
يندرج "مشروع مجموعات الإدخار والإقراض الرقمى" تحت مظلة الشمول المالى للمرأة، حيث وقع البنك المركزي المصري مع المجلس القومي للمرأة مـذكرة تفـاهم تُعد هي الأولى مـن نوعهـا حـول العـالم؛ للعمـل علـي تعزيـز التمكين الاقتصادي للمرأة وتدعيم فكرة مجموعـات الإدخار والإقراض والرقمنـة واسـتخدام وسـائل التكنولوجيا الحديثة، جدير بالذكر أن المشروع يأتى استكمالًا لبرنامج الإدخار والإقراض الكلاسيكي الذي قد بدأه المجلس فى يوليو 2014.
- أهداف المشروع:
- نطاق التنفيذ:
- أهم الإنجازات:
بدء العمل بإستهداف أول 100 الف سيدة من المستهدف العام بـ 9 محافظات وتم تنفيذ الأنشطة التالية:
- الشركاء بالمشروع:
شركاء تمويليون:
شركاء فنيون:
بنوك:
نبذة المراحل السابقة للمشروع (المراحل الكلاسيكية والمحفظة الإلكترونية)
بدء فى 2014 بهدف توسيع نطاق الإدخار والإقراض بالقرى الأكثر فقراً والمحرومة من الخدمات بالشكل الكلاسيكى (الغير رقمى -حبث يتم الإدخار بصندوق كبير بالمجموعة) وذلك من خلال استخدام مدخرات مجموعات من سيدات المجتمع المحلي واستخدامها كقروض دوارة بسيطة، ويعمل المشروع على بناء قدرات تلك المجموعات لتعزيز عملية الإدخار الدوار والإقتراض.
تنقسم المرحلة الكلاسيكية الى مرحلتين
المرحلة الأولى (كلاسيكية):
بدأت في يوليو 2014 بالتنفيذ في محافظتي بنى سويف وأسيوط وقد تم تكوين 196 مجموعة إدخارية بقيمة مليون و671 ألف و437 جنيها، ووصل عدد المستفيدات 4281 سيدة، وقد تشجعت أعضاء المجموعات من إقامة مشروعات صغيرة مدرة للدخل، فعلى سبيل المثال بلغ عدد المشروعات الاستثمارية 1878 مشروع في محافظة أسيوط، بقيمة بلغت 514 ألف و667 جنيها، وتنوعت المشروعات بين مشروعات تجارية، وتربية مواشي، ودواجن، ومشروعات يدوية والمخبوزات وغيرها من المشروعات الاستثمارية.
المرحلة الثانية (محفظة إلكترونية):
بدأت عام 2019 ، بهدف نشر ثقافة الإدخار والإقراض الرقمي من خلال استخدام المحفظة الإليكترونية على الهواتف المحمولة للمجموعات الادخارية التى تخرجت من المرحلة الأولى.
تمت المراحل السابقة بالتعاون مع: البنك المركزي المصري، بنك الإسكندرية، هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، هيئة كير الدولية، فودافون مصروجمعية سيدات أعمال أسيوط، وعدد من الجمعيات القاعدية بالمحافظة.
حملات صوتك لمصر بكرة 2018، 2019 تم تنفيذ عدد (2) حملة توعوية انطلقت على مستوى القرى والنجوع والكفور بكافة المحافظات للتثقيف والتعريف بأهمية مشاركة الناخبات والتوجه للإدلاء بأصواتهن في الاستحقاق الرئاسي 2018، والتعديلات الدستورية 2019، استفادت منها (6,705,441) وتضمنتا التالي من فعاليات:
طرق أبواب {5,432,306}.
فعاليات توعوية متنوعة {احتفاليات / ندوات تثقيفية 1,273,135}.
الأربعاء 22 أبريل 2020 10:21 م المزيد
الأربعاء 27 أبريل 2022 04:54 م