الرئيسية / المحتوى / أخبار المجلس / أنشطة المجلس المختلفة / وفد من الشرطة النسائية الافريقية بمقر المجلس القومى للمرأة

وفد من الشرطة النسائية الافريقية بمقر المجلس القومى للمرأة

استقبلت اليوم الدكتورة مايا مرسى رئيسه المجلس القومي للمرأة ، وفد من الشرطة النسائية الافريقية بمقر المجلس ، للتعرف على دور المجلس فى النهوض بأوضاع المرأة المصرية .

وفى بداية كلمتها وجهت الدكتورة مايا مرسى التحية الى شرطيات مصر العظيمات المشاركات فى اجتماع اليوم ، مؤكدة أن وجودهن يشيع الاحساس بالقوة والفخر والامان .

كما عبرت رئيسه المجلس عن سعادتها لاستقبال وفد من الشرطة النسائية الافريقية بمقر المجلس ، خاصة لأن هذه الزيارة تتزامن مع إعلان رئيس الجمهورية عام ٢٠١٧ عاما للمراة المصرية ، معبرة عن امتنانها للتعاون مع وزارة الداخلية فى مصر وجميع الأجهزة الامنيه بالدول الافريقيه .

كما تقدمت الدكتورة مايا مرسى بخالص الشكر الى اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية لمساندته ملف المراة المصرية بقوة ، وذلك من خلال التعاون مع المجلس فى استخراج بطاقات الرقم القومي بالمجان للسيدات غير القادرات ، فضلا عن انشاء قطاع حقوق الانسان الذى يتضمن وحدة مناهضة العنف ضد المرأة والطفل  ، والمنتشرة بجميع المحافظات ، الى جانب خروج وحدات حماية المرأة من التحرش فى المناسبات والاعياد الرسمية  ، والتعاون مع كل وحدات حماية العنف بالوزارة ومقررات فروع المجلس بمحافظات الجمهورية.

وتطرقت الدكتورة مايا مرسى الى اطلاق المجلس استراتيجية تمكين المرأة المصرية ٢٠٣٠ والتى تتضمن من بين  محاورها محور خاص بحماية المرأة من جميع أشكال العنف ضد المرأة وذلك من خلال صياغة التشريعات ، فضلا عن حمايتها بالتوعية والتعاون مع وزارة الداخلية والمجلس يعمل على خروج تشريعات لحماية المراة ، والعمل على انفاذ القانون على الارض بالتعاون مع وزارة الداخلية  ، كما أشارت الى حملات التوعية التى يطلقها المجلس بالمحافظات ومن اهمها حملة ” سر قوتك” التى وصلت الى اكتر من ٤٨ مليون مشاهد على صفحات التواصل الاجتماعي ، وتعد من اكبر حملات التوعية على ارض الواقع على مستوى العالم فى عام ٢٠١٧ ،  .

وفيما يتعلق بقضايا ختان الاناث وزواج القاصرات أكدت ان مصر تشارك الدول الأفريقية فى مشكلة ختان الاناث  ، وأشارت الى ان التعداد السكانى للجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء لعام٢٠١٧ أكد أن زواج القاصرات ليست ظاهرة فى مصر بل هى تحتل نسبة ٢% ، بمعدل ١١١ الف حالة فى مصر ، مؤكدة أن المجلس انتهى من اعداد مشروع قانون لحماية الفتيات من زواج القاصرات الذى يعتبر احد اشكال العنف ضد المرأة.

كما وجهت تحية للسفيرة نهى خضر نائب أمين عام الوكالة المصرية من أجل التنمية، مؤكدة ان اجتماع اليوم يمثل تعاون عظيم بين وزارة الخارجية والداخلية والمجلس القومى للمرأة .

فيما استعرضت المهندسة هناء رفعت المشرفة على مكتب شكاوى المرأة ومتابعتها بالمجلس انشطة وخدمات المكتب للمرأة المصرية ، وآليات عمله ، وشراكاته مع المؤسسات المعنيه ، ومنها قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية ، وعرضت بعض نماذج نجاح المكتب ، وصرحت ان المكتب بصدد اطلاق الخط الساخن الخاص به لتلقى شكاوى المرأة على مدار ٢٤ ساعه.

وقامت الاستاذة اية عصفور مديرة مكتبة المجلس القومي للمرأة بالاشارة الى مكتبة المجلس المتخصصة في قضايا وشئون المرأة والموضوعات والدراسات المتعلقة بالنوع الاجتماعي والقضايا ذات الصلة. وتمثل المكتبة وحدة أساسية من وحدات الإدارة العامة للتوثيق والمعلومات بالمجلس نظراً للارتباط المنطقي والعضوي بين المكتبة كآلية تتيح الوثائق ومصادر المعرفة المختلفة مع مركز التوثيق والمعلومات ومخرجاته. وتهدف المكتبة إلى توفير وتوثيق المعلومات التي يحتاجها المجلس القومي للمرأة، والباحثين في شئون المرأة.

واختتم اللقاء بزيارة تفقدية للمجلس ، حيث قامت الدكتورة مايا  مرسى بمرافقة الوفد فى تفقد ادارات المجلس المختلفة وزيارة مكتبه المجلس  ، ومكتب شكاوى المرأة ومتابعتها ، ومركز تنمية مهارات المرأة  ، والحضانه .