الرئيسية / المحتوى / تعريف بالمجلس / المجلس فى عام 2016

المجلس فى عام 2016

اولاً : مجال التمكين السياسى :-

انتخابات المجالس المحلية

·نظم المجلس القومى للمرأة لقاءات توعوية تحت عنوان ” اثبتى قوتك .. من حقك ربع مجلسك ” بمحافظات مصر المختلفة من أجل توعية المرأة المصرية بحقوقها وواجباتها السياسية لحشد السيدات للمشاركة بقوة فى الانتخابات المحلية القادمة ، تم تنظيم 82 لقاء فى 140 قرية ونجع استهدفت 12500 سيدة فى فترة 3 شهور.
·كما بدأ المجلس فى البرنامج التدريبى للسيدات الراغبات فى الترشح لانتخابات المجالس المحلية فى جميع محافظات الجمهورية

ثانياً : التمكين الاقتصادى

حملة طرق الابواب

·نظم المجلس القومى للمرأة حمله طرق الابواب تحت عنوان ” ساندى بلدك بقوة… الخير جايلك”، فى جميع قرى ونجوع محافظات الجمهورية ، حيث ان اجمالي عدد الزيارات التى قام بها المجلس منذ بدء الحملة في 20 أكتوبر 2016 وحتى 29 ديسمبر 2016 وصل الى حوالى 28015 الف زيارة فى 113 قرية
·تتم الزيارات بالإستعانة بالرائدات الريفيات بزيارة عدد من القرى في المحافظات ، للتأكيد على اهمية دوره السيدات خلال الفتره القادمة لمساندة اقتصاد بلدهن ، ومحاربة الغلاء بالتوفير والإستهلاك الرشيد، والوقوف ضد خلق الأزمات ، بالإضافة إلى الوقوف إلى جانب الدولة في قرارات الإصلاح الاقتصادي ،وتحقيق الاستقرار الأمنى ومحاربة الإرهاب وتأمين حياة المواطنين وممتلاكاتهم.، بالاضافة الى رصد اهم المشكلات التى تقابلهن واحتياجاتهم وتوصيل صوتهن للمسؤلين
·ومن أهم مشكلات السيدات بالمحافظات ضرورة الإهتمام بالوحده الصحيه بالقرى وتوفير الأدويه والخدمات اللازمه، خفض اسعار انبوبه البوتاجاز المرتفعه، ، مساعدة الأهالي في الحصول على قروض لتنفيذ مشروعات صغيره ومتناهية الصغر بهذه القرى، بالإضافة الى توفير فصول محو امية وتعليم كبار ، وتوفير وسائل مواصلات مناسبة لصعوبة الانتقال لأماكن بعيدة ، والبطالة والغلاء وارتفاع الاسعار .

ثالثاً : التمكين الاجتماعى
حملة التاء المربوطة

 

·حققت الحملة 80 مليون وصول او ( Reach )على مواقع التواصل الاجتماعى والقنوات التليفزيونية ، فيما وصلت اغنية “نور” للفنان زاب ثروت وحدها الى اكثر من 10 مليون مشاهدة.
·فيما تصدرت الاغنية المركز الخامس على الساوند كلاود فى ترتيب الاغانى الجديدة على مستوى العالم ،
تم اطلاق الكليب تزامنا مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة الموافق 25 نوفمبر من كل عام وحملة ال16 يوم من الانشطة المناهضة للعنف ضد المرأة ،و تم إنتاجه تحت اشراف كامل من المجلس القومى للمرأة وبالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة ودعم من سفارة اليابان بالقاهرة ،وانتاج شركة اكسير استوديو .

تنمية حى الأسمرات:


·بدأ مشروع الاسمرات في مايو 2016 وحرصاً من المجلس القومي للمرأة في المشاركة في تطوير وتنمية هذا الحي فقد قام بمخاطبة الجهات الرسمية المعنية برغبته في العمل على دراسة إحتياجات سكان الحي وتنظيم مجموعة من الفعاليات الثقافية /الرياضية /الاجتماعية من أجل تغيير السلوكيات السلبية إلى سلوكيات إيجابية .
وعقب حصول المجلس على الموافقة في شهر يوليو 2016 بادر بتجهيز خطة عمل متكاملة لخدمة أهالي الحي وتقديم مجموعات من الأنشطة الخدمية في كافة المجالات الاجتماعية /الصحية /التعليمية /الرياضية والتثقيفية .
ولتنفيذ خطة العمل تعاون المجلس مع العديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية المعنية كل في تخصصه كما تعاون مع بعض مؤسسات المجتمع المدني كالتالى:
1- وزارة الثقافة : اهداء مجموعات من الكتب اللازمة لتجهيزات المكتبة .
2- وزارة التربية والتعليم : الموافقة على تنفيذ كافة الأنشطة التعليمية بمدارس الاسمرات وتقديم التيسيرات اللازمة لاقامة الانشطة.
3- وزارة الصحة والمعهد القومي للأورام : التعاون في تنفيذ الأنشطة الصحية وتوفير الدعم اللازم للمجلس من أطباء وسيارات مجهزة وأجهزة أشعة على أعلى مستوى .
4- وزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية – متمثلة في مديرية إسكان القاهرة : حيث تم تخصيص عدد 2 شقة داخل حي الاسمرات كمقر للمجلس القومي للمرأة يتم من خلاله تقديم الخدمات وإستقبال طلبات قاطنى الحي .
5- وزارة الشباب والرياضة: الموافقة على تنفيذ كافة الانشطة الرياضية بالملاعب الخاصة بهم وتوفير كافة المستلزمات وتقديم كافة التيسيرات الخاصة باقامة الانشطة الرياضية .
6- محافظة القاهرة متمثلة في نائبة المحافظ لحي الاسمرات ورئاسة الحي: حيث يقومون بتقديم كافة التيسير ات المطلوبة لاقامة الانشطة داخل الحي.
7- مؤسسات المجتمع المدني ممثلة في( هيئة كير – الاتحاد النوعي لنادي الروتارى – مؤسسة سفراء – ويل سبرنج.)

على مدار 4 شهور متواصلة تم تنفيذ مجموعة من الأنشطة تفصيلها بالشكل التالي :

اولا : النشاط الصحي استفاد منه 1000 فرد:
تنظيم 5 أنشطة صحية بهدف تقديم مجموعة من الخدمات الصحية لقاطني الحي كالتالي :
·تنفيذ 2 قافلة طبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي وتوقيع الكشف على السيدات من سن (25 – الى ما فوق ال40 عاما) وإجراء الأشعة اللازمة من خلال توفير وحدة متنقلة مجهزة بجهاز ماموجرام استفادت منها عدد 300 سيدة .
·تنظيم قافلة طبية للكشف المبكر لروماتيزم القلب لدى الأطفال استهدفت القافلة عدد 400 طفلة / طفل.
·تنظيم ندوة صحية تهدف إلى رفع الوعي الصحي والحماية من الأمراض المعدية وطرق الوقاية منها والحماية الشخصية استفاد منها 300 سيدة .
·إعداد مجموعة من المستلزمات الطبية وتسليمها إلى المركز الطبي بالحي .

ثانيا: النشاط التعليمي استفاد منه عدد 203 مابين معلمات/ معلمين وتلاميذ:
·تدريب عدد 20 معلمة/معلم من مدارس تحيا مصر بالمرحله الابتدائية والاعدادية على الأساليب العلمية في تحضير الدروس وإستخدام إستراتيجيات حديثة في التخطيط .
·سداد المصاريف الدراسية لكافة تلاميذ مرحلة رياض الاطفال بمدرسة تحيا مصر والبالغ عددهم (133) تلميذة/ تلميذ لتعذر ذويهم سداد مصاريفهم وعقب سداد المصروفات تم تسليمهم جميع الكتب المدرسية.
·توزيع عدد 50 كتاب خارجي استفاد منه عدد(50) تلميذة/ تلميذ من المرحلة الابتدائية.
·توفير مستلزمات ورقيه للانشطه الفنيه المستخدمه من قبل المعلمين داخل الفصول.

