الكابتن طيار شايستا فايز

شاركت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى في الحفل الذي اقيم على شرف الكابتن طيار  "شايستا فايز " اللاجئة الأفغانية ، والتى تزور مصر حالياً في إطار جولتها حول دول العالم  بطائرة "دريمز سوار" لتشجيع الفتيات والسيدات حول العالم على تحقيق احلامهن مها بلغت صعوبتهن ، وذلك  بحضور الاستاذ شريف فتحى وزير الطيران المدنى وقيادات وزارة الطيران المدني في مصر .

رحبت الدكتورة مايا في بداية كلمتها بالكابتن طيار "شايستا فايز"  في مصر ، لتزامن زيارتها مع اعلان السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية  عام 2017 عاما للمرأة المصرية ، مشيرة ان العالم جميعا يحتفل باليوم العالمي للمرأة في يوم واحد ولكن مصر تحتفل بالمرأة المصرية لمدة 356 يوم  ، واعربت عن سعادتها بوجود شايستا فايز في مصر التى تشرف بوجود جميع النماذج النسائية الناجحة والملهمة للشباب من الجنسين .

كما عبرت رئيسة المجلس عن فخرها بوجود مثل هذا العدد الكبير من السيدات المصريات المخلصات والناجحات وصاحبات الكفاءة داخل وزارة الطيران.

واشارت الى مؤتمر "مصر تستطيع "بالتاء المربوطة الذى نظمه المجلس بالتعاون مع وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج ، وهو يجمع سيدات مصريات نابغات ومتفوقات وناجحات في المجالات التى يعملن بها خارج مصر.

وفى كلمة وزير الطيران المدنى الاستاذ شريف فتحى ، والتى القتها نيابه عنه الكابتن طيار هبه درويش  ، باعتبارها واحدة من الاناث الاتي يعملن في احد المجالات الفريدة وهى الطيران المدني ، ورحبت بجميع الزملاء العاملين في مجالات مختلفة في الطيران ، وانواع مختلفة من الطائرات، واكدت ان هناك العديد من الناذج النسائية التى نجحت أن تثبت للعالم أن المرأة قادرة على اثبات ذاتها فى جميع مجالات العمل الصعبة بشكل كبير على الرغم من التحديات والصعوبات التى تواجههن.

كما عبرت الكابتن طيار هبه درويش  عن سعادتها بمبادرة الوزارة بالاحتفال بوصول رحلة الكابتن طيار شايستا فايز"  لمصر مرورا بخمس قارات  في رحلتها حول العالم ، ونؤكد على دعمنا لهذه المبادرة والتى تؤكد مدى الايمان بالدور المؤثر للمرأة

فيما اعربت  الكابتن طيار "شايستا فايز"  عن سعادتها وفخرها بتواجدها في مصر لاول مرة في حياتها ، مشيرة الى انها  لاجئة افغانية  ، كما أتها أول كابتن طيار افغانية ، وتسعى من خلال رحلاتها الى نشر الوعي لدي الشباب من الجنسين حول العالم بأهمية الاصرار على تحقيق أحلامهم مهما بلغت صعوبتها ،مشيرة الى أنها قد غادرت افغانستان وهى تبلغ من العمر عام  واحد ، ولم تتعلم اللغة الانجليزية الا فى سن الثامنة ، وتحدت حلم عائلتها بتزويجها فى سن صغيرة ، وأضافت أن التغيير حدث بداخلها ، حين ركبت طائرة لاول مرة  وعشقت الطيران منذ تلك اللحظة ، والان يعتبر الطيران هو مصدر سعادتها  .

و بالنيابة عن رئيس المنظمة الدولية للطيران المدني الدولي الدكتور بنارد اليوو والسكرتير العام للمنظمة الدكتور فانج لو ، أعرب السيد محمد رحمة المدير الإقليمي للإيكاو بالشرق الأوسط  عن خالص الشكر وعميق الامتنان للاستاذ شريف فتحي  وزير الطيران المدني وفريق العمل بالوزارة ، لتقديم الدعم اللوجستي الذي مكن كابتن"شايستا" من الهبوط بمطار القاهرة الدولي في سهولة ويسر ، مشيداً بالتفاني والمهنية الكبيرة للعاملين بوزارة الطيران المدني وشركاتها فى مصر.

ورحبت الكابتن طيار علياء طوال  المسئولة عن القسم العربي  لمنظمة التسعينات "INC" وهى منظمة دولية للسيدات اللاتي يعملن في الطيران بالضيفه الافغانية التى هربت من مخيم اللاجئين الافغاني وهي صغيرة ، حتى اصبحت كابتن طيار زارت حتي الان 18 دولة حول العالم  من كندا واستراليا ودل اخري حول العالم من خلال اصرارها وعزيمتها استطاعت ان تقوم بالمستحيل.

وفى ختام الحفل قامت الدكتورة مايا مرسى بتكريم الاستاذ شريف فتحى وزير الطيران المدنى بتسليمه درع المجلس ، لدعمه قضية المراة وترحيبه بالكابتن"شايستا" وتسهيل وصولها وهبوطها فى مطار القاهرة الدولى. .

كما قامت الدكتورة مايا مرسى بتكريم الكابتن"شايستا" على تحقيق حلمها رغم صعوبته ، ودورها الملهم فى تشجيع نساء وفتيات العالم    على تحقيق احلامهن مهما واجهن من صعوبات وعقبات

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م