• مشروع إدماج الرجال فى قضايا تمكين المرأة [حملة لأنى رجل ]

نبذة :

هدف المشروع إلى إشراك الرجال والشباب والحصول على دعمهم فيما يتعلق بتأييد قضايا المرأة المختلفة وإحداث تغيير نموذجى فى عقلية الشباب وأسلوب تفكيرهم .

الانجاز :

  1. إطلاق حملة " لأنى رجل "  تم الحصول على دعم فئات المجتمع المختلفة من محافظين وكتاب وأدباء والشخصيات البارزة ذات التأثير على الشباب للحملة كان من ابرز من دعم الحملة اللاعب الدولى محمد صلاح وعدد كبير من الداعمين .

  2. تم تدريب ( 280 ) شابا كالتالي:  [ 90 من التابعين لمنتدى منظمات المجتمع المدني للمجلس ، 27 من موظفى الأمانة العامة ، 52 من ممثلى جمعيات المجتمع المدنى ، 138 شاباً تم تدريبهم تحت إشراف المقررات بالمحافظات] تم الإستعانة بهم فى حملات المجلس بالمحافظات لنقل رسائل الحملة إلى الشباب من خلال عقد مجموعة من اللقاءات والندوات المجمعة والمبادرات وصالونات ولقاءات استهدفت.

  3. تنفيذ لقاءات وندوات تثقيفية استهدفت 459664  من الشباب والرجال بمختلف القطاعات فى جميع المحافظات، لرفع وعي وتدريب المجموعات الشبابية على القيم المجتمعية ودور المرأة ومساندتها في:[العمل / التعليم / ممارسة الرياضة / الأعمال المنزلية / التعامل مع المرأة فى العمل والدراسة باحترام / تربية الأولاد / مناهضة العنف ضدها].

  • تنظيم( 2) معرض صور بعنوان " لأنى أب"  فى عامى 2018 ، 2019

نبذة :

تم تنفيذه بالتعاون مع المعهد السويدي وسفارة السويد بالقاهرة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ، ضم صور لآباء من مصر والسويد بهدف  لإظهار الدور العالمى للأب وتبادل الحوار بين الثقافتين.

وتضمن المعرضين صور لأباء مصريين وسويديين.. هدف المعرض إلى

  1. إظهار الدور العالمي للأب باعتباره هو المسؤول الأول عن تحقيق الاستقرار والسلام النفسي داخل هذه الأسرة.

  2. تقديم نماذج إيجابية لمجموعة من الآباء المؤمنين أن الأبوة تعد مسئوليه ومشاركة بين شخصين.

  3. خلق حوار مجتمعي حول أهمية دور الرجل في مساندة ودعم المرأة في القيام بدورها داخل المجتمع ودفعها للأمام ، ومساعدتها على النجاح والتفوق

  4. تبادل الحوار بين الثقافتين.


  • إطلاق دورى " لأنى رجل " لكرة القدم الخماسية "

نبذة :

تم إطلاقه بمشاركة 32 فريقا مقسما إلى 8 مجموعات فى 8 محافظات هم [ القاهرة-الاسكندرية –دمياط – المنيا – بورسعيد – الإسماعيلية – أسيوط – أسوان ] .

الانجاز :

  1. عقد الدوري واستهدف 20297 رجل ما بين لاعبين وحكام وجمهور المباريات .

  2. عقد فعاليات تثقيفية بالمحافظات .


  • حملة " مصر ارض المحبة والسلام"

نبذة:

 حملة أطلقها المجلس في محافظتى  المنيا وأسوان لدعم أواصر المحبة والسلام بين أبناء وأهالي المحافظة وجارى تعميم الحملة فى باقى المحافظات .

