الحملات

حملة التاء المربوطة سر قوتك

حملة إعلامية لمكافحة العنف ضد المرأة وتمكين المرأة الاقتصادي والاجتماعي والسياسي

مقترح الحملة

 ينظم المجلس القومي للمرأة بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وهيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبدعم من هيئة المعونة السويدية حملة إعلامية موسعة تهدف الى تغيير السلوك المجتمعي تجاه قضايا العنف ضد المرأة والتمكين الاقتصادي والاجتماعي والسياسي للمرأة المصرية.

أهداف الحملة:

الهدف الرئيسي من الحملة هو خلق وعي عام يهدف إلى مساندة المرأة ودعمها في كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وكذلك مكافحة العنف ضد المرأة مع التركيز على جريمة التحرش الجنسي. وتهدف الحملة إلى إيصال هذا الوعي لكافة فئات المجتمع بشكل مبسط يمكن استيعابه وفهمه على اختلاف الثقافات والعادات والتقاليد من خلال إيصال رسائل توعوية تخاطب كل تلك الفئات وباستخدام مختلف وسائط الاعلام التي تسهم في ذلك. ومن ضمن العناصر الهامة والمميزة في تلك الحملة هي مخاطبة المجتمع كله بأطرافه المختلفة وليس المرأة فقط مع إعطاء تركيز خاص لدور الرجل في دعم المرأة ومساندتها بالإضافة إلى توجيه المجتمع ككل للوقوف بجانب المرأة وتقديم الدعم لها على كافة المستويات وتغيير نظرة المجتمع للمرأة.

الفكرة الإبداعية للحملة:

فكرة الحملة مستوحاة من “تاء التأنيث” او “التاء المربوطة” والربط بين “التاء المربوطة” وتقييد او تقليل دور المرأة في المجتمع فقط لأنها مؤنثة. حرف ال “ة” الذي يعد رمزاً للمرأة و يميزها عن الرجل عند إضافته إلي أي صفة أو مهنة ، فمثلا لفظ الطبيب يصبح مؤنث بإضافة حرف ال “ة” له فتكون “طبيبة” وكيف ينعكس ذلك على تفاعل المجتمع مع دور المرأة في مجتمعنا كون أنها أنثي أصبح حرف ال “ة” رمزاً لضعف المرأة تجاه العادات و التقاليد التي تحد من أحلامها و طموحاتها بإعتبار أنها أنثي، فأصبح حرف ال “ة” ربطة المرأة التي تمنعها من ممارسة حقوقها في المجتمع و من هنا تم اختيار شعار الحملة الذي يدعو المجتمع لفك هذه القيود التي تعيق المرأة عن نموها ثقافيا و اجتماعيا و اقتصاديا و سياسيا ، فكان الشعار:

“الـ ة مش ربطتك ال ة سر قوتك”

الاستراتيجية الإعلامية للحملة:

بما ان هدف هذه الحملة هو تغيير وجهة نظر المجتمع تجاه المرأة وتوعية المرأة بدورها في المجتمع وتغيير الوعي والفكر المجتمعي وتعديل السلوك العام إلى الأفضل، فهذا النوع من الحملات يتطلب الاستمرارية والتواجد بشكل كبير في كافة وسائل الدعاية والإعلان حتى تحقق الحملة أهدافها. في هذا الإطار فقد تم الاستعانة بأكثر من وسيلة إعلامية من أجل أن تصل الحملة الإعلانية إلي كافة فئات المجتمع علي اختلاف ثقافتهم وعاداتهم وتقاليدهم مع التركيز على القنوات التليفزيون الفضائية كوسيلة أساسية لعرض التنويهات لما يتمتع به التلفزيون من انتشار واسع بين مختلف فئات المجتمع المصري.

كما تتضمن الحملة أيضا عمل مجموعة من الأنشطة الميدانية في الجامعات والأماكن العامة للتواصل مع الجمهور المستهدف بالإضافة الى الإعلانات الخارجية في الشوارع وكذلك تنظيم حملة مكثفة على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي. كذلك ستستعين الحملة بمجموعة من الشخصيات العامة في مجالات مختلفة منها الفنية والثقافية والرياضية كالفنانين والإعلاميين وصناع القرار وقادة الرأي في المجتمع المصري. وسوف تقوم هذه الشخصيات بدعم الحملة للإضفاء مصداقية وتواجد أكثر لرسائل الحملة مما يساعد في ضمان استمرارية الحملة واتساع نطاقها بين فئات المجتمع المستهدفة.

