اجتمعت السفيرة مرفت تلاوى بعدد من ممثلي الدول الغربية منها وزيرة التجارة الخارجية وتعاون التنمية الهولنديه، ووزير المساواة بين الجنسين والأطفال والتكامل والشئون الاجتماعيه الدنماركى، ومسئول حقوق الانس

metting58

وقد حضر الاجتماعات الدكتورة/ عزة هيكل – عضو المجلس القومي للمرأة وقد تناولت هذه الاجتماعات بحث عدد من الموضوعات كما يلي

  •  أهمية التوصل إلى توافق بين المجتمع الدولى لوضع اهداف انمائيه للالفية لما بعد 2015 قابله للتنفيذ
  •  ضرورة استمرار العالم فى السعى نحو تضمين الهدف الخاص بتمكين المرأة وتحقيق المساواه بين الجنسين فى الاهداف الانمائيه لما بعد 2015، نظراً لكونه الأساس في تنمية الشعوب
  •  العمل على توحيد جهود دول العالم نحو دمج اهداف مؤتمر السكان والتنمية، ومنهاج عمل بيجين ضمن الاهداف الإنمائيه للالفية فيما بعد 2015 حتى يمكن ضمان تحقيق تنمية شاملة للمرأة، وكذلك توحيد الجهود الدولية لضمان عدم الرجوع عما تم الاتفاق عليه بهذه الاتفاقيات

    هذا وقد أكدت السفيرة / مرفت على ضرورة عدم ازدواجية المعايير عند التعامل مع حقوق الإنسان والديمقراطية وبالتالي استغلال هذه مفاهيم للضغط على إرادة الشعوب

كما عاتبت المجتمع الدولي وخاصة الدول الغربية على موقفها الداعم للتنظيم الإخواني على الرغم من انتهاكه الصارخ لحقوق المرأة، مثل تشجيع زواج القاصرات، وعودة الختان، وبإلغاء كوتة المرأة في البرلمان

وتساءلت عن سبب صمت العالم الغربي عن حرق 65 كنيسة في ظل حكم الإخوان، بينما تحركوا ليشككوا فى ثورة 30 يونيه الشعبية

وقد ابدت تعجبها من المذكرة التي وقعتها بعض الدول انتقاداً لموقف مصر في مجلس حقوق الإنسان بجنيف، على الرغم من خروج الشعب المصري بأعداد غفيرة في ثورة 30 يونيو للتخلص من نظام انتهك بصورة سافرة حقوق الإنسان وبالأخص حقوق المرأة.

حيث أكدت ضرورة مراجعة الإتحاد الأوروبي سياساته تجاه مصر وأن يعمل على دعم الحفاظ على حقوق المرأة ومحاربة الإرهاب.

واشارت إلى الوضع الحالي في مصر بعد ثورة 30 يونيه، وهو في تحسن مستمر حيث تم الاستفتاء على دستور يؤمن بحقوق الإنسان ويدعم حقوق الفئات المهمشة ، كما تم إصدار قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية.

أما إزالة الافكار التي بثها الإخوان داخل المجتمع المصري فقط يحتاج الامر إلى عشر سنوات على الاقل كما سيتطلب كذلك دعم مادي من المجتمع الدولي.

ويأتي سن قانون بالعراق يبيح زواج الطفة في سن تسعة سنوات دليلاً لما كان يسعى الإخوان المسلمين لتطبيقه في مصر.

وأشارت إلى أن المجتمعات الغربية ليست بعيده عن خطر الإرهاب فهناك عديد من المنظمات غير الحكومية التي تروج لمفاهيم خاطئة عن الدين الإسلامي، خاصة في ظل وجود عدد كبير من الإسلاميين الأكثر تشدداً في أوروبا عن هؤلاء في مصر.

وتطرقت السفيرة إلى جهود المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع الجمعيات الأهلية المحلية، ودون معونات خارجية، في منح السيدات الفقيرات والمرأة المعيلة قروض دوارة لإقامة مشروعات صغيرة مدرة للدخل.

كما أن المجلس يوفر حالياً الدعم الفني لمرشحات المجالس المحلية من خلال تنفيذ عدد من البرامج التدريبية التي تؤهلن لخوض المعركة الانتخابية، خاصة وأن الدستور الجديد ألزم الدولة بتخصيص نسبة 25% للمرأة من إجمالي عدد المقاعد على مستوى الجمهورية أي ما يوازي 30 ألف مرشحة.

هذا وقد أشاد ممثلي الدول الغربية بالدور الذي قامت به السفيرة العام الماضي للوصول إلى وثيقة نهائية للعنف ضد المرأة. وأكدوا على أهمية الدور المصري في تيسير عملية التفاوض مع الدول مختلفة التوجهات للخروج بوثيقة نهائية للجنة وضع المرأة هذا العام.    

وقد أتفق الجانبان على ضرورة أن تركز الأمم المتحدة في أجندتها المقبلة على تحسين أوضاع المرأة والاهتمام بتنميتها وتمكينها في كافة المجالات، وتسهيل سبل وصول المرأة لوسائل المعرفة والمعلومات.

وأكد الطرفان على أهمية إدماج النوع الاجتماعي في التنمية ومقررات بيجين وكذلك مؤتمر السكان، وإبراز هذه المفاهيم بصورة واضحة داخل أجندة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

 

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م