أولا ماتم بمحافظة المنيا  

  1. تنفيذ مجموعة من الأنشطة التفاعلية على مستوى (17) قرية على التوازي بهدف نشر روح المحبة والعيش المشترك بين أبناء القرية الواحدة، وبالاستعانة بمجموعة مكونة من (20)  راهبة وواعظة من اللاتي يعملن مع المجلس في مبادرة "معا لنبقى" تم إدارة حوار حول المحبة وتقبل الأخر مع السيدات المشاركات في مختلف الأنشطة التفاعلية والتي تضمنت التالي: مسرح شارع / ندوات تثقيفية ومسابقات/ تلوين ونظافة الشوارع الرئيسية لقريتين./ تمهيد بعض الطرق الغير موصوفة في قريتين آخرتين./تناول إفطار جماعي والتدريب على الإسعافات الأولية./ تدريب حرفي على أشغال يدوية وكيفية الاستفادة منها لبدء مشروع صغير / تعليم طبخ ./ إقامة 4 قوافل طبية في (4) قرى [قافلة لكل قرية].

  2. تنفيذ  برنامج تدريبي بعنوان "التنوع والمساواة وقبول الآخر"، استمرت فعالياته 3 أيام، واستفادت منه (100) سيدة من أربع قرى من محافظة المنيا هم [الإسماعيلية - صفط اللبن – دمشا وهاشم - ونزلة عبيد]، وتضمنت موضوعات التدريب:مفهوم التنوع والمساواة وقبول الآخر، وقيم التسامح والسلام./ مسرح تفاعلي حول مساوئ الزواج المبكر للفتيات، والأضرار الصحية والاجتماعية الناتجة عنه./التوعية بالشمول المالي والخدمات التي يقدمها البنك الزراعي المصري.

ثانيا ماتم بمحافظة أسوان

إقامة برنامج تفاعلي توعوي بقرية البصالي بكوم أمبو استفاد منه (1500) سيدة ورجل وطفل، تضمنت أنشطته:

  1. عرض للأراجوز لتوصيل رسائل عن أهمية التعليم والحفاظ على الوطن، واحترام المرأة والفتاة.

  2. عرض مسرحية تفاعلية بعنوان "كلمة السر " تناولت إسكتشات تمثيلية عن قضايا الزواج المبكر والختان والتحرش والإدمان.

  3. تنظيم ورش عمل رسم للأطفال وتلوين الوجوه بألوان علم مصر.

  4. تقسيم الفتيات إلى مجموعتين:

 الأولى تلقت تدريب على الأشغال اليدوية البسيطة مثل خرز النول وإدخاله على منتجات جلدية.

 والثانية تلقت تدريب عن الشمول المالي وكيفية إقامة مشروعات صغيرة.

        • دورة تدريبية حول "مهارات التحفيز الذاتي وكيفية توظيفها" لخلق شخصية متكاملة قادرة على العمل والإنتاج والتدريب على الحرف اليدوية التراثية التدريبية، استفادت منها عدد (50) سيدة وفتاة من قرى أسوان المختلفة.

ثالثا إقامة معسكر المحبة والسلام :

بالتعاون مع مؤسسة ويل سبربنج لتنمية الشباب و الأسرة ، ببيت الوادي بمنطقة وادي النطرون. والذى ضم ٢٥ واعظة من وزارة الاوقاف و ٢٥ راهبة و مكرسة من كنائس مصر الثلاث استهدف المعسكر رفع مهارات الواعظات والراهبات والمكرسات في إكتشاف ذاتهن و إضاءة الجوانب الايجابية و تعزيز الاندماج و التعايش وقبول التنوع .


        • المبادرة الرئاسية " مراكب النجاة

نبذة :  شارك بها المجلس تحت قيادة وزارة الهجرة، ونُفذ من خلالها  أنشطة توعوية متنوعة بمحافظات الفيوم والبحيرة والغربية   للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية. واستهدفت منها (1,347,270)

رسائل الحملة

  1. الهجرة غير الشرعية.. طريق المجهول إلى الموت.

  2. قبل ما تهاجر.. فكر وشاور.

  3. المرأة أساس تصحيح الأفكار.

  4. ليه تكون ضحية تجار الموت.

  5. التدريب والتأهيل أولى خطوات النجاح.

  6. الصديق اللي ينصحك أفضل من اللي يغشك.

  7. وسائل التواصل الاجتماعي للترفيه وليست للإرشاد. والتوجيه .