رسائل الحملة ومضمون التنويهات التلفزيونية:

المرحلة الأولي، المقدمة:

يرمز هذا الإعلان إلي القيود الإجتماعية التي تحيط بالمرأة وكأنها في مكان موحش تعاني فيه وتستنجد للخروج منه لنكتشف بعد ذلك أن هذا المكان ما هو إلا حرف ال “ة” وقد نجحت المرأة بالفعل في الخروج منه لتراه بمنظور إيجابي من الخارج وقد تم إضافة كلمات كثيرة لها معاني مشجعة للمرأة مثل كلمة” قوية” و“مثابرة” وغيرها، ويعد هذا الإعلان الافتتاحي كمقدمة لباقي إعلانات الحملة مما يسهل من فهم فكرة الحملة

 

المرحلة الثانية، التحرش:

وهذه المرحلة تنقسم إلى ثلاثة تنويهات تهدف إلى محاربة ظاهرة التحرش:

الإعلان الأول: موجه للمرأة، وذلك لخلق توعية لدي المرأة لتشجيعها على التمسك بحقها في الحياة بصورة طبيعية وعدم السماح لجريمة التحرش من حرمانها من تلك الحقوق. وهذا الإعلان يدعو المرأة إلى ممارسة حياتها بشكل طبيعي سواء كانت طالبة أو ربة منزل أو عاملة

الإعلان الثاني: موجه للمجتمع، وذلك لخلق وعي مجتمعي إيجابي يدفع المجتمع ككل لمواجهة التحرش والتصدي له ومساندة المرأة وعدم التخلي عنها في جميع أنحاء المجتمع كالشارع والعمل ووسائل المواصلات وغيرها

الإعلان الثالث: موجه للمتحرش، وذلك من خلال رسالة صادمة وقوية يفاجيء بها المتحرش ويدرك بها عواقب التحرش التي تعود عليه وعلى المجتمع بأكمل

 المرحلة الثالثة، تمكين المرأة:

وتتكون هذه المرحلة من ثلاثة إعلانات:

الإعلان الأول: يهدف إلى تمكين المرأة على المستوي الاقتصادي من خلال تشجيعها على العمل لتحقيق ذاتها وتحسين مستوي معيشتها مثل وظيفة سائقة التاكسي

 الإعلان الثاني: يهدف إلى تمكين المرأة على المستوي الاجتماعي وذلك من خلال إبراز دور المرأة في المجتمع عن طريق تشجيعها علي رفع مستواها التعليمي و الثقافي، وأن هذه الخطوة لن تؤثر سلبا علي دورها الأسري بل ستساعدها علي القيام بهذا الدور علي أكمل وجه

 الإعلان الثالث: يهدف إلى تمكين المرأة على المستوي السياسي وحقها في المشاركة السياسية مثل الرجل وأن لها حق الترشح والانتخاب

 إطلاق الحملة الإعلامية:

سيتم تنظيم احتفالية كبيرة خلال شهر مارس لإطلاق حملة ال “ة وسيتم دعوة مائتي شخص منهم خمسون شخص من أهم رموز المجتمع كالوزراء والفنانين والإعلاميين والسياسيين ورجال الأعمال وغيرهم من قادة الرأي وذلك من أجل التأكيد على أهمية الحملة وتأثيرها الإيجابي على المجتمع. وسيتضمن الحفل عرض لمجموعة من قصص النجاح لنساء مصر في مختلف المجالات بالإضافة الى بعض الفقرات الفنية

حملة أحميها من الختان

 حملة أحميها من الختان [اللجنة الوطنية لمناهضة ختان الإناث]، أطلقتها اللجنة الوطنية لمناهضة ختان الإناث والتي يترأسها المجلس القومي للأمومة والطفولة والمجلس القومي للمرأة وبعضوية ممثلين من كافة الوزارات المعنية والجهات القضائية المختصة والأزهر الشريف والكنائس المصرية الثلاثة ومنظمات المجتمع المدني المعنية، وبالتعاون مع شركاء التنمية .... هدفت الحملة تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات من شأنها التصدي بكل قوة للقضاء على ختان الاناث باعتباره أقصى أشكال العنف ضد المرأة والطفلة.

