الرئيسية / المحتوى / البرامج / التمكين الاقتصادي / مركز تنمية مهارات المرأة

مركز تنمية مهارات المرأة

مركز تنمية مهارات المرأة

بدأ المركز نشاطه في 2001 بموجب اتفاقية التعاون الموقعة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ثم أصبح المركز تحت الإشراف الكامل للمجلس منذ سبتمبر 2005، ويدار بأسلوب إدارة المنظمات غير الهادفة للربح.

 

يهدف المركز إلى خلق فرص عمل للشباب من الجنسين من خلال تنفيذ عدة برامج ومشروعات تهدف إلى اكتساب مهارات الدخول إلى سوق العمل حيث يقوم المركز بتنفيذ الآتي:

  • تدريب المرأة والشباب علي أنواع مختلفة من المهارات وفقا لاحتياجاتهم وطبقا لظروفهم.
  • مساعدة المرأة والشباب في الاندماج في خطة المشروعات الصغيرة بالتنسيق مع المؤسسات التمويلية، وتوجيه هذه المشروعات إلى القرى والمناطق المهمشة في المدن.
  • دعم النشاط التدريبي الإنتاجي وتشجيع المبادرات الجديدة لتحسين الأحوال الاقتصادية للمرأة والشباب بالتعاون مع الجمعيات الأهلية بالقرى والنجوع.

الرؤية:

  • تفعيل مراكز تنمية المهارات على مستوى الجمهورية كمراكز خبرة تعمل على توجيه المرأة للفرص الاقتصادية المتاحة بمجتمعاتها لكي تستفيد منها ولتفادي اهدار تلك الفرص والموارد.
  • خلق شبكة من الشركاء المعنيين بخدمة المرأة في المجال الاقتصادي وربط المرأة بتلك الخدمات ومتابعة كفاءة تنفيذها.

الأهداف الاستراتيجية:

  • تحقيق التنمية المستدامة من خلال مساعدة المرأة والشباب على أن يصبحوا عنصر إيجابي وبناء في تنمية مجتمعاتهم.
  • دعم قدرة المرأة وتطوير معرفتها الابداعية ومهاراتها الحرفية والريادية.

 

  • الأهداف:

يهدف المركز الى تمكين المرأة والشباب ذاتياً من اجل التوظيف الامثل لقدراتهم والنهوض بمجتمعاتهم من خلال:

  • تهيئة البيئة المناسبة والمشجعة للسيدات الراغبات للدخول في سوق العمل.
  • إعداد كوادر متميزة ذات مهارات موائمة لسوق العمل, و بناء شخصيات رائدة قادرة على خوض المنافسة.
  • تأهيل المرأة والشباب للدخول الى سوق العمل والاستفادة من مهاراتهم وتنميتها من خلال برامج التأهيل والتطوير بالتعاون مع الشركاء والجههات المتخصصة.
  • ربط مجالات التدريب بفرص التشغيل والموارد المتاحة لتحقيق أقصى استفادة.
  • خلق شبكة للتواصل وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة.
  • تعظيم الاستفادة من الخبرات المكتسبة للمنظمات الحكومية والغير حكومية والشركاء.
  • تشبيك السيدات الراغبات فى إقامة مشروعات صغيرة أو متوسطة مع الجهات التى تقدم خدمات تنمية الأعمال وكذلك مدهم بكافة المعلومات الخاصة بتنمية الأعمال.

الفئات المستهدفة

  • المرأة والشباب من الجنسين في الفئة العمرية من 18 الى 60 عاما.
  • موظفي الدولة.
  • الرائدات الريفيات.
  • الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدني.

  يقدم المركز خدمات متعددة تتمثل في :

  • خدمات تدريبية…

يقدم المركز سلسله من الدورات التدريبية للسيدات الراغبات في بدء أو إدارة مشروعات صغيرة بغرض تعريفهن بأساسيات وأساليب الإدارة والتسويق، وبعض الدورات تشمل تدريب عملي حتى تتمكن المتدربة من إدارة ومتابعة مشروعها بنجاح.