ثالثا : النشاط الرياضي استفاد منه عدد 820 مابين اطفال وشباب:
قام المجلس بتنفيذ مجموعة من الانشطة الرياضية والفقرات الفنية التى تهدف الى إنشاء جيل جديد مدرك لقيمة العلم والمساواة والانتماء للوطن ويتحلى بالقيم الاخلاقيه التى تساعد على نبذ العنف والإرهاب عن طريق تشكيل مجموعات جماعية تناقش الموضوعات والرسائل التى نرغب في بثها ،واكساب الشباب المهارات القيادية من خلال الانشطة الرياضية المجتمعية هذا وقد استهدفت هذه الأنشطة عدد 820 من الشباب والأطفال من خلال :
·تنظيم يوم مفتوح للقاء مع شباب وأطفال الحي للتعرف على مشاكلهم شارك فيه عدد 200 فرد.
·تنظيم ماراثون رياضي شارك فيه الأطفال والشباب شارك فيه عدد 400 فرد.
·تنظيم يومين رياضيين هدف إلى التوعية بأهمية دور المرأة في الأسرة والمجتمع وأهمية المساواة وعدم التمييز وإحترام الآخر ورفع شعار ” البنت والولد قيمة واحدة”شارك فيه عدد 220 تلميذة / تلميذ على مدار اليومين.

رابعا : النشاط الاجتماعي أستفاد منه 540 فرد ( سيدات / تلاميذ):
·تنفيذ حملة طرق الابواب والتى استهدفت 400 سيدة أستغرقت ثلاثة أيام بهدف توعية السيدات بأهمية المشاركه فى الانتخابات المحليه وأيضا كيفية مجابهة الأزمة الاقتصادية من خلال ترشيد الاستهلاك.
·تنظيم مسرحية بالأورجامي ( فن طي الورق ) استهدف عدد 60 من تلاميذ مدرسة تحيا مصر هدفت إلى توصيل المفاهيم الحدودية والخصوصية وكيفية حماية انفسهم من التحرش.
·تنظيم لقاء يضم عدد 40 سيدة من أهالي تلاميذ المرحلة الابتدائية هدف إلى التوعية بمخاطر التحرش وسبل حماية أطفالهن .
·تنظيم ورشة عمل للأهالي استهدفت 40 سيدة بهدف توفير مساحة للتعبير عن أنفسهن واحلامهن ووعيهن باستخدام فن الرسم والصلصال.

خامسا: النشاط الثقافي أستفاد منه 50 تلميذة/ تلميذ:
·العمل على تأثيث مكتبة وتزويدها بالكتب والقصص الترفيهية المخصصة للأطفال
·تنظيم ندوة تثقيفية لاكتشاف مواهب الأطفال والطاقات الإيجابية لديهم واستغلالها بشكل إيجابي استهدفت عدد 50 تلميذة / تلميذ.

تنمية مدينة بشاير الخير – غيط العنب :


·تنظيم اجتماعات تنسيقية مع ممثلي الجهات المعنية لتنمية مدينة بشاير الخير بغيط العنب – محافظة الاسكندرية بهدف تنفيذ انشطة تدعم سيدات المدينة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والصحية والثقافية .
·كما قام المجلس بزيارة لمحافظة الاسكندرية ولقاء المسئولين لرصد احتياجات اهالى المدينة واحتياجات ذوى الاعاقة وتم امدادهم باجهزة طبية واجهزة كمبيوتر.

الرقم القومي :


·تم استخراج 60870 الف بطاقة خلال الفترة من يونيو 2015 وحتى سبتمبر 2016
·ثم تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الداخلية – قطاع الاحوال المدنية لتسهيل اجراءات الاستعلام واستخراج بطاقات الرقم القومي للسيدات غير القادرات على مستوى محافظات الجمهورية ، كما تم تجهيز وحدة ربط بالمجلس لتأمين المعلومات والبيانات المتبادلة من أجل إستصدار بطاقات رقم قومي للسيدات غير القادرات على مستوى محافظات الجمهورية وفى هذا الاطار تم استخراج 36 الف بطاقة.
·استمرار العمل في إستخراج بطاقات الرقم القومي للسيدات غير القادرات على مستوى محافظات الجمهورية. حيث تم استخراج عدد 37870 بطاقة في الفترة من مارس 2016 الى يوليو 2016 و 23000 من يونيو 2015 الى فبراير 2016 .
·وجاري استخراج مايقرب من 18000 بطاقة في محافظات ( الفيوم – الوادي الجديد – قنا – المنيا – بني سويف – مطروح – القليوبية- الشرقية ) .

حملة 16 يوم لمكافحة العنف ضد المرأة تحت شعار “كوني”
في إطار احتفال الأمم المتحدة باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة في الخامس والعشرين من نوفمبر من كل عام، تم تنظيم الحملة على المستوى الوطني بتنفيذ أنشطة توعوية لمدة 16 يوم بدء من 25 نوفمبر وإلى 10 ديسمبر 2016 بهدف رفع وعى المجتمعات المحلية بخطورة العنف الممارس ضد الإناث، وحشد الناس فى الأماكن العامة وتوعيتهم فيما يخص هذا الأمر … وفي هذا السياق قام المجلس وفروعه بالمحافظات بتنفيذ التالي من الأنشطة بالتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية [هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين، صندوق الأمم المتحدة الإنمائي، صندوق الأمم المتحدة للسكان، الوكالة الأسبانية للتعاون الانمائي والدولي]:-

أنشطة الجامعات:


تعزيزا لتنفيذ أنشطة الحملة بخمس جامعات هم [القاهرة – عين شمس – المنيا – أسيوط – الجامعة البريطانية] تم: (1) التواصل في لقاءات تعريفية مع عدد (100) من الطلبة المتطوعات والمتطوعين (20 من كل جامعة) للتعرف على المهام المطلوبة منهم في تنفيذ فاعليات الأنشطة. (2) إقامة كشك بكل جامعة طوال فترة أيام الحملة للتواصل المستمر مع الطالبات والطلبة لرفع الوعي لديهم بمفهوم العنف ضد المرأة ودور المجلس في مناهضته وسبل الإبلاغ عنه والتصدي له، ومن خلال الأكشاك يتم تجميع استمارات تطوع للشباب من الجنسين الراغبين في مساعدة المجلس في تنفيذ أنشطته التوعوية المستقبلية. (3) عقدندوة توعوية بالتعاون مع وحدة مكافحة التحرش بجامعة عين شمس استهدفت (118 ) من طلاب الجنسين.

الأنشطة الثقافية:


. تنظيم مسابقة فنية تحت شعار ” كونى ” بالتعاون مع أكاديمية الفنون : حيث تضمنت المسابقة ثلاثةمجالات هى ( نحت – التصويروالحفر- التصويرالفوتوغرافي).
. افتتاح معرض فن تشكيلي تحت شعار “كوني” بالتعاون مع أكاديمة الفنون هدف المعرض الى توصيل رسالة مباشرة للمرأة بأن تكون مثقفة واثقة من نفسها قادرة على الحمل ومواجهة العنف…. وخلال الافتتاح تم الاعلان عن اسماء الفائزين في المسابقة تناول المعرض (84) عمل فني مجالات التصوير الفوتوغرافي، الجرافيك والرسم، والنحت لعدد (51) من الفنانين التشكيليين من مختلف المحافظات، شارك بالحضور (63) من مختلف الشخصيات العامة والعادية وإعلاميين
. الشراكة مع الوكالة الأسبانية للتعاون الإنمائي والدولي في تنفيذ (2) فاعلية فنية استهدفت (800 ) من طالبات الثانوي وأسرهن وأعضاء هيئة التدريس بمدرستين بمحافتي سوهاج وقنا .. حيث تناولت الأعمال الفنية بكل مدرسة: 1) عرض مسرحي تفاعلي حول قضايا العنف ضد المرأة وخاصة في مجال حرمان الإناث من الميراث والتعليم وحث المجتمع على مناهضة الزواج المبكر والاهتمام بالصحة الانجابية وتقبل المواليد من الإناث خاصة في قرى الصعيد. 2) أعمالًا فنية تشكيلية بالصلصال تضمنت تعبير الفتيات عن رفضهن لكافة أشكال العنف والتمييز النوعي ضدهن. 3) عرض إذاعي للطالبات من ذزي المواهب المتميزة في الإلقاء.
5. إطلاق كليب أغنية ” نور ” للفنان زاب ثروت والفنانة أمينة خليل تزامنا مع اليوم العالمى لمناهضة العنف ضد المرأة

إستراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة :


·عقد ورشة عمل تحت شعار “دور الجمعيات الأهلية في مكافحة العنف ضد المرأة” ضمت ممثلي (11) جمعية لمناقشة دورها في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة وبحث آلية التنسيق والمتابعة، بالاضافة إلى مناقشة وتبادل الآراء حول رؤية المجلس في مشروع قانون العنف.
·عقد الاجتماع الأول لأعضاء اللجنة التيسيريةالعليا لمتابعة تنفيذ أنشطة الخطط التفيذية المدرجة بالاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة .. وبحضور ممثلي ومسئولي الجهات الوطنية المعنية من (12) هيئة ومؤسسة [قطاع السكان وتعليم الأسرة – المركز المصري لحقوق الإنسان – الهيئة العامة للاستعلامات – وزارات التخطيط –العدل –التضامن الاجتماعي – السياحة – الثقافة – الهيئة العامة لقصور الثقافة – المجلس القومي لشئون الاعاقة – مصلحة الطب الشرعى – المجلس القومي للسكان]، تم مناقشة آليات التنسيق لمتابعة أنشطة الاستراتيجية والوقوف على التقدم المحرز ومعوقات التنفيذ ، كما تم طرح فكرة إمكانية الشراكة في تنفيذ وحدة إحالة لحماية المرأة المعنفة.
·عقد ندوات متوازية بكافة فروع المجلس بالمحافظات بإجمالي 27 ندوة (ندوة بكل محافظة) تحت شعار “إمراة مصرية متعلمة … متمكنة” استهدفت (4000) مشاركة ومشارك من أفراد المجتمع المحلي لتعريف بمفهوم العنف ضد المرأة وعرض الاطار العام لرؤية المجلس حول مشروع قانون العنف، والتوعية بقضية حرمان الإناث من التعليم كأحد صور العنف الممارس ضدها.

مشروع التدخلات الاستراتيجية لمكافحة العنف ضد المرأة
·في إطار تنفيذ مشروع التدخلات الاستراتيجية لمكافحة العنف ضد المرأة تم تنفيذ الدورة التأهيلية للقاضيات والقضاة فى مجال مكافحة العنف ضد المرأة – محافظة الاسكندرية. حيث تم العمل على تنظيم برنامج تدريبي بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي ووزارة العدل متمثلة في مركز الدراسات القضائية تضمن البرنامج تدريب القاضيات والقضاه على حماية حقوق الإنسان وإدارة العدالة الجنائية، فى ضوء تعميق معرفة القضاة بمختلف درجاتهم بالموضوعات القانونية المختلفة، وانفتاحهم على العالم الخارجى، وتعريفهم بالاتفاقيات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان، وأحكام القضاء فى الدول المتقدمة.استهدف التدريب 40 قاضي/ قاضية بهدف بناء قدراتهن لتقلد مناصب قيادية بالقضاء وجميع هيئاته .

حملة “17 يوم من النشاط لتمكين المرأة الريفية من اجل تنمية مجتمعاتها”


حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قرارها 136/62 المؤرخ في 18 ديسمبر 2007، الخامس عشر من شهر أكتوبر بوصفه يوما دوليا للمرأة الريفية وفى ضوء ذلك تم عالمياً تحديد الفترة من 1 الى 17 أكتوبر بموجب حملة لتمكين المرأة الريفية تحت عنوان “حملة ال17 يوما من النشاط لتمكين المرأة الريفية ومجتمعها” والتي تهدف إلى رفع الوعي العام وحشد الناس من أجل حصول المرأة الريفية على حقوقها فى التنمية والمساواة. والجدير بالذكر أن عام 2016 هو العام الثانى لتنفيذ هذة الحملة.

ويعد المحور الاساسي لحملة هذا العام هو “التصدى لتغير المناخ وآثاره”، وذلك تماشياً للعمل على تحقيق الهدف الثالث عشر من أهداف التنمية المستدامة SDGs، إلى جانب الموضوعات الأخرى والمرتبطة ايضا بأهداف التنمية المستدامة.
الأنشطة التى تم تنفيذها

بالاشارة الى المحور الأساسي للحملة وهو “التصدي لتغير المناخ وآثاره” وللأهمية القصوى لمحور التمكين الاقتصادي للمرأة، مع ضرورة توصيل صوت المرأة الريفية الى المجتمع الحضري وشبكات التواصل الاجتماعي، فقد تم تنفيذ عدة أنشطة خلال أيام الحملة وذلك في الفترة من 1 الى 17 أكتوبر 2016 و تتمثل هذه الأنشطة في الآتي:

النشاط الأول:
عرض فيديوهات قصيرة تحت عنوان “رسالة سيدة من ريف مصر” على مدى ال17 يوم يعرض فيها نماذج من حياة سيدات ريفيات يسردن طبيعة حياتهن وذلك من اجل التعرف على تحدياتهن والممارسات اليومية واحلامهن. وتم تصوير عشرة افلام
https://docs.google.com/ document/d/1WB7sDE2tvkfO9J- FP4BJfsqazyKJALgb03A997irvG0/ edit?usp=sharing

النشاط الثاني:
نشر ثقافة التوعية البيئية والإستثمار البيئي والمشاريع الصغيرة من خلال مجمع بيئي متنقل يضم نماذج تطبيقية لمعظم الأنشطة البيئية مثل:
– وحدات فصل المخلفات من المنبع
– نماذج إعادة تدوير المخلفات
– نماذج الزراعة بدون تربة بإستخدام المحاليل المغذية (الهيدروبونيك)
– نماذج الزراعة بدون تربة بإستخدام الأسماك (الاكوابونيك)
– نماذج تطبيقية لإستخدامات الطاقة الشمسية
– نموذج الوقود الحيوي (البايوجاز)
– نماذج لإعادة إستخدام كاويتش السيارات المستعملة وبراميل الزيوت

هدف المخيم البيئي:
– نشر فكرة مجمع عين البيئة وهو اول مجمع بيئي متكامل والذي يبدأ بتلقي محتوي معرفي وثقافي أساسي وهو “منظومة الفصل من المنبع ” عن طريق قيام جميع افراد المخيم على ترسيخ هذه المنظومة.
– بحكم طبيعة المكان يتم ربط هدف المخيم بإمكانية إيجاد حلول لبعض الأعباء البيئية مثل المخلفات الناتجة عن طبيعة أنشطة القرية بل وتحويلها لموارد مستدامة وهي بالطبع المخلفات الزراعية والحيوانية والغذائية وذلك من خلال نماذج تحويل المخلفات العضوية الي سماد حيوي “الكومبوست ” او الي وقود حيوي “بيوجاز” فضلا على توضيح الأضرار الناتجة عن عدم تدوير المخلفات العضوية او التخلص منها بشكل يلوث البيئة ويضر صحة المجتمع بل ويقضي على الموارد.
– الاستعانة بنماذج الزراعة بدون تربة سواء بالمحاليل المغذية او بالأسماك لإيجاد حلول للتحديات الحالية والمستقبلية لتضائل الثروة المائية وترسيخ مفاهيم ترشيد استهلاك المياه فضلا على إيجاد حلول لمشكلة تضاؤل الرقعة الزراعية والبناء المخالف على الأراضي الزراعية والذي بدوره ساهم في ارتفاع مضطرد في أسعار الأراضي الزراعية والذي يمثل صعوبة للكثير من الريفيين في تملك أراضي زراعية واشتغالهم بمهن أخري وهذا كله بدوره يهدد الأمن الغذائي للمجتمع.
– الإشارة الي طرق ترشيد استهلاك المياه واهميتها في حالة زراعة بدون تربة.
– الطاقة الجديدة والمتجددة

الفئة المستهدفة:
الرائدات الريفيات والجمعيات التي تعمل في مجال حماية البيئة وتدوير المخلفات والمسئولين المعنيين بقضية البيئة والمعنيين بتنفيذ مشروعات مبتكرة لتمكين المرأة الريفية اقتصادياً بالمحافظة والمستثمرين المعنيين بالمجال.
الجدول الزمني:
تم البدء فى تنفيذ المخيم يوم السبت الموافق 8 أكتوبر وقد تم اختيار المحافظات التى ستعقد بها الحملة وهم مقسمين إلىى وجه قبلى ووجه بحرى كالآتى:
محافظات الوجه القبلى :
(سوهاج يوم 8 أكتوبر – أسيوط 9 أكتوبر – المنيا 10 أكتوبر – الفيوم 11 أكتوبر )
محافظات الوجه البحري:
( كفر الشيخ 12 أكتوبر – البحيرة 13 أكتوبر).