 

حملة التوعية البيئية وتدوير المخلفات الصلبة

حملة التوعية البيئية وتدوير المخلفات الصلبة بمحافظة الجيزة، استفادت منها  {419,294} سيدة على مستوى المحافظة.

حملة إعلانية في الإذاعة المصرية تزامنا مع حملة "متخليش محطة توقفك"

حملة إعلانية في الإذاعة المصرية تزامنا مع حملة "متخليش محطة توقفك" تتضمنت تنويهات ومواقف درامية، تم إذاعتها في الأوقات المتميزة لعدد (13) محطة محلية وإقليمية[بإجمالي تكرار  650 مرة].

حملة"حياتك محطات متخليش محطة توقفك"

حملة"حياتك محطات متخليش محطة توقفك" بمترو الأنفاق للتوعية في مجال الحماية والصحة الإنجابية ومشاركتها في سوق العمل.. [يصل عدد مستخدمي المترو حوالي2 مليون راكب يومياً.

مبادرة إكسري حاجز الهوان من حقك تعيشي في أمان

9 ورش عمل ولقاءات تثقيفه لعدد 516 من رجال الدين والإعلاميين وكبار الكتاب الصحفيين والذكور من طلبة المرحلة الإعدادية ببعض المدارس لخلق رأي عام مناهض للتحرش.
توزيع ملصقات للحملة مع ايصالات الغاز ببعض مناطق القاهرة الكبرى.

مبادرة أوقف تحرش

مبادرة أوقف تحرش {مارثون مشي على كورنيش الإسكندرية لعدد 150 سيدة}.

حملة لأني رجل

حملة لأني رجل هدفت إلى تسليط الضوء على النماذج الايجابية لدور الرجل في دعم المرأة خلال مراحل حياتها المختلفة، لتأكيد مبدأ المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص في الحقوق والواجبات، نفذت من خلالها العديد من الفعاليات التوعوية المباشرة  استفادت منها 479,961 رجل ، كما تم بلغ عدد مشاهدتها على مواقع التواصل الاجتماعي 10 مليون و500 ألف مشاهدة .

 

المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة"

المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" شارك بها المجلس تحت قيادة وزارة الهجرة، ونُفذت بها أنشطة توعوية متنوعة بمحافات الفيوم والبحيرة والغربية للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية. واستفادت منها {1,347,270} سيدة.

حملة "مصر أرض المحبة والسلام"

حملة "مصر أرض المحبة والسلام" تم اطلاقها بمحافظة المنيا، تضمنت مجموعة من الأنشطة لدعم أواصر المحبة والسلام بين أهالي وأبناء المحافظة، تم تنفيذها على مستوى 17 قرية [تنوعت الأنشطة بين مسرح تفاعلي، قوافل طبية ، برامج تدريبية حول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، ورش عمل حرفية، تناول الوجبات الجماعية]. استفادت منها {5,200} سيدة من المحافظة المعنية.

حملة المرأة المصرية في مائة عام "المرأة المصرية أصل الحكاية"

حملة المرأة المصرية في مائة عام "المرأة المصرية أصل الحكاية" احتفالاً بمرور مائة عام على كفاح المرأة المصرية وخروجها للعمل السياسي. نفذت من خلالها العديد من الأنشطة كطرق أبواب وندوات وورش عمل على مستوى كافة محافظات الجمهورية، استفادت منها 1,958,724‬} سيدة . 

حملة "بلدي أمانة"

حملة "بلدي أمانة" هدفت إلى توعية السيدات في جميع المحافظات بأهمية المساهمة في كافة المجهودات التي تقوم بها الدولة من حكومة وقطاع خاص وكذلك القطاع الأهلي لبناء وطن مستقر مزدهر، وتوعيتهن بخطورة الشائعات التي تستهدف زعزعة واستقرار أمن وسلامة المجتمع المصري. واستفادت منها {4,418,233} سيدة من 4104 مركز وقرية بجميع محافظات الجمهورية.

