الرئيسية / المحتوى / أخبار المجلس / أنشطة المجلس المختلفة / مهرجات المسرح النسوي في دورته الاولى

مهرجات المسرح النسوي في دورته الاولى

افتتحت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة والدكتورة احلام يونس رئيسة أكاديمية الفنون مهرجات المسرح النسوي في دورته الاولى ، على خشبة مسرح المعهد العالي للفنون المسرحية بحضور السادة اعضاء  االمجلس والسادة عمداء واساتذة اكاديمية الفنون ، ونخبة ممن الفنانين والاعلاميين والشخصيات العامة، وسط اقبال جماهيري كبير ،

كلمة الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة

فى افتتاح الدورة الأولى لمهرجان المسرح النسوى

المعهد العالى للفنون المسرحية – 14 أكتوبر 2017

السيدات والسادة ،،الحضور الكريم
مرحباً بكم جميعاً فى هذا الحدث الفنى الهام … إنطلاق الدورة الأولى لمهرجان المسرح النسوى ،مرحباً بجميع سفراء الفن الراقى  ،صناع المسرح “أبو الفنون وأولها” … ذلك الفن الهادف والممتع والمؤثر . .

مرحباً بكم جميعاً تبدعون ، تتألقون ،وتدعمون قضايا المرأة بفنكم الراقى ..

وتحية تقدير وإحترام جميع القائمين على هذا المهرجان الهام ..الدكتورة القديرة الفنانة ،أحلام يونس رئيسة أكاديمية الفنون خير سفيرة للفن الراقى ،تبذل جهداً حقيقيا ملموساً للنهوض بالحياة الفنية بمصر ،وأوجه التحية خاصة إلى الدكتور أشرف ذكي عميد المعهد العالي للفنون المسرحية والدكتورة رانيا يحيى عضوة المجلس القومى للمرأة والأمينة العامة للمهرجان .

الحضور الكريم:

سعادة كبيرة ،وحقيقية أن عام 2017  والذى أعلن سيادة الرئيس عن تخصيصه عاماً  للمرأة المصرية ،يشهد إنطلاق هذا المهرجان الهام ولأول مرة فى مصر …إيماناً بأن للفن رسالة هادفة تسمو بالمشاعر وتسهم فى تغيير الإتجاهات والسلوكيات السلبية. .وهذه هى القوى الناعمة التى تمتاز بها مصر دائما. .
ولا يمكن أبداً أن نغفل أثر الفن الهادف ورسالته السامية ، فى الاهتمام بقضايا المرأة على أرض الواقع  ، ومحاولة التعبير عن قرب عن هموم وطموحات وتطلعات المرأة وإبراز المكانة الرفيعة للمرأة والتصدى لأى محاولات للتقليل من شأنها  ، ،فى وقت المرأة مدعوة فيه للمشاركة أكبر من أى وقت مضى .

كما يكتسب توقيت إقامة المهرجان أهمية أخرى كبيرة ،كونه يمثل خطوة جادة نحو توظيف الفن لمواجهة الإرهاب والتطرف ،ونشر قيم التسامح وقبول الآخر وحب الوطن والإنتماء ،فى وقت تعانى فيه مصر من إرهاب غاشم . .وأعود لأوكد على أن للثقافة والفن دور غاية فى الأهمية لتغيير المفاهيم المغلوطة داخل المجتمع وخاصة لدى فئة الشباب.
الحضور الكريم  :
وإدراكاً منا لأهمية المسرح فى دعم مكانة المرأة ، والنهوض بأوضاع المجتمع ككل ،  جاء دعم المجلس القومى للمرأة الكامل إلى مهرجان المسرح النسوى …. فكرة خلاقة ،تستحق منا كل الدعم والمساندة ..
السيدات والسادة :
لقد نجح المسرح فى مصر ، في أن يكون الميراث المسرحى الأهم في الوطن العربي، وهناك علامات تبقى فى وجدان كل المصريين وكل العالم ،وتظل هناك مسرحيات هامة لمست قضايا المرأة عن قرب وأسهمت فى تشكيل وجدان الشعب المصرى .

ولا ننسى أيضاً أن المسرح المصرى ، قد نهض وبقوة، بفضل اسهامات “رائدات” المجتمع الفني، ونذكر منهنّ العظيمات الفنانة القديرة الراحلة “أمينة رزق” أو “ماما أمينة “كما عرفها الوسط الفنى كله ، سيدة المسرح العربى ،الفنانة القديرة “سميحة أيوب” .. الفنانة القديرة الراحلة” كريمة مختار” ، إيزيس المسرح المصرى القديرة “سهير المرشدى ” التى جسدت دور الأم الملكة التى تبث روح القتال والفداء فى ولدها ليثأر لمقتل أبيه ويستعيد تراب الوطن من غاصبيه.. والفنانة القديرة “محسنة توفيق ” ،وغيرهنّ من القديرات صاحبات الأدوار الهامة والجادة التى ستظل فى وجداننا جميعاً

ونتذكر أيضاً مهندسة الديكور نعيمة عجمى التى تُعد واحدةً من أفضل من قدم التصميمات المبهرة فى مجالها.. والسيدة ،فوزية عبد اللطيف إحدى رائدات مسرح العرائس ،والناقدة المسرحية الدكتورة نهاد صليحة، وتُعتبر من رائدات النقد المسرحى ،الدكتورة “هدى وصفى ” التى سبق وأن أدرات بإقتدار المسرح القومى المصرى، ومسرح الهناجر.