المخرجات
– تغيير الثقافة البيئية لدي المرأة.
– تقليل الفجوة بين الموارد والاحتياجات من خلال ترسيخ مفاهيم ترشيد الاستهلاك بل وتحويل العبء الي مورد.
– استبدال السلوك الاستهلاكي بتحفيز الحس الإنتاجي

نتائج المخيم

1.في الفيوم
تم عرض فكرة ومشروع مجمع عين البيئة البيئي وبحضور العديد من نواب البرلمان بالمحافظة وبعضاً من الجهات التنفيذية تحت إشراف المجلس القومي للمرأة وفِي ضيافة عضوة مجلس النواب ياسمين أبو طالب وتم الاتفاق علي البدء في انشاء المجمع وتطبيق منظومة الفصل من المنبع والجمع المنزلي بقرية أبو طالب
2.محافظة البحيرة
بإشراف المهندس/ طارق عتمان منسق المحافظة وبالتعاون مع المهندسة/ زكية رشاد مقررة المجلس القومي للمرأة بالمحافظة تم الإتفاق مع رئيس مدينة دمنهور علي تخصيص مساحة 1/2 فدان بالمقلب العمومي لإقامة مجمع بيئي وتنفيذ منظومة الفصل من المنبع وتم تحديد 2200 وحدة كمرحلة أولي
وجاري البحث عن مستثمرين للمشاركة في التنفيذ أو دعم من إحدي الجهات المانحة
3. محافظة المنيا
هناك تعاون بين الفرع بإشراف دكتورة/ نجاح التلاوي مقررة المجلس القومي للمرأة بالمحافظة ودكتورة/ رشا مع محافظ المنيا لعرض فكرة المشروع تمهيدا لتنفيذه بالمحافظة وأبدي حماس شديد لتنفيذه
4. يوجد تفاوض وتواصل مع محافظة البحر الأحمر من خلال منسق المحافظة دكتور أحمد ماهر لإقامة المجمع بالتعاون مع سينزو مول وتم التنسيق مع الاستاذة عبير غنيم مقررة المجلس القومي للمرأة بالمحافظة
5. محافظة سوهاج من خلال منسق المحافظة أستاذ محمد السمنجي تم تقديم مقترح لتنفيذ المشروع للمحافظ وفِي انتظار الموافقات الخاصة بالتنفيذ
ولا يزال التواصل مستمر مع باقي المحافظات التي تم إقامة المخيم بها علي أمل تنفيذ مشروع المجمع البيئي (أول مجمع بيئي في مصر) وتنفيذ الأنشطة البيئية التي يقدمها المجمع والذي نسعي ونأمل في نشر فكرته وتعميم أنشطته البيئية والتنموية والإجتماعية والإقتصادية في كل ربوع مصر

النشاط الثالث:
اقامة معرض بمقر المجلس بالأمانة العامة يضم منتجات المرأة الريفية بمحافظات جمهورية مصر العربية سواء منتجات يدوية وتراثية او منتجات زراعية كما يحتوي على نماذج المخيم البيئي ونماذج مماثلة تتبع نفس النشاط البيئي.

هدف النشاط:
– اتاحة الفرصة للسيدات المنتجات بالمحافظات والجمعيات التي تخدم المرأة الريفية في المجال االاقتصادي لعرض منتجاتهن على عدد كبير من المستفيدين.
– تسويق وبيع منتجاتهن الى قنوات عديدة ومختلفة
– التشبيك والربط بين المحافظات من اجل تعظيم الاستفادة والعائد الاقتصادي
– عرض النماذج على الجهات المانحة والمؤسسات المعنية لتعظيم فرص الاستثمار

الفئة المستهدفة:
– المرأة الريفية صاحبة مشروع انتاجي وتسويقي
– الجمعيات المعنية بالتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية والتي تعمل على تسويق وبيع منتجات السيدات.
– المؤسسات الحكومية المعنية مثل وزارة التجارة والصناعة – اتحاد الصناعات – المجلس التصديري – الصندوق الاجتماعي – الغرف التجارية – وزارة السياحة – هيئة تنشيط السياحة – وزارة الثقافة – المسئولية الاجتماعية بشركات القطاع الخاص – الخبراء في تطوير المنتجات الحرفية وخبراء في الجودة
– الجهات المانحة والمنظمات الدولية

تاريخ المعرض:
15 و16 أكتوبر حيث ان يوم 15 يوافق اليوم العالمي للاحتفال بالمرأة الريفية.

نشاط فروع المجلس بالمحافظات:

يبلغ عدد اعضاء فروع المجلس بالمحافظات 495 بدون محافظة شمال سيناء ، وبلغ اجمالى انشطة الفروع حتى شهر نوفمبر 1473 نشاط ، واجمالى عدد المستفيدات منها 65291 مستفيده حتى ديسمبر 2016.

مشروع المرأة المعيلة و عقود الإتفاق مع عدد 6 محافظات لمنح قروض ميسرة للمعيلات بالقرى الأكثر فقرا :

بلغ عدد المشروعات التى تم تنفيذها منذ بدء المشروع عام 2000 (11967) حالة بناءً على التقارير الواردة من الجمعيات المنفذه التى يبلغ عددها 104 جمعيه + 1 صندوق خدمات.
وتعتبر عقود الاتفاق منحة مباشرة موجهه من المجلس لعدد 6 محافظات هم ( قنا – الأقصر – الوادى الجديد- الغربية – شمال سيناء ) تم منحهن قروضا لإقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر تنوعت بين التربية الداجنة وتربية المواشى وماكينات خياطة وملات بيع خضر وغيره من المشروعات الصغيرة المدرة للدخل .
وضع الخطط الوطنية للنهوض بالمرأة

تعاون المجلس مع وزارة التخطيط في إعداد إستراتيجية وطنية للمرأة في إطار رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، وتم تشكيل مجموعة عمل لوضع محاورها وإطلاقها من نتائج دراسة الاحتياجات الفعلية للمرأة المصرية بكافة المحافظات ، وقياس مدى إتخاذ منظور النوع الإجتماعي عند وضع الخطط والسياسات على المستوى المركزي واللامركزي…. وفي هذا السياق تم تنفيذ التالي من خطوات:
·إعداد دراسة ميدانية ومناقشات بؤرية لبحث الإحتياجات الفعلية للمرأة المصرية في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والصحية والأمنية (على عينة قدرها 3000 سيدة من جميع محافظات الجمهورية)، وذلك بالتعاون مع المركز القومي للبحوث الإجتماعية للبحوث الجنائية والاجتماعية.
·عقد لقاءات تشاورية فردية مع السادة المحافظين في 12 محافظة هم (القاهرة – الجيزة – القليوبية – الغربية – أسوان – الاسكندرية- مطروح – جنوب سيناء – الفيوم – الإسماعيلية – السويس – المنيا) .
·عقد لقاءات تشاوري جماعي مع أعضاء المجلس، ولقاء آخر مع رؤساء وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات .
·لقاء تنسيقى مع الخبراء المعنيين بإعداد الاستراتيجية لمناقشة تطورات العمل والإتفاق على إعداد ملخص عن ما تم من إنجاز لعرضه على السيد/رئيس الجمهورية ،عقد لقاءات بفروع المجلس بالمحافظات خلال شهر يناير 2017 .
– عدد (3) لقاءات تشاورية جماعية مع رؤساء وحدات تكافؤ الفرص ( 25 ) من وزارات (الزراعة – التعاون الدولى – الشباب والرياضة – جهاز التعمير بوزارة الإسكان – التضامن الإجتماعى –التموين والتجارة الداخلية – البترول – الرى – قطاع الأعمال العام – الكهرباء –الصناعة – الصحة – النقل – الطيران المدنى – الأثار – التنمية المحلية – المالية – القوى العاملة – الأوقاف – التخطيط والإصلاح الإدارى – الثقافة – البيئة – العدل – الإنتاج الحربى – السياحة ) ،

o ومع مساعدى الوزراء وممثلى الوزارات وعددهم (15) من ( القوى العاملة – الزراعة – العدل – السياحة – البيئة – الإنتاج الحربى – الثقافة – التخطيط – الموارد المائية والرى – التعليم العالى – الأوقاف – الصحة والسكان – الإستثمار – التربية والتعليم – الخارجية).

 ومع عضوات البرلمان

1) متابعة وضع الخطط الوطنية للنهوض بالمرأة :
o تتوالى اللقاءات التنسيقية والتشاروية التىي يعقدها المجلس مع شركائه حيث عقد عدد (3 ) لقاءات بهدف استكمال المناقشات حول الرؤية و المحاور وتحديد آليات المتابعة والتقييم والخطوات المستقبلية للعمل .

o المشاركة في إجتماع وزارة التخطيط والخاص بمتابعة تنفيذ محور الشفافية في اطار التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

اعداد البحوث والدراسات

تم التعاون مع المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية لإعداد دراسة ميدانية ومناقشات بؤرية على عينة قدرها 3000 سيدة من جميع محافظات الجمهورية لبحث الإحتياجات الفعلية للمرأة المصرية بهدف الخروج بإستراتجية تمكين المرأة 2030 من واقع الاحتياجات الفعلية للمرأة المصرية .