حملة "ساندي بلدك بقوة بكرة الخير جايلك"

حملة "ساندي بلدك بقوة بكرة الخير جايلك" هدفت الى رفع المستوى الثقافي والوعي العام وغرس قيم وأفكار وتوجهات صحية وإيجابية لا تتعلق بالمرأة فحسب بل تتصل بتقبل الآخر، وحب الوطن، وتعزيز الشعور بالإنتماء والإيمان بقيم المواطنة، استفادت منها {1,155,706} سيدة على مستوى (1.384) قرية ونجع وكفر بجميع محافظات الجمهورية.

"إثبتي قوتك ... من حقك ربع مجلسك"

"إثبتي قوتك ... من حقك ربع مجلسك" تم عقد عدد 82 لقاء تثقيفي تحت عنوان على مستوى (400) مركز وقرية من كافة محافظات الجمهورية، لرفع وعي {12,389) سيدة.

حملات صوتك لمصر بكرة

حملات صوتك لمصر بكرة 2018، 2019 تم تنفيذ عدد (2) حملة توعوية انطلقت على مستوى القرى والنجوع والكفور بكافة المحافظات للتثقيف والتعريف بأهمية مشاركة الناخبات والتوجه للإدلاء بأصواتهن في الاستحقاق الرئاسي 2018، والتعديلات الدستورية 2019، استفادت منها (6,705,441) وتضمنتا التالي من فعاليات:
طرق أبواب {5,432,306}.
فعاليات توعوية متنوعة {احتفاليات / ندوات تثقيفية 1,273,135‬}.

 

برنامج شاركي .. اختاري .. انتخبي

تم عقد 52 لقاء للتوعية بالاستحقاق الرئاسي 2014 استفادت منه (8,833) سيدة من كافة المحافظات.

برنامج "المرأة تنتخب"

تم عقد 9 لقاءات إقليمية للتوعية بالاستحقاق الرئاسي 2014، استفادت منه (3,439 سيدة من كافة المحافظات).

حملة أعرف دستورك

  تم تنفيذ عدد 429 لقاء بهدف التوعية باهمية المشاركة في التصويت على دستور مصر ٢٠١٤ استفاد منها (68,937 سيدة من كافة المحافظات).

حملة الـ ١٧ يوم للمرأة الريفية

تقرير عن حملة تحت عنوان
“17 يوم من النشاط لتمكين المرأة الريفية من اجل تنمية مجتمعاتها”
في الفترة من 1 الى 17 أكتوبر 2016

أولا: الخلفية

حددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قرارها 136/62 المؤرخ في 18 ديسمبر 2007، الخامس عشر من شهر أكتوبر بوصفه يوما دوليا للمرأة الريفية وفى ضوء ذلك تم عالمياً تحديد الفترة من 1 الى 17 أكتوبر بموجب حملة لتمكين المرأة الريفية تحت عنوان “حملة ال17 يوما من النشاط لتمكين المرأة الريفية ومجتمعها” والتي تهدف إلى رفع الوعي العام وحشد الناس من أجل حصول المرأة الريفية على حقوقها فى التنمية والمساواة. والجدير بالذكر أن عام 2016 هو العام الثانى لتنفيذ هذة الحملة.

ويعد المحور الاساسي لحملة هذا العام هو “التصدى لتغير المناخ وآثاره”، وذلك تماشياً للعمل على تحقيق الهدف الثالث عشر من أهداف التنمية المستدامة SDGs، إلى جانب الموضوعات الأخرى والمرتبطة ايضا بأهداف التنمية المستدامة.

ثانياً: الأنشطة التى تم تنفيذها

بالاشارة الى المحور الأساسي للحملة وهو “التصدي لتغير المناخ وآثاره” وللأهمية القصوى لمحور التمكين الاقتصادي للمرأة، مع ضرورة توصيل صوت المرأة الريفية الى المجتمع الحضري وشبكات التواصل الاجتماعي، فقد تم تنفيذ عدة أنشطة خلال أيام الحملة وذلك في الفترة من 1 الى 17 أكتوبر 2016 و تتمثل هذه الأنشطة في الآتي:

النشاط الأول:

عرض فيديوهات قصيرة تحت عنوان “رسالة سيدة من ريف مصر” على مدى ال17 يوم يعرض فيها نماذج من حياة سيدات ريفيات يسردن طبيعة حياتهن وذلك من اجل التعرف على تحدياتهن والممارسات اليومية واحلامهن. وتم تصوير 11 فيلم.

