الرئيسية / المحتوى / شركائنا / بروتوكولات التعاون

بروتوكولات التعاون

يعتبر عقد البروتوكولات وسيلة مناسبة تتيح للمجلس متابعة تنفيذ الســياسـات الـخـاصــــة بشئون المرأة وذلك من خلال التنسيق و التعاون مع المؤسسات والجهات المسئولة عن التنفيذ وبما يتفق وظروف كل جهة وطبيعة عملها، وبما يعمل على تحقيق أهداف المجلس… وقد وقع المجلس عدد من البروتوكولات .

ومن أبرز بروتوكولات التعاون عام 2017

  • وزارة التضامن الاجتماعي :بهدف دعم تنمية وحماية المرأة وتمكينها اقتصادياً ، حيث يستهدف البروتوكول تحسين السياسات والبرامج والخدمات المقدمة للمرأة المصرية من خلال عدة محاور من بينها التعاون لإعداد مقترحات مشروعات قوانين لتيسير حصول المرأة على الخدمات الخاصة بها وخاصة المرأة المعيلة وذات الإعاقة والمرأة المسنة والاشد احتياجاً مع وضع السياسات والبرامج الداعمة للمرأة والتي تؤدي الى تحسين أوضاعها وتمكينها، كما يتضمن البروتوكول التعاون بين الطرفين لتسهيل الوصول للمرأة الفقيرة والغير قادرة بهدف تمكينها من حصولها على الأوراق الثبوتية من خلال فروع المجلس بالمحافظات (شهادة ميلاد – توثيق زواج – بطاقة الرقم القومي) ، تنفيذ برامج تنموية لحماية المرأة في المناطق العشوائية والبيئة الخطرة .
  • مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة :بهدف وضع إطار عام للتعاون فيما بين الجانبين ،ويقضى بروتوكول التعاون بتخصيص المهرجان جائزة سنوية باسم المجلس القومي للمرأة ، بالإضافة إلى تشكيل وحدة متابعة من ممثلي المجلس القومي للمرأة وإدارة المهرجان تتولى متابعة وتفعيل وتنفيذ البروتوكول.
  • الرخصة الدولية لقيادة الاعمال
    بهدف تعزيز التعاون فى مجالات بناء القدرات وتنمية مهارات المرأة المصرية ، واعتماد مركز تنمية مهارات المرأة التابع للمجلس كمركز تدريب فى جميع فروع المحافظات .
  • الجامعة الأمريكية- مركز أدهم للصحافة التلفزيونية والرقمية بكلية الشئون الدولية والسياسات العامة:بهدف بناء قدرات التنفيذيين والقيادات في مصر من خلال تقديم تدريبات متخصصه ومتميزة في مجال الاعلام لكوادر نسائية، فضلا عن تقديم الدعم الفني والتقني للمجلس للحملات الاعلامية خلال عام المرأة.
  • جامعة الاسكندرية: بهدف توفير حياة كريمة للمرأة وتمكينها من المشاركة في الحياة العامة وحمايتها من كافة أشكال العنف وسوء المعاملة بأي وجه من الأوجه .. وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة المتعلقة باجراء البحوث في مجالات عمل المرأة وحقوقها الطبية والاجتماعية، إضافة الى تنظيم الندوات التوعوية لمناهضة ظاهرة العنف ضدها. فضلاً عن التوجه لإتاحة فرص عمل للمرأة من خلال التدريب المهني والأنشطة التنموية وتشجيع المشروعات الصغيرة الداعمة للأسر المنتجه، واجراء البحوث وقوافل التوعية لبيان سبل وطرق الاهتمام بالمرأة المعيلة والمسنة بجميع محافظات مصر.
  • حماية المستهلك: عقد المجلس مؤتمرا صحفيا لتوقيع برتوكول تعاون مع جهاز حماية المستهلك يهدف إلى نشر الوعي بين المستهلكين والموردين على حد سواء بأهم تشريعات وقوانين حماية المستهلك، والعمل على توعية المرأة بصفة خاصة بحقوق المستهلك، والتأكيد على ضرورة مواجهة الجشع والمبالغة في الأسعار .
  • كما يهدف إلى تنسيق الجهود في دعم حقوق المستهلك ومكافحة السلع المغشوشة وغير المطابقة للمواصفات القياسية، من خلال تيسيير التعاون بين الطرفيين في تناول العديد من القضايا المهمة ونماذج التوعية بحقوق المستهلك وترشيد الاستهلاك من أجل ضبط الأسواق بما يعود بالنفع على العدالة الاجتماعية والاقتصاد القومي.وفي إطار تفعيل البروتوكول تم الاتفاق على تفعيل خط هاتف مختصر مجاني لتلقي الشكاوى من خلال فروع المجلس بالمحافظات والتعاون في سرعة حلها، لمكافحة الغش والخداع الذي تتعرض له المرأة بشراء بعض السلع غير المطابقة للمواصفات، وعقد دورات تدريبية بفروع المجلس بالمحافظات لرفع الوعي بترشيد الاستهلاك لدى المرأة وتعريفها بحقوقها والتزاماتها وحثها على المشاركة الفعالة، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية للسيدات الراغبات في بدء مشروع صغير بغرض تعريفهن بأساسيات ومبادئ حماية المستهلك.كما اتفق الجانبان على إدراج محاضرة للتوعية بقانون حماية المستهلك ضمن برامج تدريب المجلس ومركز تنمية مهارات المرأة، وإعداد دراسات وأبحاث علمية مشتركة بين الطرفين حول ما تتعرض له المرأة من إشكاليات استهلاكية وكيفية مواجهة هذه المشاكل من خلال آليات محددة

