دور المجتمع المدنى فى تفعيل ودعم دور المرأة فى دعم القوى الناعمة فى مصر

وحول دور المجتمع المدنى فى تفعيل ودعم القوى الناعمة فى مصر فى المجال القانونى والمالى ، اشارت الدكتورة منى ذو الفقار الخبيرة القانونية ، ان السياسة الدولية هى انعكاس لقوة اى مجتمع فى الخارج و فى الداخل ، ودور المراة والمجتمع المدنى فيها فى غاية الاهمية ، وضربت مثل على ذلك مستعرضه تجربة انعقاد اول مؤتمر دولى للامم المتحدة عن السلام و التنمية والذى عقد لاول مرة فى مصر و افريقيا فى التسعينات ، وذلك على الرغم من تعرض مصر لموجات من الارهاب ، وتابعت أن وجود منتدى المنظمات غير الحكومية فى المؤتمر كان يتطلب تحقيق شروط دولية ، وبالفعل نجح المجتمع المدنى فى تنظيم نفسه من خلال لجنة غير حكومية برئاسة الدكتورة عزيزة حسين التى طلبت من الحكومة المصرية الاعتراف بدور اللجنة ، التى شاركت فيما بعد فى اللجنة الدولية ، وتم تنظيم لقاءات فى الصعيد والقاهرة ، وتم الاتفاق على وثيقة تم دعمها من 50 جمعية أهلية ، وقامت الخارجية وقتها بدعم دور المجتمع المدنى وكان اداء المجتمع المدنى مشرف داخل المنتدى ، وكان الدافع وراء ذلك هو اظهار مصر بصورة مشرفه دوليا . ، وبالفعل مثلت هذه القوى مصر فى العديد من الفعاليات الدولية ، واختتمت كلمتها بالتأكيد على ان المرأة قادرة على البناء ومد جسور الثقة بين الدول، مما ينعكس على اداء القوى الناعمه لمصر بشكل كبير ، جاء ذلك خلال كلمتها فى الجلسة الاولى من المؤتمر الذى نظمه المجلس القومى للمرأة اليوم بعنوان " دور المراة فى دعم القوى الناعمه فى مصر".
وتوجهت الاستاذة الدكتورة انيسة حسونة النائبة بالبرلمان بالشكر للمجلس على تنظيم هذا المؤتمر ، مشيرة ان المرأة هى نصف المجتمع واي تقدم يتحقق في مصر المرأة تشارك في نصفه وكان للمرأة دور كبير عبر العصور ووصلنا الى هذه المرحلة والمتمثلة فى وجود 90 نائبة في البرلمان وربع المحليات تم تخصيصها للنساء وبطلات رياضية ، مؤكدة أن القوى الناعمة تقوم على الاستنارة وفتح مجال للمرأة

وأكدت أنه من أهم العوامل التى تساعد على اعادة دور القوى الناعمة فى مصر هى ان نبدأ بالثقافة، واشارت ان هذا العام هو عام المرأة المصرية 2017 كما اعلنه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، مؤكده على ان القيادة السياسية داعمة للمرأة ولابد من استغلال هذه الفرصة واثبات ان المرأة المصرية قادرة .

واكدت انيسة حسونه أنه فيما يتعلق بالتشريعات والقوانين نجد ان المرأة في مجلس النواب تبنت العديد من التشريعات الخاصة بالمراة ، كما تبنت انشاء مفوضية للمساواة وعدم التمييز ، مؤكدة أن النائبات يعملن على قوانين الاحوال الشخصية وكثير من الموضوعات.

واكدت ان المر أة بالتشريعات وبالتاريخ وبالقانون هى جزء اساسي في المجتمع ، مشيرة الى اداء النساء المشرف في البرلمان، مؤكدة اننا نريد في المستقبل قانون للاحوال الشخصية يحمى النساء والاطفال ، كما نتطلع الى مزيد من المناصب للنساء ولابد من وجود اصلاح ثقافي في المجتمع لتحسين صورة المرأة المصرية