 

النشاط الثاني:

نشر ثقافة التوعية البيئية والإستثمار البيئي والمشاريع الصغيرة من خلال مجمع بيئي متنقل يضم نماذج تطبيقية لمعظم الأنشطة البيئية مثل:
– وحدات فصل المخلفات من المنبع
– نماذج إعادة تدوير المخلفات
– نماذج الزراعة بدون تربة بإستخدام المحاليل المغذية (الهيدروبونيك)
– نماذج الزراعة بدون تربة بإستخدام الأسماك (الاكوابونيك)
– نماذج تطبيقية لإستخدامات الطاقة الشمسية
– نموذج الوقود الحيوي (البايوجاز)
– نماذج لإعادة إستخدام كاويتش السيارات المستعملة وبراميل الزيوت

هدف المخيم البيئي:
-نشر فكرة مجمع عين البيئة وهو اول مجمع بيئي متكامل والذي يبدأ بتلقي محتوي معرفي وثقافي أساسي وهو “منظومة الفصل من المنبع ” عن طريق قيام جميع افراد المخيم على ترسيخ هذه المنظومة.
-بحكم طبيعة المكان يتم ربط هدف المخيم بإمكانية إيجاد حلول لبعض الأعباء البيئية مثل المخلفات الناتجة عن طبيعة أنشطة القرية بل وتحويلها لموارد مستدامة وهي بالطبع المخلفات الزراعية والحيوانية والغذائية وذلك من خلال نماذج تحويل المخلفات العضوية الي سماد حيوي “الكومبوست ” او الي وقود حيوي “بيوجاز” فضلا على توضيح الأضرار الناتجة عن عدم تدوير المخلفات العضوية او التخلص منها بشكل يلوث البيئة ويضر صحة المجتمع بل ويقضي على الموارد.
-الاستعانة بنماذج الزراعة بدون تربة سواء بالمحاليل المغذية او بالأسماك لإيجاد حلول للتحديات الحالية والمستقبلية لتضائل الثروة المائية وترسيخ مفاهيم ترشيد استهلاك المياه فضلا على إيجاد حلول لمشكلة تضاؤل الرقعة الزراعية والبناء المخالف على الأراضي الزراعية والذي بدوره ساهم في ارتفاع مضطرد في أسعار الأراضي الزراعية والذي يمثل صعوبة للكثير من الريفيين في تملك أراضي زراعية واشتغالهم بمهن أخري وهذا كله بدوره يهدد الأمن الغذائي للمجتمع.
-الإشارة الي طرق ترشيد استهلاك المياه واهميتها في حالة زراعة بدون تربة.
-الطاقة الجديدة والمتجددة

الفئة المستهدفة:
الرائدات الريفيات والجمعيات التي تعمل في مجال حماية البيئة وتدوير المخلفات والمسئولين المعنيين بقضية البيئة والمعنيين بتنفيذ مشروعات مبتكرة لتمكين المرأة الريفية اقتصادياً بالمحافظة والمستثمرين المعنيين بالمجال.
الجدول الزمني:
تم البدء فى تنفيذ المخيم يوم السبت الموافق 8 أكتوبر وقد تم اختيار المحافظات التى ستعقد بها الحملة وهم مقسمين إلىى وجه قبلى ووجه بحرى كالآتى:
محافظات الوجه القبلى :
(سوهاج يوم 8 أكتوبر – أسيوط 9 أكتوبر – المنيا 10 أكتوبر – الفيوم 11 أكتوبر )
محافظات الوجه البحري:
( كفر الشيخ 12 أكتوبر – البحيرة 13 أكتوبر).
المخرجات
-تغيير الثقافة البيئية لدي المرأة.
-تقليل الفجوة بين الموارد والاحتياجات من خلال ترسيخ مفاهيم ترشيد الاستهلاك بل وتحويل العبء الي مورد.
-استبدال السلوك الاستهلاكي بتحفيز الحس الإنتاجي

 