وإلى الآن لاتزال الفنانات المصريات يسهمنّ وبقوة فى صناعة المسرح ،ويكافحنّ لتغيير الثقافة السائدة تجاه المرأة ،ويتبنينّ قضايا المجتمع .. .فتحية لهنّ جميعاً .

الحضور الكريم :

نأمل أن تظهر العروض المسرحية مختلف الأدوار الفعّالة التى تقوم بها المرأة فى المجتمع ،وأن تظهر النماذج النسائية المشرفة فى مختلف المجالات ،وأن تؤكد العروض المسرحية على قيم التسامح ونبذ العنف وقبول الآخر.

وأن تنأى جميع العروض المسرحية تبتعد تماماً عن التركيز على القيم والسلوكيات التى تتنافى وعاداتنا وتقاليدنا وتنتقص من شأن وكرامة المرأة .
وختاماً  :
تحية من القلب إلى جميع القائمين والقائمات على مهرجان المسرح النسوى ،،وتمنيات أن يلقى المهرجان النجاح الذى نتطلع إليه جميعاً  .
ونتطلع أن تشهد الأيام القليلة القادمة عروضاً مسرحية تُعنى بقضايا المرأة ،وميلاد جيل من المبدعات القادرات على تغيير الوعى المجتمعى بقضايا المرأة .

شكراااا،،،
اكدت الدكتورة رانيا يحي عضو المجلس القومى للمرأة وأمين عام المهرجان في دورته الاولى أنه من داخل هذا الصرح الاكاديمي العريق أكاديمية الفنون ، مناره الفن والفنانين ، وايماناً من الأكاديمية بدورها الوطني في دعم كافة قضايا المجتمع، وجميع توجهات القيادة السياسية للنهوض والتنمية التى لا ولن تتحقق الا بمشاركة المرأة المصرية ، خط الدفاع الأول عن وطنها في كافة التحديات الداخلية والخارجية ،
و أكدت انه من منطلق اعلان فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2017 عاماً للمرأة المصرية ، وفيي هذا الإطار تعمل أكاديمية الفنون جاهدة بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة للتعبير عن قضايا المرأة المصرية من خلال الفنون المختلفة كأحد أشكال القوى الناعمة التى يجب دعمها ودفعها إيابياً لصالح الوطن ، وهذا المهرجان الوليد كان حلماً وأصبح حقيقة بين أيدينا كثمرة للتعاون المثمر والبناء من أجل النهوض بالمرأة من خلال طرح بعض القضايا المعنى بها المجلس لتغيير ثقافات مجتمعية خاطئة ، تعمل على تهميش المرأة ولإقصائها بل والعنف تجاهها ، فنجد في هذا المهلارجان عروض مسرحية تتناول ظاهرة التحرش والعنف ضد المرأة ومعاناة المرأة الصعيدية وغيرها .

وبهذا المناسبة اتوجه بالشكر لكل من ساهم في  تنظيم هذا المهرجان وتحية من القلب لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتحية إعزاز لعظيمات مصر من المبدعات ورائدات المسرح أب الفنون
أكدت الدكتورة احلام يونس رئيسة الاكاديمية  أننا   نفتتح اليوم   الدورة الاولى لمهرجان النسوي  بالمعهد العالى للفنون المسرحية والذي  انشاء عام 1932 مهرجان المسرح النسوى ليس مهرجان لاقصاء الرجل بل هو مهرجان يناقش قضايا المرأة وهمومها ومشاكلها المختلف لما للمسرح اهمية كبيرة لمناقشة مثل هذه القضايا  ، واعربت عن تقديرها لجهود الفرق المشاركة في المهرجان ومن قام بتنظيمة ، موجهة التحية للدكتور أشرف زكي عميد المعهد العالى للفنون المسرحية والدكتورة رانيةا يحي امين عام المهرجان والدكتورة عبير فوزي ،

كما توجهت بالشكر للدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة على الدور الكبير الذي تقوم به للنهوض بالمرأة والوقوف بجانبها والى المجلس القومى للمرأ الذي كان له دور أساسي للتنظيم هذا المهرجان.

وقد قامت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس والدكتورة احلام يونس بتكريم كل من الفنانة سميرة احمد ، وهدى وصفي والدكتورة سميرة محسن والفنانة سميحة ايوب  على مشوارهم الفنى ودورهم في أثراء الفن من أعمال فنية رائعة ومحترمه حظة بمكانه عالية في الوطن العربي

وتتكون لجنة تحكيم المهرجان  من رئيس لجنة التحكيم الفنان القدير حسن يوسف ،  اعضاء لجنة التحكيم وفقاً للتدريب الابجدي احمد خالد موسى ، الدكتور ايمن الشيمى، الدكتور رامي بنيمين ، المنتج  ريمون مقار ، الفنانه سوسن بدر ، الدكتور سيد خطاب ، الناقد الكبير طارق الشناوى