فيما أكدت النائبة ماريان عازر ان المراة المصرية هى كنز مصر ، وشددت على ان مصر دولة عظيمة لانها احترمت حقوق المراة منذ العصر الفرعونى وكان لها حق التعلم وتوريث من تشاء من ابنائها وجميع الحقوق الاخرى ، واشارت الى رموز مصر منذ ايزيس وحتى الفلاحة المصرية التى اطلق عليها اسم بهيه واصبحت رمزا لمصر ، مرورا بالنساء اللائى حكمن مصر وهن شجرة الدر سلطانه مصر وكليوباترا وحتشبسوت والملكة تى .
كما اشارت الى تاريخ رائدات مصر اول كابتن طيار مصرية لطفيه النادى واول عاملة ذرة سميرة موسى والناشطات المصريات ، فالمراة تحقق النجاح وتسعى نحوه ، وغيرهن كثيرات ممن اثرين التاريخ المصرى ، كما اشارت الى دور المرأة فى المظاهرات وفى البرلمان الحالى مؤكدة أن نائبات برلمان مصر الحالى يمتلكن رؤى مستقبلية كبيرة فى جميع محاور الحياه ، مشددة على أن غياب المراة يكلف الدولة خسائر كبيرة.
وحول دور القوة الناعمه فى اظهار صورة مصر بالخارج أشارت الكاتبه جيلان جبر الى دورها فى استخدام قلمها فى الكتابة الصحفية فى تقديم الهوية المصرية وقت حكم الاخوان من خلال ٥٢ مقالة.
، كما اشارت الى اشتراكها فى مؤتمرات دولية لتوضيح هوية مصر فى الخارج ، وبالفعل قدمت كلمة مصر خلال احد المؤتمرات الدولية بعد ثورة ٣٠ يونيو على الرغم من تلقيها العديد من التهديد ات .
أكدت داليا زيادة رئيس المجلس المصري للدراسات الديمقراطية وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس ان المرأة المصرية هى جزء اساسي في القوة الناعمة، مشيرة انه من المهم ان نفكر في القادم ، واننا لدينا جنود موجودين يمثلون مصر في الخارج .
وأكدت انه على مدار تاريخ مصر تأثير القوى الناعمة كان يقتصر على الفن والثقافة والدين ونادرا ما يكون في الجانب السياسي ، مشيرة ان تأثير القوة الناعمة عبر علاقاتنا الاقليمية وليس ممتد عبر علاقاتنا الدولية ، الا في الفترة الاخيرة خصوصاً خلال وبعد سقوط الأخوان ، وكانت المرأة متصدرة الموقف لهذا الحراك لان المرأة شعرت بالتهديد وان حريتها ستسلب منها ، وشعرت بالتهديد تجاة الاسرة الاصغر لان المرأة المصرية هي المسئول الاول عن اسرتها.
واكدت على دور الحركة النسائية خلال ثورة يناير وتصديها للاخوان ، وكان للحركة النسائية في الخارج تمثيل قوى وتوضيح الصورة الحقيقية للوضع المصري ، مشيرة انه لدينا شبكة من العلاقات الخارجية موجودة في كل دول العالم من خلال النساء .
واشارت انه من الضروري ان نستغل هذه الشبكة للتواصل مع هؤلاء النساء ، ولابد ان هناك شكل منظم يكون مسؤولا​ عن النساء اللاتى يمثلن مصر في الخارج ، فهؤلاء النساء سيكن دفعة قوية للقوى الناعمة .
وفى مداخلة للدكتور عدلى حسين محافظ القليوبية الأسبق أشار الى دور المرأة وقوتها الناعمه فى تمثيل مصر بالخارج ، مستعرضا تجربته فى حضور حفل توقيع كتاب بنات النيل وذلك خلال فعاليات الاحتفال باليوم العالمى للمرأة بالأمم المتحدة ، مؤكدا أن الكتاب استعرض تاريخ الشخصيات النسائية المصرية منذ عصر الفراعنه وحتى الان وتم ترويجه وتداوله فى قلب الامم المتحدة وكان محل فخر جميع المصريين بالأمم المتحدة.
وبالنيابه عن النائبة رانيا علوانى استعرضت النائبة ماريان عازر تجربة رانيا علوانى خلال مشاركتها فى احدى البطولات الدولية فى مقتبل عمرها الرياضى حيث أوقفت البطولة كاملة حتى يتم عزف السلام الجمهورى لمصر بشكل صحيح.
#عام_المرأة_المصرية_2017
#المجلس_القومى_للمرأة

المجلس القومي للمرأة يواصل فعاليات برنامج ريادة الأعمال بمحافظة الشرقية

في اطار المشروع القومى لتنمية الأسرة المصرية ، وتنفيذا للمبادره الرئاسيه" حياه كريمه " يواصل فرع المجلس القومي للمرأة بمحافظة الشرقية سلسله تدريبات رياده الاعمال لتمكين السيدات اقتصاديا ، وذلك بقرى المحافظة ، خلال الفترة من ٥ وحتى ١٢ ابريل ٢٠٢٢. يذكر أن برنامج ريادة الأعمال يستهدف تدريب ١٣٦ ألف سيدة على إدارة مشروعاتهن ، و يتضمن تعريف السيدات بمبادئ التخطيط ، والتسويق ،والمفاهيم الأساسية لريادة الأعمال كالإبتكار وتقييم الفرص  وإدارة الوقت والمسؤوليات وتحديد الأولويات ، بالإضافة إلى شرح نموذج العمل التجاري وقواعد المحاسبة وخطوات تسجيل وترخيص أى مشروع جديد ، كذلك التعرف على عدد من الجهات التى تقدم خدمات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر و التى يمكن للسيدات الاستفادة من خدماتها  .  

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:28 م