نتائج المخيم

١. محافظة الفيوم

تم عرض فكرة ومشروع مجمع عين البيئة البيئي وبحضور العديد من نواب البرلمان بالمحافظة وبعضاً من الجهات التنفيذية تحت إشراف المجلس القومي للمرأة وفِي ضيافة عضوة مجلس النواب ياسمين أبو طالب وتم الاتفاق علي البدء في انشاء المجمع وتطبيق منظومة الفصل من المنبع والجمع المنزلي بقرية أبو طالب

٢. محافظة البحيرة

بإشراف المهندس/ طارق عتمان منسق المحافظة وبالتعاون مع المهندسة/ زكية رشاد مقررة المجلس القومي للمرأة بالمحافظة تم الإتفاق مع رئيس مدينة دمنهور علي تخصيص مساحة 1/2 فدان بالمقلب العمومي لإقامة مجمع بيئي وتنفيذ منظومة الفصل من المنبع وتم تحديد 2200 وحدة كمرحلة أولي
وجاري البحث عن مستثمرين للمشاركة في التنفيذ أو دعم من إحدي الجهات المانحة

3. محافظة المنيا
هناك تعاون بين الفرع بإشراف دكتورة/ نجاح التلاوي مقررة المجلس القومي للمرأة بالمحافظة ودكتورة/ رشا مع محافظ المنيا لعرض فكرة المشروع تمهيدا لتنفيذه بالمحافظة وأبدي حماس شديد لتنفيذه

4. محافظة البحر الأحمر
يوجد تفاوض وتواصل مع محافظة البحر الأحمر من خلال منسق المحافظة دكتور أحمد ماهر لإقامة المجمع بالتعاون مع سينزو مول وتم التنسيق مع الاستاذة عبير غنيم مقررة المجلس القومي للمرأة بالمحافظة

5. محافظة سوهاج
من خلال منسق المحافظة أستاذ محمد السمنجي تم تقديم مقترح لتنفيذ المشروع للمحافظ وفِي انتظار الموافقات الخاصة بالتنفيذ
ولا يزال التواصل مستمر مع باقي المحافظات التي تم إقامة المخيم بها علي أمل تنفيذ مشروع المجمع البيئي (أول مجمع بيئي في مصر) وتنفيذ الأنشطة البيئية التي يقدمها المجمع والذي نسعي ونأمل في نشر فكرته وتعميم أنشطته البيئية والتنموية والإجتماعية والإقتصادية في كل ربوع مصر

النشاط الثالث:
اقامة معرض بمقر المجلس بالأمانة العامة يضم منتجات المرأة الريفية بمحافظات جمهورية مصر العربية سواء منتجات يدوية وتراثية او منتجات زراعية كما يحتوي على نماذج المخيم البيئي ونماذج مماثلة تتبع نفس النشاط البيئي.

هدف النشاط:
-اتاحة الفرصة للسيدات المنتجات بالمحافظات والجمعيات التي تخدم المرأة الريفية في المجال االاقتصادي لعرض منتجاتهن على عدد كبير من المستفيدين.
-تسويق وبيع منتجاتهن الى قنوات عديدة ومختلفة
-التشبيك والربط بين المحافظات من اجل تعظيم الاستفادة والعائد الاقتصادي
-عرض النماذج على الجهات المانحة والمؤسسات المعنية لتعظيم فرص الاستثمار

الفئة المستهدفة:
-المرأة الريفية صاحبة مشروع انتاجي وتسويقي
-الجمعيات المعنية بالتمكين الاقتصادي للمرأة الريفية والتي تعمل على تسويق وبيع منتجات السيدات.
-المؤسسات الحكومية المعنية مثل وزارة التجارة والصناعة – اتحاد الصناعات – المجلس التصديري – الصندوق الاجتماعي – الغرف التجارية – وزارة السياحة – هيئة تنشيط السياحة – وزارة الثقافة – المسئولية الاجتماعية بشركات القطاع الخاص – الخبراء في تطوير المنتجات الحرفية وخبراء في الجودة
-الجهات المانحة والمنظمات الدولية
تاريخ المعرض:
15 و16 أكتوبر حيث ان يوم 15 يوافق اليوم العالمي للاحتفال بالمرأة الريفية.

