خلاg الإجتماع الثاني لمجموعة عمل تمكين المرأة ضمن إطار شراكة الأمم المتحدة من أجل التنمية بتقنية zoom: د.مايا مرسي تناقش سبل التعاون من اجل مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا على المرأة المصرية

عقد المجلس القومى للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي  الإجتماع  الثاني   لمجموعة عمل تمكين المرأة ضمن اطار شراكة الأمم المتحدة من أجل التنمية عبر الانترنت بتقنية zoom ، بمشاركة  السيدة كريستين اراب ممثلة مكتب هيئة الامم المتحدة للمرأة في مصر ،و السيد اريك اوشسلين  من  منظمة العمل الدولية ،وممثلين عن هيئات الأمم المتحدة في مصر ، وعن وزارات التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري ،  الخارجية ،  التعاون الدولي  والاستثمار ، والتضامن الاجتماعي  ،  و عن المجلس القومى للسكان، والجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء .

         في البداية رحبت الدكتورة مايا مرسي بالسيدة كريستين اراب ممثلة مكتب هيئة الامم المتحدة للمرأة في مصر والتى استلمت مهام عملها مؤخراً في مصر  ، متمنية لها التوفيق والنجاح  ومزيد من التعاون بينها وبين المجلس خلال الفترة القادمة .

    واشارت الدكتورة مايا مرسي الى وضع المرأة في مصر حالياً في ظل جائحة فيروس كورونا المستجد ، وتداعيات الازمة الحالية  على النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية  وبالتالي على وضع المرأة وعلى الفرص المتاحة امامها ، مشيرة الى ضرورة  أن تراعي خطة مجموعة عمل تمكين المرأة ضمن  اطار شراكة الامم المتحده من أجل التنمية خلال الفترة القادمة  مواجهة هذه التداعيات والحد منها .

 وأكدت الدكتورة مايا مرسي الى ان  الحكومة المصرية   قامت بجهود كبيرة  خلال الفترة الماضية من اجل مواجهة تداعيات الازمة على جميع قطاعات الشعب المصري ومن بينها المرأة ، مشيرة الى ان المجلس قام بإطلاق ثلاثة تقارير  حتى الآن حول "رصد السياسات والبرامج المستجيبة لاحتياجات المرأة خلال جائحة  فيروس كورونا المستجد"  بهدف رصد وتوثيق جهود وسياسات الحكومة المصرية والإجراءات المستجيبة لاحتياجات المرأة المصرية في إطار الحد من انتشار الفيروس وتغطى التقارير الثلاثة  الفترة من 14 مارس الى 6 يونيو  وقد تم رصد 80  تدبير وقرار و إجراء وقائي منذ بدء الأزمة وحتى الآن

 وأشارت إلى ورقة البرامج والسياسات المقترحة التى اطلقها المجلس القومي للمرأة بشأن خطة مصر للاستجابة السريعة للاحتياجات الخاصة بالمرأة أثناء انتشار فيروس كورونا المستجد ، وتتضمن تحليلاً للوضع القائم .

وأوضحت ان هذا الاجتماع يتضمن عرض لخطة مجموعة عمل تمكين المرأة  خلال هذا العام  و دور ومسئوليات المجموعة خلال الفترة القادمة ،و تبادل الافكار بين الجهات المشاركة ،و الاتفاق على الخطوط العريضة للتعاون في المستقبل .

ومن جانبها اعربت السيدة كريستين اراب عن عميق سعادتها ببدء عملها في مصر كممثلة  لمكتب هيئة الامم المتحدة للمرأة  وهي فرصه   للتعاون  مع  المعنيين بشؤون المرأة في مصر ، ثم قامت  بإستعراض الخطة  المستقبلية المقترح العمل عليها خلال الفترة القادمة  .

واكد  السيد اريك اوشسلين  من  منظمة العمل الدولية ان الموضوع الذي نقوم به هو غاية في الاهمية  وهو التاكد من تحقيق تمكين المرأة المصرية في جميع المجالات ، مؤكداً على ضروه العمل على   لاتخاذ  كافة التدابير اللازمة والسعى نحو دعم و زيادة  مشاركة المرأة في سوق العمل  .

جدير بالذكر  ان  اطار تنمية الشراكة مع الامم المتحدة 2018- 2022  يتكون من اربعة  محاور وهى التنمية الاقتصادية الشاملة، العدالة الاجتماعية ، والاستدامة البيئية وادارة الموارد الطبيعية ، بالاضافة الى تمكين المرأة .

هذا وتعنى  مجموعة  العمل  بادارة تنفيذ  الجزء الخاص بتمكين المرأة  وخطط العمل المشتركة ،وتحويلها إلى مخرجات وأنشطة ملموسة  تطبيقها على ارض الواقع،  الى جانب القيام  بمتابعة العمل على تنفيذ هذه الانشطة  ، ثم  يلى ذلك مرحلة التقييم لماتم تنفيذه على الارض .

"الفيديو الثامن من مبادرة صحتنا_النفسية_أولوية "كيفية تحسين المزاج بشكل علمي

في أوقات القلق والضغط زي اللي حاصل دلوقتي، محتاجين أن أحنا ندور ونشوف ازاي ممكن نبسط نفسنا." تعالوا نتفرج على الفيديو الثامن "كيفية تحسين المزاج بشكل علمي" من مبادرة #صحتنا_النفسية_أولوية عشان نعرف ازاي نقدر نقدر نكون سعداء ومبسوطين أكتر بطريقة علمية.

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 02:39 م