ومن أبرز بروتوكولات التعاون في الأعوام السابقة:

  • الجامعة الأمريكية وتوقيع بروتوكول تعاون مع مركز البحوث الاجتماعية التابع للجامعة لتنفيذ دراسات بحثية حول وضع المرأة الريفية والعقبات التى تواجهها لتحقيق العدالة فيما يخص الحقوق الاقتصادية والمدنية … كما تم استقبال عدد (12) من طالبات وطلبة الماجستير بالجامعة للتعرف على أجندة عمل المجلس خلال الفترة المستقبلية  ، والإطلاع على أهم المشروعات والبرامج والسياسات التى يتبناها المجلس للنهوض بالمرأة وتمكينها في كافة المجالات.
  • المركز المصري للدراسات الاقتصادية ECES وتوقيع مذكرة تفاهم تهدف إلى إجراء البحوث والدراسات والمسوح الميدانية فيما يخص الجهود الداعمة لتمكين المرأة اقتصاديًا سواء كانت تغيرات في التشريعات أو سياسات اقتصادية مستجيبة للنوع الاجتماعي أو برامج تدريبية في إطار السياسات الاقتصادية.
  • بروتوكول التعاون مع وزارة التنمية الإدارية يهدف البروتوكول إلى إنشاء مراكز للخدمات الحكومية بمقر كل فرع من فروع المجلس بالمحافظات، لتقديم خدمات استخراج الأوراق الرسمية للمرأة بسعر التكلفة، بالاضافة إلى إنشاء فروع للمراكز الخِدميّة في القرى والنجوع، ومنح فرصة للرائدات الريفيات لإدارتها تحت إشراف المجلس .
  • بروتوكول تعاون مع وزارة قطاع حقوق الإنسان بوزارة الداخلية لمنح ماكينات خياطة للمعيلات: في إطار البروتوكول عدد من السيدات المعيلات بمختلف محافظات الجمهرية ماكينات خياطة كمشروع إنتاجي لإعانتهن على مواجهة أعباء المعيشة.
  • بروتوكول تعاون بين المجلس القومي للمرأة ووزارة التنمية المحلية (جهاز بناء وتنمية القرية المصرية) بتاريخ 24 /12/2000 بهدف عمل حصر للمرأة المعيلة على مستوى المحافظات، والمعاونة في تنفيذ مشروعات مدرة للدخل للمرأة المعيلة.
  • بروتوكول تعاون بين المجلس القومي للمرأة ووزارة التأمينات و الشئون الاجتماعية سابقا (التضامن الاجتماعي حاليا) بتاريخ 13/5/2001 بهدف التنسيق بين الجهود وتبادل المعلومات والبيانات.
  • بروتوكول تعاون بين المجلس القومي للمرأة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بتاريخ14/5/2001 بهدف إمداد المجلس بالبيانات والإحصاءات الدقيقة عن النوع الاجتماعي.
  • بروتوكول تعاون بين المجلس القومي للمرأة والصندوق الاجتماعي للتنمية بتاريخ
    15 /7/ 2001 بهدف تحديد احتياجات المرأة في المجتمعات المحلية المختلفة وزيادة المشروعات الصغيرة.
  • بروتوكول تعاون بين المجلس القومي للمرأة و المجلس القومي للأمومة والطفولة بتاريخ 17/7/2001 بهدف التوعية والتنسيق بين أعمال المجلسين.
  • بروتوكول تعاون بين المجلس القومي للمرأة وجامعة القاهرة بتاريخ 23/10/2001 بهدف التعاون والتنسيق في مجال الدراسات والبحوث والتدريب وتم بمقتضاه إنشاء وحدة للمرأة بالجامعة.
  • بروتوكول تعاون بين المجلس القومي للمرأة ووزارة الزراعة واستصلاح الأراضي فى شهر فبراير 2002 بهدف تبادل المعلومات والبيانات والدراسات والبحوث التى تستهدف تنمية المرأة الريفية اقتصاديا واجتماعيا.
  • بروتوكول تعاون بين المجلس القومي للمرأة ووزارة الدولة لشئون البيئة بهدف التعاون والتنسيق ووضع الخطط ومتابعة تنفيذها وحل ما يواجه ذلك من مشكلات وتم بمقتضاه إنشاء وحدة تكافؤ الفرص بالوزاراة.