حملة الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

الملخص التنفيذي:

تحت شعار "كوني" نفذ المجلس أنشطته خلال العام 2018، ابتداء من 25 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر بالشراكة مع مختلف أجهزة الدولة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية المعنية، لدعوة المجتمع المصري إلى إستخدام كل الوسائل المناسبة ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والتشريعي والسياسي، من أجل تعزيز وحماية كل حقوق الإنسان والحريات الأساسية للنساء والفتيات عامة ولذات الإعاقة خاصة. ولآليات عمل المجلس من لجانه الدائمة وفروعه بالمحافظات ومنتدى المنظمات غير الحكومية دور هام في اختيار وتحديد أنشطة الحملة وتنفيذها على الأرض، للوصول إلى أكبر عدد من المجتمع بمختلف فئاته العمرية.

ضمت الفعاليات أنشطة متنوعة مثل:

  • ندوات تثقيفية ولقاءات ميدانية، استهدفت طلبة الجامعات، والمدارس، والعاملين بالوزارات، وقاطني الأحياء السكنية الجديدة (السكن اللائق)، ومختلف فئات المجتمع المحلي من سيدات ورجال.
  • إطلاق حملة إعلامية بمترو الأنفاق بلصق ملصقات داخل بعض المحطات وعلى جسم أحد القطارات، بالإضافة إلى تنويهات إذاعية على الشبكات المحلية والإقليمية، وإنتاج أفلام قصيرة تم نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • أنشطة جاذبة للإنتباه كإضاءة مبنى المجلس باللون البرتقالي، وتنظيم أيام رياضية وحفلات موسيقية مصاحبة لها ولعل الجديد في أيام الرياضة في العام الحالي هو إقامة أ ول ماراثون رسمي للسيدات في مصر ، وكذا ماراثون للمشي لذات الإعاقات المختلفة.
  • لقاءات تنسيقية تشاوية مع ممثلي ومسئولي المديريات ببعض المحافظات لدعم إطار مؤسسي يعمل على تعزيز وتفعيل محور الحماية بإستراتجية النهوض بالمرأة 2030 على المستوى المركزي والمحلي.
  • لقاء على مستوى مسئولي وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية لتعزيز قدراتهم في مجال العمل، وتضمن اللقاء إطلاق دليل تدريبي يشمل اللوائح المالية والإدارية لعمل الوحدات. كما أُبرمت عدد من البروتوكولات لتشمل إنشاء وحدات بجامعات حكومية آخرى.
  • تسليط الضوء على إرتباط المكون الإقتصادي بالعنف الموجه ضد النساء خاصة المرأة المعيلة وذات الإعاقة، وما قد يسببه إنخفاض الدخل من عنف أسري ... فأُقيمت ندوة حول "آليات دعم المشروعات الصغيرة وسبل تنمية الموارد" ضمت مجموعة من السيدات المعيلات صاحبات المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر . كما أطلق المجلس "مبادرة كوني منتجة" لتأهيل المرأة ذات الإعاقة على الحرف اليدوية، وتم تنظيم معرضين للمنتجات الحرفية على هامش بعض الفعاليات المنعقدة بمقر المجلس.
  • المشاركة في إحتفالية توقيع كتاب "الأنثى حياة" لأحد أعضاء المجلس، تتضمن صفحاته عدد من الأبحاث والمقالات حول العنف ضد المرأة.
  • التعرف على نتائج الدراسة التي أعدها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والمجلس الدولي للسكان ببعض المناطق العشوائية بالقاهرة الكبرى، واقتراح التدخلات بشأنها.

تنظيم (2) معرض بمقر المجلس لعرض المنتجات الحرفية

  • لصاحبات المشروعات الصغيرة وبعض الجمعيات الأعضاء بمنتدى المنظمات غير الحكومية.
  • مخرجات ورشتي التدريب الحرفي التي عُقدت في إطار مبادرة كوني منتجة لتأهيل المرأة ذات الإعاقة.

أنشطة تواصل غير مباشر

  • 2 حملة إعلامية / 4 تنويهات إذاعية تم تكرارها 650 مرة على مدار فترة الحملة.
  • 2 فيلم قصير
  • 2 ماراثون
  • إضاءة مقر المجلس الرئيسي باللون البرتقالي.
  • تفاعل صفحة المجلس على فيسبوك [نشر أخبار ، مقالات ، إصدارات ومطبوعات ذات الصلة].

