استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة في مكتبها اليوم السفير توماس أنكر كريستنسن سفير الدانمارك بالقاهرة

استقبلت الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة في مكتبها اليوم السفير توماس أنكر كريستنسن سفير الدانمارك بالقاهرة ،للتعرف على جهود المجلس في مجال تمكين المرأة المصرية والنهوض بها بكافة المجالات، وبحث سبل فتح افاق للتعاون بين الجانبين في هذا المجال .

في البداية رحبت الدكتورة مايا بالسفير الدانماركي في المجلس القومى للمرأة ، مشيرة ان مصر تحتفل خلال شهر مارس باليوم العالمي للمرأة ، وبيوم المرأة المصرية ، مشيرة انه بمناسبة مرور مائة عام على كفاح المرأة المصرية قد انطلقت بدءًا من أول مارس الجاري فعاليات احتفالات المجلس القومي للمرأة بهذه المناسبة ، تحت شعار "المرأة المصرية .. أصل الحكاية " وتمتد على مدار ١٦ يوم ، تكريما لتاريخ المرأة المصرية المشرف .

وأضافت الدكتورة مايا مرسى أن احتفالات هذا العام يتم من خلالها تنظيم مجموعه من الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية والتوعوية والصحية بجميع فروع المجلس بالمحافظات وبالتعاون مع كل من وزارات الثقافة والصحة والسكان و الشباب و التضامن الاجتماعي ، للوصول الي السيدات في قرى ونجوع مصر .

ومن جانبه اشاد السفير توماس أنكر كريستنسن سفير الدانمارك بالقاهرة بالاهتمام الكبير الذي يوليه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية والمتعلقة بالنهوض بملف المرأة بشكل عام وبمواجهة مشكلة الزيادة السكانية في مصر واعتبارها من الملفات ذات الاولوية لدى الدولة ، معرباً عن سعادته بالجهود والانشطة التى تقوم بها الدوله حالياً في هذين الملفين بإعتبارها من الملفات ذات الاهمية الكبيرة التى تحتاج الى العمل على ايجاد حلول لها.

وأكد على اهمية العمل على تمكين المرأة والفتاة في جميع المجالات وتعليمهن من اجل توعيتهن بأهمية دورهن لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية ، وتأثير هذه الزيادة على مستقبل البلد واحلامها في النهوض والتقدم .

و اشاد السفير باستراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030 التى اطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي مشيرة الى انها استراتيجية قوية شاملة ومتميزة و متضمنه لجميع الاهداف الانمائية 2030 ،كما أشاد بالاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030 ومحاورها ودمجها ضمن استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030 .

واعرب عن رغبته في التنسيق للتعاون بين المجلس القومى للمرأة والدنمارك في مجال النهوض بملف المرأة المصرية في جميع المجالات المختلفة .

وأوضحت دكتورة مايا انه تم اصدار قانون تنظيم عمل المجلس القومى للمرأة عام 2018 والذي ينص على ان المجلس القومى للمرأة مجلس قومى مستقل ، يتبع رئيس الجمهورية مباشرة ، ويتمتع المجلس بالشخصية الاعتبارية ، والاستقلال الفنى والإدارى فى ممارسة مهامه وأنشطته واختصاصاته ، مشيرة ان ذلك اعطى قوى للمجلس وسهل التعاون مع باقي مؤسسات والوزارات في الدولة من اجل النهوض بملف المرأة والدفع بها الى الأمام، مشيرة ان ملف المرأة حاليا يحتل مساحة اهتمام كبيرة في الدولة بمساندة ودعم مباشر من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية

وأكدت الدكتورة مايا مرسي ان المجلس لديه 27 فرع بجميع المحافظات ، كما ان لدينا مكتب لشكاوى المرأة لتلقي شكاوى السيدات بمختلف محافظات الجمهورية ، كما يضم المجلس عدد من اللجان المتخصصة في مختلف المجالات تضم عدد كبيرمن الخبراء والمتخصصين في مجالاته، مشيرة ايضاً الى وحدات تكافؤ الفرص بالوزارات المختلفة والتى يتعاون المجلس معها .

وأستعرضت د. مايا مرسي، "الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030"، والتى أطلقها المجلس في عام المرأة المصرية 2017 والتي تعتبر دليلاً مباشرًا على التزام مصر في تحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ من تمكين المرأة، مؤكدة أن الرئيس أقر الاستراتيجية في بداية عام المرأة المصرية ٢٠١٧، وقام بإعلانها وثيقة العمل الوطنية للأعوام القادمة، كما تم انشاء مرصد المرأة المصرية لوضع المؤشرات الداعمة للمرأة من أجل متابعة تنفيذ استراتيجية تمكين المرأة 2017 المرتكزة على اهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 ..يعتمد هذا المرصد على حصر الانجازات الداعمة لتمكين المرأة فى المجالات المختلفة وسيكون للوزارات والجهات المختلفة دور فعال مع المجلس القومى للمرأة فى تطوير هذا العمل من خلال الأنشطة التى تقوم بها .

وأكدت أنه لابد من تتضافر كافة الجهود من اجل النهوض بالمرأة وتمكينها في جميع المجالات .

وأشارات ان الدولة مهتمه حاليا وبشكل كبير بمواجهة مشكلة الزيادة السكانية التى تقف كعقبة امام المحاولات التى تقوم بها الدولة للتنمية وزيادة الناتج المحلي ، مشيرة الى الجهود التى تقوم بها كل من وزارة التضامن الاجتماعية من خلال الحملات التى تنفذها والتى تأتى من ضمنها حملة 2 كفاية ، بالاضافة الى دور وزارة الصحة في توفير وسائل تنظيم الاسرة في المستشفيات والمستوصفات في مختلف انحاء الجمهورية ، كما يقوم المجلس القومى للمرأة من خلال حملات طرق الابواب التى ينفذها من خلال فروعه بالمحافظات ومن خلال التعاون مع الواعظات وخادمات الكنائس الثلاثة في الوصول الي السيدات في القرى والنجوع وتوعيتهن و وتوعية الاجيال الجديدة بأهمية العمل على تنظيم الاسرة ، وتخفيض سن الزواج الى عمر 18 سنة ، والمباعدة بين فترات الحمل ، مشيرة ان قضية تنظيم الاسرة هى احد ابرز الموضوعات المطروحة على اجندة عمل الدولة خلال الفترة الحالية ، وهو تحدي كبير علينا مواجهته .

وأكدت ان المجلس القومى للمرأة يقوم من خلال حملات طرق الابواب ايضا بتوعية الامهات بأهمية متابعة ابنائهم وبناتهم ، وتربيتهم على حب الوطن ورفض الافكار المتطرفة الارهابية التي يحاول البعض بثها في نفوس شبابنا وبناتنا .

وأشارت رئيسة المجلس انها ستشارك ضمن وفد من جمهورية مصر العربية في حضور فعاليات لجنة وضع المرأة بالامم المتحدة csw63 والتى ستعقد بنيويورك في الفترة من 11-22 مارس الجاري .
#المجلس_القومى_للمرأة
#سر_قوتك

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م