كما يقدم المركز دورات تدريبية مختلفة تهدف إلي رفع كفاءة حديثات التخرج من الكليات أو المعاهد الفنية العليا والمتوسطة وذلك لتأهيلهن لدخول سوق العمل مثل دورات أساسية ومتقدمة للحاسب الآلي ، ودورات حول مهارات دخول سوق العمل والتي تؤهل الخريجات الجدد إلي كيفية كتابة السيرة الذاتية وإجراء المقابلة ،كما يقدم المركز دورات تدريبية للمرأة العاملة بهدف تحسين أدائها الوظيفي.

 

 

  • خدمات استشارية

يقدم المركز خدمات استشارية من خلال مستشارين متخصصين في قطاع الاعمال والمشروعات الصغيرة ،القانون ،المحاسبة ،الضرائب وفنيين في الصناعات المختلفة حول:-

  1. كيفية إعداد خطط عمل ودراسات جدوى فيما يتعلق بالمشروعات الصغير ( حيث تم تحديث ما يقرب من 150 دراسة جدوى خاصة بالمشروعات المتاحة بالمحافظات المختلفة).
  2. مناقشة أفضل فرص الاستثمار وتقديم الدعم الفني اللازم.
  3. تعريف الراغبات في الحصول علي قروض لمشاريعهن بالجهات التمويلية المختلفة ومتطلباتها.
  4. شرح المفاهيم القانونية الخاصة بإنشاء الشركات.
  5. كيفية الوصول إلي فكرة مبتكرة لمشروع جديد.

 خدمة تسويقية…

  1. يسعى المركز الى فتح قنوات تسويقية واتفاقات تجارية مع الجهات الحكومية والشركات المعنية من اجل مساعدة السيدات الحرفيات لتسويق منتجاتهن خاصة بالمحافظات البعيدة والنائية.

 

  • منهجية التنفيذ:
  • تدريب المرأة والشباب على أنواع مختلفة من المهارات وفقاً للفرص الاقتصادية المتاحة بمجتمعاتهم وطبقاً لظروفهم.
  • مساعدة المرأة والشباب في الاندماج في خطة المشروعات الصغيرة بالتنسيق مع المؤسسات التمويلية، وتوجيه هذه المشروعات إلى القرى والمناطق المهمشة في المدن.
  • التعرف على المشروعات التنموية القائمة بالمحافظة من اجل التنسيق معها وتوجيه الجهات التمويلية والقطاع الحكومي والمدني الى المشروعات التي تدر دخل للمرأة بناءاً على احتياجاتها والموارد المتاحة بمجتمعها.
  • دعم النشاط التدريبي الإنتاجي وتشجيع المبادرات الجديدة لتحسين الأحوال الاقتصادية للمرأة والشباب بالتعاون مع الجمعيات الأهلية بالقرى والنجوع.

 

  • المشاريع والشراكات الفعلية:

 

  1. برنامج تطوير منتجات الحرف اليدوية

بعد تنفيذ معرض “شجع منتج بنت بلدك…رائدات الريف المصري” يومي 15 و16 اكتوبر 2016 ضمن فعاليات حملة المرأة الريفية، تم الوقوف الى المشاكل التي تواجه المنتجات الحرفية للسيدات والتي ترتكز في ضعف جودة المنتج، عدم مواكبته مع احتياجات السوق المحلي والعالمي وفقدانه للزوق المعاصر، وبناءاً على ذلك تم الاستعانة بخبيرة الموضه العالمية أ/ مروة محرم من اجل توجيه ومساعدة السيدات المنتجات لتطوير منتجاتهن حتى يستطعن ان يسوقهن ويصبحن لديهن مميزات تنافسية تفتح لهن قنوات عديدة للتسويق والبيع والتصدير. وفي هذا السياق، تم البدء الفوري في النزول الى المحافظات المستهدفة من اجل تقييم الحرف الموجودة بالمحافظة وتحديد المحافظات المستهدفة كمرحلة أولية وهي اسوان – الجيزة – القاهرة – سوهاج – شمال سيناء – دمياط – جنوب سيناء – الفيوم وبدء العمل على تطوير منتحاتهن وتسويقهن عبر القنوات المختلفة محليا وعالمياً.