  • بروتوكول تعاون بين المجلس القومي للمرأة والجامعة الأمريكية بتاريخ 17/6/2002 بهدف إجراء الدراسات والبحوث وتبادل المعلومات والبيانات في مجال تنمية المرأة.
  • برتوكول تعاون بين المجلس القومي للمرأة ووزارة الاتصالات في 16/11/2002 بهدف تقديم الدعم الفني لمركز المعلومات والمعاونة في تطوير ونشر موقع المجلس على الإنترنت وإدخال تقنيات جديدة تكفل تطوير الخدمات المقدمة للمرأة.
  • بروتوكول تعاون بين المجلس القومي للمرأة وجامعة حلوان بتاريخ 6/5/2003 بهدف إنشاء وحده تختص بشئون المرأة في الجامعة وإجراء الدراسات والأبحاث في مجال تنمية المرأة.
  • بروتوكول تعاون بين المجلس القومي للمرأة ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء بتاريخ 9/7/2003 بهدف تقديم الدعم الفني في مجال نظم المعلومات الجغرافية وإعداد قاعدة بيانات حول المرأة .
  • اتفاقية تعاون مع بنك باركليز بهدف تمكين المرأة المعيلة بعرب عشش سقارة والتعرف علي المشروعات التي تتناسب واحتياجات المنطقة.
  • مذكرة تفاهم بين المجلس ومركز التنمية والنشاطات السكانية (سيدبا) بجمهورية مصر العربية في يناير 2005 بهدف تنفيذ مشروع تمكين المرأة المصرية من خلال تكوين ائتلافات تتبني منهج الدعوة لقضايا المرأة في محافظات المنيا-الفيوم-بني سويف-وقنا.
  • اتفاقية تعاون لمشروع بناء القدرات للبرلمانيات مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وذلك في 11/7/2006، تهدف الاتفاقية إلى النهوض بالمشاركة السياسية للمرأة وتدعيم تواجدها في مواقع اتخاذ القرار.
  • بروتوكول تعاون مع الاتحاد الأوروبي وذلك في 9/11/2006 من اجل دعم استمرارية أنشطة مكتب شكاوى المرأة.
  • وقع المجلس القومي للمرأة اتفاقية تعاون مع الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية في ضوء تدشين مشروع التوعية بالحقوق القانونية للمرأة بهدف تمكين المرأة من الحصول علي المعلومات القانونية الضرورية في مجال الأحوال الشخصية ( الطلاق-الحضانة-النفقة –الخلع الخ….)
  • وقــع المجلس القومي للمرأة بروتوكول تــعاون مشترك مع المجلس القومي لحقوق الإنسان بتـــاريخ 17/ 1/ 2008 بهدف:-
  • الاتفاق على أسلوب تعاون بين آليات كل من المجلسين سواء كانت تلك الآليات لجان أو فروع أو مكتب لدراسة شكاوى الحالات الفردية.
  • تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة أعمال كل من المجلسين تختص بدراسة المشكلات التي تعوق اختصاصات كل منهما والمعاونة في حل تلك المشكلات وفقا لاختصاصات وإمكانيات كل من المجلسين.
  • تبادل التقارير التي تعرض على المنظمات الدولية ذات الصلة والتي تدخل في اختصاص كل من المجلسين.
  • وقع المجلس القومي للمراة بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتاريخ 13/7/2009 بهدف تبادل المعلومات وتنفيذ مشروع مركز التوثيق والأرشفة الاليكترونية لانجازات المجلس القومي للمرأة باستخدام تكنولوجيا المعلومات.
  • في إطار تنفيذ الوزارات لخطة تضمين المرأة في الخطة الخمسية الخامسة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 2002-2007، قام المجلس بمتابعة تنفيذ الخطة سنويا من خلال عقد الحلقات النقاشية لمتابعة الوزارات المعنية للوقوف علي الإنجازات التي حققتها كل وزارة من أجل تحسين وضع المرأة في الخطة الخاصة بها حيث تقوم كل وزارة باستعراض ما تم إنجازه من مشروعات وأنشطة لخدمة المرأة خلال السنة

