار عام كامل ولكن الاهتمام بملف المرأة سيستمر للسنوات القادمة ،مشيرة انه لدينا ارادة سياسية حقيقية تسعى الى التغيير و كسر الحواجز لوصول المرأة الى مواقع صنع القرار ونسعى حاليا ان تصل المرأة الى جميع المناصب القضائية كما نص الدستور المصري.
وأكد الدكتور جابر طايع نائب وزير الاوقاف ان فكرة تعاون وزارة الاوقاف مع المجلس القومى للمرأة لاستخراج بطاقات الرقم القومى والاستعانة بواعظات الوزارة هى فكرة المجلس ، مشيراً ان دورنا كان مقتصر على الدعوة داخل المساجد للرجال ولكن هناك 50 % من المواطنين من السيدات وبدأنا بإعداد الواعظات لتوعية السيدات والفتيات والتى كان لابد ان نركز عليها لانها هى الام و المسئولة عن تشكيل وجدان ابنائها ، و هى المسئولة عن تحقيق الامن والسلام والاستقرار في الوطن وانهاء الصراعات والخلافات الدينية والعرقية والقبلية.
واكد اننا عملنا كوزارة اوقاف والكنائس المصرية الثلاثة تحت مظلة المجلس القومى للمرأة ، ونجحت الفكرة لاول وهلة ومازال التعاون مستمر ونتوسع الآن في اعداد عدد اكبر من الواعظات ، والمجلس سيستعين بهن لتوعية السيدات بأهمية استخراج بطاقات الرقم القومى.

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م