الجهات الحكومية

  1. اتفاقية تعاون بين وزارة التجارة والصناعة والاستثمار ( مجلس التدريب الصناعي) والمجلس القومي للمرأة ( مركز تنمية المهارات) بتاريخ 8/5/2014 بشأن التعاون المشترك بينهما للحد من بطالة المرأة وتمكينها اقتصاديا من خلال تنفيذ مشروع “المرأة للعمل” ضمن البرنامج القومي للتدريب من أجل التشغيل لتنمية المهارات الفنية والمهنية والسلوكية لخمسون ألفا من الإناث الباحثات عن العمل لتأهيلهن لشغل مواقع إنتاجية في القطاعات الصناعية والاقتصادية المختلفة أو للدخول في مجال العمل الحر وريادة الأعمال.
  1. بروتوكول بين المجلس القومى للمرأة ممثلا فى مركز تنمية المهارات ووزارة السياحة بشأن تطوير المنتجات الحرفية والبيئية حيث يهدف هذا البروتوكول إلى التعاون المشترك يين أطرافه فى تحسين المنتج وتطويره حتى يتماشى مع المنتجات العالمية ويصبح قادر على المنافسة .

 

  1. بروتوكول تعاون بين مركز تنمية المهارات وكلية الاقتصاد، جامعة القاهرة بشأن التعاون المشترك لتنفيذ بعض الأنشطة والخدمات فى إطار الحد من بطالة المرأة وتمكينها اقتصاديا من خلال تنمية مهاراتها الفنية والمهنية ومساعدة الإناث الباحثات عن عمل لتأهليهن لشغل مواقع إنتاجية فى القطاعات الاقتصادية المختلفة أوالدخول فى مجال العمل الحر.

 

الجمعيات الاهلية

التعاون مع مؤسسة “تروس مصر للتنمية ” في مشروع “القرية المستدامة بأخميم”

بالإشارة إلى المبادرة التي اطلقتها “مؤسسة تروس مصر للتنمية “تحت شعار ” تناغم”
والتي تهدف إلي خلق نموذج قابل للتعميم لتكاتف جهود المجتمع المدني و القطاع الخاص والجهات الحكومية لخلق قرية مستدامه وقد تم التوافق على اختيار مركز ومدينة ” اخميم ” والقرى التابعة لها بمحافظة سوهاج بما لها من فرصة حقيقية لتحقيق طفرة تنموية من نوع جديد غير مسبوق لتكون  اول نموذج للقرية المستدامة.

 

التعاون مع أوتاد في مجال رياده الاعمال بجميع مراحله من الفكره مرورا بتكوين المشروع الي نموه و ايجاد الطرق المثلي لينمو من  خلال التشبيك مع الفرص المحليه و العالميه.  كذلك  تنميه القدرات الشخصيه لاصحاب الافكار و الشركات لتواكب فرص نموهم السوقيه. وأيضا التدريب من اجل التوظيف الحرف اليدويه و كيفيه تطويرها فنيا لمواكبه الاتجاهات العالميه و العمل علي فتح اسواق محليه و عالميه لهذه المنتجات التي من خلال شراكات تضمن جوده المنتج و طريقه عرضه و التصميم الخاص به

 

 

تم ابرام مذكرة تفاهم مع مؤسسة بلان مصر في اطار الآتي:

    • بناء قدرات المرأة في المحافظات بهدف تعزيز مشاركتها في التنمية.
    • عقد دورات تدريبية وورش عمل لتنمية قدرات الشابات واخلق قنوات للتواصل والحوار وتوظيف جهودهن في المشاركة المدنية الفعالة لخدمة المجتمع.
    • عقد دورات تدريبية لتمكين وتدريب المرأة على المهن والحرف البيئية واليدوية لتنمية مهاراتها وخلق فرص عمل لهن.
    • تنفيذ حملات للتوعية بأهمية تعليم الفتيات ومحو الأمية.

بروتوكول تعاون بين مركز تنمية المهارات ومؤسسة البناء الإنساني لتنفيذ دورات تدريبية ضمن مجموعة برامج التنمية الذاتية والاخلاقية “كن نفسك” وخلق كوادر شبابية من خلال تدريب مدربات لنقل المعرفة واتاحة فرص للعمل من خلال المؤسسة.

