العنف القائم على النوع والجنس

فى اطار خطة عمل مكتب شكاوى المرأة بالمجلس القومى للمرأة فى رفع قدرات ومهارات العاملين بالمكتب، قام وفد من مكتب الشكاوى بالمشاركة فى ورشة عمل دعت اليها السفارة الأمريكية بالقاهرة حول "العنف القائم على النوع والجنس" خلال الفترة من 24-26 أغسطس 2015 بفندق سميراميس انتركونتيننتال.

وتندرج هذه الورشة ضمن جولات دراسية متعددة التخصصات بشأن مكافحة العنف الجنسي والقائم على نوع الجنس لتبادل الخبرات فى هذا المجال، يقوم بتنظيمها الرابطة الدولية لرؤساء الشرطة، ومصر هى أول دولة يعقد بها ورشة العمل الأولى.

وحاضر فى ورشة العمل على مدار 3 أيام فريق SARRT المكون من: السيد/ جون ويلكنسون ممثل AEquitas- السيدة/ كونى ستوغنر من SafePlace مكان آمن (أوستن، ولاية تكساس) - السيدة/ جينا كورتيس، رتبة ملازم أول من قسم شرطة أوستن - السيدة/ كيم ناش من الرابطة الدولية لممرضات الطب لشرعى (IAFN).

كما حاضر من الجانب المصرى: مكتب شكاوى المرأة التابع للمجلس القومى للمرأة – ومصلحة الطب الشرعى – واعضاء من النيابة العامة.

وقد تضمنت فعاليات الورشة:

-   نظرة عامة على نظام العدالة الجنائية فى الولايات المتحدة الأمريكية وقوانين الاعتداء الجنسي.

-    نظرة عامة على نظام العدالة الجنائية المصرية من قبل النيابة العامة.

-   الضحايا والسلوك من قبل مناصرو الضحايا –دور خدمات الضحايا وتطور SARRT (فريق الاستجابة والموارد فى الاعتداءات الجنسية) - أدوار مناصرو الضحايا.

-  الأدوار والمسئوليات لأطباء الطب الشرعى والممرضات –النهوض بالعلوم والتكنولوجيا.

-   دور المجلس القومى للمرأة ومكتب شكاوى المرأة:

هذا وقد تضمن العرض الخاص بمكتب شكاوى المرأة: دور المجلس القومى للمرأة فى المجال التشريعى وملخص الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، ودور مكتب شكاوى المرأة وآلياته وخدماته.

هذا وقد أبدى الحضور وعلى رأسهم الفريق الأمريكى اعجابهم الشديد بالعرض الخاص بالمجلس القومى للمرأة، وبالدور الذى يقدمه مكتب شكاوى المرأة.

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م