مكتب شكاوى المرأة

ورد إلى مكتب شكاوى المرأة وفروعه بالمحافظات خلال عام 2016 عدد 5414 شكوى تركزت معظمها فى شكاوى الأحوال الشخصية بعدد 1971 شكوى وبنسبة مئوية 36.41%، ثم تلاها فى الترتيب شكاوى الضمان الاجتماعى بعدد 978 شكوى وبنسبة مئوية 18.06%، ثم طلبات خارج الاختصاص بعدد 783 شكوى وبنسبة مئوية 14.46%، وفى المرتبة الرابعة تأتى شكاوى العنف بعدد 342 شكوى وبنسبة مئوية 6.32%، وتأتى فى المرتبة الخامسة شكاوى العمل بعدد 284 شكوى وبنسبة مئوية 5.25%، وفى المرتبة السادسة تأتى شكاوى الدعاوى الجنائية بعدد 174 شكوى وبنسبة مئوية 4.56%، ثم شكاوى تنفيذ الأحكام فى المرتبة السادسة بعدد 174 شكوى بنسبة مئوية 3.21%، وفى المرتبة السابعة شكاوى الصحة بعدد 149 شكوى وبنسبة مئوية 2.75%، وفى المرتبة الثامنة تأتى الدعاوى المدنية بعدد 107 شكوى وبنسبة مئوية 1.98%.

أما فى المرتبة التاسعة فتأتى شكاوى الأوراق المدنية بعدد 92 شكوى بنسبة مئوية 1.70%، وفى المرتبة العاشرة تأتى شكاوى المواريث بعدد 76 شكوى بنسبة مئوية 1.40%، وفى المرتبة الحادية عشرة تأتى شكاوى عدم الاختصاص بعدد 65 شكوى وبنسبة مئوية 1.20%، وفى المرتبة الثانية عشرة تأتى شكاوى التأمينات الاجتماعية بعدد 51 شكوى وبنسبة مئوية 0.94%، وتأتى الدعاوى الادارية فى المرتبة الثالثة عشرة بعدد 41 شكوى وبنسبة مئوية 0.76%، تأتى شكاوى التعليم فى المرتبة الرابعة عشرة بعدد 38 شكوى وبنسبة مئوية 0.70%، وتأتى شكاوى الجنسية فى المرتبة الخامسة عشرة بعدد 9 شكاوى وبنسبة مئوية 0.17%، وفى المرتبة السادسة عشرة تأتى الاسكان بعدد 3 شكاوى وبنسبة مئوية 0.06%، وفى المرتبة السابعة عشرة تأتى بعض الشكاوى الغير معروفة والتى تعد جديدة على قاعدة البيانات فى المكتب فيتم تسكينها فى خانة غير معروفة لحين إضافتها إلى قاعدة البيانات بعدد 2 شكوى وبنسبة مئوية 0.04%، وفى المرتبة الأخيرة تأتى الشكاوى السياسية وشكاوى محكمة الأسرة بواقع شكوى واحده لكل تصنيف وبنسبة مئوية 0.02%.

مشروع مدن آمنه:

حرصاً من المجلس على مد جسور التواصل ومساندة المرأة الفقيرة والمهمشة بالمناطق العشوائية لدعم وصولها لكافة حقوقها القانونية والاجتماعية، جاءت مشاركتة ممثلاً فى مكتب شكاوى المرأة فى مشروع “المدن الآمنة”من خلال ثلاثة مناطق وهى (عزبة الهجانة – منشأة ناصر – إمبابة

كما نظم المكتب ندوات للتوعية القانونية بضرورة وسُبل مكافحة العنف ضد المرأة وخاصة ظاهرة التحرش الجنسي وكيفية مواجهتها فى عزبة الهجانه وامبابه ومنشأة ناصر

مركز تنمية المهارات

التعاون مع مايكروسوفت مصر – المسئولية المجتمعية

إطلاق مركز التطوير وريادة الأعمال المجتمعي لمايكروسوفت مصر بالمجلس القومي للمرأة في القاهرة حيث يهدف المركز إلى أن يصل إلى 5000 من الفتيات في مصر – لبناء قدراتهم في تطوير البرمجيات وريادة الاعمال المجتمعيه وسد الفجوة بين التعليم العام واحتياجات سوق العمل، وتعزيز فرص العمل وريادة الأعمال للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وفي اطار البرنامج زار ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة مايكروسوفت، مركز التطوير و ريادة الأعمال المجتمعيى يوم الثلاثاء 5 يناير2016 كجزء من زيارته للمنطقة، لمقابلة خريجات اول تجربه وعددهن 20 فتاه استخدمن التكنولوجيا بالفعل لبناء الحلول وتنمية أعمالهن: “صيدلتي واحد من التطبيقات التي طورها بعض هؤلاء الفتيات لمساعدة الناس لتحديد مواقع الصيدليات القريبة أو ايجاد الدواء بسهولة وتطبيق آخر تم تطويره لإمداد اللاجئين بالشرق الاوسط بالكثير من المعلومات والخدمات اللازمة ذات الأهمية لهم. وينطوي اثنين من التطبيقات التي طورها المركز على برنامج لمساعدة اهالي الاطفال المفقودين وأطفال الشوارع واللأخر علي تطبيق للاخطار في حالة وقوع حادث.

ابرام مذكرة تفاهم من اجل تدريب مدربين على برنامج “أسس عملك الخاص”، الارشاد المهني”، و”تدشين موقع للتسويق الالكتروني”. وفي اطار مذكرة التفاهم قد تم تنفيذ دورتين عن برنامج “أسس عملك الخاص” بسوهاج والاقصر استهدفت خلق 23 كادر مدرب وقد تم الانتهاء من اعداد موقع التسويق الالكتروني “Aspire Khan” وجاري استكمال الاتفاقيات مع شركة شحن ومسئول جودة من اجل تفعيله للتسويق عبر الانترنت.

عقد مؤتمر “البرمجه من أجل المرأة” على مدار أيام 6 و7 و 8 مارس 2016 للإحتفال باليوم العالمي للمرأة وذلك لتأكيد دور المرأة الفعال فى المجتمع، حيث قاموا بعرض قصص نجاح الفتيات في مجال التكنولوجيا وريادة الأعمال المجتمعيه، ويعتبر هذا الحدث جزء من الإحتفال بيوم المرأة العالمي حيث أطلقت مايكروسوفت وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي عدة ورش عمل للمرأة في جميع محافظات مصر في مجالي تكنولوجيا المعلومات وإدارة الأعمال والمهارات الشخصيه تحت شعار #Makewhatsnext

