الجلسة الافتتاحية " التغيرات المناخية والنوع الاجتماعى "

10314650 967191513357154 5998815811931268699 nشارك وفد مصر برئاسة الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة فى فعّاليات الجلسة الافتتاحية الخاصة باجتماع الدورة «60» للجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة ، والتى تُعقد خلال الفترة من 14 - 24 مارس الجاري في نيويورك ... حيث يضم الوفد المصرى أعضاء المجلس القومى للمرأة وهم الدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات السابق ،ومدير مركز بصيرة للرأى العام ، والنائبة الدكتورة هبه هجرس ، والسفيرة منى عمر مساعد وزير الخارجية السابق ، والدكتور نبيل صموئيل خبير فى التنمية الاجتماعية ، والقاضية أمل عمار ، والأستاذة دولت سويلم مستشار جمعيات وتمويل أجنبى بوزارة التضامن الاجتماعى

وصرحت الدكتورة مايا مرسى أن الجلسة الافتتاحية تضمنت كلمة للسيد بان كي مون .. الامين العام للامم المتحدة رحب خلالها بالسادة الحضور واعضاء الدول والوفود الرسمية وأكد أن النضال سيظل قائماً طالما هناك انتهاك لحقوق إمرأة واحدة ..داعياً إلى زيادة المساواة بين الجنسين، والاحترام الكامل لحقوق النساء والفتيات في كل مكان.

كما تضمنت الجلسة الافتتاحية كلمة السيدة Phumzile Mlambo-Ngcuka المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة ،ووكيل الأمين العام للأمم المتحدة حيث تحدثت عن كيفية اشراك المرأة في التنمية .. وافادت باهتمام الامم المتحدة والدول بخطة التنمية ٢٠٣٠ حيث تعتبر المرأة شريك اساسي في خطط التنمية.. كما شمِلت الجلسة الافتتاحية كلمة ترحيب من السيد انطونيو دو اجويار من البرازيل والذي يراس جلسات هذه الدورة ..

هذا وقد شارك بعض أعضاء الوفد الرسمى على هامش الجلسة الافتتاحية فى لقاء بعنوان" التغيرات المناخية والنوع الاجتماعى "، وقد ألقت مصر كلمة ضمن الجلسة حول تغير المناخ وأثره على المرأة حيث يُعد المناخ قضية ذات أولوية فى مصر ..كما أن الرئيس السيسى سبق وأن ألقى كلمةً نيابة ً عن المجموعة الأفريقية المشاركة فى قمة باريس للتغيرات المناخية التى عُقدت ديسمبر الماضى .

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدورة تُعقد تحت شعار"تمكين المرأة وعلاقته بالتنمية المستدامة" ، حيث يتم تقييم مدى التقدم في تنفيذ التوصيات الصادرة عن الدورات السابقة ، وخاصة فيما يتعلق بالقضاء على كافة أشكال العنف ضد النساء والفتيات ، كما سترأس مصر الاجتماع الوزارى للتمويل من أجل التنمية لتمكين المرأة فى اطار التنمية المستدامه .

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م