د. هبه هجرس أحمد هجرس

الدكتورة/ هبه هجرس أحمد هجرس:

عضوة مجلس النواب –الأمين العام للقومي للإعاقة سابقا، مقررة  لجنة المراة ذات الاعاقة بالمجلس.

حصلت الدكتورة هبة هجرس، على عدد من الشهادات أبرزها درجة الدكتوراه في دراسات الإعاقة قسم اجتماع وسياسات اجتماعية من جامعــــــة لييدز بإنجلترا 2010، وأيضًا درجة الماجستير فى العلوم الاجتماع وعلم الإنسان من الجامعة الأمريكية بالقاهرة 1998، وكذلك درجة البكالوريوس فى إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة مع مرتبة شرف العليا 1982، وتجيد عدد من اللغات منها العربية، الإنجليزية، الفرنسية بطلاقة، بالإضافة إلى القليل من الألمانية.

وعملت كاستشارية دولية في مجال الإعاقة، وباحثة حرة في مجال الإعاقة وقضايا النوع (gender) منذ عام 1989 وحتى الآن، وناشطة حقوقية ومدافعة عن حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة في مصر والشرق الأوسط والعالم منذ 1989، عضوة المجلس القومي للمرأة 2016،عضوة المجلس القومي لشؤون الإعاقة بمصر 2015.

وشغلت هبة هجرس منصب رئيسة لجنة تطوير وتنمية مجال الإعاقة بوزارة التضامن الاجتماعى فى 2014، واستشارية لكل من وزارتي التضامن الاجتماعية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعضوة مؤسسة فى مؤسسة الدمج التعليمي، واستشارية فنية فى مجال الإعاقة للعديد من الهيئات الدولية والمحلية.

تم اختيارها بعد الثورة من قبل وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP بمصر للقيام بدور المستشارة الرئيسة فى صياغة استراتيجية وطنية للأشخاص ذوى الإعاقة بمصر، بالإضافة أيضًا إلى الدعم الفني من ضمن خبراء منظمة CBM لمساندة حركة الإعاقة فى باكستان للوصول لاستراتيجية وطنية للإعاقة 2013، وعضو باللجنة المصغرة التى قامت بكتابة مشروع قانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة المصرى 2010، وعضوة بلجنة الخبراء الدوليين لمنظمة CBM بألمانيا منذ 2011.

واختيرت من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP البحرين من ضمن الخبراء الذين قاموا بوضع الاستراتيجية الوطنية للمعوقين بمملكة البحرين 2010، كما تم اختيارها عضوة استشارية بالمجلس الأعلى للتأهيل بوزارة الشؤون الاجتماعية كواحدة من اثنين من الأشخاص ذوى الإعاقة فى سنة 2008.

شاركت الدكتورة هبة هجرس فى كتابة مسودة الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة كممثلة للمجتمع المدنى العربي، من بين النساء ذوات الإعاقة التى شاركن فى صياغة مسودة المادة 6 فى الاتفاقية عن “المرأة ذات الإعاقة” بنيويورك حتى 2007.

وعملت كاستشارية فنية وعضوة أساسية فى فريق عمل والإدارة فى مجال الإعاقة لهيئة إنقاذ الطفولة بإنجلترا بصفتها هيئة استشارية فى مشروع مبادرات الحماية الاجتماعية، والتى قامت بها وزارة الشؤون الاجتماعية والممولة من البنك الدولي، من فترة 31 مارس 2004 إلى 31 مارس 2005، تتضمن ذلك إدارة وتقديم المساندة والدعم لـ 17 مشروعًا للإعاقة لمدة 18 شهرًا، وعضو مجلس إدارة مركز الطفل ذوى الاحتياجات الخاصة – أحد مشاريع جمعية الرعاية المتكاملة من 1992 إلى 2001.

وتعد هبة هجرس إحدى الخبيرات اللاتي ساهمن فى وضع الكود المصرى لتصميم الفراغات الخارجية والمباني لاستخدام المعاقين، تحت رعاية وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ومركز بحوث الإسكان والبناء.

كلمة الدكتورة مايا مرسي بمناسبة شهر التوعية بسرطان الثدي

"شهر أكتوبر شهر التوعية بأهمية الكشف المبكر علي سرطان الثدي، مهم جدا ان كل سيدة مصرية تروح تكشف و تطمن، هتطمني و هتطمني اسرتك كلها، مصر انهاردة فيها مبادرة رئاسية بالكشف المبكر بالمجان و كمان لا قدر الله لو في اي حاجة هتتعالجي بالمجان، صحة المرأة صحة مصر" .

الخميس 21 أكتوبر 2021 11:48 ص