٢٠١٦

 تقرير ملخص عن أنشطة الحملة أول مرة:

  1. عقد ورشة عمل للاعضاء ذوي الاعاقة من المجلس وهو الاول ايضا علي مستوي العالم.
  2. يعد المجلس مسابقة للفن التشكيلي ذات جوائز مالية.
  3. يعد المجلس معرض فنون تشكيلية للشباب (فئة عمرية من 18 الي 35 سنة).
  4. يتواجد المجلس لمدة 16 يوم بالجامعات الحكومية.
  5. يتواصل المجلس مع متطوعين من الجامعات.
  6. تقوم الفروع بتقديم فقرة فنية عن العنف من شباب المحافظة.
  7. تكريم لأهالي (25 فتاة) ذوي ظروف صعبة ومع ذلك يعلمن بناتهن في المحافظات.

اجمالي الحضور

  • عدد 5 ورش العمل للمتخصصين: 13 جمعية +27 صحفي اعلامي + 27 من ذوي اعاقة +16 هيئة مشاركة في تنفيذ استراتيجية.
  • الشباب في الجامعات والمدارس حوالي 12300 طالب وطالبة.
  • فئات المجتمع المختلفة 4216.
  • المشاهدات المرئية والمسموعة للمسرحية حوالي 2300 مشاهدة في المسارح علي مدي 5 عروض.
  • المشاهدات علي مواقع التواصل الاجتماعي لصفحة المجلس فقط والاغنية حوالي 1 ونص مليون مشاهدة.

الجهات الاجنبية المشاركة في الأنشطة :

  • هيئة الأمم المتحدة للمرأة.
  • صندوق الأمم المتحدة للسكان .
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
  • الوكالة الإسبانية للتعاون والتنمية الدولية(AECID).
  • سفارة اليابان.
  • المركز الثقافي البريطاني.

الجهات المحلية المشاركة في الأنشطة :

  • وزارة التربية والتعليم (مديريات التعليم بمحافظات : - قنا - سوهاج - الفيوم - بني سويف - البحيرة).
  • أكاديمية الفنون.
  • 4 جامعات حكومية (جامعة القاهرة - جامعة عين شمس- جامعة أسيوط - جامعة المنيا).
  • جامعة خاصة واحدة (الجامعة البريطانية).

تم تنفيذ عدد 57 نشاط بالتوازي خلال الحملة توزيعها كالتالي:

اسم النشاط العدد
1. ورش عمل 5
2. اجتماع للجنة الاستراتيجية 1
3. مسابقة "كوني" 1
4. معرض فن تشكيلي 1
5. اكشاك بالجامعات 5
6. ندوة بالجامعات وفروع المجلس بالمحافظات 31
7. حفلة فنية لاغنية نور 2
8. عرض مسرحي 5
9. لقاءات بالمدارس 5
10. حفل الختام 1
اجمالي عدد الانشطة المنفذة 57

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ايام العمل خلال فترة حملة 16 يوم من 25 نوفمبر الي 10 ديسمبر :

حيث بدأت ورش العمل والاجتماعات المتخصصة في 20 نوفمبر بالاضافة الي التحضيرات السابقة للانشطة من يوم 6 أكتوبر. تم تنفيذ عدد 57 نشاط خلال فترة الحملة بالتوازي وعند تنفيذها بالتوالي (انشطة متتالية) فانها تنفذ خلال 173 يوم.

اسم النشاط العدد
1. ورش عمل 7
2. اجتماع للجنة الاستراتيجية 1
3. مسابقة "كوني" 50
4. معرض فن تشكيلي 11
5. اكشاك بالجامعات 60
6. ندوة بالجامعات وفروع المجلس بالمحافظات 31
7. حفلة فنية لاغنية "نور" 2
8. عرض مسرحي "حل الضفاير " 5
9. لقاءات بالمدارس 5
10. حفل الختام بجامعة القاهرة 1
اجمالي ايام التنفيذ الفعلية للانشطة المنفذة 173

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التوزيع الجغرافي للانشطة :

حيث شملت الانشطة كافة المحافظات: 9 محافظات تم عمل عدد 2 نشاط فيها خلال فترة الحملة (القاهرة - الجيزة - الفيوم - اسيوط - المنيا - قنا - بني سويف - البحيرة - سوهاج). 18 محافظة تم العمل فيها لنشاط واحد.