الانجاز :

  1. عقد 7   دورات تدريبية للرائدات استهدفت [642] رائدة على مستوى ال 3 محافظات للتدريب على رسائل الحملة لتوجيهها للسيدات ، وتوضيح المشاكل المترتبة على الهجرة غير الشرعية، والبدائل الآمنة للسفر إلى الخارج.

  2. تنفيذ 9 حملات لطرق الأبواب لتوعية السيدات في المنازل والأسواق والميادين بمخاطر الهجرة غير الشرعية استهدفت 1.341.000 منهم [1.110.900 سيدة / 230.100 رجل] من خلال القيام [706.300] زيارة منزلية على مستوى [119] قرية.

  3. تنفيذ 13 لقاء جماهيري بالمحافظات الثلاث استهدفت [6270] منهم [5460 سيدة /810 رجل] بحضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج في محافظتي الفيوم والبحيرة والسيدة.

  4. صاحب حملات طرق الأبواب محامي فرع المجلس بالمحافظة وقد تم استقبال 70 شكوى للسيدات بمحافظتي الفيوم والغربية.

  5.  كما ضمت الحملة قوافل استخراج897 بطاقة رقم قومي للسيدات غير القادرات بمحافظتي الفيوم والغربية.

  6. قامت محافظة الغربية بعرض رسائل الحملة على الشاشات الإعلانية بأحد الشوارع الرئيسية بالمحافظة والتي يشاهدها يوميا ما يقرب من (10.000) شخص.


        • حملة المرأة المصرية في مائة عام "المرأة المصرية أصل الحكاية"

نبذة:

  تم تنفيذها احتفالاً بمرور مائة عام على كفاح المرأة المصرية وخروجها للعمل السياسي. ومن خلالها تم عقد العديد من الأنشطة  كطرق أبواب وندوات وورش عمل على مستوى كافة محافظات الجمهورية، استفادت منها 1,958,724} سيدة .

الإنجاز :

  1. تنفيذ حملة طرق الأبواب استهدفت ( 1723169 ) لتوعية السيدات بأهمية دورهن للأسرة والمجتمع .

  2. أنشطة متنوعة : ( استقبال شكاوى / ندوات تثقيفية ) استهدفت 235555


        • حملة بلدى أمانة  [ استهدفت 4.418.233 ] :

نبذة :

بهدف  التوعية بعدم الإنسياق وراء الشائعات وقد تم تنفيذ الحملة على مرحلتين على  مستوى 27 محافظة بمشاركة( 1313 ) رائدة  ريفية استهدفت الحملة  ليصبح اجالى المستفيدين بالمرحلتين [ 4418233 ]

الانجاز :

تضمنت حملات طرق أبواب ، عقد ندوات تثقيفية – تقديم توعية قانونية ]


        • حملة "ساندي بلدك بقوة بكرة الخير جايلك" :

نبذة :

 هدفت الى رفع المستوى الثقافي والوعي العام وغرس قيم وأفكار وتوجهات صحية وإيجابية لا تتعلق بالمرأة فحسب بل تتصل بتقبل الآخر، وحب الوطن، وتعزيز الشعور بالإنتماء والإيمان بقيم المواطنة، استفادت منها {1,155,706} سيدة على مستوى (1.384) قرية ونجع وكفر بجميع محافظات الجمهورية. من خلال طرق الأبواب و التواصل المباشر  مع السيدات البسيطات في القرى والنجوع بجميع محافظات مصر، مشيدة بتجاوب السيدات مع هذه الحملة وتعبيرهن عن حبهن لبلدهن واستعدادهن لمساندتها رغم الظروف الاقتصادية وحصر المشكلات التى تعانى منها السيدات

"كونى مسؤوله"فيديو ارشادى تحت رعاية المجلس القومي للمرأة تقديم خبيرة الارشاد الاسري والتربوي نهى أبو سته.

ياترى انتي مسؤولة عن ايه و عن مين؟ احنا اتربينا حافظين واجباتنا تجاه الغير كويس جدا، بس مش عارفين حقوقنا و واجباتنا تجاه نفسنا! حبي نفسك و اهتمي بها وعشان تعرفي أكثر تابعي الفيديو ده

الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 12:37 م