·تنفيذ دورة تدريب مدربين استهدفت (23) من شباب الجنسين بمحافظتي سوهاج والأقصر لخلق كوادر شبابية قادرة على نقل الخبرات في إطار الأنشطة التي ينفذها مركز تنمية المهارات من خلال مذكرة التفاهم مع المسئولية المجتمعية بشركة مايكروسوفتCSR ،وفي ذات الاطار تم الإحتفال بتخريج (20) فتاة تم تدرببهن على ريادة الأعمال الاجتماعية في مجال تكنولوجيا المعلومات لإكسابهن مهارات تحليل المشكلات المجتمعية والتدريب على استخدام تكنولوجيا المعلومات في إنشاء تطبيقات إليكترونية ذكية Mobile Application وخلال الاحتفال تم اختيار أفضل تطبيق ذكي نفذته المتدربات لمساعدة أهالى الأطفال المفقودين وأطفال الشوارع.
·التواصل مع ممثلي شركة مايكروسوفت إيجيبتMicrosoft ، وشركة Seed Projectلبحث سبل التعاون في الخروج بأفكار غير تقليدية من أجل تشغيل المرأة وخلق فرص عمل لها.
·التعاون مع كلية الزراعة جامعة القاهرة وبمشاركة اللجنة الاقتصادية لتنظيم اولى الدورات التدريبية لتأهيل الرائدات الريفيات على الطرق السليمة لجني محصول القطن تمهيداً لتنفيذ مشروع رفع مهارات العاملات في زراعة وجنى القطن طويل التيلة من أجل دعم الصناعة الوطنية .
·التعاون مع شركة مايكروسوفت والبريد المصرى وشركة أرامكس للتنسيق من أجل تدشين الموقع الالكترونى “Aspire Khan” الذى يعمل على تسويق منتجات السيدات إلكترونيا من خلال مركز تنمية المهارات بالمجلس القومى للمرأة .
·نفذ مركز تنمية المهارات دورتان حول” أسس عملك الخاص ” بمحافظتي سوهاج والاقصر استفاد منها (20) متدرب ومتدربة ،
·برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP وشركة ميكروسوفت للتنسيق على تنفيذSocial hub مركز التطوير وريادة الاعمال المجتمعي في مصر على مستوى سبع محافظات ، وحملة )ساعة البرمجة Hour of Code ) لتعليم علوم الحاسب الالي لطالبات وطلبة المدارس والذي إستهدف منذ بدءه )17000 ) فتاة.
·في إطار العمل على مشروع ” القطن المصري من الزراعة الى الحصاد” نظم المجلس متمثلا في اللجنة الاقتصادية وبالتعاون مع كلية الزراعة جامعة القاهرة لقاء تدريبي استمر لمدة يومين استهدف (80) من الرائدات الريفيات من 3 محافظات هم [الشرقية- الدقهلية – كفر الشيخ] حيث هدف اللقاء الى تعريف الرائدات بالاهمية الاقتصادية والاستراتيجية للقطن المصري والجوانب الفنية والارشادية لمحصول القطن من الزراعة وحتى الحصاد وتصنيف الامراض والافات المختلفة لمحصول القطن المصري وأسباب الاصابة به ليأتي دور الرائدات بعد ذلك في تدريب المزراعات على الطرق السليمة لجني محصول القطن وطرق العناية بالبذور في محاولة من المجلس لإعادة النهضة الزراعية للقطن المصري بمشاركة الجهات المعنية ،
·شركة مايكروسوفت : المشاركة في فعاليات اللقاء الذي نظمته الشركة للترويج للحملة التي ستطلقها بمصر بالتعاون مع الجامعة الأمريكية AUC تحت عنوان“Make What Next”لتشجيع المرأة على الإبتكار في مجال العلوم والتكنولوجيا، وبحضور ما يقرب من (200) مشارك من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الجامعة ومجموعة من الضيوف العرب والأجانب وفيها تم التأكيد على أهمية دور الدولة والمجتمع في توفير الظروف المناسبة لزيادة نسبة مشاركة المرأة في مجال التكنولوجيا.

مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة من أجل دعم الصناعة الوطنية …دور المرأة المصرية ” القطن المصري من الزراعة إلى الحصاد”
من خلال التعاون مع وزارة الزراعة وكلية الزراعة جامعة القاهرة لتنظيم لقاءات تدريبية تستهدف الرائدات الريفيات للتعريف بالإحتياجات الزراعية لأصناف القطن وكيفية رفع القدرة المحصولية وتأهيلهن لتولى عملية الإرشاد فيما يختص بالجنى المحسن .

وتم التنسيق مع وزارة الزراعة وكلية الزراعة جامعة القاهرة للقيام بزيارة ميدانية إلى 4 محافظات زراعة القطن (الشرقية – كفر الشيخ – الغربية – الدقهلية ) أستهدفت (150 ) من المزراعات بهدف التواجد بين المزارعات للتعرف على الاساليب التى يقمنّ بإتباعها من أجل جنى القطن طويل التيلة ،وإمدادهنّ بالمعلومات الصحيحة حول سبل الجنى بهدف تحسين الانتاج والوقوف على المشكلات التى تقابلهن

كما تم عقد اجتماع مع رئيس ونائب اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب لعرض مقترحات التدخل العاجل لحل مشكلة صناعة القطن حيث تم تقديم مجموعة من المقترحات : 1) وضع كردون امنى حول الـ 95 فدان في الغربية المزروعة ببذرة مجهولة المصدر لحلجها تحت اشراف وزارة الزراعة اعدام البذرة ، 2) سرعة اصدار سعر القطن التجاري وقطن الاكثار لتشجيع الفلاحين على زراعته بالموسم القادم ، 3) وضع الدواليب الاهلية تحت المراقبة لحين تعديل القانون لتغليظ العقوبة ، 4) سرعة تحويل المبلغ المخصص من وزارة التخطيط الى وزارة الزراعة – معهد بحوث القطن لتطوير محلجي سدس وسخا .

تطوير المنتجات الحرفية للمرأة

تم تنفيذ زيارتين استهدفت عدد 38 سيدة بمحافظتي الفيوم والجيزة منطقة ( دهشور) لدراسة وتقييم جودة منتجاتهن والتعرف على مشكلات التسويق التى تقابلهن بهدف وضع اطار عمل لتنفيذ أنشطة تساهم في تحسين جودة منتجاتهن والمساعدة في فتح اسواق داخلية وخارجية لصاحبات المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر.

تنمية الرائدات الريفيات :
إستهداف 130 رائدة ريفية على مستوى محافظات الجمهورية للتواصل مع مشكلاتهن وإحتياجاتهن للنهوض بأوضاعهن من خلال مخاطبة الجهات الرسمية المعنية

مشروع الاقراض والادخار
بالتعاون مع هيئة كير الدولية ، ويهدف الى توسيع نطاق الافراض والادخار بالقرى الاكقر فقرا والمحرومة من الخدمات من خلال استخدام مدخرات مجموعه من السيدات بالمجتمع المحلى واستخدامها كقروض دوارة بسيطة ، ويعمل المشروع على بناء قدرات تلك المجموعات لتعزيز عملية القروض والادخار الدوار واقامة روابط مع المؤسسات المالية الرسمية ، وتم تنفيذ المشروع في محافظات بنى سويف والمنيا وأسيوط ،.

مساعدة النازحات السوريات :
تم تنظيم برنامج تدريبى استهدف 1085 سيدة سورية لتأهيلهين للبدء بمشروعات صغيرة تقام داخل منزلهم

في مجال محو الامية
قامت فروع المجلس بمحافظات [البحيرة – بورسعيد – السويس] بعقد عدد من الاجتماعات التنسيقية مع (117) من مسئولي الجهاز التنفيذي لمحو الأمية وممثلي الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار ومختلف الجهات المعنية لمناقشة : 1) التقدم المحرز في مشروع المرأة البحراوية في قرية بلا أمية واهم مشكلات التي واجهت الدارسات للبدء في اتخاذ اجراءات تنفيذ المرحلة العاشرة من المشروع. 2) مقترحات العمل في قرية البياضية بالاسماعيلية وبورفؤاد ببوسعيد لاعلانهما قرية بلا أمية … فيما تم تنفيذ (3) ورش عمل توعوية استهدفت (280) من السيدات والفتيات للتثقيف في موضوعات التسرب من التعليم ومناهضة الظواهر السلبية المؤدية له.

·زيارة المجلس لمحافظة الإسماعيلية ولقاء القيادات التنفيذية بالمحافظة: للتعرف على تجربتها الرائدة في محو الأمية بقرية البياضية لإعلانها قرية بلا أمية عام 2017.
لجنة التعليم : برئاسة د. أحمد زايد تناقش ماتم انجازه فى مشروع محو الأمية . كما تدرس مقترح بروتوكول التعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار للتشبيك والتعاون في إيقاف تفشي الأمية بين الاناث بمختلف المحافظات.
كما تم تنفيذ(3) لقاءات تضمنت التعرف على آليات دعم فصول محو الأمية، وتدريب مدربين على مهارات الحوار مع المتقدمين لمحو الأمية، استفادت منها (105) سيدة بمحافظاتي قنا والسويس.

