الخدمات :

  • تلقى الشكاوى من خلال المقابلة الشخصية أو الخطوط الساخنة أو البريد العادى والإلكترونى أو الفاكس
  • تقديم الاستشارات القانونية والاجتماعية مجاناً .
  • إحالة الشكاوى إلى جهات الاختصاص ومتابعتها .
  • تحويل  المرأة المعنفة إلى دور الإستضافة المتعاونة مع مكتب شكاوى المرأة.
  • إحالة الشكاوى التى تتطلب اللجوء إلى القضاء للمحامين المتطوعين المتعاونين مع المكتب، ورفع الدعاوى القضائية مجانا للسيدات غير القادرات.
  • رفع المشكلات التى تواجه المرأة  من واقع الشكاوى الواردة للمكتب لصناع القرار لإجراء التعديلات التشريعية اللازمة .

 

الشروط الشكلية والاجرائية لتقديم الخدمات

  • أن تكون صاحبة المصلحة بالشكوى امرأة مصرية  + حالات استثنائية
  • ان يتجاوز سن صاحبة المصلحة بالشكوى ال18 عام. + حالات استثنائي
  • أن تقع الشكوى ضمن نطاق الاختصاص الفني/ الموضوعي  لمكتب الشكاوي.
  • أن تقدم الشكوى من صاحبة المصلحة شخصيا أو من نائب عنها بموجب توكيل رسمي وأصل تحقيق الشخصية.
  • استيفاء استمارة الشكوى والتوقيع عليها من قبل الشاكية او الوكيل مشتملا على كافة المستندات التي تدعم مضمون الشكوى واقرارها بقبول تدخل المكتب .

 

اهداف االمكتب

  • تحديد المشكلات التى تواجه المرأة المصرية ووضعها أمام صانع القرار تمهيداً لحلها.
  • تقديم الاستشارات القانونية المجانية للمرأة، وإتاحة تمثيلها أمام القضاء، والمساعدة على تنفيذ الأحكام التى يتم الوصول إليها .
  • تعزيز وعى المرأة بحقوقها ضمن منظومة حقوق الإنسان فى مصر .
  • اقتراح التعديلات التشريعية لتلافى الثغرات القانونية التى تحول دون حصول المرأة على حقوقها المختلفة من خلال إنشاء قاعدة بيانات حول الشكاوى المختلفة للمرأة المصرية ، وبيان مدى  تكرارها
  • مواجهة المعوقات التى تعترض مشاركة المرأة فى بناء وتنمية مجتمعها .
  • تعزيز الشراكة مع المؤسسات الرسمية والأهلية من أجل التصدى للمشكلات التى تواجه المرأة المصرية.

 

مسار الشكوي

  • يتم إرسال الشكوي الى جهه الإختصاص حسب نوعها.
  • الوزارة المعنيه: يقوم مكتب الشكاوى بمخاطابة مكتب الوزير أو مسئول وحدة تكافؤ الفرص في حال شكاوى العمل.
  • تكافؤ الفرص: يقوم مكتب الشكاوى بإرسال الشكوي الى مسئولي وحدة تكافؤ الفرص داخل كل وزارة (أو ممثلي المديريات المختلفة بدوواين عام المحافظات) لمتابعة الشكوى.
  • المحامين المتطوعين: يقوم محامى المكتب بالاتصال بالمحامين المتطوعين للعمل مع مكتب الشكاوى اللذين تم إحالة دعاوى السيدات  القضائية لهم لبحث ما تم بشأنها.

 

شركاء العمل بمكتب شكاوى المراة:

يعاون مكتب شكاوي المرأة في اداء عمله والمهام المنوطة اليه عددا من جهات الاحالة وشركاء النجاح من الجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني، كل في نطاق اختصاصاته وبحسب موضوع الشكوى، منها علي سبيل المثال:

  • شبكة المحامين المتطوعين (600 محامي متطوع علي مستوي الجمهورية).
  • وزارة الداخلية.
  • النيابة العامة.
  • وزارة التضامن الاجتماعي.
  • وحدات تكافوء الفرص بالوزارات المختلفة.
  • وحدة لم الشمل بالازهر الشريف.
  • الامانة العامة للصحة النفسية.
  • شبكة الرائدات الريفيات التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي.
  • منظمات المجتمع المدني المشهرة وفقا لإجراءات وزارة التضامن الاجتماعي.
  • اللجنة التشريعية بالمجلس القومي للمرأة.
  • دور الاستضافة العاملة تحت اشراف وزارة التضامن الاجتماعي.
  • قطاع حقوق الانسان والمرأة والطفل بوزارة الداخلية.
  • قطاع حقوق الانسان والمرأة والطفل بوزارة العدل.
  • صناديق وبرامج الدولة ومنها برنامج تكافل وكرامة، صحة المرأة المصرية.
  • وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات.
  • وحدات مناهضة العنف بالجامعات.

 

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م