(متاح بالمجلس تقارير حول جهود الوزارات للأعوام، 2002/2003 -2003/2004-2004/2005- 2005/2006-2006-2007 ).

  • في ضوء متابعة خطة تضمين المرأة في الخطة الخمسية السادسة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 2007/2012 تم إعداد كوادر تم تدريبهم علي مستوي المحافظات لإعداد تقارير المتابعة الربع سنوية الخاصة بمشروعات خطة النهوض بالمرأة علي أسس علمية سليمة.
  • وقد وضع المجلس بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان… مشروع متابعة متكامل يغطي محافظات الجمهورية وقد بدأ بالفعل متابعة الخطة ميدانيا بمحافظات (القاهرة ، القليوبية، بورسعيد، الاسكندرية ) خلال الفترة من أكتوبر إلي ديسمبر 2009 وجاري متابعة باقي المحافظات.
  • وفي هذا الاطار تم عقد عددا من الاجتماعات:-
    • ( القاهرة – الجيزة –حلوان -6أكتوبر ) وذلك خلال الفترة 10-12/5/2010.
    • ( الشرقية – الغربية – المنوفية – القليوبية ) خلال الفترة من 17-19/5/2010
    • ( شمال سيناء – جنوب سيناء – البحر الأحمر ) خلال الفترة من 24-26/5/2010
    • (المنيا –الفيوم –أسيوط- الوادي الجديد ) خلال الفترة من 31/5-2/6/2010
    • ( الدقهلية –كفر الشيخ – البحيرة –دمياط ) خلال الفترة من 7-9/6/2010.
    • ( الإسكندرية – مطروح – بورسعيد – الإسماعيلية )خلال الفترة من 14-16/6/2010
    • ( قنا- الأقصر – أسوان – سوهاج ) خلال الفترة من 21-23/6/2010

وذلك لمناقشة الموقف التنفيذي لمشروعات النهوض بالمرأة ومعوقات تنفيذها والتدريب على برنامج موازنات البرامج والأداء.