 

شركات قطاع خاص

  1. التعاون المشترك بين المجلس القومى للمراة وشركة الرخصة الدولية لقيادة الأعمال(IBDL)

من خلال تنفيذ البروتوكول الموقع بين الطرفين بخصوص بناء قدرات ودعم وتطوير مهارات التمكين الإقتصادي وريادة الأعمال لدي المرأة المصرية عن طريق تأهيلهن للحصول على شهادة الرخصة الدولية لقيادة الأعمالIBDL  وفق معايير دولية إحترافية معترف بها حول العالم وذلك بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة و شبكة الجمعيات التى يتعاون معها في جميع محافظات مصر.

  1. مذكرة تفاهم مشترك مع شركة الأفق (هورايزون) لتطوير مبادرة “بنت النيل” وهي سوق تعاونية على الإنترنت لرائدات الأعمال باستخدام آليات تعاونيات الحشود “Online Crowd Sourcing Cooperative Market Place for Women”  لتحقيق التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية – عبر مبادرة متكاملة تربط رائدات الأعمال الصغيرة، والمرأة المنتجة، والصناعات الصغيرة والحرف التقليدية التي تديرها سيدات مصريات، وكذلك التجمعات التعاونية، وتصلهم بالأسواق والمشترين والطلب المحلي والخارجي، سواء كان هذا الطلب من أفراد أو شركات لتحقيق الاستدامة وتشجيع المزيد من السيدات على إقامة مشروعات صغيرة ناجحة، سواء فردية أو تجمعات تعاونية.
  1. مذكرة تفاهم مع شركة مايكروسوفت حيث سيتاح للمركز امكانية انشاء موقع للتسويق الالكتروني        e-shop  والذي سترعاه شركة مايكروسوفت ، بالإضافة لتدريب مدربين على ريادة الاعمال والارشاد المهني، واتاحة الموقعان الخاصان بميكروسوفت وهما “T3mal” و”Aspire women” للدخول والاستخدام من قبل المركز.

 

  1. التعاون مع يُمكن.كوم (مِلك وإدارة شركة استبداع ش.ذ.م.م.) وهي منصة الابتكار التشاركي الوحيدة في العالم العربي التي تعمل على إيجاد أفكار وحلول للمشكلات الصناعية والمجتمعية، التي تواجهها الشركات والجهات الحكومية والمشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر والجمعيات الأهلية، باستخدام نموذج الابتكار المفتوح. حيث يتم ربط مثل هذه التحديات بحلول مبتكرة مُقدمة من جموع المبتكرين سواء طلبة أو خريجين أو أساتذة أكاديميين أو علماء أو غيرهم.

تُوفر يُمكن.كوم كذلك سوق افتراضي يُتيح للمبتكرين والمخترعين عرض مشروعاتهم المبتكرة وبراءات الاختراع والأبحاث الخاصة بهم، ليتم تشبيكهم مع جهات التمويل المالي (شركات رأس المال المُخاطِر، منصات التمويل الجماعي إلخ) لإيجاد الدعم أو الاستثمار المطلوب، بالإضافة إلى التشبيك مع الخبراء ومَن يستطيع التعاون لتطوير مثل هذه المشروعات وتنفيذها.

 

  1. التعاون مع شركة جزور من اجل تسويق المنتجات وإيجاد أسواق توفر لها الاستمرارية وتقوم الشركة بعرض المنتجات المطوره فى محلات فى عدة أماكن فى مصر ولها خطة توسعية فى ايجاد محلات خاصة بجذور فى مصر والمنطقة العربية. كما تعمل على التسويق فى الخارج منتجات يدوية عالية الجودة ليزيد التواجد المصري فى هذه الأسواق. إلى جانب المحلات تقوم الشركة أيضا بإبرام عقود طلبات تصنيع مخصوصة لشركات وفنادق ومطاعم. وتقوم أيضا بنقل متطلبات الأسواق إلى المنتجين الذين يعملون معها والعمل معهم على التغليف والتسعير الجيد الذى يضمن الاستمرارية والدوام.

 

يمكن التواصل مع المركز من خلال:

  • زيارة المقر الرئيسي.
  • الاتصال على الرقم : 01146028855