السفيرة مرفت تلاوى : المجلس يولى اهتماما كبيرا بقضية الحد من الفقر والتمكين الاقتصادي للمرأة

استقبلت السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس القومى للمرأة السيدة راندا فهمى المدير التنفيذى لشركة (EDG)   Environment and Development Group ، والسيدة نعمة جنينه خبيرة التنمية والدراسات الاجتماعية ، والسيدة نيكى سبونر والسيد بول لورانس ممثلى البنك الاوربى لاعادة الاعمار والتنمية لبحث كيفية التعاون مع المجلس .

واشارت تلاوى أن المجلس يولى اهتماما كبيرا بقضية الحد من الفقر وتحقيق النمو الاقتصادي للمرأة وتحسين معدلات مشاركتها في تنمية مجتمعاتها المحلية ، وتحقيقاً لهذا الهدف قام المجلس بتنفيذ حزمة من المشروعات الاقتصادية  لرفع المستوى المعيشى للسيدات ...وأوضحت السفيرة مرفت تلاوى أن المجلس يقوم حالياً بتنفيذ البرنامج القومي للتدريب من أجل التشغيل - من خلال بروتوكول تعاون مع مركز التدريب الصناعي التابع لوزارة الصناعة -  لتدريب 50 ألفاً من الإناث لتمكينهنّ من الألتحاق بسوق العمل ..كما نفذ المجلس مشروع المرأة المعيلة - من خلال تعاون مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي  -  فى 72 قرية بعدد 21 محافظة ومن خلاله مُنحت ما تقرب من 9566 سيدة معيلة قروضاً دوارة لإقامة مشروعات صغيرة مُدّرة للدخل .

كما أضافت أن المجلس قام بتوقيع بروتوكولات تعاون مباشر مع ست محافظات وهي (الأقصر – الغربية – شمال سيناء – قنا – المنيا - الوادى الجديد)، وقد أثمرت نتائج هذه البروتوكولات عن إقراض ما يقرب من 665 إمرأة معيلة ب 32 قرية ، لاقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر ، و إنشاء 17 صوبة زراعية بمركز الخارجة بمحافظة الوادي الجديد  ..

كما نجح المجلس في إدراج منطقة "أبيس "ضمن خطة محافظة الإسكندرية في تطوير العشوائيات حيث تم افتتاح مجمع للخدمات الحكومية بقرية أبيس 8 الذى يخدم عدد 24 قريةً بمركز أبيس و4 قرى بنجع باب العبيد ،علاوة على  إستخراج عدد 561 بطاقة رقم قومي ..وبالتعاون مع السفارة الصينية  تم توصيل مياه  الشرب النقية إلى عدد (14) عمارة من عمارات الإيواء بمركز المنشأة بمحافظة سوهاج ويجري العمل على إستكمال تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع في محافظات أخرى.

  كما سعى المجلس إلى رفع الوعي البيئي بمشروعات البيوجاز بمحافظتي الفيوم والبحيرة للتوعية بغاز البيوجاز واستخدامه فى انتاج الطاقة الحيوية البديلة المستخرجة من المخلفات الطبيعية ... ومن نتائج البرنامج التوعوي أن تم توقيع بروتوكولي تعاون مع ديواني محافظتي الفيوم والبحيرة تعاقد (48) أسرة على مستوى المحافظتين في تنفيذ المشروع .

كما استعرضت السفيرة مرفت تلاوى خلال اللقاء الأوضاع فى مصر عقب ثورتى 25يناير و30يونيو ..والتحديات التى واجهتها المرأة المصرية خلال عام من حكم الإخوان.

تجدر الاشارة الى أن البنك الاوربى لاعادة الاعمار والتنمية هو مؤسسة مالية دولية تعمل على تعزيز التحول إلى اقتصاد السوق وجزء من مهمتها هو توفير مساعدة تقنية لتطوير القوانين والمؤسسات التجارية التي تبني اقتصاديات قائمة على السوق، تخلق مناخ سليم للاستثمار وتحث على النمو الاقتصادي

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م