نشاط اللجان الدائمة للمجلس

لجنة العلاقات الخارجية برئاسة السفيرة منى عمر مقررة اللجنة :

المشاركة في (5) فاعليات عُقدت على المستوى المحلي والدولي ممثلة في : [احتفالية تدشين المشروع الاجتماعي والاقتصادي المشترك “والشعب نحن” بماتيرا بفرنسا والذي يهدف الى تعزيز التنمية المحلية وكرم ضيافة اللاجئيين، تم خلاله التوقيع على إعلان بمناسبة اليوم الوطني لذكرى ضحايا الهجرة بمشاركة الرئيس التنفيذي لمجموعة أوراسكوم.
تنظيم مؤتمر بكلية السياحة والفنادق “التحديات والتوقعات”حول مستقبل السياحة في المنطقة العربية والشرق الأوسط
مناقشة الدراسة المقدمه من أعضاء اللجنة حول الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر والتقدم المحرز بشانها، كم تم استعراض ومناقشة مقترح تمثيل اللجنة في كافة المحافل الدولية.
المشاركة في مؤتمر البلدان الأفريقية المعني بالسلام ونوع الجنس والتنمية الذى عقد في رواندا وتسليم جائزة بطل من الحركات النسائية الأفريقية إلى رئيس جمهورية رواندا لوجود رواندا الأفضل في العالم لتمكين المرأة في البرلمان لوجود 64% من السيدات بالبرلمان ، المشاركة في معرض ” أشترى المصرى” والذى نظمته وزارة الخارجية لتشجيع المنتجات المصرية بمشاركة وزارة التضامن والصندوق الاجتماعى .
مناقشة رؤية اللجنة حول بيان الحكومة ،ومناقشة مقترح عقد لقاء مع سفراء الدول الافريقية والعربية .
التواصل مع السفارات الاجنبية للاستفادة من تجارب الدول في مجال المرأة ،والمنظمات العالمية خاصة في مجال التمكين الاقتصادي، ودراسة إمكانية عقد دورات تدريبية للسيدات الافريقيات في مجال الاعلام بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة مع افريقيا .

لجنة المرأة ذات الإعاقة برئاسة السيدة الدكتورة هبه هجرس مقررة اللجنة :

دراسة مقترح مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة والانتهاء من مراجعته ورفع بعض التوصيات بشأنه الى رئيسة المجلس تمهيدًا لطرحه للمناقشة أمام اللجنة المعنية بمجلس النواب.
تنظيم احتفالية للفتيات المشاركات فى دورة الألعاب البارالمبية مماثلة للاحتفالية التى أقامها المجلس للمشاركات فى دورة الألعاب الأولمبية 2016 .
دراسة البروتوكولات المزمع توقيعها خلال المرحلة القادمة بهدف خدمة ذوي الاحتياجات الخاصة من النساء ( مؤسسة الكبد المصري – إتحاد تنمية مصر القائمين على مشروع زراعة الاسطح – الهيئة العامة لمحو الامية وتعليم الكبار ) ، وبحث آليات التعاون مع اللجان الدائمة بالمجلس للتوعية بقضايا المرأة ذات الاعاقة ودمجها في كافة المجالات
ومناقشة بيان الحكومة فيما يخص المرأة والإعاقة ،
التنسيق لعقد تدريب وتأهيل مهنى للمرأة ذات الإعاقة ،

اللجنة التشريعية برئاسة المسشار سناء خليل مقرر اللجنة:

إعداد ورقة عمل حول محور التمكين القانوني لاستراتيجية 2030 ودراسة التشريعات الهامة المنبثقة من دستور 2014،
ابداء الآراء حول مقترحات قوانين (العنف ضد المرأة – الشباب والرياضة – حماية المستهلك – حماية الأشخاص ذوي الإعاقة – مقترح قانون الأسرة المقدم من جمعية المرأة والتنمية بالاسكندرية] وتحويلها إلى اللجان الفرعية المنبثقة من اللجنة التشريعة مع اللجان المتخصصة بالمجلس والجهات المعنية التي اقترحت بعض القوانين .
العمل على الانتهاء من إعداد دراسة مقارنة حول كوتا المرأة من واقع دساتير القوانين ونسب مشاركة المرأة في البرلمان والمحليات بمختلف بلدان العالم .
عقد اجتماعا مع مستشاري وزارة الشئون القانونية ومجلس النواب لمناقشة مشروع قانون المجلس والاتفاق على صياغات توافقية للعرض على مجلس النواب.
عقد جلسة إستماع وإجتماع تشاوري مصغر مع مساعد وزير العدل لشئون المرأة ورئيس مجلس إدارة البورصة المصرية لمناقشة مشروع قانون العنف ضد المرأة
مناقشة رؤية وإقتراحات اللجنة في بيان الحكومة،
عقد لقاء مع النائبة. منى منير لبحث سبل التعاون مع نائبات مجلس النواب فى إنشاء رابطة للبرلمانيات ووجود مكتب تنسيقى بين المجلس والبرلمانيات .
مناقشة الاشكاليات الواردة من مكتب شكاوي المرأة من واقع شكاوي السيدات المترددات على المكتب خاصة موضوع تعيين القاضيات في مجلس الدولة – التعديلات المقترحة لتغليظ العقوبة للمعتدين على الاشخاص ذوي الاعاقة ،
عرض نتائج الاجتماع مع الاتحاد النوعي لنساء مصر بشأن مقترح مشروع قانون موحد للأحوال الشخصية

لجنة التعليم رئاسة الاستاذ الدكتور / احمد زايد :

مناقشة بنود مقترح بروتوكول التعاون مع الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار للتشبيك والتعاون في إيقاف تفشي الأمية بين الاناث بمختلف المحافظات.
مناقشة بيان الحكومة فيما يتعلق بالتعليم

اللجنة الثقافية برئاسة الدكتور سعد الدين الهلالي :
مناقشة مقترح الأنشطة المستقبلية ومنها: عقد صالون ثقافي بصورة دورية ، تنفيذ قافلة ثقافية بأحد فروع المجلس بالمحافظات ، اعداد مطوية عن الظواهر السلبية في المجتمع تجاه المرأة، والتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة لتنظيم مسابقات ثقافية وأدبية للكتابة في محاور تلك الظواهر.

لجنة المحافظات برئاسة الدكتورة سهام جبريل :

حصر المراكز والقرى بالمحافظات الأكثر تضررا (البحر الأحمر وسوهاج) لمساعدة الأسر المنكوبة، و تنظيم زيارات ميدانية للمحافظات المعرضة للسيول للتعرف على الاجراءات الوقائية التي تم اتخاذها لمواجهة الأزمة
مناقشة ورق عمل اعدها أعضاء اللجنة حول: ” دعم المرأة فى مجال الحرف البيئية والتراثية ” ،
إجراء زيارات من أعضاء اللجنة للمحافظات و إعداد تقارير عن الإحتياجات والموارد والمقترحات لتفعيل دور المجلس القومى للمرأة بالمحافظات بالتعاون مع كل لجان المجلس الدائمة
مناقشة إعداد مقترح تدريبى للقيادات النسائية المتميزة بالمحافظات للإعدادهن لدخول الإنتخابات المحلية . ورؤية اللجنة فى تفعيل دور المرأة فى المحليات .
العمل على حل مشاكل المرأة فى العشوائيات ومساعدة المرأة المعيلة,القيام بزيارات ميدانية للمحافظات .

لجنة الاعلام برئاسة الاستاذة الدكتور سوزان قليني :


اعداد تقرير رصد الدراما الرمضانية ،
وضع خطة لميثاق شرف إعلامى لتناول المرأة فى وسائل الإعلام ،
استعراض أراء وملاحظات اللجنة على قانون الهيئة الوطنية للإعلام ،
دعم مرشح جمهورية مصر العربية لمنصب الأمين العام لمنظمة اليونسكو .
لمناقشة رؤية واقتراحات اللجنة حول الجانب الاعلامى لبيان الحكومة

لجنة البحث العلمي برئاسة د. نادية زخاري:
العمل على تجهيز وتأسيس مكتبة بحي الاسمرات مجهزة بالكتب وأجهزة الحاسب الآلي – التعاون مع الصندوق الاجتماعي لاعداد دراسة حول احتياجات المرأة بالحي لدخول في سوق العمل].
ابرام بروتوكول تعاون بين المجلس والمعهد القومي للأروام.
مناقشة : (1) نتائج الزيارة الميدانية التى قامت بها اللجنة بحى الأسمرات . (2) وضع خطة زمنية للإنتهاء من تجهيز المكتبة التى سيتم افتتاحها فى حى الأسمرات . (3) تكرار قوافل الكشف المبكر عن الأورام بحى الأسمرات بالتعاون مع معهد الأورام
مناقشة مبادرة ” الإنتماء لمصر ” ووضع خطة تنفيذية للمبادرة .
عقد ورشة عمل بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة القاهرة حول ربط البحوث التطبيقية بالخطط القومية ، وقواعد تسويق البحث العلمي ، وثقافة ريادة الاعمال لدي الباحثات و الباحثين ، ومهارات عرض الافكار للتواصل مع المستثمرين و الجهات المنتجة ، وأهمية براءات الإختراع و قواعد الحصول عليها ، ودور الصندوق الاجتماعي والبنوك المصرية في التمويل ، والاجراءات اللازمة لاستخراج التراخيص ، والمهارات الريادية و نظام الحضانات ، وبناء فريق عمل . وتدريب خريجات الجامعات المصرية والخاصة والمراكز البحثية ،

لجنة المشاركة السياسية برئاسة أ.سناء السعيد:

اعداد برامج التوعية السياسية بالمحافظات خلال الفترة المقبلة استعدادًا لانتخابات المحليات.
مناقشة رؤية وإقتراحات اللجنة حول الجانب السياسى فى بيان الحكومة ،
إعداد مقترحات حول قانون الإدارة المحلية ، و التعديلات المقترحة على قانون مباشرة الحقوق السياسية ،
تنفيذ البرنامج التدريبي الذي يتم في اطار مشروع “نحو حكومات منفتحة وشاملة : تعزيز مشاركة المراة في البرلمان ومواقع صنع القرار والسياسات ” لدعم السيدات المرشحات في المجالس المحلية .
دراسة اوجه التعاون بين المجلس ومجلس النواب .

