السفيرة مرفت تلاوى توجه التحية لإعلاميى مصر

وجهت السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة التهنئة لجميع الإعلاميين والإعلاميات المصريين بمناسبة الإحتفال باليوم العالمى لحرية الصحافة الذى يوافق 3 مايو.. مشددةً أنه  لايمكن إنكار الدور المؤثر للإعلاميات المصريات اللائى يحملنّ على كاهلهنّ قضايا الوطن ..كما يتحملنّ عبء تغيير الصورة النمطية عن المرأة وخلق الوعى المجتمعى الحقيقى بمشكلاتها وقضاياها..لافتةً أنه على الرغم من دورهنّ المؤثر فإن الإحصاءات الرسمية تشير إلى تراجع نسبة الإعلاميات مقارنةً بنسبة الإعلاميين ...منوهةً أن المرأة وصلت لمناصب قيادية رفيعة فى العمل الإعلامى ..حيث تتولى الآن الإعلامية الكبيرة نادية مبروك منصب رئيس الإذاعة ..كما تولت المرأة على مدار سنوات عديدة منصب رئيس التليفزيون ..ولاتزال هناك إعلاميات كثيرات يتولينّ منصب رؤساء القنوات بالتليفزيون . .ولكن هذا العدد لايتلائم وحجم إسهام المرأة فى العمل الإعلامى كما أن عدد رئيسات التحرير فى مصر ضئيل جدا مقارنة بدولة مثل "السعودية "التىى أصدرت قراراً بعتيين المرأة رئيسة تحرير

 جاء ذلك خلال كلمتها فى فعّاليات الإحتفالية التى عقدتها منظمة (اليونسكو) تحت عنوان "اليوم العالمى لحرية الصحافة " .."نحو إزدهار الصحافة ...تقارير أخبارية أفضل .. مساواة بين الجنسين ...وسلامة وسائل الإعلام في العصر الرقمي ". .برعاية المجلس القومى للمرأة ونقابة الصحفيين ومؤسسة الأهرام ،وإتحاد الإذاعة والتليفزيون .

وأوضحت تلاوى أن برنامج عمل "بكين "اعتبر الاعلام ضمن أهم 12 تحدياً تواجهها المرأة..مضيفةً أنه بعد مرور 20 عاماً  على مقررات بكين ... مازال الاعلام احد التحديات الكبرى حيث لم يقم بدورة بالنسبة للمرأة ،وذلك على الرغم من التشريعات والقوانين التى تدعم المساواة ،مضيفةً أن دستور 2014 تضمن نصوصاً صريحة تكفل المساواة بين المرأة والرجل فى الحقوق السياسية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية والمدنية علاوة على الحق فى تولى جميع المناصب..إلا أن تحقيق ذلك على أرض الواقع يصطدم بالعادات والتقاليد البالية التى تتحيز للرجل والرافضة لتولي المرأة المناصب العليا..هذا بالإضافة إلى حصر اهتمامات المرأة فى قوالب محددة وهى الإهتمامات التقليدية ( الطبخ – التجميل – الصحة ) ..وإغفال تفوقهنّ فى كافة المجالات الأخرى كالسياسة والإقتصاد وغيرها .. متساءلةً أين صوت المرأة فى النزاعات المسلحة .. ولماذا لايلقى الإعلام الضوء على حالة اللاجئات جراء النزاعات المسلحة ؟

 وأشارت تلاوى أنه فى ظل الظروف الحرجة التى تشهدها مصر حالياً والحرب على الإرهاب التى تخوضها الدولة ضد الجماعات المتطرفة ..يكون الإعلاميين – ذكوراً وإناثاً – عرضةً للقتل أو الإستهداف ..مدللةً على ذلك باستشهاد الصحفى المناضل "الحسينى أبو ضيف" على يد الجماعات الإرهابية خلال تغطيته أحداث الإتحادية .. واستشهاد الصحفية الشابة "ميادة اشرف "خلال تغطيتها اشتباكات الجماعة المحظورة مع الشرطة بعين شمس...هذا إلى جانب تعرض الإعلاميات للتحرش والمعاكسات والنظرة الدونية للإعلامية كأنثى من قبل بعض أفراد الجمهور أوبعض المصادر..وبالتالى فالإعلاميات يؤدينّ عملهنّ بكل جرأة وشجاعة فى ظل مناخ عام غير مواتِ وقد يفقدنّ حياتهنّ ..

 وطالبت تلاوى فى ختام كلمتها بتمكين المرأة من قيادة المؤسسات الإعلامية الحكومية،والصحف والمجلات الخاصة ، ومواقع اتخاذ القرارالإعلامي  لأنه من غير المقبول أن يظل هذا القطاع حكراً على الذّكور ، وإلقاء الضوء على المبدعات في وسائل الإعلام المختلفة ،وإعطائهن الفرصة لنشر أعمالهن... والتركيز على دور المرأة كثروة بشرية وشريك فى صنع تقدم الدولة وتنشئة جيل يحب بلده وينبذ العنف ..وتغيير النظرة لمشكلات المرأة لتكون مشكلات تخص المجتمع بأسره .

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م