لجنة المنظمات غير الحكومية برئاسة د. نبيل صموئيل : ،


إطلاق منتدى منظمات المجتمع المدنى وإعداد مسودة وثيقة المنتدى.
عقد ورشة عمل للجمعيات المعنية لبحث سبل تنفيذ الانشطة الخاصة باستراتيجية مكافحة العنف ضد المرأة .
دراسة عقد حلقة استشارية مع مجموعة من الخبراء من الجمعيات المعنية لعمل خريطة عمل حول كيفية الاستفادة من الجمعيات في المحليات .
لجنة الصحة والسكان برئاسة د. أحلام حنفى:
دراسة التوصل إلى استراتيجية محددة لنشاط اللجنة فى مجال السكان وتحديد أولويات اللجنة
مناقشة قانون التأمين الصحى .
مناقشة أوجه مكافحة العنف ضد المرأة بصورة اكثر فاعلية و أهمية ترتيب حملات توعية بالمهارات الحياتية و أساسيات الغذاء الصحى السليم للمرأة

لجنة الشباب برئاسة الأستاذة دينا حسين:

مناقشة اقتراحات اللجنة فى الجزء الخاص بالشباب فى بيان الحكومة،
الترتيب لاعداد قوافل ثقافية بالمحافظات
العمل على إنشاء وحدة للعمل التطوعي بديلة عن جمعية اصدقاء المجلس ،

لجنة البيئة برئاسة م. عمرو سليمان:

تنظيم يوم بيئى توعوى بمحافظة الشرقية
تقديم عرض تقديمي حول إعادة تدوير النباتات /الزراعات وتأثيرها من خلال توفير فرص عمل مستدامة ووضع استراتيجية لصحوة مجتمعية لتدريب وتعليم النساء الرائدات على أهمية الموارد المهدرة وكيفية تحقيق الاستفادة منها وتوفير دخول ثابتة.

لجنة التدريب برئاسة الدكتورة نسرين بغدادى :


مناقشة الخطة المستقبلية فى إطار خطة عمل المجلس خلال 2015-2018 وربطها بالاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة 2030 علاوة على سبل رفع وعي المرأة في القرى والنجوع بقضايا المواطنة والتسامح وتقبل الاخر .
اعداد البرامج التدريبية لتوعية المرأة بحقوقها المدنية وتفعيل دورها في التنمية .

اللجنة الاقتصادية برئاسة الدكتورة سهى سليمان :
وضع خطة عمل اللجنة بما يتفق مع خطط ورؤى التنمية المستدامة 2030
إعداد بروتوكول تعاون بين المجلس والصندوق الاجتماعي للتنمية ، كذلك التنسيق مع هيئة الامم المتحدة للمرأة لبحث خريطة المشروعات الخاصة بالتمكين الاقتصادي للمرأة واستهداف المناطق الفقيرة من خلال الاستعانة بخريطة الصندوق الاجتماعي .

1. إجتماعات مشتركة بين اللجان:
اجتماع بين اللجنة التشريعية ولجنة المرأة ذات الإعاقة لمناقشة رؤية اللجنتين بشأن القوانين المتعلقة بالمرأة خاصة فيما يتعلق بدعم المرأة ذات الإعاقة.
اجتماع مصغر ضم مقرري اللجان الاقتصادية – التعليم – الصحة والسكان وبحضور ممثلي الأمانة العامة من إدارة المحافظات للنظر في الترشيحات الواردة لعضوية فروع المجلس بالمحافظات.
اجتماع مشترك بين لجنتى (التشريعية -الشباب) بالمجلس لمناقشة مشروع قانون الشباب والرياضة المقدم الى مجلس النواب للوقوف على مدى كفالة الحقوق الدستورية للمرأة بهذا القانون .
اجتماع تنسيقى بين لجان ( الشباب – المشاركة السياسية – المنظمات غير الحكومية – المحافظات – التدريب ) بالإضافة إلى وحدة دعم المرأة سياسيا بهدف عرض خطة وحدة دعم المرأة سياسيا ولجنة المشاركة السياسية لدعم المرشحات فى الإنتخابات المحلية وأوجه التعاون مع اللجان ذات الصلة
لجنة المشاركة السياسية مع اللجنة التشريعية بالمجلس لمراجعة التشريعات المتعلقة بتمكين المرأة بما يسمح بتهيئة المناخ لمشاركتها فى العملية السياسية ووصولها إلى مراكز صنع القرار والحقوق السياسية كما نص عليها الدستور.
لجنة الشباب التعاون مع لجنة البيئة فى تنظيم القوافل التوعوية التى سيتم تنفيذها بالمحافظات

­

المجلس فى أرقام من فبراير الى أغسطس 2016

التنسيق والتشبيك مع (111) مؤسسة من أجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني [21وزارة وهيئة حكومية وهيئات حكومية ، (2) من الأجهزة القضائية، (4) من المجالس القومية المتخصصة ، (5) من الجهات الأكاديمية والمراكز البحثية ، (79) من مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية وجمعيات الرائدات الريفيات] + مجلس الوزراء ومجلس النواب والاتحاد العام للجمعيات الأهلية.

­    التواصل مع وفود (13) دولة  / (16) هيئة ومنظمة دولية منهم (6) تابعيين لهيئات الأمم المتحدة.

­    إستخراج ( 61000 ) بطاقة رقم قومي.

­    استقبل مكتب شكاوى المرأة وفروعه بالمحافظات عدد ( 3819 ) شكوى .

­    توعية للمرأة بحقوقها القانونية  (ندوات مكتب التشكاوى) : عدد (282) نشاط  استهدف عدد ( 15.315) .

­    تدريب متخصص للبرلمانيات (تنفيذ 2 لقاء مستهدف 80) .

­    نشاط توعوية وتدريبي : استهدف عدد (11655) سيدة وفتاه .

­    تطوير حي الأسمرات : توعية وقوافل طبية استفاد منها  عدد (1075)

­    تأهيل سياسي (الترشح لانتخابات المجالس المحلية) : (2553)  سيدة  (18 لقاء في 14 محافظة كمرحلة أولى).

­    فروع المجلس بالمحافظات : تنفيذ عدد (798) نشاط استهدف عدد (27.986) سيدة .

­    ريادة الأعمال فى مجال تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع شركة ميكروسوفت  استهدف (17023) من الشباب من الجنسين .

­    حملة التاء المربوطة  استهدفت من 7 الى 10 مليون مشاهد عن طريق التليفزيون ، وعدد ( 4 مليون و 314 الف و297 مشاهد ) عن طريق مواقع التواصل الإجتماعى .

­    تنمية وبحث مشكلات الرائدات الريفيات :  استهداف (325  ) رائدة ريفية .

­    تدريب  النازحات السوريات والنساء المصريات المعيلات :  (1085) سيدة.

­    تكريم بطلات مصر المشاركات في بطولة الألعاب الأوليمبية ريو 2016: (29) فتاة.

­    تمثيل المجلس في المحافل الدولية: 15 محفل دولي .

­    رفع قدرات العاملين بالمجلس: ( 45) موظف [ 13 مستفيد من التدريب على المستوى الدولي : 32 على المستوى المحلي].

­    تقديم خدمات البحث والاطلاع لعدد 55 باحث [43 مستفيذ من مكتبة المجلس، 12 من طالبات وطلية الماجيستير بالجامعة الأمريكية ]